دعوة د مساعد لدارسة المصاحف المطبوعة (مصحف ورش ط الجزائر)

إنضم
17 مارس 2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
أمهد بإذن الله تعالى للحديث عن مصحف ورش طبعة الجزائر وهو يعد المصحف الوطني الذي هرم عليه الكبار ونشأ عليه الصغار .
رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.
يقع في 607 صفحة عدد السطور 15 ينتهي بآية كتبه الخطاط الحاذق المتمكن محمد بن سعيد الشريفي أجاد فيه ويعد أسبق من كتب بفكرة الفصل بآية كما في تأريخه لكتابة مصحفه في أخر ورقة من هذا المصحف الشريف.
والضبط فيه مختلط بين ضبط المغاربة في ألفات الصلة والياءات الراجعة بينما نقط حرف الفاء من أعلاه والقاف بنقطتين ونقط حروف كلمة (ينفق) عندما تكون آخر الكلمة . كما هو ضبط المشارقة
وجعل علامة التقليل دارة سوداء مصمتة وجعل علامة الإمالة في طه مثل الإشمام في مجراها التي ضبطت بها رواية حفص في كثير من المصحف.
واعتمد فيه العد الكوفي وهو يشترك مع مصحف المدينة النبوية في طبعته القديمة في كثير من البدء والنهايات في الصفحات !!!.
فأيهما أسبق سأدبر الصور ونتناوله بشيء من التفصيل والله المستعان
محبكم
 
نستكمل الحديث عن هذا المصحف وما اتقنه الخطاط في رسمه:
لا يبدء الخطاط رأس الآية أول السطر لأي سبب من الأسباب بل حافظ على أن تكون رأس الآية الدائرة المحلة التي بها الرقم آخر السطر وعليه فهو يعتبرها بمثابة علامات الترقيم التي لا يجب البدء بها أول السطر .
كذا لم يبدء رأس سورة نهاية صفحة من صفحات هذا المصحف بل عمل على جعل برواز رأس السور أول الصفحة ولو اضطر لذلك بدء ببرواز اسم السورة ثم البسملة ثم جعل السطور في هذه الصفحة 12 سطرا (بينما عمل خطاط المجمع حفظه الله 13 سطرا بزيادة سطر ).
وقد ضبط هذا المصحف الشريف بإسقاط حكم البسملة قبل ما تلاها من نهايات الأيات سيما لو كانت الآية آخرها حكم تنوين ففيها لحفص ولمن وصل بالبسملة الإقلاب. أما في رواية ورش من طريق الأزرق لها حكمان وسيأتي الحديث عنهما بإذن الله تعالى.
 
أرجو من الشيخ أيمن أن يفيدني بنقل عن علماء الرسم والضبط يفيد جواز رسم القرآن الكريم بما يوافق قراءة ورش من طريق الأزرق بعد الآي على طريقة الكوفيين وليس على المدني الأول، لأن الشيخ شريفي حفظه الله قد خالف بذلك طريقة المغاربة المعتمدين على عد المدني الآول، فهل له في ذلك نص؟، وهل أوجب العلماء قديما لمن أراد أن يكتب مصحفا بأن يعتمد في عد آيه على طريقة المصر الذي أرسل إليهم المصحف الأول؟، أفيدونا مأجورين.
 
الأخ الفاضل أبو المنذر حفظه الله تعالى أنت من أهل مصر هذا المصحف المتقن تعرف ولا شك قيمة هذا المصحف وإبداع الخطاط فيه، بالنسبة لصنيع الخطاط الشريفي حفظه الله تعالى في العد ربما سار على خطة موضوعة من قبل المتخصصين لا من صنيعه هو، ولا شك أن الخط فن !! وإخراج المصحف بإبداع وتوجيه معين شأن أخر !! مع الإلتزام بما تقره اللجان المتخصصة في خطة عملها وضبطها للمصحف.
والذي يستقر في خلدي كونه فصل على العد الكوفي مِن قبل مَن كّلفه بهذا .
وعن صحة صنيعه وسؤال أخي الكريم:
فهل له في ذلك نص؟.
لا نص فيه وعمله خلاف الأولى. وهو مقبول لكن الصحيح الذي اختاره فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد شكري حفظه الله تعالى :
والأولى الالتزام بالعدد المدني الأخير فهو المعتمد في رواية ورش. انتهى كلامه.
وانظر الرابط: http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7787
وعن السؤال الثاني:
وهل أوجب العلماء قديما لمن أراد أن يكتب مصحفا بأن يعتمد في عد آيه على طريقة المصر الذي أرسل إليهم المصحف الأول؟، أفيدونا مأجورين.
اترك الإجابة لمولانا العلامة أحمد شكري حفظه الله للتعقيب .
 
