دروس في التعليق على كتاب (دلائل الإعجاز) لعبدالقاهر الجرجاني . يقدمها أ.د.محمد أبو موسى

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,299
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
هذه حلقات قيمة للعلامة البلاغي الأستاذ الدكتور محمد محمد أبو موسى حفظه الله يعلق فيها على كتاب (دلائل الإعجاز) للعلامة البلاغي عبدالقاهر بن عبدالرحمن الجرجاني رحمه الله .
الحلقة (3)
‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬: ( ظ…ط¹ ط´ظٹط® ط§ظ„ط¨ظ„ط§ط؛ط© ) ط´ط±ط­ ظƒطھط§ط¨ ط¯ظ„ط§ط¦ظ„ ط§ظ„ط¥ط¹ط¬ط§ط² - ط£. ط¯. ظ…ط­ظ…ط¯ ظ…ط­ظ…ط¯ ط£ط¨ظˆ ظ…ظˆط³ظ‰ ط­ظ„ظ‚ط© 3 - ط§ظ„ط¯ط±ط³ ط§ظ„ط±ط§ط¨ط¹â€¬â€ژ - YouTube
وبقية الحلقات متوفرة في اليوتيوب
 
أمنية قديمة

أمنية قديمة

أرجو أن يقيض الله سبحانه من أهل القرآن والبلاغة من يخدم كتاب الدلائل هذا.
فرغم الجهد الذي بذله الشيخ شاكر رحمه الله فان نصوصا قيمة منه محرفة تحريفا أفسد المعنى.
مثال ذلك في ص 305 الفقرة361 الطبعة الثالثة 1413هـ مطبعة المدني نقرأ الفقرة المطبوعة كالتالي:
" ومن عادة قوم ممن يتعاطى التفسير بغير علم أن يوهموا / أبدا في الألفاظ الموضوعة على المجاز والتمثيل أنها على ظواهرها..."
فالقول المنسوب للجرجاني: (يوهموا أبدا ) فيه تحريف جلي...لما أحس المحقق رحمه الله باضطراب معناه ضبطه بالحركات مع وضع خط عمودي مائل بين الكلمتين فزاده اضطرابا.
وقد كنت قبل سنوات أدرس بالباكلوريوس احدى مجزوءات التفسير وأشتغل مع الطلبة على الدلائل ومنهاج حازم القرطاجني لأنهما من مصادر معرفة التركيب القرآني فتواجهني مثل هذه النصوص التي صحفها نساخ المخطوطات وأقرتها بعض أعمال التحقيق والكمال لله سبحانه وتعالى...
وحتى لا أطيل فالنص أعلاه كالتالي " ومن عادة قوم ممن يتعاطى التفسير بغير علم أن يتوهموا ألباب الألفاظ ..." فالجرجاني كتب "...أن يتوهموا ألباب الألفاظ" ومسخها الناسخ في المخطوط فصارت " ...أن يوهموا أبدا في الألفاظ" ثم طبعت في الكتاب المحقق كما أراد الناسخ عفا الله عن الجميع، وفي الفقرة ذاتها تصحيف آخر في سـ 5.
وكثيرا ما كان مرجعي في التصحيح تفسير التحرير والتنوير فان الشيخ ابن عاشور رحمه الله أدخل الكثير من نصوص الدلائل الى كتابه وبالمتابعة غلب على ظني أن في مكتبة ابن عاشور في تونس نسخة صحيحة للدلائل كان ينقل منها... فهل من أهل تونس أو من غيرهم من يعيد اخراج الدلائل بعد الحصول على نسخة محمد الطاهر بن عاشور رحمة الله عليه وعلى أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
 
حياكم الله يا دكتور عبدالرزاق وبارك الله فيكم .
لكتاب (دلائل الإعجاز) طبعة محققة أخرى قام عليها الدكتوران : محمد رضوان الداية ، وفايز الداية . ونشرته دار الفكر عام 1428هـ، ويمكنك الاطلاع على طبعته الأولى من هذا الرابط :
دلائل الإعجاز للجرجاني - تحقيق د. الداية - مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
 
عندي نسخة من الدلائل بتحقيق المراغي، وقد نظرت في الموضع الذي ذكره الدكتور عبد الرزاق هرماس فوجدت أن المراغي رحمه الله صححه في هامشه، ولعل ابن عاشور استخدم تحقيق المراغي للتقارب الزمني بين الشيخين رحمهما الله.
 
عودة
أعلى