دعوة لأهل المشورة والرأي

إنضم
4 فبراير 2014
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
63
الإقامة
عمان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على النبي المصطفى المختار وبعد
فأتوجه عبر هذا المنبر المبارك لأهل الإختصاص أهل الفضل المباركين بإذن الله لأبداء الرأي والمشورة في عملي هذا
وعملي هو : بيان مبادئ النص القرآني العظيم ومقاطعه بالترميز اللوني والإحصاء الحاسوبي الدقيق .. هو مصحفي الجامع المبين لبداية كل جملة ومنتهاها .. وها هي مقدمة العمل وجزء عم على سبيل المثال
كلي أمل بالأحبة أهل القرآن العظيم أن لا يبخلوا علي بالمشورة وإبداء الرأي العلمي
مشاهدة المرفق 11429مشاهدة المرفق 11431
والله ولي التوفيق
 
اهل المشورة والراي
اسال الله ان يتغمدكم بواسع رحمته وان يوسع مدخلكم ويغسل خطاياكم بالماء والثلج والبرد وانا لله وانا اليه راجعون
واعتذر اشد العذر عن تاخري في اصدار هذا النعي
 
بَكَّرتَ بالنعي يا أخانا الكريم.
لا أرى حاجةً لهذا العمل، بغض النظر عن الاتفاق والاختلاف في تعيين الكلمات والجُمَل، ثم إنه مُكلف جداً عند الطباعة.
ويوجد مصحف مطبوع ملوَّن حسب موضوعات السورة، لكن لم يصب مَنْ عمله ولم يضف جديداً.
فلعلك تبحث عن فكرة جديدة لخدمة الكتاب العزيز، وفقك الله.
 
الحمد لله اني سمعت صوتا ورايا في ملتقى اشرف خلق الله جميعا يجيب على سؤال ، ولكن الا يؤلمك يا دكتور ان اسمع جوابك او تسمع جوابي في اي امر بعد نحو ثلاثة اشهر ؟
جزاك الله خيرا ، ليس على رايك بل على مجرد ردك ولو اختلفت بنا الاراء ، كل التقدير وكلي امل ان من نعيتهم يلحقون بك لاسمع رايهم ، ولكن رايا علميا مفصلا يناقش الفكرة على حدتها ثم يناقش موضوع تعيين بداية الجملة ونهايتها
كان نعيي مجرد صرخة الم مدوية فاضت عن قدرتي ان لا اسمع صوتا ومن من ؟ من خير اهل الارض جميعا
اقدر عاليا رايك المقتصب وان كان لا يشفي الغليل ويساوي ولو جزءا يسيرا من تعب التصنيف والعمل المصني وجزاك الله خير الجزاء
واخيرا النعي ليس للسب كما قد يتبادر للذهن انما هو لتحريك الهمم وبعث النخوة الايمانية لاهل القران فهم كغيرهم قد تاخذهم سنة من نوم ، وان كان لا ينبغي لهم ذلك ،لكنها احوال واحوال والله المستعان
 
الحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام ، وبعد
اشكر لك اهتمامك ، ولكن بكل أسف وبكل ألم ما زلت انتظر اجازة علمية من أهل الاختصاص من رواد هذا الموقع ، لكن احدا لم يسعفني ولو بكلمة ، وكأن الأمر غير ذي بال ، وما زال المصحف حبيس الحاسوب ينتظر فزعة اهل الحق من اهل الاختصاص ، ولعل سؤالك اليوم وجوابي هذا يحفز الهمم ، والامر لله
كل التقدير والاحترام لشخصكم الكريم وسؤالكم الغيور
 
لا تنتظر احدا. انشره على بركة الله .
البرنامج يكتسب قيمته بعد نشره وتقبل الناس له .
اعتبرها نسخة تجريبية .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على النبي المصطفى المختار وبعد
فأتوجه عبر هذا المنبر المبارك لأهل الإختصاص أهل الفضل المباركين بإذن الله لأبداء الرأي والمشورة في عملي هذا
وعملي هو : بيان مبادئ النص القرآني العظيم ومقاطعه بالترميز اللوني والإحصاء الحاسوبي الدقيق .. هو مصحفي الجامع المبين لبداية كل جملة ومنتهاها .. وها هي مقدمة العمل وجزء عم على سبيل المثال
كلي أمل بالأحبة أهل القرآن العظيم أن لا يبخلوا علي بالمشورة وإبداء الرأي العلمي
مشاهدة المرفق 11429مشاهدة المرفق 11431
والله ولي التوفيق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسف اخي الكريم ربما انشغالنا منعنا من اجابتك ارجو التوضيح أكثر لو سمحتم ماذا تقصد باللون الازرق والاحمر والاصفر ثم طريق حساب الحروف والكلمات كيف تمت (النموذج لا يفتح عندي)
بارك الله فيكم ورزقكم الفردوس
دمتم سالمين
 
