حمل نسختك الالكترونية المعتمدة من (التفسير الميسر) لنخبة من العلماء .

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,321
مستوى التفاعل
129
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
يعد (التفسير الميسر) الذي أصدره مجمع الملك فهد لطباعة المصحف أفضل مختصرات التفسير المتوافرة حالياً وأوثقها ، وقد سبق طرحه في مكتبة شبكة التفسير ، غير أن موقع المجمع قد قام بتنسيقه ومراجعته مرة أخرى ، مع اشتماله على مقدمة التفسير بقلم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي حفظه الله الذي أشرف على التفسير أيام ولايته لوزارة السؤون الإسلامية . وقد طرحه موقع المجمع على هيئة ملف وورد ، وملف PDF فأحببت التذكير به في هذا الموضوع ، وقد قمت بوضع هذه النسخة في مكتبة الشبكة أيضاً . نسأل الله للجميع التوفيق والسداد .
[line]
التفسير الميسر على هيئة ملف وورد

التفسير الميسر على هيئة ملف PDF
 
نبذة من مقدمة الدكتور عبدالله التركي

نبذة من مقدمة الدكتور عبدالله التركي

الْمُقَدِّمَةُ
بقلم الدكتور
عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْمُحْسِنِ التّركي
وَزير الشئون الإسلاميَّة والأوقَافِ والدّعوَة وَالإرشاد "سابقاً"
المشرف على إعدَاد "التّفسير الْمُيسَّر"
بسم الله الرحمن الرحيم​
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
..........
إن تلاوة كتاب الله، وتدبر آياته، وتفهمها، سنة ماضية في حياة المسلمين، قال ابن جرير -رحمه الله تعالى-: (إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله، كيف يلتذ بقراءته؟).
وإن إعانة المسلمين التالين لكتاب ربهم على فهم آياته، والتزود بمقاصده، ونفوذ سلطانه على النفوس، وردهم إلى الاستمساك بالوحي، والإذعان لحكمه، وتحصيل المقاصد منه: اعتقادا وقولا وعملا من أوجب الواجبات، وأعظم الأعمال الصالحات، وهذا من نصرة المسلمين، وإعانتهم، وتثبيت الإسلام في قلوب أهله، والدعوة إليه على بصيرة في العالمين.
من هنا تتبين حاجة الأمة إلى وجود تفسير مختصر، على ضوء مدرسة الأثر، في عهدها الأغر، في محيط أصول التفسير، وقواعده، وطرقه، يعين التالي لكتاب الله بما تطمئن له القلوب، وتتأدى به أمانة المفسِّر، وأمانة التفسير؛ لأن القارئ لكتاب ربه، الذي يريد الوصول إلى المقصد الأول من التفسير، وهو فهم الآيات الكريمة على معناها الصحيح، استهداء بقول الله تعالى:(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم) [الإسراء: 9]، وهو من غير المتخصصين، يجد أمامه من التفاسير ما لا يصل منها إلى ما يريد؛ لطولها وتعدد الأقوال، أو لصعوبة فهمها، أو لاختلاطها بما داخلها مما لا يصح رواية ولا دارية.
لقد رغَّبَ رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في تعلّم القرآن وتعليمه، فقال: " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " رواه البخاري.
وكان الصحابة -رضوان الله عليهم- لا يجاوزون عشر آيات من كتاب الله إلى غيرها حتى يعلموا ما فيها من العلم والعمل.
وتابعهم السلف الصالح من بعدهم بإحسان تلاوته، وفهمه، والعمل به، وبيان ما فيه.
وكان غير العرب -بمجرد دخولهم في الإسلام- يتعلمون لغة العرب؛ ليقرؤوا القرآن ويفهموه ويعملوا به.
وحينما انحسر المد الإسلامي، وضعف المسلمون، وقل الاهتمام بالعلوم الإسلامية ولغتها العربية، ظهرت الحاجة إلى ترجمة معاني كتاب الله لمن لا يتكلم اللغة العربية ولا يفهمها؛ إسهاما في تبليغ رسالة الإسلام للناس كافة، ودعوة لهم إلى هدي الله وصراطه المستقيم.
وتعددت الترجمات، ودخل في الميدان من ليس أهلا له، بل قام بذلك أناس من غير المسلمين، مما جعل الحاجة ملحة إلى أن يعتني المسلمون بتوفير ترجمات صحيحة لمعاني كتاب الله، وبيان ما في بعض الترجمات من أخطاء وافتراء ودس على كتاب الله الكريم، ورسالة نبينا محمد صلى عليه وسلم.
وقد بذلت جهود مباركة من عدد من العلماء المسلمين، والهيئات والمراكز العلمية الإسلامية، لكنها مع ذلك جهود بشر، يعتريها ما يعتري البشر من النقص، فالكمال لله وحده سبحانه وتعالى.
وندر أن يسلم كتاب من كتب التفسير من النقص والملاحظة، بما في ذلك التفاسير التي قام بها علماء كبار أفنوا حياتهم في سبيل العلم بكتاب الله، وبيان مراده سبحانه منه.
فكانوا فرسان هذا الميدان، وخدموا الإسلام وعلومه وأمته خدمة عظيمة، أجزل الله لهم المثوبة، على عنايتهم بكتاب الله الكريم وتفسيره.
