رسائل نوقشت حديثا

أشكر شيخنا الدكتور أحمد على تهنئته
كما أشكر الأخ عبدالعزيز على تنبيهه وقد تم التعديل واسأل الله له التوفيق في رسالته
وأشكر الأخ نزار على إضافته
 
يبدو أنه لا يمكن تحميل الرسالة كاملة، فهل من طريق إلى ذلك، لأني في حاجة ملحة إليها.
جزيتم خيرا.
 
استنباطات الشيخ السعدي من القرآن الكريم - رسالة دكتوراة في جامعة الإمام

استنباطات الشيخ السعدي من القرآن الكريم - رسالة دكتوراة في جامعة الإمام

تناقش -بإذن الله- غدا الأربعاء في جامعة الإمام محمد بن سعود كلية أصول الدين في الرياض الساعة الثامنة صباحًا
رسالة دكتوراة في القرآن وعلومه بعنوان :" استنباطات الشيخ عبد الرحمن السعدي من القرآن الكريم – عرض ودراسة"
للباحث: سيف بن منصر الحارثي
وأعضاء لجنة المناقشة هم:
أ.د. أحمد بن سعد محمد الخطيب الأستاذ بقسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام مشرفا ومقررا
د. مساعد بن سليمان الطيار الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود عضوا
د. محمد بن عبد الله الخضيري الأستاذ المشارك بقسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام عضوا
 
جزاكم الله خيراً يا دكتور أحمد على هذا الخبر ، وعلى إشرافك على هذه الرسالة .
وأبارك للباحث مقدماً وأسأل الله له التوفيق والسداد .
 
حقيقة لا أدري على أي شيء أغبط الباحث
أعلى موضوع بحثه
أم على مشرفه المبارك
أم على مناقشيه الكريمين
هنيئا لك يا سيف ، وأتمنى لك الخروج بسلامة من وسط أنياب الأسود ( مداعبة)
ولا تحرمونا من فوائد المناقشة الدسمة
 
بارك الله فيكم.
من خلال معايشة هذا التفسير المبارك؛ أرى أن استنباطاته -رحمه الله- جديرة بالعناية، فهي دقيقة، بل دقيقة جدًا، وبعضها لا يخطر على البال من قريب ولا بعيد .
 
وقد طبع بحث الأخ الكريم د. عبدالله القرشي في مجلة الدراسات القرآنية والتي تصدرها الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه العدد السادس . وعنوان البحث: علم القراءات عند شيخ الإسلام ابن تيمية .
 
تنبيه وإن كان خارج الموضوع لكن لا بد منه وهو اسم (أبو راما) في مشاركة العبادي.
الذي أعرفه أن هذا اسم إله بوذا وقد كثرت التسمية به مع الأسف عند المسلمين , فهل هناك مبرر لهذه التسمية أو مسوغ لها؟
 
تحية عاطرة للجميع،،،

تحية عاطرة للجميع،،،

أشكر إخوتي الكرام، الزميل العزيز محمد سيف، والدكتور فهد الوهبي، والزميل الحبيب محمد ايت عمران، والدكتور عبد الرحمن الشهري، والزميل الحبيب مدثر خيري، والأستاذ الدكتور عبد الفتاح خضر، وأخي الحبيب محب القراءات، على تهنئتهم المباركة ومشاعرهم الصادقة، وأشكر كذلك من شرَّفني بحضوره المناقشة، وأخص منهم فضيلة الأستاذ الدكتور حكمت بشير ياسين، والأستاذ الدكتور أحمد محمود مبارك المغربي، والأستاذ الدكتور السالم الجكني، والدكتور فهد الوهبي، والدكتور عبد الرحمن بن علي الجهني، وشيخي الدكتور أحمد بن حمود الرويثي الذي وجَّهني لتحقيق الكتاب، وغيرهم ممن أناروا تلك الليلة بحضورهم وتشريفهم.
كما أحمد ربي وأشكره على ما وفق وأعان من إتمام هذا البحث وإتمام مرحلة الماجستير بمنه وفضله، وأسأله سبحانه وتعالى التوفيق لإتمام طباعة هذا الكتاب قريباً.
كما أتقدم بالشكر الجزيل والثناء العاطر ممزوجاً بأكاليل الورد الأبيض لصاحب الأيادي البيضاء شيخي وأستاذي فضيلة المشرف على البحث، الدكتور أحمد بن علي السديس، رئيس قسم القراءات، على ما أولاني وأغدق علي من كريم فضله وعظيم عطاياه ووافر نصائحه، فقد قرأ معي النص المحقق كلمةً كلمةً وحرفاً حرفاً في بيته أثناء الإجازة الصيفية الماضية، وكان حريصاً جداً على القرب من البحث وصاحبه، مطَّلعاً على كل صغيرة وكبيرة بذلتُها فيه، فجزاه الله على ما قدَّم خير الجزاء، وبارك الله في علمه وعمله وذريته وماله، ووفقني للوفاء بعظيم حقه علي.
والشكر موصول لفضيلة المناقشين الكريمين على ما أكرماني به من نصائح وتوجيهات أسمهت كثيراً في الرقي بمستوى المادة العلمية في البحث.
كما أخص بالشكر العاطر والامتنان أخي وحبيبي صاحب الفضل والمعروف محمد تمرجي من اسطنبول، زميلي في المرحلة الجامعية، الذي لن أوفيه حقه ما حييت، فقد بذل معي من وقته وجهده وماله قرابة ثمانية أشهر في سبيل الحصول على النسخة الخطية التركية للكتاب المحقق في متحف طوب قابي سراي، إلا أن ذلك لم يشفع في الحصول على النسخة الخطية، والله المستعان.
والشكر العاطر لفضيلة الشيخ الباحث السخي الكريم عاصم جنيد الله القارئ على تكرمه بإرشادي إلى عنوان النسخة الخطية في تركيا، وقد فتح لي بيته مرات عدة في سبيل خدمة العلم وأهله رغم مشاغله المتعددة، فجزاه الله على ما قدَّم خير الجزاء.
كما لا يفوتني أن أشكر كل من ساهم وأعان من الزملاء الكرام، وكل من اتصل أو أرسل مهنئاً ومباركاً، فلهم جميعاً جزيل العرفان والشكر، ومن الله عظيم المثوبة والأجر.
ولمن سأل عن طباعة الكتاب فسأراجعه خلال الفترة القادمة إن شاء الله لتغيير ما يلزم تغييره، ثم أدفع به إلى إحدى دور النشر ليرى النور قريباً بعون الله.
محبكم الداعي لكم بالخير، أبو عمر..
 
