دعوة د مساعد لدراسة المصاحف المطبوعة. (مصحف مصلحة المساحة المصرية)

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
تلبية لدعوة المشرف د مساعد الطيار عن دراسة المصاحف المطبوعة اقتنيت اليوم نسخة أصلية لمصحف صدر سنة 1371 هـ ورد في ءاخره .
تم بفضل الله وتوفيقه طبع هذا المصحف الشريف بمطبعة وزارة الأوقاف وأخذت كليشهاته من المصحف الذي طبعته مصلحة المساحة لدار الكتب المصرية سنة 1371هجرية -سنة 1952ميلادية وكان الفراغ منه غرة شعبان المعظم سنة1378 هـ فبرايرسنة 1959.
يقع المصحف في 827 صفحة عدد السطور 12 لا ينتهي بآية رسم بالرسم العثماني رواية حفص عن عاصم
ويغلب على الظن رسمه بتحريرات العلامة الحسيني رحمه الله وتوجيهاته في كتاب (إرشاد الحيران إلى معرفة ما يجب اتباعه في رسم القرءان) _ ظفرت بمصورة منه _ وأخذ وقوفه وعلاماتها مما قرره الأستاذ محمد بن علي بن خلف الحسيني شيخ المقارئ المصرية الآن على حسب ما اقتضته المعاني التي ترشد إليها أقوال أئمة التفسير. (كذا ورد في ملحق التعريف صفحة رقم و)
وخطه عبارة عن تجميع آلي بواسطة أحدث المطابع الموجودة وقتها «اليونيتيب» أو«الأنترتيب» مطالعته مريحة للنظر طبع بلون واحد واستخدمت الأحرف الصغيرة للدلالة على الأحرف التي ألحقها الضابطون في المصاحف على غرار ما اشتهر .
بآخره ملحق مرقم أبجدي للتعريف بهذا المصحف الشريف . ثم فهرس السور حسب ترتيبها.
وسوف أرفق لإخواني بعض صور منه قريبا بإذن الله تعالى.
 
إيضاح

إيضاح

المصحف الذي تحدث عنه الأستاذ / أيمن صالح ، أصله الأول هو المصحف المطبوع بالمطبعة الأميرية سنة 1337 هـ بأمر الملك فؤاد ملك مصر آنذاك ، وكان القائمون على تصحيحه وتدقيقه هم :

محمد خلف الحسيني ( شيخ المقارئ المصرية فيما بعد )
حفني ناصف المفتش الأول للغة العربية بوزارة المعارف العمومية
مصطفى عناني المدرس بمدرسة المعلمين الناصرية
أحمد الإسكندري " " " "
نصر العادلي رئيس المصححين بالمطبعة الأميرية
تحت إشراف مشيخة الأزهر ، وتمت مراجعته في 10 ربيع الثاني سنة 1337 هـ ، وتم جمعه وترتيبه في المطبعة الأميرية ، وطبع في مصلحة المساحة سنة 1342 هج ، وكانت هذه هي الطبعة الأولى .
وبعد صدور هذه الطبعة لوحظ وقوع عدة ألفاظ على غير ما تقتضيه أصول رسم المصحف ، هي :
1 - لفظة ( كَلِمَةُ ) من الآية 137 من سورة الأعراف وحقها أن تكتب بالتاء المفتوحة هكذا ( كَلِمَتُ ) لذا فقد أجمعت الطرق عن حفص على الوقف عليها بالتاء مراعاة لرسمها .

2 - لفظة ( للطاغين ) من الآية 55 من سورة ص
ومن الآية 22 من سورة النبأ

بالألف بعد الطاء ، وحقها أن ترسم بغيرها

3 - لفظة ( قائم ) رُسِمت الهمزة فوق صورة الياء في الآية 33 من سورة الرعد

وحقها أن ترسم تحتها كنظائرها في المصحف

4 - رُوعي في نهاية كل سورة الضبط بما يصلها بأول السورة التي بعدها من غير اعتداد بالبسملة

وهذا لا يتفق مع طريقة حفص

5 - تم تنقيح الوقوف في نحو 800 موضع

6 - تم الاكتفاء بترجمة السورة وأنها مكية أو مدنية وعدد آياتها

فلما تقرر إعادة طبع هذا المصحف في عهد الملك فاروق شكلت لجنة للمراجعة والتدقيق أعضاؤها :

