رسالة دكتوراه: التفسير المقاصدي عند ابن العربي في تفسيره "أحكام القرآن"

إنضم
24 أغسطس 2005
المشاركات
270
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
التفسير المقاصدي عند ابن العربي في تفسيره "أحكام القرآن"​
إعداد​
زهير هاشم ريالات​




 
وفقكم الله أخي الدكتور زهير ريالات ونفع بعلمكم ، وأبارك لكم حصولكم على الدكتوراه ، ولست أدري هل سبق أن أخبرتنا في الملتقى بالمناقشة ونسيتها أنا أو لم أطلع عليها ، فأبارك لكم مرة أخرى وأرجو المعذرة على التقصير في تهنئتك في وقتها وفقك الله وجعلها عونا لكم على طاعة الله .
 
بارك الله فيكم أستاذي الدكتور عبد الرحمن
وحقيقة لم أنشر خبر المناقشة في وقتها
ورأيت من المناسب - الآن - نشر الملخص للفائدة​
 
جزاكم الله خيراً ،هل نص الرسالة متوفر في مركز إيداع الرسائل في الجامعة الأردنية؟
 
وفقكم الله أخي زهير، وأبارك لك الدرجة العلمية والموضوع المفيد أسأل أن يكتب به النفع ويرزقك التوفيق والقبول.
 
الأخت الفاضلة سهاد
وصلت نسخة من الرسالة لمركز إيداع الرسائل في الجامعة الأردنية، ومن المفروض أنها في التجليد الآن
وجزاكم الله خيراً
 
الإخوة: محمد العبادي، حاتم القرشي، المسلمة
أشكركم جزيل الشكر على التهنئة
وأسأل الله أن ييسر لكم الخير حيث كان
وأن يبارك في علمكم وعملكم
 
جزاكم الله خيرا على هذا الجهد وكم كنت اتمنى أن أحصل على الرسالة وفقكم الله للخير
 
-نفس العنوان رسالة جامعية نوقشت عندنا في المغرب---
هل راجعت الاخت الكريمة رسالة الزخنيني : ابن العربي اصوليا
 
-الاخوة سبق للباحث بلال الجزائري ان اشتغل على تحقيق تفسير ابن العربي، واشار الى الدراسات التي اشتغلت على تفسير ابن العربي
ومنها: رسالةالمادة المقاصدية عند ابن العربي من خلال تفسيره-وهي رسالة تيسر لي الاطلاع عليها في فاس عندما كنت طالبا في جامعتها
 
اين وصل مشروع تحقيق تفسير ابن العربي الذي يشتغل عليه الدكتور بلال الجزائري-وهل تيسر للاخ الاطلاع على مقدمة تفسير ابن العربيالتي حققها استاذي الدكتورعبج الرزاق هرماس حفظه الله
 
-ابن العربي الاشبيلي في الدراسات الاكاديمية المغربية-البحث الذي نشره المرحوم الغزيوي من اساتذة-كلية الاداب فاس
 
ابن العربي مفسرا لغويا رسالة جامعية بوجدة انجزتها الدكتورة عائشة موسي---
 
-السلام
الدراسات على ابن العربي في تفسير القرءان الكريم مازالت اغلبها لم يطبع بعد،
 
ملخص رسالة​
التفسير المقاصدي عند ابن العربي في تفسيره "أحكام القرآن"​
إعداد​
زهير هاشم ريالات​
تاريخ المناقشة​
24/ 8/ 1432هـ - 26/ 7/ 2011م​
أطروحة دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن / جامعة اليرموك - الأردن​


تناولت هذه الدراسة التفسير المقاصدي عند ابن العربي المالكي (ت: 543هـ) في تفسيره "أحكام القرآن". وهدفت إلى تتبع اجتهادات ابن العربي وإشاراته في تفسيره، والتي تدل على اعتباره للمقاصد في تفسير القرآن؛ وذلك بتصنيفها ودراستها وإخراجها على شكل نظرية متكاملة؛ لمعرفة إمكانية إدراج تفسيره ضمن التفاسير التي نَحَتْ الاتجاه المقاصدي في التفسير.

