سؤال حول المصحف المزعوم المنسوب لفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها.

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع أم معاذ
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

أم معاذ

New member
إنضم
19/03/2006
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أود أن أسأل عن بعض كتب الرافضة التي تتحدث عن مصحف فاطمة رضي الله عنها
وقد بحثت عن هذه الكتب فلم أجدها أرجو ممن يعلم عن أماكن وجودها أن يرشدني إليها ومن هذه الكتب:
1ـ أصول الكافي للكليني.
2ـ بصائر الدرجات.
3ـ بحار الأنوار للمجلسي.
4ـ شواهد التنزيل لـ عبد الله الحسكاني.
5ـ فرائد السمطين للحموئي
وهل كتاب أصول الكافي مترجم إلى العربية.
 
لا يوجد أحد عنده علم بهذه الكتب ؟
أفيدوني فأنا في أمس الحاجة لها
 
رأيت بعض الباحثين يخلط بين المصحف الذي يزعم الرافضة أنه كتبه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأملاه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبين ما يسمونه مصحف فاطمة الزهراء رضي الله عنها ، الذي يزعمون أنه أملاه جبريل عليه السلام على فاطمة رضي الله عنها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكتبه علي بن أبي طالب عنها بإملاء فاطمة له .
وقد أورد الكليني في كتابه الكافي ثمانية آثار عن الأئمة المعصومين – عندهم – تشير صراحةً إلى مصحف فاطمة ، وكيف كان جبريل عليه السلام يأتيها ، ويوحي إليها به وعلي يكتب ، وأن فيه علم ما يكون إلى يوم القيامة .
ومن هذه الآثار ما يرويه الكليني عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال :(وإن عندنا لمصحف فاطمة (ع) ، وما يدريهم ما مصحف فاطمة (ع) ؟ قال : قلت وما مصحف فاطمة ؟
قال : مصحف فاطمة فيه مثل قرآنكم ثلاث مرات ، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد . قال : قلت هذا والله هو العلمُ). [الكافي للكليني 1/238] . وهذا ليس بمستحيل عند بعض علماء الشيعة الإمامية ؛ لأن العقل عندهم لا يمنع من نزول الوحي على الأئمة .
وقد ذكر الخميني مصحف فاطمة هذا في كلمة ألقاها بمناسبة عيد المرأة في إيران يوم الأحد 2/3/1986م ، وأذاعتها الإذاعة الإيرانية بصوته ، ومما قال فيها ما نصه :(إن فاطمة الزهراء كانت بعد وفاة والدها خمسة وسبعين يوماً ، قضتها حزينة كئيبة ، وكان جبريل الأمين يأتي إليها لتعزيتها ، وإبلاغها بالأمور التي ستقع في المستقبل ، ويتضح من الرواية – أي التي ذكرها الكليني بهذا المعنى في الكافي – بأن جبريل خلال الخمسة والسبعين يوماً كان يتردد كثيراً عليها ، ولا أعتقد بأن رواية كهذه الرواية وردت بحق أحد باستثناء الأنبياء العظام ، وكان الإمام علي يكتب هذه الأمور التي تنقل إليها من قبل جبريل ، ومن المحتمل أن تكون قضايا إيران من الأمور التي نقلت إليها ، ولا نعرف من الممكن أن يكون ذلك أي أن الإمام علي كان كاتب وحي ، مثلما كاتب وحي رسول الله صلى الله عليه وسلم ... إلى أن قال : إن هذه الفضيلة لم يحظ بها أحد من بعد الأنبياء غير فاطمة الزهراء).
وقد كنت اشتريت كتاباً يبحث في مصحف فاطمة والروايات التي وردت فيه ، وهو لمؤلف شيعي متعصب ، ولكنني فقدت هذا الكتاب منذ زمن ، ونسيت أين ذهبت به الأيام ، وكنت اشتريته من معرض للكتاب في بيروت قبل عشر سنوات تقريباً من مكتبة المفيد ، واشتريت معه أقراص ليزر بها معظم تفاسير الرافضة ، وهذا القرص عهدي به قريب بين أقراص الليزر التي عندي ، وقد بحثت عنه قبل كتابة هذه المشاركة فلم أجده ، ولعلي أجده وأنظر في التفاسير التي فيه لعله يكون منها الكتب التي سألتِ عنها إن شاء الله ، وهذا القرص نسخته لكثير من الزملاء قديماً ووزعته عليهم للفائدة ، فليس من النوادر ، ثم جاءت الانترنت بعد ذلك فنسخت ما قبلها ، حيث تحتوي الآن على معظم تفاسير الرافضة والله المستعان .