1 - محمد علي الضباع شيخ المقارئ المصرية

2 - عبد الفتاح القاضي المشرف على معهد القراءات

3 - محمد علي النجار الأستاذ بكلية اللغة العربية

4 - عبد الحليم بسيوني المراقب بالأزهر

فأتمت اللجنة مراجعة المصحف وتصحيحه تحت إشراف مشيخة الأزهر ،

وراجع عملها الشيخ عبد الرحمن حسن وكيل الجامع الأزهر

وتم إعداد المصحف وطبعه بمصلحة المساحة

أما ترتيبه وتجليده فتم في مطبعة دار الكتب المصرية

وصدر في : 1371 هج - 1952 م

وهذه هي الطبعة الثانية ، وهي أصح وأجمل طبعة ظهرت في مصر حتى اليوم .

ثم توالت الطبعات بالمطابع الأميرية وغيرها حتى اليوم


انظر البيان الوارد في آخر المصحف في طبعتيه الأولى والثانية

وهناك صفحة توثيقية حُذِفت من أثر تحول الحكم من ملكي إلى جمهوري هي التي جئت بخلاصتها .
 
إيضاح بديع يا أستاذنا منصور :
والله جُل ما ذكره فضيلتكم كان عندي ولكن لم استوثق منه فلم أتجاسر على القول به دون تثبت وكنت عازم على الاتصال بهيئة المساحة اليوم باكرا لتتبع صدور هذا المصحف . وقد اشتريته خصيصا لإثراء موضوع المشرف العزيز وطلبت من كُتبي إحضار نسخة أصلية لمصحف الملك فؤاد فأحضر هذه النسخة فترددت في توصيفها.
________________________________
وهناك صفحة توثيقية حُذِفت من أثر تحول الحكم من ملكي إلى جمهوري هي التي جئت بخلاصتها .
----------------------------------------------------------------
أزيدك: هذا المصحف الذي تناولته تم توزيعه مجانا من قبل أسرة الملك في ذكرى وفاته !!!!!.
--------------------------------------------------------------
وقد راجعت الملاحظات فوجدتها على الصواب .
إذا هذا هو مصحف الحكومة المصرية المطبوع أصله في حكم الملك فؤاد.
وتعرف الطبعة الجديدة بالمصحف الأميري (نسبة للمطابع الأميرية) وهي النسخة المطبوعة في عهد الملك فاروق.
أما مصحف الملك فؤاد نفسه فهو مصحف شخصي محفوظ في دار الكتب الكائنة بجوار المتحف الإسلامي وقد سبق الحديث عنه.
أكرر شكري بهذا الإيضاح الطيب وتقبل وافر احترامي وتقديري
محبكم
 
جزاكما الله خيرا، وفي انتظار تنزيل بعض الصور لصفحات هذا المصحف الشريف
 
جزاك الله خيرا.

كنت أشعر في أعماقي أن هذا هو المصحف الذي تتحدثون عنه، وهو من أكثر المصاحف راحة في القراءة ووضوحا للأحرف، وكنا صغارا نُنصح باقتنائه للمدرسة، لما فيه من بعد عن التكلف في الخط. وإن شاء الله نشوفه خط كمبيوتر على إيدكم سدنا الشيخ الخطاط.
 
هذه حقا من أجمل وأدق الطبعات

هذه حقا من أجمل وأدق الطبعات


هذه هي الطبعة الثانية التي أعنيها ،

وهي من أجمل وأدق طبعات المصحف التي ظهرت حتى اليوم .

 
وأظنها كانت توزع على الطلبة في المدارس

وأظنها كانت توزع على الطلبة في المدارس

وأظنها كانت توزع على الطلبة في المدارس في مصر ، وكانت معروفة عندنا بمصحف الـ 12 سطر ، ويعرفها في تصوري عدد كبير في مصر ممن داهم الخمسين سنة أو عبرها .
 