مخطط البحث:
الفصل التمهيدي: ابن العربي وتفسيره "أحكام القرآن"
المبحث الأول: حياة ابن العربي وآثاره
المطلب الأول: ترجمة ابن العربي
المطلب الثاني: آثار ابن العربي
المبحث الثاني: تفسيره "أحكام القرآن"
المطلب الأول: التفسير الفقهي
المطلب الثاني: تعريف بتفسير "أحكام القرآن"
المطلب الثالث: نص مقدمة "أحكام القرآن" التي خلت منها جميع الطبعات
المطلب الرابع: القيمة العلمية لتفسير "أحكام القرآن"
الفصل الأول: التعريف بالمقاصد والتفسير المقاصدي
المبحث الأول: المقاصد - مفهومها وتاريخها
المطلب الأول: مفهوم المقاصد
المطلب الثاني: تاريخ المقاصد
المبحث الثاني: التفسير المقاصدي - مفهومه وأهميته
المطلب الأول: مفهوم التفسير المقاصدي
المطلب الثاني: أهمية التفسير المقاصدي
الفصل الثاني: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - الجانب النظري
المبحث الأول: موقف ابن العربي من الوحدة الموضوعية في القرآن
المطلب الأول: أهمية النظرة الشمولية عند تفسير القرآن
المطلب الثاني: نظرة ابن العربي الشمولية عند تفسيره للقرآن
المبحث الثاني: موقف ابن العربي من اعتبار المقاصد في تفسير القرآن
المطلب الأول: مصطلحات ابن العربي للتعبير عن المقاصد
المطلب الثاني: تأكيده على اعتبار المقاصد في التفسير
المطلب الثالث: تنبيهه على مقصد التيسير ورفع الحرج
المطلب الرابع: اعتباره للمصلحة وقوله بتخصيص العموم بها
المطلب الخامس: تنبيهه إلى النظر للمعاني
المطلب السادس: تقريره لاعتبار مآلات الأفعال
المطلب السابع: مراعاته مقاصد المكلفين
المطلب الثامن: مذهبه في تعليل العبادات
الفصل الثالث: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - الجانب التطبيقي
المبحث الأول: تقصيد الآيات القرآنية
المطلب الأول: مقاصد أحكام القرآن
المطلب الثاني: مقاصد الخطاب القرآني
المبحث الثاني: الاستدلال بالمقاصد على الأحكام
المطلب الأول: استدلاله بمقصد التيسير ورفع الحرج
المطلب الثاني: استدلاله بالمصلحة وقوله بتخصيص العموم بها
المطلب الثالث: استدلاله بالغايات التي نزل القرآن من أجلها
المطلب الرابع: استدلاله بمآلات الأفعال
المطلب الخامس: استدلاله بمقاصد المكلفين
الفصل الرابع: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - الجانب التقويمي
المبحث الأول: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - العوامل والسمات
المطلب الأول: عوامل بروز التفسير المقاصدي عند ابن العربي
المطلب الثاني: سمات التفسير المقاصدي عند ابن العربي
المبحث الثاني: التفسير المقاصدي عند ابن العربي - التأثر والتأثير
المطلب الأول: مدى تأثره بمن سبقه
المطلب الثاني: أثره فيمن جاء بعده
الخاتمة: أهم النتائج والتوصيات

وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:
أولاً: أهمية (التفسير المقاصدي)؛ فلا يمكن تدبر القرآن وفهمه بمعزل عن فهم مقاصده وغاياته، كما أن له أثرًا في تمكين المفسر من استنباط أحكام القرآن وحِكمه، وهو يعد مُرجِّحًا دلاليًّا عند حصول التعارض الظاهري بين الآيات.
ثانيًا: ثقافة ابن العربي الشاملة والجامعة بين المنقول والمعقول؛ كان لها أثر في منهجه الذي سار عليه في تفسيره "أحكام القرآن"؛ فكان هذا المنهج متعدد الجوانب، قائمًا على دراسة القرآن الكريم بمختلف الوسائل حتى تتبين جميع مقاصده؛ مما جعله يخرج باتجاه في التفسير يمكن أن نطلق عليه: (الاتجاه المقاصدي في التفسير).
ثالثًا: القيمة العلمية لتفسير "أحكام القرآن"؛ انطلاقًا مما تضمنه من جوانب مقاصدية متميزة؛ مما أثار حوله نشاطًا علميًّا، وغدا مثار اهتمام المفسرين والمقاصديين على حد سواء.

 
عودة
أعلى