زهير هاشم ريالات
New member
التفسير المقاصدي عند ابن العربي في تفسيره "أحكام القرآن"
إعداد
زهير هاشم ريالات
Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
ملخص رسالةالتفسير المقاصدي عند ابن العربي في تفسيره "أحكام القرآن"إعدادزهير هاشم ريالاتتاريخ المناقشة24/ 8/ 1432هـ - 26/ 7/ 2011مأطروحة دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن / جامعة اليرموك - الأردن
تناولت هذه الدراسة التفسير المقاصدي عند ابن العربي المالكي (ت: 543هـ) في تفسيره "أحكام القرآن". وهدفت إلى تتبع اجتهادات ابن العربي وإشاراته في تفسيره، والتي تدل على اعتباره للمقاصد في تفسير القرآن؛ وذلك بتصنيفها ودراستها وإخراجها على شكل نظرية متكاملة؛ لمعرفة إمكانية إدراج تفسيره ضمن التفاسير التي نَحَتْ الاتجاه المقاصدي في التفسير.
مخطط البحث:
الفصل التمهيدي: ابن العربي وتفسيره "أحكام القرآن"
المبحث الأول: حياة ابن العربي وآثاره
المطلب الأول: ترجمة ابن العربي
المطلب الثاني: آثار ابن العربي
المبحث الثاني: تفسيره "أحكام القرآن"
المطلب الأول: التفسير الفقهي
المطلب الثاني: تعريف بتفسير "أحكام القرآن"
المطلب الثالث: نص مقدمة "أحكام القرآن" التي خلت منها جميع الطبعات
المطلب الرابع: القيمة العلمية لتفسير "أحكام القرآن"
الفصل الأول: التعريف بالمقاصد والتفسير المقاصدي
المبحث الأول: المقاصد - مفهومها وتاريخها
المطلب الأول: مفهوم المقاصد
المطلب الثاني: تاريخ المقاصد
المبحث الثاني: التفسير المقاصدي - مفهومه وأهميته
المطلب الأول: مفهوم التفسير المقاصدي
المطلب الثاني: أهمية التفسير المقاصدي
الفصل الثاني: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - الجانب النظري
المبحث الأول: موقف ابن العربي من الوحدة الموضوعية في القرآن
المطلب الأول: أهمية النظرة الشمولية عند تفسير القرآن
المطلب الثاني: نظرة ابن العربي الشمولية عند تفسيره للقرآن
المبحث الثاني: موقف ابن العربي من اعتبار المقاصد في تفسير القرآن
المطلب الأول: مصطلحات ابن العربي للتعبير عن المقاصد
المطلب الثاني: تأكيده على اعتبار المقاصد في التفسير
المطلب الثالث: تنبيهه على مقصد التيسير ورفع الحرج
المطلب الرابع: اعتباره للمصلحة وقوله بتخصيص العموم بها
المطلب الخامس: تنبيهه إلى النظر للمعاني
المطلب السادس: تقريره لاعتبار مآلات الأفعال
المطلب السابع: مراعاته مقاصد المكلفين
المطلب الثامن: مذهبه في تعليل العبادات
الفصل الثالث: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - الجانب التطبيقي
المبحث الأول: تقصيد الآيات القرآنية
المطلب الأول: مقاصد أحكام القرآن
المطلب الثاني: مقاصد الخطاب القرآني
المبحث الثاني: الاستدلال بالمقاصد على الأحكام
المطلب الأول: استدلاله بمقصد التيسير ورفع الحرج
المطلب الثاني: استدلاله بالمصلحة وقوله بتخصيص العموم بها
المطلب الثالث: استدلاله بالغايات التي نزل القرآن من أجلها
المطلب الرابع: استدلاله بمآلات الأفعال
المطلب الخامس: استدلاله بمقاصد المكلفين
الفصل الرابع: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - الجانب التقويمي
المبحث الأول: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - العوامل والسمات
المطلب الأول: عوامل بروز التفسير المقاصدي عند ابن العربي
المطلب الثاني: سمات التفسير المقاصدي عند ابن العربي
المبحث الثاني: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - التأثر والتأثير
المطلب الأول: مدى تأثره بمن سبقه
المطلب الثاني: أثره فيمن جاء بعده
الخاتمة: أهم النتائج والتوصيات
وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:
أولاً: أهمية (التفسير المقاصدي)؛ فلا يمكن تدبر القرآن وفهمه بمعزل عن فهم مقاصده وغاياته، كما أن له أثرًا في تمكين المفسر من استنباط أحكام القرآن وحِكمه، وهو يعد مُرجِّحًا دلاليًّا عند حصول التعارض الظاهري بين الآيات.
ثانيًا: ثقافة ابن العربي الشاملة والجامعة بين المنقول والمعقول؛ كان لها أثر في منهجه الذي سار عليه في تفسيره "أحكام القرآن"؛ فكان هذا المنهج متعدد الجوانب، قائمًا على دراسة القرآن الكريم بمختلف الوسائل حتى تتبين جميع مقاصده؛ مما جعله يخرج باتجاه في التفسير يمكن أن نطلق عليه: (الاتجاه المقاصدي في التفسير).
ثالثًا: القيمة العلمية لتفسير "أحكام القرآن"؛ انطلاقًا مما تضمنه من جوانب مقاصدية متميزة؛ مما أثار حوله نشاطًا علميًّا، وغدا مثار اهتمام المفسرين والمقاصديين على حد سواء.