سؤال بسيط ..ولكنه مهم

وقار محارب

New member
إنضم
9 سبتمبر 2009
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الأساتذة الفضلاء والإخوة والأخوات في هذا الملتقى المبارك:
منذ أن تفتح عقلي على العلم وأنا أعلم أن لكل مصطلح من المصطلحات أو علم من العلوم تعريف "لغوي" وآخر "اصطلاحي"
ومع ممارسة البحوث العلمية والغوص فيها وتعدد المصطلحات
أجد أنني أثناء تعريفها تعريفاً لغوياً في حيرة من أمري, فللكلمة أكثر من دلالة في اللغة, وقد يفصل فيها أصحاب المعاجم في عدد من الصفحات..فما الذي أذكره مما أوردوه؟ وما الذي أتركه؟
أو بمعنى آخر:
كيف يستفيد الباحث من المعاجم اللغوية في تعريفاته للمصطلحات؟ و ما هي الأمور التي لابد من ذكرها في أي تعريف لغوي؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب إذا أوردت المعاجم اللغوية أصل اللفظ الذي تبحث عنه وأغلب اشتقاقاته ، فليس من الحكمة أن تنقل جميع هذه الاشتقاقات ودلالاتها اللغوية في بحثك ، وإنما تقتصر على ما اتصل ببحثك من الاشتقاقات وما قرب منها بحيث تبيّن مدى صلة المعنى الاصطلاحي بالدلالات اللغوية للَّفظ الذي هو مدار بحثك.
ولتتبيَّن ذلك راجع بعض الرسائل العلمية أو البحوث العلمية المحكَّمة للأساتذة وتتبع أسلوبهم في التعريف بالمفردات ، مقارنا بين أسلوبهم في تعريف المصطلحات ، وما هو مذكور في معاجم اللغة .
ختاما أسأل الله تعالى أن يوفقك لخير ما يحب ويرضى​
 
أستاذي الكريمين :
أحسن الله إليكما وجزاكما عني خير الجزاء.
ما زادني حيرة في هذا الجانب هو تفاوت أصحاب الرسائل العلمية ومؤلفوا الكتب الرصينة في التعامل مع التعريفات اللغوية, فتارة يذكرون تصرف الكلمة واشتقاقها, ويذكرون المعاني التي تدور عليها با ختصار
وتارة يكتفون بأحدها أو ببعضها
 
أختي الكريمة إما أن تذكري جميع المعاني التي لا تعلق لها بالمعنى الاصطلاحي على وجه الإيجاز ، وتبسطي القول في المعاني المتصلة بمصطلحكِ ، وإما أن تضعي تلك المعاني الخارج عنها المصطلح في الهامش .
 
المعنى اللغوي على الأقل يجب أن يذكر معنى اللفظ ثم بعد ذلك جذر الكلمة ومشتقاتها ويركز على المعنى اللغوي المراد من بين المعاني التي لا تتعلق بالمصطلح . اما عند غير الاصطلاحات فالتوسع مطلوب لزيادة التحقيق بالمعنى المراد من الكلمة .
 
الرجوع إلى معجم مقاييس اللغة لابن فارس يعين الباحث للوصول إلى مبتغاه اللغوي لأنه يبين أصل دلالة الكلمة على المعنى
 
عودة
أعلى