لقد وفق الله قادة المملكة العربية السعودية إلى العمل بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والاعتناء بهما تعليما وتطبيقا ونشرا.
وكان من أعظم الوسائل التي هدى الله إليها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ووفقه لإنشائها: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة النبوية.
إذ اعتنى بطباعة المصحف الشريف، وتوزيعه بمختلف الإصدارات والروايات على المسلمين في مختلف أنحاء المعمورة، واعتنى بترجمة معاني القرآن إلى مختلف اللغات التي يتحدث بها المسلمون، وتوزيعها عليهم.
وقد تجاوز إنتاجه خلال السنوات الثلاث عشرة الماضية مائة وعشرين مليونا (1 )، وزعت ابتغاء مرضاة الله.
ولقد واجهت المجمع مشكلة سلامة الترجمات المتوافرة حاليا من الملحوظات والأخطاء، وعلى وجه الخصوص في أمور العقيدة؛ إذ يصعب توفر ترجمة وافية موافقة لما كان عليه السلف الصالح وما درج عليه مفسروهم، من تفسير القرآن بالقرآن، وبالسنة النبوية، وبأقوال الصحابة، وبمقتضى لغة العرب، بعيدا عن التأويل والتحريف، والقول في كتاب الله بغير علم.
وكانت أي ترجمة يراد طبعها في المجمع، تخضع لفحص ومراجعة دقيقة من لجان موثوقة ومتخصصة، ويتم تلافي ما يظهر من الملحوظات قدر الإمكان.
ومع الجهود التي تبذل، تبقى الترجمة دون ما يطمح إليه المجمع.
فمن ثم اتجه المجمع -بعد دراسة مستفيضة- إلى إصدار تفسير ميسر لكتاب الله الكريم باللغة العربية على أصول التفسير وطرقه الشرعية التي نهجها السلف الصالح، سالم من تحريف الكلم عن مواضعه، يكون هو الأساس لما يصدره المجمع مستقبلا من ترجمات.
وتم دعوة عدد من أساتذة التفسير للإسهام في هذا التفسير، وفق ضوابط، من أهمها:
1) تقديم ما صح من التفسير بالمأثور على غيره.
2) الاقتصار في النقل على القول الصحيح أو الأرجح.
3) إبراز الهداية القرآنية ومقاصد الشريعة الإسلامية من خلال التفسير.
4) كون العبارة مختصرة سهلة، مع بيان معاني الألفاظ الغريبة في أثناء التفسير.
5) كون التفسير بالقدر الذي تتسع له حاشية "مصحف المدينة النبوية".
6) وقوف المفسر على المعنى المساوي، وتجنب الزيادة الواردة في آيات أخرى حتى تفسر في موضعها.
7) إيراد معنى الآية مباشرة دون حاجة إلى الأخبار، إلا ما دعت إليه الضرورة.
8) كون التفسير وفق رواية حفص عن عاصم.
9) تجنب ذكر القراءات ومسائل النحو والإعراب.
10) مراعاة المفسر أن هذا التفسير سيترجم إلى لغات مختلفة.
11) تجنب ذكر المصطلحات التي تتعذر ترجمتها.
12) تفسير كل آية على حده، ولا تعاد ألفاظ النص القرآني في التفسير إلا لضرورة، ويذكر في بداية تفسير كل آية رقمها.
وقد اجتهد هؤلاء الأساتذة في الالتزام بهذه الضوابط قدر الإمكان، وتمت مراجعة ما كتبوه من قبل علماء أفاضل؛ حرصا على أن يكون هذا التفسير أسلم من غيره، وأقرب إلى تحقيق الهدف من إصداراه، من حيث السهولة واليسر، مع بيان معنى الآية بيانا مختصرا وواضحا.
فجزى الله الجميع خير الجزاء، وشكر لهم تعاونهم مع المجمع.
ولا يزعم معدو هذا التفسير ولا مراجعوه، أنه بلغ الغاية المتوخاة، ولكنه في نظرهم أفضل ما تم التوصل إليه، في وقت محدود، وبجهود متواضعة محدودة؛ نظرا للحاجة الملحة لإصداره.
وقد تم الآن -بفضل الله وتوفيقه- إنجاز هذا: "التفسير الميسر" فجزى الله جميع من أسهم فيه أحسن الجزاء، وأثابهم، وجعل عملهم في ميزان حسناتهم آمين.
هذا وتمت طباعته حاشية على "مصحف المدينة النبوية" الذي يصدره "مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف".
نسأل الله -سبحانه- أن يكون هذا التفسير نافعا لعموم المسلمين، مؤديا الغرض من تأليفه، وهو صواب الفهم لكلام رب العالمين، وأن يوزعنا شكر ما أنعم به علينا، وأن يغفر زلاتنا، ويقيل عثراتنا، إنه سميع الدعاء، والحمد لله أولا وآخرا.
كما نسأله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أحسن الجزاء، على جهوده في خدمة كتاب الله، وتيسير الحصول عليه، وعلى ترجمات معانية لكل مسلم، وأن يوفقه وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، وحكومته الرشيدة، وأعوانه إلى ما يحب ويرضى، وأن ينصر بهم دينه، ويعلي كلمته.
ولا ننسى إعلان الحاجة إلى الإفادة بتصحيح أو استدراك، وهي أمانة نستودعها كل قادر على الإفادة بها، وندعو له بظهر الغيب أن يثيبه الله عليها، وهذا -إن شاء الله- من تمام النصح والتعاون بين المسلمين.
....
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تجاوز إنتاج المجمع في الوقت الحاضر، وخلال السنوات السبع عشرة الماضية مائة وثمانين مليونًا.