وأما الكتب التي سألت عنها فأعرف منها :
- كتاب أصول الكافي للكليني اسمه : الأصول من الكافي ، ليعقوب الكليني ، له طبعات منها طبعة دار الكتب الإسلامية بطهران ، الطبعة الأولى 1388هـ. وهو مطبوع بالعربية .

- بحار الأنوار للمجلسي ، كتاب كبير له طبعة منشورة متداولة في مائة وعشرة مجلدات ، ويوجد على سيدي روم ، وموجود على الانترنت أيضاً.
وقد بعثت لك على بريدك الخاص عدداً من الروابط التي بها بحوث حول مصحف فاطمة ، والكتب التي سألتِ عنها على الانترنت ، ولو سألتِ Google لأجابك بالعجب العجاب حول مصحف فاطمة . فقط اكتبي "مصحف فاطمة" .

وهناك بحث قيم للدكتور زيد عمر عبدالله عنوانه (أضواء على سلامة المصحف الشريف من النقص والتحريف) وقد نشره مركز البحوث بكلية التربية بجامعة الملك سعود عام 1414هـ ، وفيه كلام قيم مختصر عن مصحف فاطمة ، وما يزعمه الرافضة من التحريف في القرآن الكريم ، وقد نقلت منه ما كتبته في هذه المشاركة عن مصحف فاطمة ، وما قاله الخميني عنه .
هذا ما لدي في هذه العجالة ، ولعل الإخوة يتفضلون بكتابة ما لديهم ، وأنا كتبت ما كتبت هنا وأنا أتوقع أن أم معاذ إحدى الباحثات في الموضوع ، وليست مجرد قارئة ، حيث ظهر لي ذلك من خلال السؤال ، وأرجو أن يكون ظني في محله ، ولعل أخي الكريم عاصم القارئ كتب ما كتب لظنه بأنها مجرد قارئة تريد الاطلاع على هذه الكتب ، ويرى أن صرف الوقت في غيرها أولى وهذا من حرصه وفقه الله .
 
معلومات قيمة أشكرك عليها حول مصحف فاطمة ، وكنت أظنه فعلاً مصحف علي وسمي مصحف فاطمة لأنها هي التي حفظته فقط . زادكم الله من فضله . وأحب أن أشير إلى كتاب مطبوع بعنوان موقف الرافضة من القرآن لباحث أندونيسي نسيت اسمه ، وهو في مجلد وأظن رسالة علمية ماجستير أو دكتوراه . لعل الأخت أم معاذ تستفيد منه في هذه المسألة إن كان تعرض لها ، إن لم يكن هذا الكتاب بين يديها .
 
جزاك الله كل خير يا شيخنا عبد الرحمن وجعل عملك خالصا لوجه الله وأشكر أيضا الأخ فهد الناصر والجنيد الله .
وقد أحسنت ياشيخ في ظنك فلدي بحث في هذا الموضوع وسأفيدكم بالمزيد عند انتهائي منه بمشيئة الله تعالى.
 
الحمد لله ، ونرجو لك وللجميع التوفيق والسداد . وفي انتظار نتائج البحث إن شاء الله .
 
إن لم أكن واهماً فكتاب (شواهد التنزيل لـ عبد الله الحسكاني) الذي سألت عنه الأخت أم معاذ هو شرح للشواهد الشعرية التي وردت في تفسير الطوسي (التبيان في تفسير القرآن) . والله أعلم ، وهو مطبوع في مجلدين .
 
