دروس علم عَدّ الآي. (الحلقة الثالثة)

ضيف الله الشمراني

ملتقى القراءات والتجويد
إنضم
30 نوفمبر 2007
المشاركات
1,508
مستوى التفاعل
3
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
بسم1
الثلاثاء 16شعبان 1434
[align=justify]
الحمد لله الذي أكرمنا بالقرآن العظيم، وهدانا لدين الإسلام القويم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء، وسيد الأتقياء، وعلى آله وصحبه السادة النجباء.
أما بعد؛ فهذا الدرس الثالث من سلسلة دروس علم عد الآي، وسيكون الحديث فيه –إن شاء الله- عن أمرين اثنين:
أولهما: التعريف بالأعلام المذكورين في الأعداد المتداولة.
وثانيهما: الأعداد المعتمدة عند أئمة القراءة.

التعريف بالأعلام المذكورين في الأعداد المتداولة
سأقتصر في التعريف بالأعلام على اسم العَلَم وجَرِّ نَسَبه، وسنة ولادته ووفاته، وأحيل من أراد التوسع على معرفة القراء للذهبي، وغاية النهاية لابن الجزري.
وقد رتبتُ الأعلام حسب سنيّ وَفياتهم، كما يأتي:
1. أبي بن كعب بن قيس، أبو المنذر الأنصاري –رضي الله عنه- (...-نحو20هـ).
2. أبو الدرداء عويمر بن زيد الأنصاري –رضي الله عنه- (...- 32هـ).
3. علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، أبو الحسن –رضي الله عنه- (23ق ه- 40هـ).
4. عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، أبو العبّاس –رضي الله عنه- (3ق ه – 68هـ).
5. أبو عبد الرحمن السلمي، عبد الله بن حبيب بن ربيعة –رحمه الله-(...-74هـ)
6. مجاهد بن جبر، أبو الحَجّاج المكي –رحمه الله- (...-103هـ).
7. خالد بن معدان الكلاعي الحمصي –رحمه الله- (...-103هـ).
8. عبد الله بن كثير المكي –رحمه الله- (48-120هـ).
9. عاصم بن أبي الصباح الجحدري العجاج، أبو المجشِّر البصري (...-128هـ).
10. أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني المخزومي ولاءً –رحمه الله- (...-130هـ).
11. شيبة بن نصاح بن سرجس بن يعقوب –رحمه الله- (...-130هـ).
12. يحيى بن الحارث الذماري الدمشقي –رحمه الله- (55-145هـ).
13. ابن أبي ليلى، محمد بن عبد الرحمن، أبو عبد الرحمن الأنصاري –رحمه الله- (74-148هـ).
14. حمزة بن حبيب، أبو عمارة الزيّات التيمي الكوفي –رحمه الله- (80-156هـ).
15. سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، أبو عبد الله الكوفي –رحمه الله- (97-161هـ).
16. نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي ولاءً المدني –رحمه الله- (70-169هـ).
17. ابن جَمّاز، أبو الربيع سليمان بن مسلم الزهري ولاءً المدني (...-170هـ).
18. إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير، أبو إسحاق الأنصاري ولاءً المدني (130-180هـ).
19. ورش، أبو سعيد عثمان بن سعيد المصري (110-197هـ).
20. أيوب بن المتوكل الأنصاري (...-200هـ).
21. شريح بن يزيد، أبو حيوة الحضرمي الحمصي (...-203هـ).
22. يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي (117-205هـ)
23. قالون، عيسى بن مينا بن وردان، أبو موسى، مولى بني زهرة (120-220هـ).
24. عبد الأعلى بن عامر الثعلبي.