نود من الباحث - وفقه الله - أن يعرض خطة البحث على هذا الموقع
كما نود من المشائخ الفضلاء إثراء موضوع الاستنباط بطرح ما عندهم من أفكار والكتب الجديرة بمثل هذا البحث
 
مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز ، للسمين الحلبي ... )

مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز ، للسمين الحلبي ... )

سيتم مناقشة رسالة علمية للطالب القاوش عبدالرحيم (مغربي) الجنسية لنيل درجة الماجستير في التفسير بعنوان:

[align=center]" القول الوجيز في أحكام الكتاب العزيز ، للسمين الحلبي ( ت 756هـ ) من أول الكتاب إلى نهاية كلامه على الآية ( 105 ) من سورة البقرة - دراسة وتحقيقا- "
[/align]
التاريخ : السبت 29/06/1431هـ .
المكان : المدينة المنورة ـ الجامعة الإسلامية ـ كلية القرآن الكريم ـ قاعة التسجيلات.
الوقت : في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الدّكتور / محمد بن بكر عابد >>>> المشرف على الرسالة مقررا
2- فضيلة الأستاذ الدّكتور / عبد العزيز بن صالح العبيد >>>> عضوا ً داخلياً
3- فضيلة الدّكتور / محمد بن عوض السهلي >>>> عضوا ً داخلياً
 
مناقشة رسالة الدكتوراه بعنوان ( مناهج المؤلفين في توجيه القراءات من بداية عهد التأليف .. )

مناقشة رسالة الدكتوراه بعنوان ( مناهج المؤلفين في توجيه القراءات من بداية عهد التأليف .. )

سيتم بمشيئة الله مناقشة رسالة علمية للطالب محمد يحيى ولد الشيخ (موريتاني) الجنسية لنيل درجة الدكتوراه في القراءات بعنوان:

[align=center]" مناهج المؤلفين في توجيه القراءات من بداية عهد التأليف إلى نهاية القرن الخامس الهجري - دراسة ومقارنة "
[/align]
التاريخ : الأربعاء 4/07/1431هـ .
المكان : المدينة المنورة ـ الجامعة الإسلامية ـ قاعة الوحدة الأولى.
الوقت : بعد صلاة المغرب مباشرة.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الدّكتور / أحمد بن عبدالله المقري >>>> المشرف على الرسالة مقررا
2- فضيلة الأستاذ الدّكتور / مصطفى بن محمد محمود أبو طالب >>>> عضوا ً خارجياً
3- فضيلة الأستاذ الدّكتور / أحمد بن محمود مبارك المغربي >>>> عضوا ً داخلياً
 
مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان (شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد لابن جبارة ت728هـ )

مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان (شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد لابن جبارة ت728هـ )

سيتم بمشيئة الله مناقشة رسالة علمية للطالب طلال بن أحمد بن علي محمد (سعودي) الجنسية لنيل درجة الدكتوراه في القراءات بعنوان:

