بودفلة فتحي
New member
- إنضم
- 10/08/2010
- المشاركات
- 295
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
هذه محاولة بسيطة لفهرست قراء الجزائر أفتحها أمام جميع من يرغب بالمشاركة فيها أو نقلها واستعمالها حيثما شاء أو إضافتها إلى بحوث أخرى سبقتها في هذا المجال دون قيد ولا شرط ـ بما في ذلك عدم نسبتها لصاحب هذه المداخلة ـ إلاّ شرط خدمة كتاب الله عزّ وجلّ
أبدأها بهذا العرض المتواضع لبعض أعلام القراءة والتجويد في تاريخ الجزائر .
إذا لقي هذا المشروع من التفاعل والتعاون ما يستحقه فقد اخترت له اسم :
الثبت الزاخر في فهرست قراء الجزائر
ولا يهم متى ينتهي ويفرغ منه أصحابه بل لا يهمّ انتهوا منه أم لم ينتهوا إذا بقي مفتوحا على المتصفحين يزيدون فيه وينقصون ... يفيدون ويستفيدون ...
فإن لم يلق من التفاعل ما يستحقه لسبب من الأسباب ...
فلعل اسم المحاولة يناسبه ... ولا ضير ما دام صاحبه إنّما أراد به الرياضة على البحث ... والاستفادة ... ولم لا الإفادة ؟ وكل ذلك واقع بإذن الله تعالى....... والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ....
ملاحظة بين يدي البحث : هذه المحاولة استجابة لطلب الأستاذ ضيف الله الشمراني حفظه الله
المقدمة (كتبت منذ أكثر من عقد من الزمن)
بسم الله الرحمان الرحيم
………إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله
وبعد ، هذه محاولة بسيطة لفهرسة بعض قراء المغرب الأوسط ، أقول "بعض" لأنني لا أنكر أن الكثيرين منهم قد لا تجدونهم في طيات هذه الوريقات … لكن حسبي أنني اثبت أشهرهم وأعلاهم مكانة وقدرا كما أنني لا أنكر انه قد يقع مني فيه أخطاء وربما أوهاما
لأن معرفة الرجال والتواريخ علم صعب المنال لا يطوله ولا يحسنه إلا من أفنى عمره وأفرغ جهده في البحث فيه والخوض في غماره …وأنى لطالب علم بسيط مثلي أن يدرك هذه المرتبة فمعذرة مسبقا لما ستجدونه وتعاينوه من نقص فيه
ولكن لتعلموا في المقابل إنني إنما تجرأت على الكتابة في هذا الباب بحثا مني عمّ عساه يحفز الهمم ويشحذها …ويبث الروح في علم كان في العصور السالفة بهذه البلاد الزاهرة من أقدس العلوم أهمها عند عامة المسلمين فضلا عن خاصتهم : هو علم القراءات
فلعل ذكر ما وصل إليه قراء هذه البلاد قديما من التمكن من آليات هذا الفن والتبحر فيه وذكر ما وصلت إليه شهرتهم وبعد صيتهم في جميع بلاد الإسلام , يوقظ همم الشباب ويدفعهم إلى الاقتداء بأسلافهم والسير على دربهم ،عله يظهر فينا مستقبلا ـــ ولم لاـــ قراء كمثل شهاب الدين الندرومي الذي تصدر للإقراء في بلاد المشرق [القاهرة] او احمد بن محمد بن على الزواوي القسنطيني شيخ بن خلدون او عبد السلام الزواوي الذي ابهر علماء الشام وأمراءها بسعة علمه وطول باعه ناهيك عن ابن جبارة وغيره .
وقد رتبت أسماء المترجم لهم بحسب الترتيب الأبجدي ولم أخل به في سوى ترجمة " شهاب الدين الندرومي"إذ افتتحت به هذه الفهرسة رغم تقدم غيره عليه في الترتيب الأبجدي
وذلك أنني أردت أن يكون أول من أترجم له شيخ من أجدادي وبلادي عله يؤثر أول ما يؤثر على صاحب هذه الأسطر قبل غيره .والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل وصل اللهم على محمد واله وصحبه ومن اتبع هديه إلى يوم الدين آمين
ندرومة (تلمسان ) يوم 04ربيع الثاني1420 هجرية
يوافق يوم 17 نوفمبر 1999 شمسية
1ــ شهاب الدين الندرومي:
احمد بن احمد بن عبد الرحمان بن عبد الله شهاب الدين الندرومي التلمساني المعروف بابن الأستاذ:فقيه,مقرئ,عالم بالمنطق,من أهل ندرومة اخذ عن الإمام بن مرزوق الحفيد وغيره .رحل إلى القاهرة وتصدر للإقراء فيها .له "كفاية العمل"اختصر فيه شرح شيخه بن مرزوق على "جمل الخونجي"في المنطق قال صاحب "نيل الابتهاج"كان حيا بعد الثلاثين وثمانمائة.