السلام عليكم أحبابي الكرام
فضيلة الدكتور أنمار حفظه الله عن الأمنية الأولى:
وإن شاء الله نشوفه خط كمبيوتر على إيدكم سدنا الشيخ الخطاط.
دي لكنة مصري.
الخط بالفعل صنعه المكنز بالتعاون مع شركة أدوبي وقاموا بطباعة موسوعة كتب السنة عليه وقالوا أنه خط مصحف الملك فؤاد وهو نوع من التلبيس فهو مصحف الحكومة المصرية أو الأميري. أما مصحف الملك فؤاد فمن يستطيع محاكته..
وعن الاستفسار الثاني:
نعم ليس خط خطاط وهذا من فوائد تلبية دعوة مشرفنا العزيز د مساعد.. أوائل المصاحف المطبوعة لم تستطيع المطابع في وقتها الطباعة على خط الخطاط لما فيه مشقة وتجهيزات هائلة. والمصحف المنشور صورته آلي مطبوع بواسطة التقنية الموجودة في وقتها عبارة عن ماكينة «اليونيتيب» أو«الأنترتيب» لها أدراج فيها الحروف جاهزة عبارة قالب رصاص لكل حرف. ولكل حرف شكله التشابكي مع غيره مثل الحاء أول الكلمة مع الميم أو الياء أول الكلمة مع الحاء وهكذا يقوم عامل الصف بتجهيز الحروف بقواعد تشابكها الصحيحة فلو اختار الحاء مع غير الحروف يظهر في الطبع الخطأ فورا وكانوا أهل دراية وإلمام بالخط وقواعده. ثم يسطر الحروف على الطاولة سطرا سطرا وما أدراك ما سطر الحرف والخطأ الواحد يتطلب إعادة الصفحة كلها ..
ثم تجهيز الصفحة ويصب قالب الرصاص عليها ليصنع الأكلشيه ليدخل الميكنة للطبع على الورق . وهو مجهود شاق جدا جدا ثم المراجعة التي تنقض عمل كل هؤلاء . والخطأ في نقطة معناه إعادة الصفحة كلها . تجميع حروف الرصاص مرة أخرى سطرا سطرا وهكذا وربما وقع خطأ ثم خطأ لذا تجد اوائل المطبوعات الحجرية في نهايتها ورقة التصويب !!!؟
وأشكر مداخلة الأستاذ مهران منصور لا حرمنا الله من درره.
وأخي مصطفى العزيز المصحف كان يوزع مجانا على طلبة المدارس سابقا هذا صحيح.
 
مصحف المطبعة الأميرية

مصحف المطبعة الأميرية

منذ أكثر من مائة عام قامت المطبعة الأميرية ببولاق بطباعة المصحف بحروف أشبه بالخطوط اليدوية ،

وقد اطلعت عليه مُجَزَّءًا في ثلاثين جزءا حسب أجزاء القرآن . ولم أنتبه للخاتمة التي توثق معلومات الطبعة ،

فمن كان لديه علم عنها فليتفضل بالإبانة وله الشكر سلفا .

وكأني أراها هي أصل فكرة مصحف الملك فؤاد .
 
جزاك الله خيرا.

كنت أشعر في أعماقي أن هذا هو المصحف الذي تتحدثون عنه، وهو من أكثر المصاحف راحة في القراءة ووضوحا للأحرف، وكنا صغارا نُنصح باقتنائه للمدرسة، لما فيه من بعد عن التكلف في الخط. وإن شاء الله نشوفه خط كمبيوتر على إيدكم سدنا الشيخ الخطاط.

عقبتُ سلفا بكون جميعة الإحسان صنعت خط قريب له في مشروعهم المكنز. أعده لهم شركة أدوبي لكنه وضع بتقنية الترميز لا يفهم الحاسوب ولا يتعامل معه بواسطة البحث القياسي، أم الآن فلله الحمد والمنة الخط مبرمج بواسطة اليونيكود العالمي مطابقا لأبعاد المصحف بنسبة 100% وهو إملائي وعثماني في نفس الوقت، مبرمج بواسطة أخيكم ساطره.
حقق الله أمنيتك يا فضيلة الدكتور أنمار (ابتسامة)
 
[align=center]بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

عندي في مكتبتي المصحف الأميري المعرّف في هذا الملف ، و بنفس الخط ، مع ما يقابل كل صفحة منه بترجمة معانيها بالفرنسية .
إسم المصحف : { ترجمة معاني القرآن الكريم ـ Le Coran } ـ دار الفكر ـ ، بدون ذكر تاريخ و بلد النشر ...