جزاك الله يا شيخ أيمن ووفقك لإتمام مشروعك، فقد اطلعت عليه وراقني كثيرا، إلا أنني لدي ملا حظتين اثنتين:
أولاهما: في قوله تعالى: "إن الله يرزق من يشاء" سقطت علامة الضم فوق قاف يرزق.
ثانيهما: في قوله تعالى: "إني نذرت"، و"إني وضعتها" حبذا لو دققت في وضع كسرة الهمزة بأن تخطها تحت الهمزة تماما كما فعلت في "وإني سميتها".
هذا وجهدك مشكور بارك الله فيك.
 
أشكر مداخلة أخي الفاضل أبو المنذر الجزائري حفظه الله وما عقب به على النموذج السابق .
وقد سررت لنباهته في المراجعة فإن انضم لنا في تجهيز (ورشة لكتابة مصحف ورش ألكترونيا) للإخوان أكون شاكرا . وهذا اقتراح تلقاه مشرفنا العزيز فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري بالقبول . وقد أرجىء لحين عودة مشرفنا العزيز من المدينة. فشمر عن ساعد الجد معي فأنا مشمر جاهز .
محبكم
 
عودة للمصحف الشريف:
التزم الخطاط بوضع علامات الوقف على طريقة المغاربة (وقف الهبطي) ورمز له بحرف صاد مصغر كامل. لكنه وضع علامات للوقف قبل رءوس الآي، بينما سار عمل لجنة مجمع الملك فهد في كتابة المصحف ورش على إسقاط علامات الوقف قبل رأس الآي وقالوا في التعريف ورقة (ج)
هذا ورأت اللجنة عدم وضع هذه العلامة على رءوس الأي لأن الوقف على رءوس الأي سنة مطلقا على ما اختاره أكثر أهل الأداء. انتهى
وبينهما فرق في اعتماد مصحفنا على العد الكوفي، ومصحف المجمع اعتمد فيه المدني الأخير.
وتجدر الإشارة للتنويه عن نقطة سابقة وهي كون الخطاط كتاب الصفحة 12 سطرا لو كان أولها رأس سورة كما مر، باستثناء سورة التوبة كتبها 13 سطرا لخلو السورة من البسملة بينما كتبت في المصحف رواية حفص 14 سطرا. ثم لغيرها انقص سطرا لوجود البسملة .
 
شوقتنا يا شيخ أيمن لرؤية نموذج من هذا المصحف
 
صور المصحف

صور المصحف

نماذج من المصحف واعتذر للدكتور أنمار حفظه الله على التأخر
 
من باب الفائدة

فقد طبع مصحف ورش أيضا بخط عثمان طه مع مصحف التجويد في دار المعرفة بدمشق . عام 1419هـ
وهو موجه حسب طبعة مصحف المجمع .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لشيخنا المفضال عبد الرحمن السديس حفظه الله المداخلة الكريمة .
وعن الفائدة هي قيمة، وأصل المصحف المطبوع هو مصحف حفص على أصول خطية مأذون بها من أصحابها الأصليين الدار الشامية وقد وضع القائمون على ضبط المصحف المرسوم أصلا لحفص فرش وضبط ورش.
أما الخطاط نفسه حفظه الله فلم يكتب رواية ورش إلا نسخة المجمع بالضبط المغربي .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الاخ الكريم المصحف الدي خطته أنامل الخطاط البارع محمد بن سعيد شريفي من القرارة ( و لاية غرداية ) من الصحراء الشرقية الجزائرية كان تحت لجنة من المقرئين و علماء القراءات الجزائريين و هم:

- محمد شارف
- عبد العزيز زاويدي
- بكير بن محمد الشيخ بلحاج

كما أخذ رأي الاستاذ أحمد حماني - رئيس المجلس الاسلامي آنذاك رحمه الله - و ذلك بمبادرة من وزير التعليم الاصلي و الشؤون الدينية -رحمه الله - مولود قاسم نايت بلقاسم.