[align=center]" شرح عقيلة أتراب الفصائد في أسنى المقاصد للعلامة أحمد بن محمد بن جبارة المقدسي ( ت 728هـ ) من أول الكتاب إلى نهاية قول الناظم : كالصالحات وعن جل الرسوم سرى - دراسة وتحقيقا - "
[/align]
التاريخ : السبت 14/07/1431هـ .
المكان : المدينة المنورة ـ الجامعة الإسلامية ـ كلية القرآن الكريم ـ قاعة التسجيلات.
الوقت : في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الأستاذ الدّكتور / أحمد بن محمود مبارك المغربي >>>> المشرف على الرسالة مقررا
2- فضيلة الأستاذ الدّكتور / محمد بن سيدي محمد الأمين >>>> عضوا ً داخلياً
3- فضيلة الدّكتور / محمد بن سيدي الحبيب >>>> عضوا داخلياً
 
موضوع متميز ليت بعض الباحثين ينشط لإكماله في بقية القرون
 
مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( هداية الراغب وكفاية الطالب في الأحاديث النبوية ... )

مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( هداية الراغب وكفاية الطالب في الأحاديث النبوية ... )

تمت مناقشة رسالة علمية لللطالبة صفية إدريس عيسى فلاته لنيل درجة الماجستير من جامعة أم القرى ـ قسم الكتاب والسنة ـ بعنوان:

[align=center]" هداية الراغب وكفاية الطالب في الأحاديث النبوية لعبد الله القدومي من أول الكتاب إلى آخر باب فضل صلاة التطوع"
[/align]
التاريخ : الثلاثاء 25/6/1431هـ .
المكان : مقر الطالبات بجامعة أم القرى .
الوقت : في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الدكتور/ حسنين بن محمد فلمبان >>>> مقرراً للجنة
2- فضيلة الأستاذ الدكتور/ موفق بن عبد الله بن عبد القادر >>>> مناقشاً داخلياً
3- فضيلة الدكتور/ عبد الودود بن مقبول حنيف >>>> مناقشاً داخلياً
 
مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( مبرز المعاني في شرح قصيدة حرز الأماني ووجه التهاني ... )

مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( مبرز المعاني في شرح قصيدة حرز الأماني ووجه التهاني ... )

تمت مناقشة رسالة علمية للطالب جمعان راشد حمدان الزهراني لنيل درجة الماجستير من جامعة أم القرى ـ قسم القرآن والسنة ـ بعنوان:

[align=center]" مبرز المعاني في شرح قصيدة حرز الأماني ووجه التهاني
من أول سورة النور إلى نهاية سورة الناس دراسة وتحقيق
"
[/align]
التاريخ : الأربعاء 26/6/1431هـ .
المكان : قاعة المناقشات بجامعة أم القرى .
الوقت : في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الأستاذ الدكتور/ شعبان بن محمد إسماعيل >>>> مقرراً للجنة
2- فضيلة الأستاذ الدكتور/ مصطفى بن محمد أبو طالب >>>> مناقشاً داخلياً
3- فضيلة الدكتور/ عبد القيوم بن عبد الغفور سندي >>>> مناقشاً داخلياً
 
مناقشة رسالة الدكتوراه بعنوان ( المرجحات اللغوية في تفسير آيات الأحكام دراسة نظرية ... )

مناقشة رسالة الدكتوراه بعنوان ( المرجحات اللغوية في تفسير آيات الأحكام دراسة نظرية ... )

تمت مناقشة رسالة علمية للطالب فهد شتوي عبد المعين الشتوي لنيل درجة الدكتوراه من جامعة أم القرى ـ قسم الكتاب والسنة ـ بعنوان:

" المرجحات اللغوية في تفسير آيات الأحكام دراسة نظرية تطبيقية "

التاريخ : الأربعاء 26/6/1431هـ .
المكان : قاعة المناقشات بجامعة أم القرى .
الوقت : في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الدكتور/ أمين محمد عطية باشا >>>> مقرراً للجنة
2- فضيلة الدكتور/ جمال مصطفى عبد الحميد عبد الوهاب >>>> مناقشاً داخلياً
3- فضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد عبد العزيز العواجي >>>> مناقشاً خارجياً
 
أبارك للدكتور فهد الشتوي هذا التميز وحصوله على الدكتوراة بتقدير ممتاز ودرجة 99% مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات .
لقد كانت مناقشة ممتعة اتسمت بأمرين : الدقة العلمية للمناقشَيْن ، ورقي الحوار وأدب النقاش .
وأخص بالشكر فضيلة د. محمد العواجي فقد كانت مناقشته راقية وممتعة استمتع بها الحضور كثيراً .
 