عبد الله بن عبد المحسن التركي
وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد "سابقًا"
المشرف على إعداد "التفسير الميسَّر".​
 
جزاكم الله خيرا

وجعله في موازين حسناتكم

وجعله علما ينتفع به
 
الحمد لله أن أبدلنا بهذه النسخة عن النسخة المطبوعة التي (انقرضت) !
جزاكم الله خيرا على هذه الهدية الرائعة.
 
جزاكم الله خيرا
وأحسن إليكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب طرح رأيي الخاص حول التفسير الميسر :
لاشك عندي أن العلماء الفضلاء الذين كتبوا هذا التفسير اجتهدوا كثيرا في اختيار المعاني الصحيحة والراجحة للآيات ، وهذا ظاهر لكل من قرأ في هذا التفسير الجليل ، غفر الله تعالى لمن شارك فيه وزادهم من فضله ، ولكن لو سألت أحدهؤلاء العلماء الفضلاء : هل هذا المنهج الذي كتب به ( التفسير الميسر ) هو المنهج الصحيح لتفسير القرآن ، أم هو منهج وضع لتبسيط التفسير أوتسهيل عمل من يريد ترجمته ، أظن - والله أعلم - أن الجواب هو الثاني ، وقصدي من هذا الكلام :
أن هناك فرقاً بين أن نجعل التفسير الميسر عمدة للدراسة ، ونرشد العوام لاقتناءه ، وبين أن نجعله مرشدا للمعنى الراجح مع ضرورة مراجعة غيره من التفاسير .
فإن قلت : عامة الناس يريدون كتابا واضح المعنى ، سريع الفهم ، فالجواب : لابأس أن نرشد الناس للتفسير الميسر ، خصوصا أنه قد اجتمعت فيه الصفات المذكورة ، ولكن تذكر أن هؤلاء العلماء الذين كتبوا التفسير الميسر قد يكونون قصدوا ترجمته للغات السائرة ، ولعله لهذا السبب لم يوردوا فيه المنهج المعروف من تفسير القرآن بالقرآن أو الأحاديث أو أقوال السلف ، وإن كانوا أدرجوا معاني تلك الآيات أو الأحاديث ضمن المعنى العام .
ولعلي أوجز رأيي الخاص باختصار فأقول : أرشدوا عامة الناس للتفسير الميسر ومعه كتاب تفسير آخر من الكتب التي أوردت تفسير القرآن بالقرآن أو الأحاديث أو أقوال السلف ، ولعل أفضلها : مختصر تفسير ابن كثير لأحمد شاكر ، أو المختصر الذي أخرجته دار السلام بالرياض في مجلد واحد ، أو غيرهما .
إن بيان الآيات القرآنية بآيات قرآنية أخرى أو أحاديث نبوية له وقع كبير على قلوب المسلمين ، فلذلك أوردت رأيي الخاص حول التفسير الميسر الذي نحمد الله عز وجل على إصداره ، فكلما قرأت فيه ازددت إعجابا بقدرة مؤلفيه على سبك المعاني في كلمات معدودة ، فاللهم لك الحمد ، ونسأل الله تعالى أن يمكن هؤلاء العلماء الأفاضل أو غيرهم من كتابة تفسير آخر يوردون فيه تفسير القرآن بالقرآن أو الأحاديث أو أقوال السلف ، فاللهم أمدهم بعون من عندك ، واشرح صدر من يقرأكلامي هذا ممن له يد في تنفيذه لتنفيذه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
 
إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ...


مع احترامي لصاحب المقدمة الا أنني أجدني مضطرا لمعرفة هؤلاء العلماء الذين كتبوا هذا التفسير فلا بد من التسمية
 
شكر الله لكم جميعاً .
أما ما تفضل به أخي الشيخ عبدالله المنصور جزاه الله خيراً ، فهو تعليق في مكانه ، وما تفضل به أمر لا خلاف حوله ، والتفسير الميسر وأمثاله من التفاسير المختصرة التي تعنى بالمعنى الإجمالي بأخصر عبارة ، هي الدرجة الأولى في سلم التفسير ، وهي مرقاة لما بعدها ، ويحتاج أمثالَ هذه المختصرات عامةُ قراء القرآن وحفاظهُ وتراجمةُ معانيه . ولا تغني هذه المختصرات من تدفعه الرغبة في الاستزادة . وليس هناك من يقول بأن هذه المختصرات تغني عن غيرها من كتب التفسير المتوسطة والمطولة .

وأما سؤال أخي أبي أحمد عن أعيان العلماء المشاركين في التفسير فأتفق معه ، وأنه كان يجب أن تسرد أسماؤهم ومستوياتهم العلمية في خاتمة التفسير ، حتى يطمئن القارئ . وأنا أعرف عدداً منهم من أساتذتنا كالأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع حفظه الله ، وسأسعى لتتبع أسماء المشاركين في هذا التفسير إن شاء الله ، وأسأل عنهم في مركز الدراسات القرآنية بمجمع الملك فهد .
 
ثَمَّة مسائل تتعلق بهذا التفسير أوجزها في ملاحظات:
أولاً: ينبغي بيان الفرق بين الطبعة الأولى لهذا التفسير وما تلاها, وما الذي تغير في النسخة الجديدة؛ وذلك أن هذا التفسير مرَّ بملابسات في فترات, تعددت فيها التأويلات, ولم يتعرض لها أحد من أهل الشأن بالبيان. وكما قال أخي العبادي: (انقرضت).
ثانياً: لا بد من ذكر أسماء مؤلفي هذا التفسير, ومقدار ما فسره كل واحد منهم؛ ليتحمل كلٌّ منهم غنمه وغرمه, وينسب لكل قائل قوله واجتهاده, فليس من منهج العلماء هذا النوع من الخلط في التأليف وتجهيل المؤلف وتعميته(1), ولا حاجة تدعو إلى مثل ذلك, وإن كان ثمَّة حاجة فما أحسن الإشارة إليها أول التفسير أو آخره.
ثالثاً: يستحسن أيضاً إتماماً للفائدة ذكر لجنة المراجعة لهذه التفاسير المشتركة.
رابعاً: أخبرني بعض من شارك في إعداد هذا التفسير أن قصد الترجمة لهذا التفسير ضيَّق عليهم مجال التحرير ودقة التعبير نوعاً ما, وهذا يؤكد ما ذكره أخي المنصور وفقه الله.

---------------------------------------
(1): ظهرت تآليف في هذا العصر منسوبة إلى هيئات وجهات اعتبارية, دون النص على أسماء مؤلفيها وما يخص كل واحد منهم, وهذا النوع من التآليف مع كونه مستحدثاً غير مسبوق في طرائق السابقين, إلا أن فيه مآخذ تلقي بظلالٍ ما في نفوس قرائها, وتثير تساؤلات مشروعة لأي قارئ كان.
 
سمعت كثيرا من الاخوان من ينقد التفسير الميسر
ولكن عندما اطلب مثالا يتضح فيه هذا الانتقاد لا اجد جوابا

فهل من مثال ؟
 
عودة
أعلى