معجم أعلام الجزائر ص:17 وانظر نيل الابتهاج ص80 البستان ص44,تعريف الخلف1/27,كشف الظنون1/602, 2/1986,,معجم المؤلفي2/150
ــ 2 ــ احمد التلمساني السماتي:
أبو العباس احمد التلمساني السماتي تلميذ بن عبد السلام الفاسي1 روى عنه أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن قاسم السريفي البجدياني.
فهرس الفهارس ج1 ص285
[ أبو عبد السلام الفاسي المقرئ الكبير المتوفى سنة 1214هج عن نحو 85سنة له "المحاذي في علم القراءات"قال صاحب الفهرس:أوسع ما كتب من تأخر في هذا العلم.وله"طبقات المقرئين" ]
ــ 3 ــ أبو جعفر السلمي الأندلسي البجائي:
احمد بن احمد بن احمد بن عامر أبو جعفر السلمي الأندلسي البجائي إمام مقرئ أديب قرأ بمالقة على أبي بكر بن الفخار وبغرناطة على أبي جعفر الجزيري الكفيف,ونظم أرجوزة سماها"زهر الغرر في عدد آيات السور"وذكر الاعداد على حرف أبي جاد وقصيدة في "ذكر توسط المنازل في الشهور بمعرفة وقت الفجر والسحور".مات ببجاية في حدود سنة سبع وأربعين وسبعمائة ذكره بن الخطيب في "الإحاطة"
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص37 برقم:150
ــ 4 ــ ابن الإمام الجزائري:
احمد بن عبد الله بن عمر بن عبد المعطي الجزائري أبو العباس عرف بابن الإمام ونعت بالشرف,محدث,نحوي,فاضل,رحل إلى المشرق واخذ عن الإمام الكبير علي بن هبة الله بن سلامة المعروف بابن الجميزي أعلى أهل زمانه إسنادا في القراءات المتوفى سنة 649 هج قال السيوطي:"وكان حسن الصورة,لطيف المزاج بارع الخط."مولده كان سنة 610 هج
معجم أعلام الجزائر ص:26 وانظر أيضا:بغية الوعاة1/318 ,وذكره الإمام السيوطي في"طبقات اللغوين والنحاة"
ــ 5ــ أحمد بن عثمان الملياني:
احمد بن عثمان بن عبد الجبار المتوسي الملياني أبو العباس ,فقيه,مجتهد,من أهل مليانة,أخذ عن شيوخ بلده ثم رحل إلى المشرق ولقي جماعة من الأعلام وعاد وسكن بجاية وأقرأ بها توفي بمليانة سنة 644 هج
معجم أعلام الجزائر ص:27 وانظر عنوان الدراية 188, 189
ــ 6 ــ أحمد بن علي البغائي:
أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله الربعي البغائي أبو العباس ,مقرئ محدث مالكي المذهب ولد بمدينة باغاية سنة 345 هج ودخل الأندلس سنة376 هج فأقرأ بها بالمسجد الجامع بفرطبة واستأذنه المنصور محمد بن أبي عامر لابنه عبد الرحمان ثم أقصاه ثم رقاه المؤيد بالله بن الحكم في دولته الثانية إلى خطة الشورى مكان الفقيه أبي عمر الاشبيلي ورحل إلى المشرق فروى بمصر عن أبي الطيب بن غلبون وأبي بكر الأذفوي ذكره ياقوت وقال:"كان لا نظير له في علوم القرءان على مذهب مالك…."له"أحكام القرءان"توفي سنة401 هج
معجم أعلام الجزائر:27, 28 وانظر أيضا معجم البلدان1/325 وهدية العارفين1/70
ــ 7 ــ أحمد بن محمد القلعي:
أحمد بن محمد بن حموشة أبو جعفر القلعي مقرئ مصدر روى القراءات من التذكرة عن أبي علي سليم وقرأ بالتجريد على مؤلفه بن الفحام ،قرأ عليه شجاع بن محمد المدلجي وعبد الغني بن علي النحاس
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص101 رقم 466
ــ 8 ــ أحمد بن محمد التنسي:
أحمد بن محمد بن جابر أبو بكر التنيسي,روى القراءة عن بن بدر بن النفاح روى القراءة عنه فارس بن أحمد
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص109 رقم:500
ــ 9 ــ أحمد بن محمد المعافري:
أحمد بن محمد بن عبد الله المعافري أبو العباس ,فقيه,نحوي,لغوي,نشأ بقلعة بني حماد وبها أخذ العلم عن أبيه في عشر التسعين و خمسمائة ثم انتقل إلى بجاية فأخذ عن أبي زكرياء الزواوي ولقي المؤرخ الأديب محمد بن علي بن حماد الصنهاجي وغيره.توفي ببجاية وله"مختصر كتاب التيسير في القراءات السبع" لأبي عمرو الداني….عاش خلال القرن السابع