تهنئة مقدماً

تهنئة مقدماً

نبارك للأخ الكريم عبد الرحيم بهاته المناسبة السعيدة، ونتمى له كل التوفيق والنجاح، ديناً ودُنياً، وعقبال الدكتوراه بإذن الله
 
مبارك للأخ العزيز الشيخ فهد , وأسأل الله أن يبارك في هذه الرسالة , وأن ينعم عليه بالقبول . وإلى مزيد من مثلها وفقكم الله .
 
أبارك لأخي العزيز الشيخ الدكتور أبي عمر هذا التميز ، والذي لا أستغربه على مثله ، فقد عرفته قديما (من 20 سنة) وهو يحرص على التحقيق والتدقيق في المسائل، فلا غرو أن تفوق في مثل هذا الموضوع الدقيق الذي جمع بين فنّين ، والفضل لله أولاً وآخراً ثم لجده واجتهاده ، فأسأل الله تعالى أن يبارك فيه وفي علمه ، وأن ينفع به وببحوثه.
 
أبارك لأخي الحبيب ورفيق دربي أبي عبد الباري "عبد الرحيم القاوش" حصولة على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى في التفسير، وأهنئه بالدرجة العلمية التي تشرف به وبأمثاله..
سائلاً المولى القدير أن يعلي قدره في الدنيا والآخرة، والعقبى له بالدكتوراة قريباً إن شاء الله تعالى..
 
مبارك على أخينا الحبيب حصوله على هذه الرتبة العلمية،
وأسأل ربي أن يجعلها عونا له على دينه، كما أسأله سبحانه أن ينفع به الإسلام والمسلمين.
 
هنيئا

هنيئا

السلام عليكم ورحمة الله
هنيئا للشيخ عبدالرحيم القاوش بالدرجة
والدرجة تشرف بأهل القرآن وحملته
وهو منهم نسأل الله له العلم النافع والعمل الصالح
ونوصيه بتقوى الله وبذل الخير للناس لعل الله ينفعه بما علمه ويعلمه علم مالم يعلم
 
أبارك لأخي الشيخ عبدالرحيم , حصوله على هذه الدرجة العلمية المتميزة, وأسأل الله أن يبارك في علمه وينفع به .
 
موضوع متميز ليت بعض الباحثين ينشط لإكماله في بقية القرون
سُجِّلَت رسالة علمية في القسم لنيل درجة الدكتوراه بتاريخ 20 / 7 / 1430هـ من قِبَل الطالب: جميل محمد سادس , بعنوان :
مناهج المؤلفين في توجيه القراءات من بداية القرن السادس الهجري إلى نهاية القرن الثالث عشر الهجري – دراسة مقارنة .
بإشراف فضيلة الشيخ أ.د/ نبيل محمد الجوهري
 
جزاك الله خيراً على التنبيه يا شيخ عبد العزيز
وما كتبه الأخ العزيز محمد العبادي قد نبهته عليه من قبل ، ويظهر أنه نسي ، فالاسم هو "رامة" وليس "راما"
وقد انتبهتُ إلى ما ذكرتم قبل أن أسمي ابنتي بهذا الاسم ، وأحرص كثيراً أن أنبه الإخوة على هذا كي لا يحصل الخطأ في اللفظ

ومعنى الاسم "رامة": هي مفرد "الرام" وهو نوع من أشجار البادية ، ويُقال: أنه من أسماء المدينة ، أو اسم موضع فيها ، ولم أستطع التأكد من هذه المعلومة حتى الآن
 
قبل أقل من شهرين استشارني أحد الأخوة من الجزائر برسالة علمية للماجستير . فاقترحت عليه أن يكتب رسالة عن انفرادات حفص عن عاصم والتعليق عليها ودراستها واختلاف تفاسيرها بحكم انفراد قرائتها. فحينما قرأت الآن هذا العنوان قلت في نفسي سبحان الله على تراود الأفكار وتقاربها الى درجة كبيرة أحياناً . والحقيقة أنني محظوظ أنا شخصياً في ذلك فقد حدث معي والله ما يشبه المعجزات في حياتي . فقد ضاعت مني براءة اختراع لأنني سوّفت وأجلت بحثها وتقديمه حتى طال عليها الأمد فذهبت مني . وآخر (نهفة) حدثت كانت في الإتجاه المعاكس هذه المرة . فقد اتصل بي أحد الكتاب وهو محامي قائلاً لي: أنه الّف كتاباً كاملاً ولم يبق منه إلا أن يذهب الى دائرة المطبوعات والنشر لأجازته . فيقول المحامي : ولكني حينما أجريت عملية بحث على جوجل لنفس العنوان تفاجأت أنني أرى نفس العنوان تماماً ونفس المعلومات تقريباً . فلم يكن مني إلا أنني عزيته وواسيته بمصيبته وقلت له : كل مصيبة وأنت بخيريا صاح . عزائي بكل من يقع ضمن مصيبة تراود الأفكار فيتهم بالسرقة ويقع تحت دائرة الاتهام الى أن يثبت عكس ذلك فتكون طامته أكبر من طامة ذلك المحامي .
لن يفوتني أن أبارك للدكتور هذا الجهد وتهانينا وألف مبارك
 