سألت كثيرا ممن أختلط بشيعة العراق عن ذلك المصحف المزعوم فلم يجب أحد بمعرفته والجميع ان الشيعة ليس عندهم الا المصحف الذي بين ايدينا . ولكن مع البحث في صفحات الشبكة عن موضوع آخر وجدت امر عارضا ادهشني .وازال حيرة بشأن المصحف المزعوم . اليكم بعض هذه الفقرات كما هي مع المراجع التي تذكرها الصفحات لمصدر كلامهم :
و رَوى المُحَدِّث الكُليني بأسناده عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) يَقُولُ : " إِنَّ عِنْدِي الْجَفْرَ الْأَبْيَضَ " .
قَالَ : قُلْتُ فَأَيُّ شَيْ‏ءٍ فِيهِ ؟
قَالَ : " زَبُورُ دَاوُدَ وَ تَوْرَاةُ مُوسَى وَ إِنْجِيلُ عِيسَى وَ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ ( عليه السَّلام ) وَ الْحَلَالُ وَ الْحَرَامُ وَ مُصْحَفُ فَاطِمَةَ ، مَا أَزْعُمُ أَنَّ فِيهِ قُرْآناً وَ فِيهِ مَا يَحْتَاجُ النَّاسُ إِلَيْنَا وَ لَا نَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ حَتَّى فِيهِ الْجَلْدَةُ وَ نِصْفُ الْجَلْدَةِ وَ رُبُعُ الْجَلْدَةِ وَ أَرْشُ الْخَدْشِ "الكافي : 1 / 240 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .

و رُوي عن علي بن سعد في حديث قال فيه : " ... و أما قوله في الجفر فإنما هو جلد ثور مذبوح كالجُراب ، فيه كتب و علم ما يحتاج الناس إليه إلى يوم القيامة من حلال و حرام إملاء رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و خطه علي ( عليه السَّلام ) بيده و فيه مصحف فاطمة ، ما فيه آية من القرآن ، و إن عندي خاتم رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و درعه و سيفه و لواءه و عندي الجفر على رغم أنف من زعم " بصائر الدرجات : 156 .
ويزعموا ان هذه الكتب هي مختصة بأئمة آل البيت وحدهم لا يطلع عليها غيرهم .
وهذا ما ازال شكي عن اعتقادهم بوجود المصحف عندما كنا نجدهم يطبعوا نفس مصاحفنا في طهران . فمصحف فاطمة عندهم من اختصاص المعصومين عندهم وليس فيه آية من القرآن ووجدت أحدهم يقول انه وحي جبريل لفاطمة رضي الله عنها.
 
أشكر جميع من تفاعل مع الموضوع وساهم في الكتابة فيه.
إن ما توصلت إليه إلى الآن أن هذا المصحف المنسوب إلى فاطمة يقول عنه الرافضة : إنه مع الإمام المنتظر ، وعند خروجه من السرداب سيظهره لهم , ويروون في ذلك روايات ينسبونها إلى الإمام جعفر الصادق ، حيث يقولون : قال الإمام جعفر الصادق : تعبدوا بهذا القرآن حتى يظهر الإمام من أبناءنا فيظهر لكم مصحف فاطمة.
وقد وقفت على كثير من كتابات الرافضة المعاصرين ينكرون أن يكون مصحف فاطمة قرآنا , ويقول فضيلة الشيخ سفر الحوالي : إنهم إنما ينكرون ذلك تقية.
هذا ما أردت إيضاحه على عجالة لأني ما زلت في إعداده , أسأل الله التوفيق والإعانة.
 
يمكن الاستفادة من كتاب : (إمامة الشيعة توجب الاعتقاد بتحريف القرآن) لعبدالملك بن عبدالرحمن الشافعي . الناشر مكتبة الرضوان - 1426هـ , موضوع اعتقاد الشيعة بتحريف القرآن موضوع يستحق أن يفرد بمشاركة ، يلفت فيها النظر إلى أمور مهمة ، وبحوثٍ معاصرة ذهب أصحابها إلى عدم صحة ما ينسب للشيعة في ذلك .
 
عند اعداد رسالتي للدكتوراه عن اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر حصلت على عدد كبير من كتب الرافضة والاباضية وغلاة الصوفية وبعض الملاحدة ثم حصلت على السي دي لكتب الرافضة خاصة في التفسير والعقيدة والكتب التي ذكرتها ام معاذ وكتب أخرى اعتقد انها في سي دي واحد موجود لدي والاولى عدم نشره الا للباحثين والمختصين وفقها الله واعانها في الذب عن حمى الدين
 