و القراءة فيه فعلا جد مريحة ... و كلماته جد واضحة ... تستريح العين برؤيتها ...

و الله أسأل أن يكتب لنا استعمال هذا الخط الجميل المبتكر في طرف المبدع الأخ أيمــن ... إن شاء الله [/align].
 
[align=center]بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

عندي في مكتبتي المصحف الأميري المعرّف في هذا الملف ، و بنفس الخط ، مع ما يقابل كل صفحة منه بترجمة معانيها بالفرنسية .
إسم المصحف : { ترجمة معاني القرآن الكريم ـ Le Coran } ـ دار الفكر ـ ، بدون ذكر تاريخ و بلد النشر ...

و القراءة فيه فعلا جد مريحة ... و كلماته جد واضحة ... تستريح العين برؤيتها ...

و الله أسأل أن يكتب لنا استعمال هذا الخط الجميل المبتكر في طرف المبدع الأخ أيمــن ... إن شاء الله [/align].

حمل البرنامج من هذا الرابط

http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=12526


ومن الفوائد التي تذكر في موضوع هذا المصحف الشريف يعد كونه أول مصحف طبعت عليه رواية الدوري .....

وجدت لدينا في السودان ما ننفرد به مما يشكل اضافة سودانية خالصة في خدمة المصحف الشريف، فقد لحظت ان المصاحف منسوخة على بعض الروايات من القراءات المشهورة بالتواتر، ولكن ليس من بين تلك المصاحف ما هو قراءة الدوري، وكان من فضل الله على السودان ان كان المبادر الى طباعة قراءة الدوري من خلال طبعتين بينهما ربع قرن من الزمان.
الطبعة الاولى كانت في منتصف السبعينيات حيث اوجدت اول طبعة في تاريخ المصاحف على الدوري، وينسب الفضل فيها للرئيس الاسبق جعفر نميري حيث كان الدكتور عون الشريف قاسم وزيراً للشؤون الدينية وأحمد البيلي مديراً للدراسات الدينية.
قامت الطبعة على اعتماد مصحف الملك فؤاد مع تصرف في الرموز بحيث تقرأ على الدوري، واشرف عليها لجنة من خبراء القراءات من مصر وكان الناسخ الخطاط محمود ابو زيد الذي كان يعمل في البريد، وكان ناسخاً حسن الخط وحافظاً للقرآن الكريم، واشهد وقد كنت قريباً منه انه اخلص فيما عهد اليه تقرباً الى الله وخدمة لكتابه الكريم.
جاءت الطبعة الاولى محدودة النسخ، وفيها بعض الاخطاء القليلة التي لا يخلو عن مثلها كتاب غير الكتاب المكنون، فكانت الحاجة الى طبعة اخرى تكون أصح رسماً واوسع انتشاراً فكانت طبعة مطبعة جامعة افريقيا التي فاضت على العالم الاسلامي بطبعة انيقة سليمة أصبحت معتمدة في كل الطبعات في انحاء العالم الاسلامي بذات رموزها ورسمها.
نقلا عن
http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147500653
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

بارك الله في مبدع هذا الملتقى الأستاذ المهندس أيمن على هذه " البقية الصالحة " إن شاء الله.

فرحت كثيرا لظهور هذا الخط المبارك إن شاء الله. إلا أن بطء أتصالي بالشبكة من بيتي بالبادية المغربية ، لا يسمح لي بتحميل الملفات التي يزيد حجمها عن الميجا الواحد ، لكثرة انقطاعات الإتصال مع بطء التحميل ... و لما ذهبت لمقهى أنترنت بأقرب مدينة لي و قمت بتحميل ملف الخط ، حملت معه فيروسا عطل حاسوبي كله. و أتلف الكثير من مراجعي ، و هذا ما يفسر توقف مشاركاتي في ملفي " الوقف " و " العـدد " .