شكرا اخي الكريم على غيرتكم الكريمة
بخصوص دلالة الالوان والبيان العددي ، كل ذلك مذكور في مقدمة العمل ، تجدها في نهاية الجزء ، مع تفصيل للعمل كاملا
وارجوا اذا تطلب الامر لاي استفسار منكم مخاطبتي عبر الواتس اب التالي لسرعة تبادل المعلومات
٠٠٩٦٢٧٧٢٦٦٢١٦٧
كل الاحترام والتقدير
 
ولكن على عجالة اقول : الاحمر يرمز لبداية الجملة ، الازرق يرمز لموضع الوقف ، البرتقالي يرمز لمواضع الابتداء والوقف معا ، الاسود لما سوى ذلك
هذا المصحف يجمع كل مواضع الابتداء وكل مواضع الوقف ، وهو لطلاب علم الوقف والابتداء على وجه الخصوص ، ولكل الامة على وجه العموم
وقد جمع معظم كتب الاعراب ومعظم كتب الوقف والابتداء
 
أخي الكريم ، أسأل الله أن يوفقك وييسر لك أمرك:
أولاً : امتعاضك من عدم وجود تفاعل في الوقت الذي لم يمض على منشورك هذا شهرين فماذا لي أن أقول وانا ابتدرت أهل الملتقى بالسلام منذ خمس سنين ولم يرد أحد على سلامي حتى ساعتك هذه (ابتسامة).
فلعَلّنا نلتمس العذر سواء لمن غاب عن إجابتك أو لمن عارض فكرتك.

ثانياً: لي مشروع مشابه لم أكمله ولكنه يميز الآيات موضوعياً فيخصص آيات القصص بلون وآيات الأحكام بلون آخر وهكذا ، إلا أن ما اقعدني عن إكمال المشروع هو في رأيي محدودية الفائدة من هذا العمل ، فلم أرى إضافة يمكن أن يحققها ذلك.
ولكن ربما لو كان ذلك ضمن برنامج حاسوبي قرآني كبرنامج المتدبر القرآني والذي لي معرفة بالقائمين عليه وفقهم الله يمكن تغيير نمط الالوان حسب الرغبة كميزة إضافية لمجرد التمييز أثناء القراءة إلا إذا كنتم ترون هناك مميزات إضافية من هذا التمييز اللوني فهذا يستحق الإيضاح.
ونرجو من الله لكم التوفيق والسداد
 
اخي الغامدي المفضال
اشكر لك حسن ادبك الذي تشع به حروف ردك الكريم ، ولكن وحتى لا اطيل ، هنا عندنا في اكناف بيت المقدس يقولون ( العتب على قد المحبة ) وهذه حقيقة ، فلا إخال أحدا يعتب على احد لا تربطه به ولو ذرة من محبة ، والعذر موجود ، ولا يعني الامتعاض سلب العذر عن الآخرين ، فالعذر موجود والامتعاض كذلك كما الليل والنهار
بالنسبة لجدوى العمل ، انا لست معك انه ليس بمجد ، لماذا؟
لانه خاص جدا باهل الاعراب وبخاصة اهل الوقف والابتداء
لكنه في الوقت نفسه هو لجميع القراء بلا استثناء ، فالقارئ الذي يهمه هذا الامر يجده ، والقارئ الذي لا يهمه الامر يقرأ به وكأن الالوان لا وجود لها ، فالمصحف للجميع وليس محدود الفائدة كما تظن ، واضىرب لك مثالا مصحف التجويد ، فهو ايضا من وجهة نظرك يمكن ان يكون محدود الفائدة ، لأن هناك نفر كبير من القراء في العالم الاسلامي لا تهمهم القراءة باحكام التجويد ، فضلا عن ان جلهم ايضا لا يكاد يعرف من احكام التجويد الا ما علق في اذنيه من الاداء فهو يردد الكلمة كما سمعها ، ولا ادل على ذلك من قلة اهتمام المساجد من اقتناء هذا المصحف المذكور
وابحث يا اخي في كل مساجد بلدكم كلها فهل له من وجود ، إنه في بلادنا ايضا تكاد تخلو مساجدنا منه ، لكن اليس مهما في ضبط احكام التجويد ؟
اليس له اهله ؟
هذا مثال من امثلة كثيرة
خلاصة الامر ( مصحفي هذا ) هو ذاته مصحف المدينة النبوية ، وزيادتي عليه فقط هي هذه الرموز اللونية ، فمن اراد ان يقرا القران وكأن هذه الرموز غير موجودة فلا يمنعه من ذلك مانع ،ومن اراد ان يقرأ مع التركيز على مواضع الوقف والابتداء فله ذلك
اخيرا ، اخي الكريم ، هذه الحياة ليست لي وحدي او لك وحدك ، فما لا يعنيني او يعنيك بكل تأكيد له أهله الذين يعنيهم امره
اسأل الله اذا كان مصحفي هذا خيرا لكتاب الله ان ييسر لي نشره على ما يليق بكتاب ربنا العظيم ، وإن كان عكس ذلك فأسأله تعالى ان يتقبل جهدي وأن لا يحرمني الاجر ، وما توفيقي الا بالله
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ثم الصلاة والسلام على النبي محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ثم أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد دار بيني وبين الشيخ محمد يوسف أحمد نقاش حول مصحفه فسألته بعض الأسئلة وكان يجب عليه فطلبت منه توضيح طريقة عد الحروف والكلمات
فأجاب حروف القرآن نوعان مرسوم واخر متروك وقد اكتفيت في مصحفي بذكر عدد الحروف المرسومة فقط وذلك للخروج من الخلاف حول احتساب الحروف المتروكة وأما الكلمات وأما عدد الألفاظ فهو وفق مبدأ القطع فكل كلمة مستقلة بالرسم عن اختها فهي كلمة برأسها وهنالك الفاظ كثيرة كتبت متصلة وهي أيضا تحسب وفق ذات المبدأ تحسب كلمة واحدة والفت انتباهككم الى ان عدي هذا هو عد حاسوبي وهناك من يتفق معي في هذا العد مثل المهندس الباحث عبد الدايم الكحيل وغيره ويمكنم مطالعة ذلك من خلال موقعه الخاص