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أشكر الله تعالى على منه وفضله وما يسره لي من بحث هذا الموضوع ثانيا أشكر كل من أسدى إليّ معروفا بالدلالة على الكتب والمراجع وأخص بالذكر شيخنا الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري فلكم منا جزيل الشكر والدعاء.
أود في البداية قبل أن أنشر هذا البحث البسيط أن أبين عدة أمور:
أولا: اقتصرت على بيان عقيدة الشيعة في مصحف فاطمة, ونقلت ذلك من كتبهم أو مقالات لهم دون أن أعلق على شئ من ذلك هنا.
ثانيا : أضربت عن ذكر بعض المراجع لأسباب معينة.
ثالثا: هذا الاعتقاد إنما هو اعتقاد الإمامية الاثنا عشرية , ومعلوم كفرهم وقد حكم عليهم بهذا كثير من العلماء, ومما يؤسف له ما نشاهده من تساهل بعض المتخصصين ـ لا أقصد العامة ـ في الحكم على كفرهم وضلالهم, ومن أراد الاستزادة ومعرفة ضلالهم فعليه بمراجعة كتب العقيدة كذلك هناك مجموعة أشرطة للشيخ ممدوح الحربي بعنوان سلسلة فرق الشيعة من إصدار دار التوحيد وأنصح بسماعها.
أما خلاصة اعتقادهم بهذا المصحف فهي كالتالي:

الروايات التي يحتج بها الرافضة في إثبات وجود مصحف فاطمة والرد عليها:
1.عن أبي عبيدة عن أبي عبد اللّه:(... أن فاطمة مكثت بعد رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم خمسة وسبعين يوما, وكان دخلها حزن شديد على أبيها, وكان جبريل عليه السلام يأتيها فيحسن عزاءها على أبيها, ويطيب نفسها, ويخبرها عن أبيها ومكانه، ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها, وكان علي عليه السلام يكتب ذلك، فهذا مصحف فاطمة سلام الله عليها). أصول الكافي 1/241 , بحار الأنوار 26/41

2.عن حماد بن عثمان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : ( إن الله تعالى لمّا قبض نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم دخل على فاطمة من وفاته من الحزن ما لا يعلمه إلاّ الله عز وجل، فأرسل الله إليها ملكاً يسلّي غمّها ويحدثها، فشكت ذلك إلى أمير المؤمنين عليه السلام، فقال: إذا أحسست بذلك وسمعت الصوت قولي لي فأعلمته بذلك، فجعل أمير المؤمنين عليه السلام يكتب كلّما سمع حتّى أثبت من ذلك مصحفاً، قال: ثم قال: أما إنه ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون ). أصول الكافي 1/240

3.عن أبي حمزة أن أبا عبد اللّه قال:(مصحف فاطمة ما فيه شيء من كتاب اللّه وإنما هو شيء ألقي إليها بعد موت أبيها صلوات اللّه عليهما). بحار الأنوار 26/48 , بصائر الدرجات ص159

4.عن عنسبة بن مصعب عن أبي عبد اللّه:(..ومصحف فاطمة، أما واللّه ما أزعم أنه قرآن). بحار الأنوار26/45 , بصائر الدرجات ص154

5.عن الحسين بن أبي العلاء قال: سمعت أبا عبد اللّه يقول:(إن عندي .. ومصحف فاطمة ما أزعم أن فيه قرآنا). بحار الأنوار 26/37 , بصائر الدرجات ص150

6.عن محمد بن عبد الملك عن أبي عبد اللّه:(..وعندنا مصحف فاطمة سلام الله عليها أما واللّه ما هو بالقرآن). بحار الأنوار 26/47 , بصائر الدرجات ص151

7.عن علي بن سعيد عن أبي عبد اللّه عليه:(... وفيه مصحف فاطمة ما فيه آية من القرآن). بحار الأنوار 43/26ـ 47/272 , بصائر الدرجات ص156

8.عن علي بن أبي حمزة عن الكاظم قال:(عندي مصحف فاطمة، ليس فيه شيء من القرآن). بحار الأنوار 26/45 , بصائر الدرجات ص154

9.عن أبي بصير عن أبي عبد اللّه أنه قال:(..وإن عندنا لمصحف فاطمة سلام الله عليها، وما يدريهم ما مصحف فاطمة سلام الله عليها)؟ قال، قلت: وما مصحف فاطمة سلام الله عليها؟ قال:(مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، واللّه ما فيه من قرآنكم حرف واحد). أصول الكافي 1/239/ بحار الأنوار 26/39 , بصائر الدرجات ص152

