دعوة لحضور محاضرة بعنوان: حقول الدراسات القرآنية, للدكتور فهد الوهبي

إنضم
27/12/2009
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
47
الإقامة
المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم​

يسر فرع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان) بالمدينة المنورة دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان:

حقول الدراسات القرآنية
"دراسة في مسار الدراسات العليا القرآنية"

والذي يلقيها فضيلة الدكتور: فهد بن مبارك الوهبي:
(الأستاذ المساعد بقسم الدراسات القرآنية بجامعة طيبة).​

يوم الإثنين الموافق 29/11/1433هـ بعد صلاة العشاء مباشرة في قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة الإسلامية بمشيئة الله تعالى.​
 
بارك الله في جهودكم وسدد خطاكم
هل ستنقل للنساء في دار الحديث؟

شكر الله لكم.
 
بارك الله في جهودكم وسدد خطاكم
هل ستنقل للنساء في دار الحديث؟

شكر الله لكم.
نعم ستنقل للنساء في دار الحديث, في طريق المطار.
وفق الله حبيبنا د. فهد الوهبي ونفع بعلمه وجهوده.
 
كانت محاضرة متميزة ذات طرح جديد مليء بالفوائد، شكر الله للدكتور فهد ما قدم وجزاه خير الجزاء.
وقد تبادر إلى ذهني أسئلة يمكن أن تكون ضمن هذه الدراسة، وهي:
ما هي الحقول الأكثر أهمية؟
وما هو الحقل الذي هو مهم ولم يأخذ حقه من الدراسة؟
وما هو الحقل الذي أُشبع بحثا أو بُحث أكثر من اللازم مع قلة أهميته؟
هذه الأسئلة لو تطرق إليها البحث ومن يريد أن يسير على منواله لأتانا -فيما يظهر لي- بنتائج مهمة تفيد الباحثين وتوضح لهم المجالات التي تحتاج إلى دراسة أكثر، وبشكل أكثر قوة ووضوحاً.
ولا شك أن هذه الحقول تتفاوت في أهميتها وما يمكن أن يقدمه البحث فيها من جديد في العلم، فالدراسات الشمولية مثلاً قد تكون لها أهمية أكبر من الدراسات الجزئية من جهة إعطاء صورة أوسع، والدراسات الجزئية لها أهمية أيضاً لما تتمتع به من دقة التحليل والعمق الأكبر من الدراسات الشمولية، وأيضاً هناك دراسات جزئية جرى العمل عليها من قبل وتحتاج إلى إكمال لتكون تمهيداً لمشاريع متكاملة، فيتم بيانها بشكل مفصل.
وكما ذكرت فهي دراسة مفيدة وجهد رائع أعطانا صورة واسعة ونظرة شاملة، أسأل الله أن ينفعنا بها، وأن يجزي الدكتور فهد الوهبي خير الجزاء.
 
تقرير مفيد

تقرير مفيد

الوهبي: الرسائل العلمية في الدراسات القرآنية مكرّرة ومنحصرة في جوانب محددة
السبت 26 ذو الحجة 1433


4251alsh3er.gif




​قال الدكتور فهد بن مبارك الوهبي وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة إن الرسائل العلمية المسجلة في الجامعات السعودية في مجال الدراسات القرآنية منحصرة في موضوعات محدّدة ومكررة وأن جوانب من هذا المجال لم تحظَ بما يليق بها من بحث ودراسة.

جاء ذلك في محاضرة للوهبي نظمتها كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان) في مجال حقول الدراسات القرآنية بعنوان: (دراسة في المسارات البحثية في الرسائل القرآنية في الجامعات السعودية) وذلك ضمن برنامج الجامعة الثقافي.

وأوضح الدكتور الوهبي أن حاجة الدارسين في علوم القرآن لا تزال متزايدة نحو تأصيل علومه، وضبط مسائله، وفتح الأبواب الجديدة للدراسات والأبحاث العلمية حوله، وأن الناظر في أبحاث الدراسات القرآنية العليا - الماجستير والدكتوراه - يجد التفاوت في الحقول التي تناولتها تلك الدراسات، وتَوَجُّهَ العديدِ منها نحو موضوعات محددة، في حين نجد أنَّ بعضَ الجوانب المهمة في الدراسات القرآنية لم تَحْظَ بما يليق بها من البحث والدراسة.

وأكد أهمية وضع استراتيجية للأقسام العلمية تحدد من خلاها مسار الدراسات العليا فيها، والحقول المناسبة للبحث فيها ومعرفة الحقول التي تركزتْ فيها الرسائلُ الجامعية، والموضوعات التي بحاجة للبحث والدراسة والمشاريع التي بدأت ولم تنته حتى الآن إضافة إلى معرفة ما وقع من التكرار في الرسائل الجامعية بسبب عدم وجود قواعد موحدة منشورة يسهل الوصول إليها ومعرفة المنهجية العلمية لدراسة حقول الدراسات القرآنية ومعرفة اتجاه الأقسام الجامعية من حيث موضوعات الرسائل العلمية فيها، وبيان خبرتها في بعض الحقول ومساعدة طلاب الدراسات العليا في عدد من الجوانب منها: بيان طرق البحث في حقول الدراسات القرآنية، واقتراح عدد من المشاريع والعناوين البحثية.

وعرض الوهبي دراسته التي قسمها إلى سبعة عشر حقلاً: هي المناهج المفسرين، الاختيارات والترجيحات والآراء، الأقوال والمرويات وجمع التفاسير، التحقيق، دراسة الكتب، رد الشبهات، الموازنة مع العلوم الأخرى، الموازنة بين الكتب، التفسير الموضوعي، الاستدراكات والموارد والمصادر، الدراسات التطبيقية وأنواع علوم القرآن، الجهود، وعلم وصف الكتب (الببليوغرافيا)، الاستنباطات، الدراسات التأصيلية، والتفسير التحليلي.

وفصّل الوهبي عدد الرسائل الجامعية في الجامعات التي قامت عليها الدراسة حيث كانت في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 494 رسالة وفي الجامعة الإسلامية 349 وفي جامعة أم القرى 582 وفي جامعة الملك سعود 100 وفي جامعة القصيم 44 بمجموع 1569 رسالة.

أعد هذا التقرير ونشر في موقع الجامعة الإسلامية
الوهبي: الرسائل العلمية في الدراسات القرآنية مكرّرة ومنحصرة في جوانب محددة
 
عودة
أعلى