ثم سألته على الترميز اللوني فقلت له اللون يشير الى نوع الوقف اهو تام ام كافي ام حسن ام سنة ام لا يشير البتة إلى نوع الوقف
فأجاب اللون فقط يبين أن هذه الكلمة موضع وقف فقط أما بيان الألقاب على التفصيل الذي ذكرت فهو ضرب من المستحيل يحتاج الى مجلس من الباحثين ويحتاج في ذلك إلى اعوام واعوام فالالقاب التي ذكرت هي جزء من اكثر من 60 لقب جرى وصف موضع الوقف بها في المراجع وليست الالقاب تام وحسن وكافي وسنة سوى جزء من تلك الالقاب التي تزيد على الستين والامر لا يتوقف على ذلك فحسب فالخلاف في بعض المواضع من حيث احتسابه موضع وقف او لا كبير جدا , الخلاصة ضبط ذلك بالترميز اللوني شبه محال ولو كان الامر غير مستحيل وعلى هذا يتضح لك الامر ان ترميز هذا الكم الهائل من البيانات يتطلب عشرات الالوان وهذا ايضا محال والفت نظرك اخي الكريم الى أن مصاحف بلاد المغرب العربي بروايتي ورش وقالون تعتمد علامة واحدة فقط للدلالة على الوقف وهي رأس صاد صغير فهذا الاسلوب هو لما ذكرت لك من استحالة الامر ففعلي كفعلهم بارك الله فيكم وفي فهمكم

فقلت له أن الترميز يختصر الرموز ج صلى قلى لا م
فأجاب نعم هو كما ذكرت الترميز فقط لبيان موضع الوقف دون النظر الى تلك الالقاب او حتى الخلاف الذي وقع بين العلماء فيه
وسألته عما يضيفه المصحف للقارئ او بعبارة اخرى ما جديده
فأجاب هو بيان حدود النص القرآني ابتداء وانتهاء بنفس بيئة المصحف ليستطيع القارئ الوقوف وقفا صحيحا وهو ايضا بمنزلة فهرس لجمع ومقاطع القرآن في نفس بيئة المصحف فالقارئ يستطيع معرفة ذلك دون الخروج من مصحفه ليقلب نحو 20 مجلدا تفهرس لذلك فهو بمثابة فهرسة أيضا

وسألته عن الجدوى الاقتصادية للمصحف وإن كان مكلفا او لا
فأجاب لا ادري على وجه التحديد ولكن على سبيل المثال سيكون على غرار مصحف التجويد والسعر في متناول الجميع
فطلب منه نشر المصحف على غرار هذه المناقشة البسيطة خدمة لكتاب الله فطلب من نشر النقاش في الملتقى فتم له ذلك
جزاكم الله الفردوس
دمتم سالمين
 
عودة
أعلى