أما عن المصحف السوداني المطبوع برواية أبي عمرو البصري ... فهذا شيء معروف عند المهتميـن بعلم الفواصل أو " علم العدد "، لأن ذلكم المصحف السوداني مطبوع كذلك بالعدد البصري المرافق للرواية.

و كم أتمنى أن يُكْتَبَ لي رؤية نسخة من المصحف السوداني برواية و عدد البصريين ... و ما ذلك على الله بعزيز ...

و لله الحمد و له الشكر . و له الأمر من قبل و من بعد
 
[align=center]بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

ذكر ما انفرد بعده البصـري في المصحف الشريف [/align]

أشرت في مشاركتي الأخيرة إلى تـمَـيُّــز مصحف السودان بكونه ـ ربما ـ المصحف الوحيد المطبوع برواية الدوري عن أبي عمرو البصري، و ترقيم آياته باعتماد العدد البصري ، و عدد آي القرآن فيه هو 6204 آية .

قال أبوعمرو الداني في كتاب { البيان }:

... ذكر عدد البصري :

قال محمد: " و جميع عدد آي القرن في عدد البصريين ستة آلاف و مئتان و أربع آيات، و هو العدد الذي عليه مصاحفهم حتى الآن".
قال الحافظ : " و هو عدد أيوب بن المتوكل القارئ. و أما عدد عاصم الجحدري فهو و خمس آيات [1]، و ذلك على قول من قال : " إن عاصما كان يعد في سورة { ص } { قال فالحق و الحق أقول }. و قد تقدم الإختلاف عنه و عن أيوب في عد ذلك و إسقاطه."/ [ص80]...

إنتهى ما نقل عن الداني .

أقول [ بنلفقيه] :

كما أورد الداني روايات فيها أن العدد هو 6206 آية ... و قيل 6216 آية ، و وجدتها بكتاب مناهل العرفان للزرقاني ... و الله أعلم .

و الراجح و المشهور هو 6204 آية في العدد البصري عند الجمهور.
أما بالنسبة لرأس الآية { قال فالحق و الحق أقول }[84] بسورة { ص }. ففيها كلام .
و هذا ما سيأتي تفصيله إن شاء الله بملف : { الميزان في عد آي القرآن } بهذا الملتقى المبارك.

و تتميما للفائدة، أقدم في مشاركتي هذه ما يميز العدد البصري عن باقي الأعداد المعتمدة في ترقيم آي المصاحف في الأمصار ، و حسبما جاء في كتاب { البيان في عد آي القرآن } لأبي عمرو الداني ، و تحقيق الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد ، من منشورات مركز المخطوطات و التراث و الوثائق ، بالكويت.

ذكر أبي عمرو الداني في بيانه أن البصري انفرد من بين جميع الأعداد بعـد عشـر آيات ، و إسقاط ثلاث عشرة آية .

أما الألفاظ العشرة التي عـدها البصري رؤوس آي ، و ترقم في مصحفه خاصة فهي :

1 ـ { خائفيـن }[114] بسورة البقرة .
2 ـ { معروفا }[235] بسورة البقرة .
3 ـ { بني إسرائيل } [94] بسورة آل عمران .
4 ـ { غالبـون } [23] بسورة المائدة .
5 ـ { المشركين } [3] بسورة التوبة .
6 ـ { تزولا } [41] بسورة فاطر .
7 ـ { للشاربين } [15] بسورة محمد .
8 ـ { الإنجيل } [27] بسورة الحديد .
9 ـ { قريبا } [40] بسورة النبأ.
10 ـ { الدين } [5] بسورة البينة .

و قال الداني : " و حكى بعض شيوخنا أن الشاميين أيضا عـدّوا هذه التي في { لم يكن } [2] ، و في روايتنا عن الفضل [ في ][3] الإسناد المتقدم أن البصري انفرد بعَدِّها و هو الصحيح [4] ".../اهـ...

و للحديث بقية إن شاء الله.
ــــــــــ
[1]: بمعنى = 6205 آية.
[2]: و يعني بها { مخلصين له الدين }[5] بسورة البينة.
[3]: قال محقق الكتاب :" بياض في الأصول الخطية ".
 