مناقشة رسالة العالمية (البحوث القرآنية في تراث ابن حزم )

مناقشة رسالة العالمية (البحوث القرآنية في تراث ابن حزم )

تمت بحمد الله تعالى مناقشة رسالتي للعالمية ( الدكتوراة ) في جامعة الأزهر ، وهي بعنوان ( البحوث القرآنية في تراث ابن حزم الأندلسي - جمع ودراسة ونقد ) وهذه موضوعاتها :

[FONT=AF_Najed]فهرس الموضوعات [/FONT]
المقدمة
[FONT=AF_Najed]التمهيد : ابن حزم وتراثه العلمي .[/FONT]1
البحث الأول : حياة ابن حزم الأندلسي2
البحث الثاني : عصر ابن حزم وبيئته18
البحث الثالث : تراث ابن حزم الأندلسي رحمه الله26
[FONT=AF_Najed]الباب الأول : [/FONT][FONT=AF_Najed]تاريخ القرآن في تراث ابن حزم[/FONT]
[FONT=AF_Najed]الفصل الأول : أبحاث نزول القرآن في تراث ابن حزم[/FONT]
البحث الأول : أول ما نزل من القرآن
المسألة الأولى: أول مانزل من القرآن عند ابن حزم .
المسألة الثانية: السورة الثانية في ترتيب النزول .
البحث الثاني : آخر ما نزل من القرآن عند ابن حزم
المسألة الأولى: آخر ما نزل من الآيات في رأي ابن حزم .
المسألة الثانية: آخر ما نزل من السور في رأي ابن حزم .
[FONT=AF_Najed]الفصل الثاني :أبحاث الأحرف والقراءات في تراث ابن حزم[/FONT]
البحث الأول: الأحرف السبعة عند ابن حزم:
المسألة الأولى: المراد بالأحرف السبعة.
المسألة الثانية : بقاء الأحرف السبعة في رأي ابن حزم .
البحث الثاني :القراءات القرآنية :
المسألة الأولى : أهمية علم القراءات عند ابن حزم .
المسألة الثانية : القراءات المتواترة عند ابن حزم .
المسألة الثالثة : القراءات الآحادية عند ابن حزم .
[FONT=AF_Najed]الفصل الثالث : أبحاث جمع القرآن حفظا وكتابة في تراث ابن حزم[/FONT]
البحث الاول جمع القرآن حفظا عند ابن حزم:
المسألة الأولى : حفظة القرآن في حياة النبي .
المسألة الثانية : تواتر حفظ القرآن .
البحث الثاني: جمع القرآن كتابة عند ابن حزم:
المسألة الأولى : كتبة الوحي لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم .
المسألة الثانية : ترتيب الآيات والسور عند ابن حزم.
المسألة الثالثة : ترتيب الآيات في المصحف .
المسألة الرابعة : ترتيب سور القرآن في المصحف عند ابن حزم .
المسألة الخامسة : موقف ابن حزم من خط المصحف .

