أخي الكريم سلطان الفقيه وفقه الله .
أولاً : أرحب بك في ملتقى أهل التفسير وأسأل الله لك التوفيق .
وأما هذه المسائل فهي مِنْ أَوَّلِ ما عُرِفَ في الاستشهاد بالشعر في تفسير القرآن الكريم ، قال العسكري وهو يتحدث عن أولية التأليف في غريب القرآن :«أولُ من صنف في غريب القرآن أبو عبيدة معمر بن المثنى ، صنف كتاب المَجاز ، وأخذ ذلك من ابن عباس حين سأله نافع بن الأزرق عن أشياء من غريب القرآن ، ففسرها له ، واستشهد عليها بأبيات من شعر العرب ، وهو أول ما روي في ذلك وهو خبر معروف»(1). وقد وُجِدَت إشارات مقتضبة إلى هذه المسائل في كتب السنة ، والتفسير ، والأدب ، غير أنه لم يقم أحد منهم بالحكم عليها ، ونقد أسانيدها ومتونها ، ولذلك قام بعض الباحثين المعاصرين بإفراد هذه المسائل بالتأليف ، والنظر إليها من زاوية التفسير البياني للقرآن الكريم(2) ، أو من زاوية اللغة(3) ، بطريقة توهم القارئ أن كل هذه المسائل صحيحة لا شك فيها ، في حين قام بعض من الباحثين بالتشكيك في هذه المسائل ، والطعن في ثبوتها(4) ، دون أن يكون هذا الطعن مبنياً على دراسة نقدية منصفة ، تبحث في صحيح هذه الآثار من ضعيفها.
مادة المسائل :
هذه المسائل هي ألفاظ من غريب القرآن أشكلت على نافع بن الأزرق الخارجي (ت65هـ)، فجاء يسألُ عنها عبدالله بن عباس رضي الله عنهما (ت68هـ) وهو في مكة ، واشترط على ابن عباس أن يأتيه على كل جواب بشواهد من الشعر العربي ، تصدق ما فسر به ابن عباس تلك الكلمات ، وكان من أمره أنه «خرج نافع بن الأزرق ، ونجدة بن عويمر(5) في نفر من رؤوس الخوارج يُنَقِّرُونَ عن العلم ويطلبونه ، حتى قدموا مكة ، فإذا هم بعبدالله بن عباس قاعداً إلى جنب زمزم عليه رِدَاءٌ لَه أْحْمَرُ ، وقميصٌ أبيضُ ، وإذا الناس قيام يسألونه عن التفسير ، ويقولون : يا ابن عباس ، ما تقول في كذا ؟ فيقول : كذا وكذا.
فقال له نافع بن الأزرق: ... إني أتيتك لأسألك . قال : هات يا ابن الأزرق»(6). وكان نافع طلب من ابن عباس أن لا يجيبه بجواب ، إلا مستشهداً له بشاهد من شعر العرب(7).
ولا أريد نقل كل ما كتبته حول هذه المسائل حتى تنشر الرسالة قريباً إن شاء الله ، فتجد فيها تفاصيل الكلام على هذه المسائل ، وأسانيدها التي وردت بها في المصادر المختلفة.
وقد سبقت الإشارة المقتضبة لجانب من هذه المسائل في مشاركة سابقة تجدها على هذا الرابط :
[align=center]موازنة بين كتاب ( شواهد القرآن ) وكتاب التفسير البياني . [/align]
----الحواشي -----
(1) الأوائل 261
(2) انظر : الإعجاز البياني للقرآن ومسائل نافع بن الأزرق لبنت الشاطي 270
(3) انظر : شواهد القرآن لأبي تراب الظاهري 1/13
(4) انظر : في الشعر الجاهلي لطه حسين 51 ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي 8/664-665
(5) هو نجدة بن عويمر العجلاني الحنفي البكري الوائلي ، رأس فرقة النجدية من الحرورية ، وإليه ينسبون بعد اختلافه مع نافع بن الأزرق ، توفي سنة 69هـ . انظر : الكامل 3/1102
(6) مسائل نافع بن الأزرق 33
(7) انظر : المصدر السابق 35