و هذه صور من المصحف الشريف بالخط الجزائري الأصيل ، من الخطاط الأستاذ محمد الطيب غيلاسي ابن الحاج زيدان الزناتي ( انظر المرفقات)
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه الصور من المصحف الشريف طبعة سنة 1356 هـ ، الموافق لسنة 1937 م ، من المطبعة الثعالبية لصاحبها رودوسي قدور ( و هي المطبعة التي اخنصت في طباعة القرآن الكريم و نشره ) ابان الحكم الفرنسي و قد لاقى صاحبها و اولاده الويلاات من المستدمرين ، و عندي شهادة من الاستاذ محمد الصالح الصديق يشيد بهذه المطبعة و صاحبها و يبرز جهودهم في طبع تفسيره " مقاصد القرآن الكريم " سنة 1956 م ، فعلى أحد الاخوة الذين يسكنون في الجزائر العاصمة ان ينقلوا لنا ما يعرفونه عن هذه المطبعة حتى يطلع اخواننا المشارقة على تراثنا العلمي و على جهود العلماء و المصلحين في خدمة القرآن الكريم و ديننا الاسلامي الحنيف ، بارك الله فيكم
 
بارك الله في الخطاط البارع الشيخ: محمد بن سعيد شريفي الجزائري
وفي الشيوخ الأفاضل الذين عرضوا الموضوع
تمنيت لو أن المصحف حافظ على الترتيب الذي وضع عليه مع الاكتفاء بـ:600 صفحة فقط
 
1.png
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر الشيخ أيمن وأريد أن أنوه إلى أن أول مصحف هو مصحف المطبعة الثعالبية بالجزائر،شركة رودوسي قدور بن مراد التركي وأولاده،بنهج مصطفى اسماعيل عادد بالجزائروالطبعة المصححة والمراجعة التي بحوزتي،طبعة جديدة 1390ه/1971م.
وفي خاتمة المصحف مكتوب العبارات التالية:
كتب هذا المصحف االشريف برواية الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري الملقب بورش عن الإمام نافع بن عبد الرحمن المدني.واخذ هجاؤه وضبطه من منظومة مورد الظمآن للشيخ محمد بن محمد الشريشي ثم القاسمي المعروف بالخراز.واتبعت في عد ءاياته طريقة الكوفيين.وفي بيان مكيه ومدنيه أشهر المصاحف المطبوعة.وفي وقفه ما وضعه الإمام المقرئ أبو عبد الله محمد الهبطي دفين فاس.واطلع عليه المشايخ الموقعون به وهم مفتي الجامع الأعظم بالجزاير والإمام الخطيب بالجامع الجديد بالجزاير والإمام الخطيب بالجامع الأعظم بالجزاير.وحرر بتاريخ الثاني عشر من شعبان عام1390ه
محمد بابا عمر محمد يعقوبي محمد شارف
 
لي أمنية أرجو أن تدعو لي بتحقيقها:
وهي تصوير هذه النسخة النادرة ووضعها هنا
الآن أنا مشغول بوضع اللمسات الأخيرة لرسالة الدكتوراة الموسومة ب "أثر ترتيب نزول القرآن الكريم في البناء العقائدي والسلوك الحضاري للأمة الإسلامية".دعواتكم لنا يا اهل الله وخاصته
 