[FONT=AF_Najed]الباب الثاني :[/FONT][FONT=AF_Najed]البحوث التفسيرية في تراث ابن حزم[/FONT]​
تمهيد
[FONT=AF_Najed]الفصل الأول: مصادر التفسير عند ابن حزم[/FONT]
البحث الأول : المصادر المعتمدة في التفسير عند ابن حزم:
المصدر الأول : تفسير القرآن بالقرآن .
المصدر الثاني : تفسير القرآن بالسنة النبوية المطهرة.
المصدر الثالث : تفسير القرآن بالإجماع.
المصدر الرابع : تفسير القرآن بلغة العرب .
البحث الثاني : موقف ابن حزم من مصادر التفسير الأخرى:
المسألة الأولى : موقف ابن حزم من تفسير الصحابة .
المسألة الثانية : موقف ابن حزم من الإسرائليات الواردة في التفسير .
المسألة الثالثة : موقف ابن حزم من التفسير العددي .
[FONT=AF_Najed]الفصل الثاني : أصول التفسير عند ابن حزم[/FONT]
البحث الأول : المحكم والمتشابه عند ابن حزم:
المسألة الأولى : تعريف المحكم و المتشابه .
المسألة الثانية : نقد ابن حزم بعض تعريفات المتشابه .
المسألة الثالثة : تعيين المتشابه من القرآن عند ابن حزم .
المسألة الرابعة : أدلة ابن حزم على تعيين المتشابه.
المسألة الخامسة : حكم متشابه القرآن عند ابن حزم .
البحث الثاني : المجمل والمفسر عند ابن حزم :
المسألة الأولى : تعريف المجمل والمفسر .
المسألة الثانية : وقوع المجمل ابتداء في القرآن .
المسألة الثالثة : هل بقي مجمل لم يبين في القرآن ؟
المسألة الرابعة : الترتيب بين المجمل والمفسر .
المسألة الخامسة : حكم تأخير البيان .
المسألة السادسة : أدلة جواز تأخير البيان إلى وقت العمل .
المسألة السابعة : النسخ نوع من تأخير البيان .
المسألة الثامنة : لا يتم حفظ القرآن إلا بحفظ بيانه.
المسألة التاسعة : أمثلة من بيان المجمل عند ابن حزم .
البحث الثالث : العام والخاص عند ابن حزم:
المسألة الأولى :تعريف العموم والخصوص عند ابن حزم
المسالة الثانية:أقسام الكلام من جهة العموم والخصوص
المسألة الثالثة: من صيغ العموم عند ابن حزم
المسألة الرابعة: عموم المشترك اللفظي في القرآن الكريم
البحث الرابع : المطلق والمقيد عند ابن حزم .
البحث الخامس : المنطوق والمفهوم عند ابن حزم :
المسألة الأولى : في التعريف .
المسألة الثانية : موقف ابن حزم من مفهوم الموافقة.
المسألة الثالثة : موقف ابن حزم من مفهوم المخالفة.
البحث السادس : النسخ في القرآن عند ابن حزم.
المسألة الأولى : تعريف النسخ .
المسألة الثانية : تشديد ابن حزم في القول بالنسخ :
المسألة الثالثة : الطرق الأربعة إلى معرفة النسخ عند ابن حزم .
المسألة الرابعة : نواسخ القرآن عند ابن حزم .
المسألة الخامسة : نسخ القرآن بالسنة عند ابن حزم
المسألة السادسة : مخالفة معهود الأصل عند ابن حزم .
المسألة السابعة : الإجماع على ثبوت حكم دليل على نسخ ما خالفه
المسألة الثامنة : لا يثبت النسخ بقول الصحابي .