أنتقل بعد ذلك إلى النقطة الثانية في هذا الدرس، وهي:
الأعداد المعتمدة عند أئمة القراءة
إن نسبة الأعداد إلى البلدان تقتضي أن يعتمد أهل كل بلد العدد المنسوب إليهم في قراءاتهم، وأن يعدّوا الآي في مصاحفهم بناءً عليه.
والذي عليه العمل عند كثير من العلماء ما يلي:
أولاً: اعتماد العدد المدني الأول في رواية قالون، وقراءة أبي جعفر.
ثانيا: اعتماد العدد المدني الثاني في رواية ورش.
وقيل: إن المعتمد في قراءة نافع من روايتيه المدني الثاني.
ثالثا: اعتماد العدد المكي في قراءة ابن كثير.
رابعا: اعتماد العدد البصري في قراءة أبي عمرو ويعقوب.
خامسا: اعتبار العدد الدمشقي في قراءة ابن عامر.
سادسا: اعتماد العدد الكوفي في قراءة عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر.
وعلى من يكتب مصحفًا بإحدى الروايات المتواترة أن يثبت عد الآي فيه وفق البلد الذي ينتسب القارئ، وهذا ما يحدث –بحمد الله- في كثير من المصاحف المطبوعة حديثا.
وقد أخطأ من دعا إلى اعتماد عد واحد للآيات، وترك ما عداه، ويظهر أن سبب ذلك عدم فهمه لطبيعة الاختلاف في العد، وكونه لا يزيد في القرآن، ولا ينقص منه حرفا.
والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
[/align]
 
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ ونفعنا بما كتبت ونقلت
عندي سؤال: لماذا لم نعتمد العدد المدني الأول في رواية ورش خاصة أن ورشا هو من روى العدد المدني اﻷول عن شيخه نافع عن شيخيه يزيد وشيبة؟؟
 
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ ونفعنا بما كتبت ونقلت
عندي سؤال: لماذا لم نعتمد العدد المدني الأول في رواية ورش خاصة أن ورشا هو من روى العدد المدني اﻷول عن شيخه نافع عن شيخيه يزيد وشيبة؟؟

وسؤال آخر :
من هو المقدم في الأداء بالنسبة للعدد المدني الأول , شيبة أم أبو جعفر ؟؟ ولا يخفى عن علمكم أن القائمين على مصحف الجماهيرية برواية قالون قد رجحوا رأي أبي جعفر دائما.
 
عندي سؤال: لماذا لم نعتمد العدد المدني الأول في رواية ورش خاصة أن ورشا هو من روى العدد المدني اﻷول عن شيخه نافع عن شيخيه يزيد وشيبة؟؟
أخي الشيخ ناصر الخاتم: ما ذكرتموه وجيه، وقد أخذ به بعض أهل العلم، ونصَّ عليه الإمام الجَعْبَري.
 
وعلى نفس نهج سؤالكم أسأل شيخنا ضيف الله الشمراني :
لماذا لا نعتمد العدد المدني الثاني في رواية ابن جماز بما أن العدد المدني الثاني مروي عنه هو تحديدا ؟
كلام في محلّه، ولم أرَ حسب بحثي من ذكر سبب ذلك، والله أعلم.
 
وسؤال آخر :
من هو المقدم في الأداء بالنسبة للعدد المدني الأول , شيبة أم أبو جعفر ؟؟ ولا يخفى عن علمكم أن القائمين على مصحف الجماهيرية برواية قالون قد رجحوا رأي أبي جعفر دائما.
لا أدري.
لكن الخلاف بين الشيخين منحصر في ستة مواضع فقط؛ خمسة مواضع عدّها شيبة، ولم يعدّها أبو جعفر، وموضع واحد عدّه أبو جعفر ولم يعدَّه شيبة.
والله أعلم.
 
كلام في محلّه، ولم أرَ حسب بحثي من ذكر سبب ذلك، والله أعلم.

طيب لماذا أصلا اعتمد العدد المدني الأول لراويي أبي جعفر ؟
أو لماذا لا يعتمد العدد المدني الأخير للجميع , أقصد: نافع وأبي جعفر براوييهما , وقد اعتمدته اللجنة العلميّة في عدّ آي مصحف المدينة النّبويّة برواية قالون كما اعتمدته في مصحف ورش ؟
 

والذي عليه العمل عند كثير من العلماء ما يلي:
أولاً: اعتماد العدد المدني الأول في رواية قالون، وقراءة أبي جعفر.
ثانيا: اعتماد العدد المدني الثاني في رواية ورش.
وقيل: إن المعتمد في قراءة نافع من روايتيه المدني الثاني.
[/align]
بعد طول بحثٍ لم أجد من صرَّح - من المتقدمين - بأن قراءة أبي جعفر يؤخذ فيها بالمدني الأول أو الثاني، فأتمنى أن تتكرموا بذكر بعض العلماء الذين يعتمدون المدني الأول في قراءته.
وأما قالون فهو من رواة المدني الأخير، كما أن نافعاً من روايتيه قد صرح بعض المتقدمين أنه يعتمد المدني الأخير، وقد ذكر الدكتور عبد الهادي حميتو في كتابه (قراءة الإمام نافع عند المغاربة) كلاماً مفيداً في هذا الشأن، ونصه:

" [FONT=&quot]وقد كان لنافع أخذ بالعددين معا، إلا أنه فيما يظهر كان يأخذ بالأول، ثم انتقل إلى الآخر، وذلك ما يفيده ما ذكره الإمام الداني وغيره، قال في البيان عن عدد آي القرآن:[/FONT]
[FONT=&quot]"فالمدني الأول رواه نافع بن أبي نعيم ـ رحمه الله ـ عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح وبه أخذ القدماء من أصحاب نافع".[/FONT]
[FONT=&quot]"والمدني الأخير فهو الذي رواه اسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري عن سليمان بن مسلم بن جماز عن شيبة بن نصاح بن سرجس بن يعقوب مولى أم سلمة زوج النبي – صلى الله عليه وسلم -، وعن أبي جعفر بن القعقاع مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي، وعليه الآخذون لقراءة نافع اليوم، وبه ترسم الأخماس والأعشار وفواتح السور في مصاحف أهل المغرب"[FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT].[/FONT]
[FONT=&quot]وقال أبو عمرو في إيجاز البيان: "أما المدني الأول فهو الذي رواه نافع عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح، وبه كان يأخذ القدماء من المتمسكين بقراءة نافع".[/FONT]
[FONT=&quot]"والمدني الأخير به يعد التالون لقراءة نافع اليوم، وبه تخمس المصاحف عندنا وتعشر، وترسم فواتح السور"[FONT=&quot][FONT=&quot][2][/FONT][/FONT].[/FONT]
[FONT=&quot]ولعل تنقل نافع بين الأخذ بالأول والآخر هو مصدر الخلاف بين المتأخرين عن ورش أيأخذ بالأول أو الثاني؟" اهـ.[/FONT]
[FONT=&quot]فلم أجد مصدراً متقدماً - حسب اطلاعي القاصر - يعتمد لقالون المدني الأول ويعتمد لورش المدني الثاني، بهذا التفريق، والله أعلم.
[/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot][1][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]- البيان عن عد آي القرآن (مخطوط) ونقله السخاوي في جمال القراء 1/189.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot][2][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]- نقله الإمام أبو عبد الله بن غازي في ذكر فواصل طه من كتابه "إنشاد الشريد من ضوال القصيد" (مخطوط).[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 
أخي الكريم فضيلة الشيخ محمد الأهدل: ذكرتُ في مقدِّمة هذه الدروس أنها مُلخَّصة من كتاب: "الميسر في عد آي القرآن" تأليف: الأستاذ الدكتور أحمد شكري، والصادر عن معهد الإمام الشاطبي بجدَّة؛ ولذلك لم ألتزم فيها تحرير المسائل، ومراجعة الأصول؛ لأني مشغول في الوقت الحالي ببعض المهام العلميّة التي تحول بيني وبين ذلك.
أشكر لكم الإفادة، وأرجو أن يستمرّ تواصلكم مع الملتقى بأبحاثكم القيّمة، ومشاركاتكم النافعة، وجزاكم الله خيرا.
 
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ ونفعنا بما كتبت ونقلت
عندي سؤال: لماذا لم نعتمد العدد المدني الأول في رواية ورش خاصة أن ورشا هو من روى العدد المدني اﻷول عن شيخه نافع عن شيخيه يزيد وشيبة؟؟
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

سمعت الدكتور التهامي الراجي حفظه الله ـ منذ سنين ـ يقول في حلقة من برنامج " كيف نقرأ القرآن "، بالإذاعة الوطنية المغربية ، أن " ورشا " رحمه الله ، كان في الأول على العدِّ المدني الأول ، ثم تحول عنه للــعدِّ المدني الأخيـــر ، و هو المعتمد قديما في المصاحف المغاربية ... و الله أعلم .
 
عودة
أعلى