ويقع المصحف الشريف في 712صفحة+4صفحات لدعاء ختم القرآن،وهو مطبوع كذلك بكل الأحجام
 
هذه مشاركة للشيخ أبي عبد التواب حول هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم
ردا على سؤال الأخ أيمن صالح عن الأوقاف الهبطية في مصحفي الخطاط الجزائري شريفي حيث وجد بينهما اختلافا في الأوقاف الهبطية!!
وأقول للأخ أيمن: نعم للخطاط الجزائري مصحفان: أحدهما كتبه كتابة عادية لم يلتزم في ترتيب صفحاته ما يسمى بـ حفاظ أي: ابتداء الصفحة برأس الآية وإنهائها بنهاية الآية، وهذا طبعته في أول الأمر دار ابن كثير ودار القادري بدمشق، ثم طبعته منذ ثلاث سنوات تقريبا وزارة الأوقاف الجزائرية.
الثاني: التزم فيه ترتيب حفاظ، وهذا طبعته وزارة الشؤون الدينية الجزائرية في بداية القرن الحالى ولا يزال يطبع من حين لآخر.
وبين المصحفين في علامات الوقف اختلاف كبير والذي سجلته بنسختي يقارب الثلاث مائة، ولقد حاولت أن أجد لهذا الاختلاف سببا فلم أهتد إليه.
وأما عن أيهما أصح من حيث الأوقاف الهبطية، فإن الذي بالمصحف الأخير "مصحف حفاظ" هو المتفق مع الوقف الهبطي نسبيا.
وبالمصحفين خطأ منهجي في غاية الوضوح، وللأسف أن المصحف قلده كل من كتب برواية ورش، وحتى لجنة إعداد مصحف ورش وقالون بالمجمع بالمدينة النبوية.
والخطأ:
أولا: في التمثيل للتنوين المظهر بقوله: شرابا إلا حميما وهذا المثال يهد رواية ورش هدا فالحكم في هذا المثال وما هو في حكمه النقل وليس الإظهار.
فجاءأصحاب المصاحف الشامية فقلدوا مصحف الجزائر في هذا الخطأ، ولم يغير هذا إلا في الطبعة الأخير بعد أن كتبت ما كتبته بجريدة الشروق اليومي الجزائرية.
وأما ثانيا: فإنه نقل التعريف المكتوب لمصحف حفص وفق اختيارات أهل المشرق ولم ينتبه إلى أن التعريف يتعارض مع ما أثبته بالمصحف حيث قال: " .... وقد روعي في ذلك ما نقله الشيخان أبو عمرو الداني وابو داود سليمان بن نجاح، مع ترجيح الثاني عند الاختلاف غالبا.." وهذا الكلام واقع المصحف يخالفه، حيث أثبت ما رجحه الداني في الكثير، ومنها: المثنى فقد اختلف فيه الداني وأبو داود وقال الداني إنه من المحذوف وهو المثبت بالمصحف، وكذا كلمة إسرائيل، وقارون، و ....
وهذه الملاحظة فاتت لجنة إعداد المصحف بالمجمع أن تنتبه إليها فجاء التعريف بخلاف المثبت بالمصحفين قالون وورش، ولا يخلو مصحف من هذه الملاحظة.
ومن الطريف أن صاحب مصحف التجويد "دار المعرفة" لما أراد أن يمثل لإظهار التنوين عند ورش وحتى يأتي بالجديد مثل بقوله: نوحا إلى!!!
هذا قطرة من بحر واقع المصاحف المر والله المستعان.
أخوكم أبو عبد التواب


وللشيخ أيضا كتاب حول المصحف سمعت به ولم أطلع عليه بعنوان:
وقفات مع الدكتور الخطاط محمد بن سعيد شريفي في ضبطه للمصحف الشريف
 
خطأ في الضبط وجدته البارحة في مصحف شريفي

خطأ في الضبط وجدته البارحة في مصحف شريفي

السلام عليكم،
كنت أمسِ أقرأ سورة الأحزاب، وإذا بي أجد علامة صفر مستطيل على الألف من {الرسولا}، {السبيلا}، ومعروف أن ورشا يثبت الألف هنا ومن {الظنونا} في الحالين، وهذه العلامة إنما تصلح لحفص ومن معه لأنه يثبت الألف وقفا فقط.
وعندي مصحف آخر لورش بخط شريفي خلا من هذه العلامة، فلعها أضيفت في هذه الطبعة من قبل مراجعه، والله أعلم.
 
صفحتان من رسالتي للماجستير التي نوقشت في 19 - 07 - 2009 بعنوان ( اصطلاحات الضبط في المصاحف المعاصرة وعلاقتها بالظواهر الصوتية ) والمصحف مرموز إليه في الرسالة (م-و) وليس (م-ح) ... [ خطأ مطبعي ]مشاهدة المرفق 9271مشاهدة المرفق 9272
 
عودة
أعلى