البحث السابع : التأويل عند ابن حزم :
المسألة الأولى : الأصل إقرار الكلام على ظاهره .
المسألة الثانية : مفهوم التأويل عند ابن حزم.
المسألة الثالثة : مشروعية التأويل عند ابن حزم.
المسألة الرابعة : التأويل عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم.
المسألة الخامسة : التأويل عند الصحابة .
المسألة السادسة : مجال التأويل عند ابن حزم .
المسألة السابعة : وجوه النقل والـتأويل عند ابن حزم .
المسألة الثامنة : لا تأويل إلا بدليل .
المسألة التاسعة : أدلة التأويل عند ابن حزم .
المسألة العاشرة : موقف ابن حزم من التأويل بالقياس .
المسألة الحادية عشر: من تأويلات ابن حزم في القرآن الكريم .
[FONT=AF_Najed]الباب الثالث[/FONT]
[FONT=AF_Najed]جهود ابن حزم في بيان إعجاز القرآن ودفع الشبهات عنه.[/FONT]
[FONT=AF_Najed]الفصل الأول: إعجاز القرآن الكريم عند ابن حزم . [/FONT]
البحث الأول : تعريف المعجزة عند ابن حزم.
البحث الثاني : وجه إعجاز القرآن عند ابن حزم :
المسألة الأولى : مذاهب الناس في وجه الإعجاز .
المسألة الثانية : اعتراضات ابن حزم على الإعجاز البلاغي .
المسألة الثالثة : مذهب ابن حزم في إعجاز القرآن .
البحث الثالث : أقل المعجز من القرآن عند ابن حزم :
المسألة الأولى : مذاهب العلماء في أقل المعجز من القرآن .
المسألة الثانية : اختيار ابن حزم .
البحث الرابع : بقاء إعجاز القرآن عند ابن حزم .
[FONT=AF_Najed]الفصل الثاني : جهود ابن حزم في تنزيه القرآن عن المطاعن . [/FONT]
البحث الأول : جهود ابن حزم في تنزيه القرآن عن الزيادة والنقص :
المسألة الأولى : صحة نقل القرآن .
المسألة الثانية : ابن مسعود والمعوذتان .
المسألة الثالثة : ابن مسعود والفاتحة .
المسألة الرابعة : قول عائشة رضي الله عنها : فسقطت متتابعات .
المسألة الخامسة : حديث الداجن .
المسألة السادسة : حول نسبة النسيان إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - .
المسألة السابعة : حول حديث عائشة في الرضاع .
البحث الثاني : جهود ابن حزم في تنزيه القرآن عن التناقض :
المسألة الأولى : مؤلفات ابن حزم في هذا العلم.
المسألة الثانية : لا تعارض بين نصوص الشريعة .
المسألة الثالثة : أهمية علم المنطق في فهم بناء النصوص .
المسألة الرابعة : أمثلة من التوفيق بين آيات القرآن عند ابن حزم .
البحث الثالث : جهود ابن حزم في حل مشكلات القرآن :
المسألة الأولى : القرآن واضح بين لمن تدبره .
المسألة الثانية : ليس في القرآن ما يناقض حسا أو عقلا .
المسألة الثالثة : سبب وقوع الإشكال في فهم القرآن .
المسألة الرابعة : حول قوله تعالى : (فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ... ).
المسألة الخامسة : حول قوله تعالى : (وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً).
المسألة السادسة : حول قوله تعالى : (وجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ).
المسألة السابعة : حول قوله تعالى : (ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ).
المسألة الثامنة : حول قوله تعالى : ( مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ).
المسألة التاسعة : حول قوله تعالى : ( وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً).
[FONT=AF_Najed]الفصل الثالث:نقد ابن حزم احتجاجات الأديان المخالفة والفرق بالقرآن الكريم:[/FONT]
البحث الأول : نقد ابن حزم احتجاجات الأديان المخالفة بالقرآن الكريم:
البحث الثاني : نقد ابن حزم احتجاجات الفرق المخالفة بالقرآن الكريم:
المسألة الأولى : نقد احتجاج الشيعة بالقرآن الكريم.
المسألة الثانية : نقد احتجاج الخوارج بالقرآن الكريم.
المسألة الثالثة : نقد احتجاج المرجئة بالقرآن الكريم.
المسألة الرابعة : نقد احتجاج المعتزلة بالقرآن الكريم.
[FONT=AF_Najed]الباب الرابع : [/FONT][FONT=AF_Najed]أحكام المصحف والقراءة في تراث ابن حزم[/FONT]
[FONT=AF_Najed]الفصل الأول : أحكام المصحف وآدابه عند ابن حزم . [/FONT]
البحث الأول : أحكام كتابة المصاحف وبيعها وصيانتها :
المسألة الأولى : حكم بيع المصاحف .
المسألة الثانية : حكم السفر بالمصحف إلى أرض الحرب .
المسألة الثالثة : حكم كتابة غير القرآن في المصحف .
المسألة الرابعة : حكم كتابة البسملة في المصحف .
المسألة الخامسة : حكم الحلف بالمصحف والقرآن .
المسألة السادسة : حكم من سرق مصحفا .
البحث الثاني : حكم مس المصحف للمحدث والجنب والحائض .
البحث الثالث : حول رفع القرآن آخر الزمان .
[FONT=AF_Najed]الفصل الثاني : أحكام القراءة وآدابها عند ابن حزم . [/FONT]
البحث الأول : أحكام قراءة القرآن عند ابن حزم :
المسألة الأولى : حكم قراءة القرآن للمحدث ، والجنب ، والحائض .
المسألة الثانية : أقل ما يختم فيه القرآن .
المسألة الثالثة : أكثر ما يختم فيه القرآن .
المسألة الرابعة : حكم من ختمه في أقل من ثلاث .
المسألة الخامسة : حكم المواظبة على قراءة سورة الإخلاص .
المسألة السادسة : حكم الاستعاذة لقراءة القرآن .
المسألة السابعة : محل الاستعاذة .
المسألة الثامنة : حكم من استهزأ بآية من القرآن .
المسألة التاسعة : حكم من أنكر خبر القرآن .
المسألة العاشرة : حكم القراءة من المصحف في الصلاة .
البحث الثاني : أحكام حفظ القرآن عند ابن حزم :
المسألة الأولى : فرض كل مسلم من حفظ القرآن .
المسألة الثانية : فرض الفقيه من حفظ القرآن .
المسألة الثالثة : فرض الأمة من حفظ القرآن .
المسألة الرابعة : حكم الإجارة على تعليم القرآن .
المسألة الخامسة : متى يعلم الصبي القرآن ؟
البحث الثالث : أحكام سجود القرآن عند ابن حزم :
المسألة الأولى : حكم سجود القرآن :
المسألة الثانية : هل تجب شروط الصلاة لسجود القرآن ؟
البحث الرابع : حكم ترجمة القرآن عند ابن حزم :
المسألة الأولى: ضرورة الترجمة .
المسألة الثانية: حكم التعبد بترجمة القرآن .
المسألة الثالثة:بين الترجمة الحرفية والتفسيرية .
الخاتمة .
الفهارس العلمية

د : أسامة عبد الرحمن المراكبي
 
لم أنسَ عزيزي :)
وأذكر أنك ذكرت لي عند ولادتها -حفظها الله وبارك فيها- معنى اسمها، وما قيل من أنه من أسماء المدينة مستشهدا ببعض الأبيات.
وإنما كتبتها على ما اعتدنا عليه في نطق هذا الاسم دون تمحيص..