معجم أعلام الجزائر ص36,35 وانظر عنوان الدراية316 تعريف الخلف2/75,74
ــ 10 ــ أحمد بن محمد بن علي:
أحمد بن محمد بن علي الزواوي أبو العباس,مقرئ قسنطينة في عصره,محدث قرأ على أبي الحسن علي بن سليمان بن أحمد الأنصاري القرطبي مقرئ فاس,وأبي الحكم مالك بن عبد الرحمان المعروف بابن المرحل إمام وقته بالقراءات أثناء وجوده بالمغرب,وروى عن أبي جعفر بن بير وأبي عبد الله بن رشد وجماعته,وروى القراءة عنه أحمد بن مسعود بن الحاجة التونسي لقيه سنة748 هج بقسنطينة قال بن حجر:"وعمل فهرسة مقروءاته ومروياته في مجلدة سمعها منه شيخنا أبو عبد الله محمد بن محمد السلاوي سنة750 هج " توفي عليه رحمة الله بعد عشر الخمسين وسبعمائة.ولعل المترجم له هو شيخ بن خلدون عليه رحمة الله الذي ذكره في تاريخه المشهور حيث قال"وأبي العباس أحمد بن محمد الزواوي من بجاية,وهو إمام المقرئين بالمغرب,وقد أجاز لي الإجازة العامة…."
معجم أعلام الجزائر ص36،غاية النهاية ج1 ص25 و183. وانظر الدرر الكامنة1/308
أبدأها بهذا العرض المتواضع لبعض أعلام القراءة والتجويد في تاريخ الجزائر .
إذا لقي هذا المشروع من التفاعل والتعاون ما يستحقه فقد اخترت له اسم :
الثبت الزاخر في فهرست قراء الجزائر
ولا يهم متى ينتهي ويفرغ منه أصحابه بل لا يهمّ انتهوا منه أم لم ينتهوا إذا بقي مفتوحا على المتصفحين يزيدون فيه وينقصون ... يفيدون ويستفيدون ...
فإن لم يلق من التفاعل ما يستحقه لسبب من الأسباب ...
فلعل اسم المحاولة يناسبه ... ولا ضير ما دام صاحبه إنّما أراد به الرياضة على البحث ... والاستفادة ... ولم لا الإفادة ؟ وكل ذلك واقع بإذن الله تعالى....... والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ....
ملاحظة بين يدي البحث : هذه المحاولة استجابة لطلب الأستاذ ضيف الله الشمراني حفظه الله
وهذا هو البحث أضعه بين أيديكم :أرجو أن تتحفنا في بحث قادم بالحديث عن "علم القراءات في الجزائر"
المقدمة (كتبت منذ أكثر من عقد من الزمن)
بسم الله الرحمان الرحيم
………إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله
وبعد ، هذه محاولة بسيطة لفهرسة بعض قراء المغرب الأوسط ، أقول "بعض" لأنني لا أنكر أن الكثيرين منهم قد لا تجدونهم في طيات هذه الوريقات … لكن حسبي أنني اثبت أشهرهم وأعلاهم مكانة وقدرا كما أنني لا أنكر انه قد يقع مني فيه أخطاء وربما أوهاما
لأن معرفة الرجال والتواريخ علم صعب المنال لا يطوله ولا يحسنه إلا من أفنى عمره وأفرغ جهده في البحث فيه والخوض في غماره …وأنى لطالب علم بسيط مثلي أن يدرك هذه المرتبة فمعذرة مسبقا لما ستجدونه وتعاينوه من نقص فيه
ولكن لتعلموا في المقابل إنني إنما تجرأت على الكتابة في هذا الباب بحثا مني عمّ عساه يحفز الهمم ويشحذها …ويبث الروح في علم كان في العصور السالفة بهذه البلاد الزاهرة من أقدس العلوم أهمها عند عامة المسلمين فضلا عن خاصتهم : هو علم القراءات
فلعل ذكر ما وصل إليه قراء هذه البلاد قديما من التمكن من آليات هذا الفن والتبحر فيه وذكر ما وصلت إليه شهرتهم وبعد صيتهم في جميع بلاد الإسلام , يوقظ همم الشباب ويدفعهم إلى الاقتداء بأسلافهم والسير على دربهم ،عله يظهر فينا مستقبلا ـــ ولم لاـــ قراء كمثل شهاب الدين الندرومي الذي تصدر للإقراء في بلاد المشرق [القاهرة] او احمد بن محمد بن على الزواوي القسنطيني شيخ بن خلدون او عبد السلام الزواوي الذي ابهر علماء الشام وأمراءها بسعة علمه وطول باعه ناهيك عن ابن جبارة وغيره .
