السلام عليكم.
عند قول الله تعالى: (ومن يُؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا)، قال ابن عاشور: "وقرأ الجمهور {ومن يُؤت} بفتح المثناة الفوقية بصيغة المبني للنائب، على أن ضمير يُؤت نائب فاعل عائد على من الموصولة وهو رابط الصلة بالموصول".
وسؤالي: لِمَ جعل ابن عاشور (من) في الآية موصولة، على الرغم من كونها شرطية بدليل جزم الفعل بعدها؟
وشكرًا لكم.
عند قول الله تعالى: (ومن يُؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا)، قال ابن عاشور: "وقرأ الجمهور {ومن يُؤت} بفتح المثناة الفوقية بصيغة المبني للنائب، على أن ضمير يُؤت نائب فاعل عائد على من الموصولة وهو رابط الصلة بالموصول".
وسؤالي: لِمَ جعل ابن عاشور (من) في الآية موصولة، على الرغم من كونها شرطية بدليل جزم الفعل بعدها؟
وشكرًا لكم.