ضيف الله الشمراني
ملتقى القراءات والتجويد
بسم1
الثلاثاء 16شعبان 1434
[align=justify] الحمد لله الذي أكرمنا بالقرآن العظيم، وهدانا لدين الإسلام القويم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء، وسيد الأتقياء، وعلى آله وصحبه السادة النجباء.
أما بعد؛ فهذا الدرس الثالث من سلسلة دروس علم عد الآي، وسيكون الحديث فيه –إن شاء الله- عن أمرين اثنين:
أولهما: التعريف بالأعلام المذكورين في الأعداد المتداولة.
وثانيهما: الأعداد المعتمدة عند أئمة القراءة.
التعريف بالأعلام المذكورين في الأعداد المتداولة
وقد رتبتُ الأعلام حسب سنيّ وَفياتهم، كما يأتي:
1. أبي بن كعب بن قيس، أبو المنذر الأنصاري –رضي الله عنه- (...-نحو20هـ).
2. أبو الدرداء عويمر بن زيد الأنصاري –رضي الله عنه- (...- 32هـ).
3. علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، أبو الحسن –رضي الله عنه- (23ق ه- 40هـ).
4. عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، أبو العبّاس –رضي الله عنه- (3ق ه – 68هـ).
5. أبو عبد الرحمن السلمي، عبد الله بن حبيب بن ربيعة –رحمه الله-(...-74هـ)
6. مجاهد بن جبر، أبو الحَجّاج المكي –رحمه الله- (...-103هـ).
7. خالد بن معدان الكلاعي الحمصي –رحمه الله- (...-103هـ).
8. عبد الله بن كثير المكي –رحمه الله- (48-120هـ).
9. عاصم بن أبي الصباح الجحدري العجاج، أبو المجشِّر البصري (...-128هـ).
10. أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني المخزومي ولاءً –رحمه الله- (...-130هـ).
11. شيبة بن نصاح بن سرجس بن يعقوب –رحمه الله- (...-130هـ).
12. يحيى بن الحارث الذماري الدمشقي –رحمه الله- (55-145هـ).
13. ابن أبي ليلى، محمد بن عبد الرحمن، أبو عبد الرحمن الأنصاري –رحمه الله- (74-148هـ).
14. حمزة بن حبيب، أبو عمارة الزيّات التيمي الكوفي –رحمه الله- (80-156هـ).
15. سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، أبو عبد الله الكوفي –رحمه الله- (97-161هـ).
16. نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي ولاءً المدني –رحمه الله- (70-169هـ).
17. ابن جَمّاز، أبو الربيع سليمان بن مسلم الزهري ولاءً المدني (...-170هـ).
18. إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير، أبو إسحاق الأنصاري ولاءً المدني (130-180هـ).
19. ورش، أبو سعيد عثمان بن سعيد المصري (110-197هـ).
20. أيوب بن المتوكل الأنصاري (...-200هـ).
21. شريح بن يزيد، أبو حيوة الحضرمي الحمصي (...-203هـ).
22. يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي (117-205هـ)
23. قالون، عيسى بن مينا بن وردان، أبو موسى، مولى بني زهرة (120-220هـ).
24. عبد الأعلى بن عامر الثعلبي.
أنتقل بعد ذلك إلى النقطة الثانية في هذا الدرس، وهي:
الأعداد المعتمدة عند أئمة القراءة
والذي عليه العمل عند كثير من العلماء ما يلي:
أولاً: اعتماد العدد المدني الأول في رواية قالون، وقراءة أبي جعفر.
ثانيا: اعتماد العدد المدني الثاني في رواية ورش.
وقيل: إن المعتمد في قراءة نافع من روايتيه المدني الثاني.
ثالثا: اعتماد العدد المكي في قراءة ابن كثير.
رابعا: اعتماد العدد البصري في قراءة أبي عمرو ويعقوب.
خامسا: اعتبار العدد الدمشقي في قراءة ابن عامر.
سادسا: اعتماد العدد الكوفي في قراءة عاصم وحمزة والكسائي وخلف العاشر.
وعلى من يكتب مصحفًا بإحدى الروايات المتواترة أن يثبت عد الآي فيه وفق البلد الذي ينتسب القارئ، وهذا ما يحدث –بحمد الله- في كثير من المصاحف المطبوعة حديثا.
وقد أخطأ من دعا إلى اعتماد عد واحد للآيات، وترك ما عداه، ويظهر أن سبب ذلك عدم فهمه لطبيعة الاختلاف في العد، وكونه لا يزيد في القرآن، ولا ينقص منه حرفا.
والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
[/align]