مَدَّ الله عمرك في طاعته

مَدَّ الله عمرك في طاعته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هل من معلومات عن ( مصحف الملك ) المكتوب بخط الشيخ ( عبد العزيز الرفاعي ) ... وجزاكم الله خيرا ... ونفع بكم ... ورفع قدركم ... وأثابكم ؟؟
 
السلام عليكم مرحبا بالأخ كاتب حفظه الله تعالى
عن مصحف الملك الشخصي الذي كتبه الرفاعي - رحمه الله- والذي أسند له الملك بعد كتابته المصحف تأسيس مدرسة تحسين الخطوط الملكية .
المصحف موجود ومحفوظ في المتحف الإسلامي الكائن بالقاهرة بمنطقة باب الخلق أمام مبنى مديرية أمن العاصمة.
وهو متاح لزيارة الباحثين من مختلف الجنسيات وهو متحف حاوي لكثير من المصاحف النادرة والملكية على مر العصور وبإذن ساقوم بزيارته قريبا وإفادتكم أكثر.
 
ومن الفوائد النفسية والتحقيقات العلمية عن هذا المصحف الشريف:
وقعت لي نسخة مطبوعة سنة 1388هـ برئاسة فضيلة الشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله ونائبه القارئ محمود الحصري - رحمه الله تعالى.
وفيها استدراك على وجوب الاعتداد بالبسملة في رواية حفص وحكم التنوين قبلها ومن ثم راجعت المواطن في تلك الطبعة فوجدت تصويبات مغايرة لحرف المطبعة!!! .
فكأن الطبعات السابقة خلت من ذلك الاستدراك.
ومن ناحية أخرى طال تعجبي من نسبة خط هذا المصحف الشريف لفضيلة الشيخ محمد بن علي بن خلف الحسيني شيخ عموم المقارئ المصرية وقتها وتشدق الكثير من الأوساط العلمية بهذا.
حيث وقفت على نص صريح فيما أوتوا من خلاله .
وقد اتصل بي فضيلة الدكتور أحمد سلطان جبريل مدرس خط اللغة العربية بالجامعة الأمريكية وجامعة عين شمس ودار بيننا حديث طويل وتحقيقات جميلة حول نسبة خط هذا المصحف الشريف ....
من وضع خط هذا المصحف للمطابع
دور فضيلة الشيخ محمد الحسيني في كتابة المصحف
متى اختفت أصول المصحف من المطابع الأميرية وعلى يد منَ.
كيف تم نقل الأكلاشيهات المعدنية إلى إحدى بنوك لندن.

هل سُرِقَت أصول المصحف الأميري من مصر !!!!
سر النسخة التي طبعت في ألمانيا وتباع بألف دولار!!!!!!!! .
وامسك الآن ونكمل قريبا بإذن الله تعالى. (ابتسامة)
 
نستكمل بإذن الله

نستكمل بإذن الله

من وضع خط هذا المصحف للمطابع
دور فضيلة الشيخ محمد الحسيني في كتابة المصحف

واضع حرف الخط للمطابع هو الخطاط محمد جعفر بك تلميذ محمد مؤنس والذي له الفضل على تخرج خطاطي مصري على يديه وذلك مذكور في أسطر قليلة في ترجمته في مجلة مدرسة تحسين الخطوط الملكية الصادرة سنة 1944.
نقلا عن فضيلة الدكتور أحمد سلطان جبريل (مدرس الخط العربي بالجامعة الأميريكية هو من صاحب تصميم جدارية الحروف بمكتبة الأسكندرية).
ثم حدث لبس وكثير تشدق بنسبة الخط للشيخ محمد بن علي بن خلف الحسيني رحمه الله والسبب المذكور في اللوحة القادمة من نسخة مطبوعة من المصحف الشريف سنة 1388.
[align=center]
PPe.JPG
[/align]
فالحاصل أن الأصل المكتوب به المصحف والذي قدم للمطابع هو بخط الشيخ خلف الحسيني رحمه الله ليهتدوا على ضوء ذلك الأصل في شكل الكلمات في الحذف والإضافة وكيفية رسم الكلمات حيث تحرى في الأصل فضيلة الشيخ الحسيني رحمه الله ترجيح جانب الرسم العثماني للمصحف الشريف وعلى هذا الأصل تم صف حروف الخطاط محمد جعفر بك.
وأمثل له : قام فضيلة الدكتور مساعد بكتابة ورقة ودفعها إلي لنسخها على الحاسوب هل الناتج من خط الحاسوب هو خط الدكتور مساعد .
يقول البعض هو الذي كتب أصل الورقة بيده ... لا شك في كونه كاتب الأصل لكن الحرف الناتج في الطابعة ليس خطه. (ابتسامة)
الدافع التجاري للبعض لترويج بعض المنتجات جعل القائمين على المنتج يروجون هذا اعتمادا على النص المنشور في الصورة المرفوعة .
لكنك عرفت الصواب.
ولنا عودة بمشيئة الله تعالى.
 