شكر الله لمن أهدى النصح ووفى.
 
مبارك عليك مبارك
ونرجو أن نرى كتابك هذا قريبا إن شاء الله، فموضوعاته قيمة.
فهل من نية لطبعه أو رفعه على الشبكة؟
دامت لكم المسرات.
 
وفقكم الله يا دكتور وبارك لكم في هذه الدرجة العلمية ، وجعلها عوناً لكم على طاعة الله سبحانه وتعالى .
وقد كتب أخي وزميلي الدكتور ناصر بن محمد الدوسري رسالته للماجستير بعنوان (علوم القرآن عند ابن حزم) ولم يطبعها بعدُ .
 
أهنئ الشيخ عبدالرحيم القاوش على اكتمال مرحلة من مراحل العلم مع الدرجة الطيبة، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك في علمه وأن يجعله نافعا للإسلام والمسلمين
 
مبارك للشيخ والزميل والحبيب الأخ عبد الرحيم...
وهنيئا له الدرجة العلمية.
جعله الله له عوناً على طاعته...
 
نبارك لك يا دكتور أسامة هذه الدرجة العلمية
ونسأل الله أن يجعلها عوناً على طاعته
 
مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( مرويات القراءات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... )

مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( مرويات القراءات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... )

سيتم بإذن الله مناقشة رسالة علمية للطالب مشهور مرزوق محمد الحرازي لنيل درجة الماجستير من جامعة أم القرى ـ قسم الكتاب والسنة ـ بعنوان:

" مرويات القراءات الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في كتب السنة المشرفةجمعاً ودراسة
موازنة بين منهج المحدثين ومنهج القراء في الحكم عليها "

التاريخ : السبت 14/7/1431هـ .
المكان : قاعة المناقشات بجامعة أم القرى .
الوقت : في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الأستاذ الدكتور/ مصطفى بن محمد أبو طالب >>>> مقرراً للجنة
2- فضيلة الدكتور/ وصي الله بن محمد عباس >>>> مناقشاً داخلياً
3- فضيلة الدكتور/ أحمد بن عبد الله الفريح >>>> مناقشاً داخلياً
 
مناقشة رسالة الدكتوراه بعنوان ( القراءات المتواترة وأثرها في التفسير دراسة تطبيقية ... )

مناقشة رسالة الدكتوراه بعنوان ( القراءات المتواترة وأثرها في التفسير دراسة تطبيقية ... )

سيتم بإذن الله مناقشة رسالة علمية للطالب إبراهيم عبد الله الزهراني لنيل درجة الدكتوراه من جامعة أم القرى ـ قسم الكتاب والسنة ـ بعنوان:

" القراءات المتواترة وأثرها في التفسير
دراسة تطبيقية على كتاب معاني القرآن وإعرابه للزجاج "

التاريخ : الأحد 15/7/1431هـ .
المكان : قاعة الأمير فيصل بن فهد رحمهما الله .
الوقت : في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الأستاذ الدكتور/ مصطفى بن محمد أبو طالب >>>> مقرراً للجنة
2- فضيلة الأستاذ الدكتور/ إبراهيم بن سعيد الدوسري >>>> مناقشاً خارجياً
3- فضيلة الأستاذ الدكتور/ زياد بن خليل الدغامين >>>> مناقشاً داخلياً
 
أبركُ مقدَّما لأخي الأديب المقرئ: إبراهيم الزهراني , وأسأل الله له التوفيق والإعانة , فرسالته تجمُلُ بعنوانها وصاحبها والمشرف عليه ومُناقِشَـيه (نورٌ على نور).
 
مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( الكشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبي من أول سورة ... )

مناقشة رسالة الماجستير بعنوان ( الكشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبي من أول سورة ... )

سيتم بإذن الله مناقشة رسالة علمية للطالب هاشم محسن باصرة لنيل درجة الماجستير من جامعة أم القرى ـ قسم الكتاب والسنة ـ بعنوان:

" الكشف والبيان عن تفسير القرآن للثعلبي
من أول سورة الأعراف إلى آخر سورة الأنفال
دراسة وتحقيق وتخريج وتعليق
"

التاريخ : الاثنين 2/7/1431هـ .
المكان : قاعة المناقشات بجامعة أم القرى .
الوقت : في تمام الساعة التاسعة صباحاً.

لجنة المناقشة والحكم على الرسالة :
1- فضيلة الدكتور/ إسماعيل بن عبد الستار الميمني >>>> مقرراً للجنة
2- فضيلة الأستاذ الدكتور/ موفق بن عبد الله بن عبد القادر >>>> مناقشاً داخلياً
3- فضيلة الأستاذ الدكتور/ أمين بن محمد باشة >>>> مناقشاً داخلياً
 
عودة
أعلى