وقد رتبت أسماء المترجم لهم بحسب الترتيب الأبجدي ولم أخل به في سوى ترجمة " شهاب الدين الندرومي"إذ افتتحت به هذه الفهرسة رغم تقدم غيره عليه في الترتيب الأبجدي
وذلك أنني أردت أن يكون أول من أترجم له شيخ من أجدادي وبلادي عله يؤثر أول ما يؤثر على صاحب هذه الأسطر قبل غيره .والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل وصل اللهم على محمد واله وصحبه ومن اتبع هديه إلى يوم الدين آمين
ندرومة (تلمسان ) يوم 04ربيع الثاني1420 هجرية
يوافق يوم 17 نوفمبر 1999 شمسية
1ــ شهاب الدين الندرومي:
احمد بن احمد بن عبد الرحمان بن عبد الله شهاب الدين الندرومي التلمساني المعروف بابن الأستاذ:فقيه,مقرئ,عالم بالمنطق,من أهل ندرومة اخذ عن الإمام بن مرزوق الحفيد وغيره .رحل إلى القاهرة وتصدر للإقراء فيها .له "كفاية العمل"اختصر فيه شرح شيخه بن مرزوق على "جمل الخونجي"في المنطق قال صاحب "نيل الابتهاج"كان حيا بعد الثلاثين وثمانمائة.
معجم أعلام الجزائر ص:17 وانظر نيل الابتهاج ص80 البستان ص44,تعريف الخلف1/27,كشف الظنون1/602, 2/1986,,معجم المؤلفي2/150
ــ 2 ــ احمد التلمساني السماتي:
أبو العباس احمد التلمساني السماتي تلميذ بن عبد السلام الفاسي1 روى عنه أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن قاسم السريفي البجدياني.
فهرس الفهارس ج1 ص285
[ أبو عبد السلام الفاسي المقرئ الكبير المتوفى سنة 1214هج عن نحو 85سنة له "المحاذي في علم القراءات"قال صاحب الفهرس:أوسع ما كتب من تأخر في هذا العلم.وله"طبقات المقرئين" ]
ــ 3 ــ أبو جعفر السلمي الأندلسي البجائي:
احمد بن احمد بن احمد بن عامر أبو جعفر السلمي الأندلسي البجائي إمام مقرئ أديب قرأ بمالقة على أبي بكر بن الفخار وبغرناطة على أبي جعفر الجزيري الكفيف,ونظم أرجوزة سماها"زهر الغرر في عدد آيات السور"وذكر الاعداد على حرف أبي جاد وقصيدة في "ذكر توسط المنازل في الشهور بمعرفة وقت الفجر والسحور".مات ببجاية في حدود سنة سبع وأربعين وسبعمائة ذكره بن الخطيب في "الإحاطة"
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص37 برقم:150
ــ 4 ــ ابن الإمام الجزائري:
احمد بن عبد الله بن عمر بن عبد المعطي الجزائري أبو العباس عرف بابن الإمام ونعت بالشرف,محدث,نحوي,فاضل,رحل إلى المشرق واخذ عن الإمام الكبير علي بن هبة الله بن سلامة المعروف بابن الجميزي أعلى أهل زمانه إسنادا في القراءات المتوفى سنة 649 هج قال السيوطي:"وكان حسن الصورة,لطيف المزاج بارع الخط."مولده كان سنة 610 هج
معجم أعلام الجزائر ص:26 وانظر أيضا:بغية الوعاة1/318 ,وذكره الإمام السيوطي في"طبقات اللغوين والنحاة"
ــ 5ــ أحمد بن عثمان الملياني:
احمد بن عثمان بن عبد الجبار المتوسي الملياني أبو العباس ,فقيه,مجتهد,من أهل مليانة,أخذ عن شيوخ بلده ثم رحل إلى المشرق ولقي جماعة من الأعلام وعاد وسكن بجاية وأقرأ بها توفي بمليانة سنة 644 هج