يبدو أن الأستاذ أيمن صالح شعبان قد تابع فوائده حول هذا الموضوع في هذا الرابط:
حفني بك ناصف

والذي أعرفه أن مهندس مشروع كتابة المصحف في اللجنة الأولى هو الأستاذ: حفني ناصف - رحمه الله.
وأنه اختار لمعاونته الأستاذين: مصطفى عناني وأحمد الإسكندري .... لأسباب شخصية.
وإنما كانت مشاركة الشيخ محمد علي خلف الحسيني لاحقة بعد اكتمال العمل الذي هو رسم المصحف.
وكانت وفاة الأستاذ حفني ناصف بعد تصحيح آخر "بروفة" لرسم المصحف بساعات - كما ذكر الأستاذ محمود غنيم - يوم 25 فبراير 1919 .
رحمه الله رحمة واسعة.

يرجى ذكر ما يوافق هذا اليوم بالتاريخ الهجري: يوم 25 فبراير 1919 .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

بارك الله في مبدع هذا الملتقى الأستاذ المهندس أيمن على هذه " البقية الصالحة " إن شاء الله.

فرحت كثيرا لظهور هذا الخط المبارك إن شاء الله. إلا أن بطء أتصالي بالشبكة من بيتي بالبادية المغربية ، لا يسمح لي بتحميل الملفات التي يزيد حجمها عن الميجا الواحد ، لكثرة انقطاعات الإتصال مع بطء التحميل ... و لما ذهبت لمقهى أنترنت بأقرب مدينة لي و قمت بتحميل ملف الخط ، حملت معه فيروسا عطل حاسوبي كله. و أتلف الكثير من مراجعي ، و هذا ما يفسر توقف مشاركاتي في ملفي " الوقف " و " العـدد " .

أما عن المصحف السوداني المطبوع برواية أبي عمرو البصري ... فهذا شيء معروف عند المهتميـن بعلم الفواصل أو " علم العدد "، لأن ذلكم المصحف السوداني مطبوع كذلك بالعدد البصري المرافق للرواية.
أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للمصاحف المطبوعة في السودان (برواية الدوري) ليست على العدد البصري كما ذكرت وإنما على عدد المدني الأول الذي يرويه أهل البصرة عن ورش عن الإمام نافع وهو عندهم (6218) آية، وذلك بعد الأخذ بالمروي عن شيبة في المواضع التي اختلف فيها شيبة وأبو جعفر وعدّ الموضع المختلف فيه في سورة الشمس وهو (فعقروها)
وطبعت (دار مصحف أفريقيا) من هذا المصحف طبعتان مختلفتان في الخط وفي ترتيب الآيات في الصفحات بالأصاف التي ذكرتها
كذلك مجمع الملك فهد طبعت مصحف الدوري على عدد المدني الأول اتباعا للمعمول به في السودان (والله أعلم)

و كم أتمنى أن يُكْتَبَ لي رؤية نسخة من المصحف السوداني برواية و عدد البصريين ... و ما ذلك على الله بعزيز ...

و لله الحمد و له الشكر . و له الأمر من قبل و من بعد
 
أين نص دعوة د مساعد؟

أين نص دعوة د مساعد؟

وأين نص دعوة د مساعد لدراسة المصاحف المطبوعة؟
 
بسم1
جزاكم الله خيرا ... أبحث من زمن طويل عن نسخ لهذا المصحف فأين أجدها؟
وأريده أيضا بصيغة pdf
 
عودة
أعلى