ويعلِّق محب الدين الخطيب على الرواية الأخيرة بقوله: أبو بصير مخترع هذه الأكذوبة هو ليث بن البختري, وقد اعترف علماء الإمامية بأنه مطعون في دينه لكنهم قالوا : إنه ثقة والطعن في دينه لا يوجب الطعن, وقال علماؤهم في الجرح والتعديل: كان الإمام جعفر الصادق يتضجر من أبي بصير ليث بن البختري ويتبرم. انظر قول المحقق على مختصر التحفة الإثنى عشرية ص115

وقد تصدى فضيلة الشيخ أبوالفضل ابن الرضا البرقعي للرد على الرافضة من خلال نقضه لكتاب الكليني ومما قاله في هذا الموضوع: "أشكر الله أن الرواة الكذابين جعلوا علم الإمام من الأمور المذكورة في هذا الباب هنا ـ يعني من مصحف فاطمة ومن الصحف الأخرى من الجفر والجامعة ـ وهذا تكذيب ضمني للأخبار الواردة في الأبواب الأخرى التي قالت بأن علم الإمام بالإلهام أو بالوحي أو بالوراثة, وإن كان الرواة لم ينتبهوا إلى ذلك لشدة جهلهم مع أن رواة هذا الباب إما مجهولو الحال كعبد الله الوضاع أو الشاك في الدين كأحمد بن محمد البرقي أو كعلي بن الحكم راوي سلسلة الحمار وكأحمد بن أبي بشر الواقفي وأمثالهم.
وأما متونها فالحديث رقم 2 يقول:جاء ملك إلى فاطمة رضي الله عنها ليؤنسا وحدثها مع أن الشيخ مفيد ادعى الإجماع بأنه لا يوحى لأحد بعد خاتم الأنبياء, وقال علي في نهج البلاغة في خطبة رقم 131: (ختم به الوحي) ومعنى ختم النبوة يعني قطعت الأخبار من السماء". كسر الصنم أو ما ورد في الكتب المذهبية من الأمور المخالفة للقرآن والعقل ص120

وجود المصحف:
يقول الشيعة: أن مصحف فاطمة بقي عند أئمة أهل البيت يتوارثونه مع بقية الكتب المتضمنة لعلوم الانبياء والرسل الماضين, ولم تنتقل إلى غيرهم ولم تصل إلى شيعتهم.
وقال بعضهم: يعتبر مصحف فاطمة من جملة ودائع الإمامة قال الإمام الرضا وهو يَعُدُّ علامات الإمام المعصوم: ".. ويكون عنده مصحف فاطمة عليها السلام" وبالتالي يقولون: أنه موجود عند الإمام المهدي المنتظر( ـ عجل الله بفرجه ـ كما يدعون) في السرداب.

اضطراب الرافضة فيمن أملى هذا المصحف:
اضطرب الرافضة واختلفوا فيمن أملى مصحف فاطمة, فمنهم من قال بأنه من إملاء الرسول صلى الله عليه وسلم, ومنهم من قال بأنه من إملاء جبريل عليه السلام, وكلٌ يستدل بالروايات التالية:
1.عن علي بن سعيد عن أبي عبد اللّه:(... وعندنا واللّه مصحف فاطمة، ما فيه آية من كتاب اللّه وإنه لإملاء رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم وخط علي عليه السلام بيده). بحار الأنوار 26/41 , بصائر الدرجات ص153
2.عن محمد بن مسلم عن أحدهما:(... وخلفت فاطمة مصحفا ما هو قرآن ولكنه كلام من كلام اللّه أنزل عليها, إملاء رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم وخط علي). بحار الأنوار 26/42 , بصائر الدرجات ص155
3.عن علي بن أبي حمزة عن أبي عبد اللّه:(... وعندنا مصحف فاطمة سلام الله عليها أما واللّه ما فيه حرف من القرآن، ولكنه إملاء رسول اللّه وخط علي). بحار الأنوار 26/48 , بصائر الدرجات ص161
وقد حاول بعض علمائهم الجمع بين هذه الروايات فقالوا: قال العلامة الأمين: والأولى‌ أن‌ يقال‌ إنّهما مصحفان‌: أحدهما: من‌ إملاء رسول‌ الله‌ صلّي‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌، وخطّ علي عليه‌ السلام , والآخر: من‌ حديث‌ جبريل‌ عليه‌ السلام‌.
ويعقب بعد ذلك آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني بقوله: وأنا أقول‌: ما ضرَّ لو كان‌ مصحفاً واحـداً بخـطّ علي عليه‌ السـلام‌؟ غاية‌ الأمر أنّ مقـداراً منه‌ كان‌ بإمـلاء الرسـول‌ الأكرم‌ في‌ حياته‌، ومقداراً كان‌ من‌ حديث‌ جبريل‌ بعد مماته‌. معرفة الإمام 14/ القسم 9