معجم أعلام الجزائر ص:27 وانظر عنوان الدراية 188, 189
ــ 6 ــ أحمد بن علي البغائي:
أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله الربعي البغائي أبو العباس ,مقرئ محدث مالكي المذهب ولد بمدينة باغاية سنة 345 هج ودخل الأندلس سنة376 هج فأقرأ بها بالمسجد الجامع بفرطبة واستأذنه المنصور محمد بن أبي عامر لابنه عبد الرحمان ثم أقصاه ثم رقاه المؤيد بالله بن الحكم في دولته الثانية إلى خطة الشورى مكان الفقيه أبي عمر الاشبيلي ورحل إلى المشرق فروى بمصر عن أبي الطيب بن غلبون وأبي بكر الأذفوي ذكره ياقوت وقال:"كان لا نظير له في علوم القرءان على مذهب مالك…."له"أحكام القرءان"توفي سنة401 هج
معجم أعلام الجزائر:27, 28 وانظر أيضا معجم البلدان1/325 وهدية العارفين1/70
ــ 7 ــ أحمد بن محمد القلعي:
أحمد بن محمد بن حموشة أبو جعفر القلعي مقرئ مصدر روى القراءات من التذكرة عن أبي علي سليم وقرأ بالتجريد على مؤلفه بن الفحام ،قرأ عليه شجاع بن محمد المدلجي وعبد الغني بن علي النحاس
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص101 رقم 466
ــ 8 ــ أحمد بن محمد التنسي:
أحمد بن محمد بن جابر أبو بكر التنيسي,روى القراءة عن بن بدر بن النفاح روى القراءة عنه فارس بن أحمد
غاية النهاية في طبقات القراء ج1 ص109 رقم:500
ــ 9 ــ أحمد بن محمد المعافري:
أحمد بن محمد بن عبد الله المعافري أبو العباس ,فقيه,نحوي,لغوي,نشأ بقلعة بني حماد وبها أخذ العلم عن أبيه في عشر التسعين و خمسمائة ثم انتقل إلى بجاية فأخذ عن أبي زكرياء الزواوي ولقي المؤرخ الأديب محمد بن علي بن حماد الصنهاجي وغيره.توفي ببجاية وله"مختصر كتاب التيسير في القراءات السبع" لأبي عمرو الداني….عاش خلال القرن السابع
معجم أعلام الجزائر ص36,35 وانظر عنوان الدراية316 تعريف الخلف2/75,74
ــ 10 ــ أحمد بن محمد بن علي:
أحمد بن محمد بن علي الزواوي أبو العباس,مقرئ قسنطينة في عصره,محدث قرأ على أبي الحسن علي بن سليمان بن أحمد الأنصاري القرطبي مقرئ فاس,وأبي الحكم مالك بن عبد الرحمان المعروف بابن المرحل إمام وقته بالقراءات أثناء وجوده بالمغرب,وروى عن أبي جعفر بن بير وأبي عبد الله بن رشد وجماعته,وروى القراءة عنه أحمد بن مسعود بن الحاجة التونسي لقيه سنة748 هج بقسنطينة قال بن حجر:"وعمل فهرسة مقروءاته ومروياته في مجلدة سمعها منه شيخنا أبو عبد الله محمد بن محمد السلاوي سنة750 هج " توفي عليه رحمة الله بعد عشر الخمسين وسبعمائة.ولعل المترجم له هو شيخ بن خلدون عليه رحمة الله الذي ذكره في تاريخه المشهور حيث قال"وأبي العباس أحمد بن محمد الزواوي من بجاية,وهو إمام المقرئين بالمغرب,وقد أجاز لي الإجازة العامة…."
معجم أعلام الجزائر ص36،غاية النهاية ج1 ص25 و183. وانظر الدرر الكامنة1/308