كاتبُ المصحـف:
يقول الرافضة: أن المستفاد من الأحاديث الشريفة التي مرَّ ذكرها أنَّ الزهراء، رضي الله عنها، كانت تحسُّ بالملك، وتسمع صوته، ولم تكن تشاهده، فبمجرَّد أن حصل ذلك، شكت إلى أمير المؤمنين عليٍ، رضي الله عنه، حيث لم تكن تتوقَّع هذا الأمر بهذه الصورة المستمرَّة.
وقالوا: ويستفاد أيضاً: أنَّ الذي اكتشف بالفعل أنَّ المُحدِّث مع الزهراء رضي الله عنها هو جبريل الأمين هو أمير المؤمنين عليه السلام كيف وهو الذي كان يلازم رسول الله في جميع حالاته فكان مأنوساً بصوت جبريل، فكان هو صاحب فكرة كتابة المصحف، حيث يسمع صوت جبريل الأمين، فيكتب كلما يسمعه، إلى أن اجتمع في مصحف متكامل، وهو مصحف الزهراء رضي الله عنها.

محتـوى المصحـف:
يقول الرافضة: إنَّ المصحف يشتمل على أمورٍ كثيرةٍ وهي:
• استيعابه لجميع الحوادث الخطيرة الآتية، خصوصاً ما سيواجه ذريتُها، من المصائب والبلايا، وأيضاً الانتصارات.
• ويشتمل على أسماء جميع الملوك والحكّام إلى يوم القيامة، ويستدلون بهذه الرواية: (ما من نبي و لا وصي ولا ملك إلا وفي مصحف فاطمة). بحار الأنوار ج47 ص32.
و في الإمامة والتبصرة لابن بابويه القمي : صحيفة فاطمة أو مصحف فاطمة ، أو كتاب فاطمة ، ورد التعبير بكل ذلك عن كتاب ينسب إليها ، كان عند الأئمة وردت فيه أسماء من يملك من الملوك. الإمامة والتبصرة ص12ويحتوي على أمور ترجع إلى شخص رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، وأيضاً يشتمل على وصيتها رضي الله عنها ويستدلون بما يلي: عن ابن هاشم عن يحيى بن أبي عمران عن يونس عن رجل عن سليمان بن خالد قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: (.. فإن فيه وصية فاطمة عليها السلام..). بحار الأنوار ج26 ص43
و قال الإمام الصادق: " ... و ليخرجوا مصحف فاطمة فإن فيه وصية فاطمة ". بحار الأنوار 26/43
ومن الطبيعي أنَّ الوصيَّة تشتمل على أمورٍ خاصَّة، تتعلَّق بحزنها عليها السلام، وبالمصائب الواردة عليها، من أعدائها, قال الإمام الصادق: " ... و كان جبريل يأتيها فيُحسن عزاءَها على أبيها، و يُطيب نفسها و يخبرها عن أبيها و مكانِه، و يخُبرها بما يكون بعدها في ذريتها... ". أصول الكافي 1/241 , بحار الأنوار 22/545
و قال المجلسي: الظاهر من أكثر الأخبار اشتمال مصحفها على الأخبار فقط . بحار الأنوار 26/ 40
• ليس فيه شيء من الحلال والحرام أصلاً، ومن تلك الأحاديث التي استدلوا بها: قال الإمام الصادق: "... أما إنه ليس فيه شيء من الحلال و الحرام، و لكن فيه علم ما يكون ". أصول الكافي 1/ 240, بحار الأنوار 22/44

إنكار بعض الرافضة لمصحف فاطمة:
ينكر بعض الشيعة المعاصرون مصحف فاطمة, لكن هذا موجود في كتبهم ولم يتبرأ منها علمائهم على رؤوس الأشهاد وبين الشيعة أنفسهم, مما يوحي أن هذا الإنكار هو من باب التقية التي يطبقونها مع بعض الفرق الإسلامية الأخرى مثل التظاهر بأداء بعض العبادات علانية ومخالفتها سرا. الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة 1/59.
هل مصحف فاطمة هو القرآن عند الرافضة؟
قالوا: إن جعفر الصادق قال: تعبدوا بهذا القرآن حتى يظهر الإمام من أبنائنا, فيظهر لكم مصحف فاطمة.
لكن الرافضة المعاصرين ينكرون أن يكون مصحف فاطمة هو القرآن ويقولون: عندنا الإجماع على أن القرآن كامل ثم يقولون مصحف فاطمة ليس فيه حرف من القرآن, وإنكارهم هذا من باب التقية وإن رجعنا إلى ترجمة عبد الله بن سبأ مؤسس دينهم نجد أن ما قاله الكليني في الكافي هو ما قاله عبد الله بن سبأ من قبل في القرآن وأنه محرف بل عبد الله بن سبأ يقول: إن القرآن الحقيقي هو مصحف علي وهو عشرة أضعاف هذا القرآن فكيف يقولون بأنهم مجمعون على أن القرآن كامل, لكن هناك زيادة عليه . فالتقية دائما يستخدموها ليلبسوا علينا ديننا. محاضرة للشيخ سفر الحوالي في موقعه على الشبكة العالمية.
النتيجة الحقيقية لهذا الاعتقاد الباطل:
لا يمكن أن تكون إلا كما يلي:
1.الاستغناء عن كتاب الله تعالى وهو كفر صراح.

2.اختصاص آل البيت بعلوم ومعارف دون سائر المسلمين، وهو خيانة صريحة تنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كفر لا شك فيه ولا جدال .

3. تكذيب علي رضي الله عنه في قوله الثابت الصحيح:" لم يخصنا رسول الله آل البيت بشيء" والكذب على عَلي، كالكذب على غيره، حرام لا يحل أبدا .

4.الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من أعظم الذنوب، وأقبحها عند الله، إذ قال عليه الصلاة والسلام:( إن كذبا علي ليس كَكَذِب على أحد، من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار). أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الجنائز باب ما يكره النياحة على الميت 1/434 ح1229, وأخرجه مسلم في صحيحه باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم 1/10 ح 4

4.الكذب على فاطمة رضي الله عنها، بأن لها مصحفاً خاصاً يعدل القرآن ثلاث مرات، وليس فيه من القرآن حرف واحد .

5.صاحب هذا الاعتقاد لا يمكن أن يكون من المسلمين، أو يُعَد من جماعتهم، وهو يعيش على علوم ومعارف، وهداية ليس للمسلمين منها شيء .

وأخيراً فهل مثل هذا الهراء، الباطل والكذب السخيف، تصح نسبته إلى الإسلام ، دين الله الذي لا يقبل الله دينا غيره, قال تعالى: (ومَن يَبْتَغِ غَيْر الإسْلاَمِ ديناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ في الآخِرَة منَ الخاسِرين). هذه نصيحتي إلى كل شيعي للشيخ أبو بكر الجزائري ص10
 
بسم الله الرحمن الرحيم
انا شيعي من العراق اسكن ايران للدراسة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اخواني الاعزاء , يا علماء الامة وملاذها وحصنها المنيع , اني في الوقت الذي يشرفني ان انتمي لهذا الموقع المبارك اسال الله الكريم ان يوفقنا لحماية الاسلام ونصرته.
اخواني نحن في هذا العصر يجب ان يكون بحثنا عن المعاصر والمفيد للامة وما تحتاج اليه لا ان نرجع في البحث الى مسائل قد قد تكون تاريخية ,اهيب بكم روح التفاعل مع الامة وحاضرها لا الاهتمام بشئ او الكتابة بموضوع يناسب القرن الرابع او الثالث . فالنظر ماذا يبحث الازهر والجامعات وما هي النقوص في المسيرة العلمية او الاجتماهية او... . اعز الله بكم الدين وايانا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله بك أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري على المعلومات القيمة المتصلة بمصحف فاطمة
د. حسن الخطاف / كلية الشريعة جامعة دمشق
 
ينظر أصول مذهب الشيعة للدكتور ناصر القفاري : ( 1 / 327 - 328وما قبله ) و ( 2 / 713 - وما بعده ) .
 
عودة
أعلى