حمل: تفسير القرآن الكريم لابن أبي الربيع الإشبيلي

بدر الجبر

New member
إنضم
22 أغسطس 2005
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
هذه رسالة جامعية وجدتها في منتديات الكتب المصورة حقق فيها تفسير سورتي الفاتحة والبقرة من تفسير ابن أبي الربيع الإشبيلي (688هـ) من أئمة العربية وإليكم الرابط للتحميل:

http://www.4shared.com/file/27465990..._599-688_.html
 
جزاك الله خير يا أخ بدر لكني لم أستطع تحميل الرسالة فما المشكلة؟ أرجو إرشادي إلى الطريقة.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الفضلاء في هذا الموقع المبارك:
بين يدي الآن رسالة لنيل الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس، تحت عنوان: "تفسير القرآن الكريم لابن أبي الربيع القرشي الإشبيلي السبتي (ت 688هـ) دراسة وتحقيق. أعدها الباحث عبد السلام شيطي تحت إشراف مشترك بين الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي والأستاذ الدكتور محمد مفتاح، السنة الجامعية: 1426-1427هـ/ 2005-2006م.
ذكر الباحث في ص 119: أنه اعتمد في تحقيق المخطوط على نسخة واحدة مصورة لم يجد لها ثانية، وهي نسخة محفوظة بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم 315 ق. تبدأ النسخة بشرح البسملة من الفاتحة، وتنتهي بشرح قوله تعالى (ربنا واجعلنا مسلمين لك)" (البقرة 128).
ولي هنا ملحوظتان:
1- كان ينبغي على الباحث أن ينص على الجزء المُفَسَّر في العنوان.
2- أود من الأخ بدر الجبر أن يتحقق من تمام تفسير سورة البقرة، ويخبرنا بذلك مشكورا.
ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه.
 
حملت من قبل من الشبكة رسالة للدكتوراه لصالحة بنت راشد آل غنيم فى الموضوع نفسه تقع فى جزئين نشرتها جامعة أم القرى كلية اللغة العربية 1411 هـ بإشراف الدكتور عياد الثبيتى
 
حملت من قبل من الشبكة رسالة للدكتوراه لصالحة بنت راشد آل غنيم فى الموضوع نفسه تقع فى جزئين نشرتها جامعة أم القرى كلية اللغة العربية 1411 هـ بإشراف الدكتور عياد الثبيتى
هي هذه نفسها .
 
كيف ذلك يا سعادة الدكتور والباحث مختلف ! وهل أجيز الثانى ؟
 
بما أن الرابط أعلاه معطل فقد رفعت الجزء الخاص بالدراسة مرة أخرى على أرشيف
وهذا هو الرابط :
http://www.archive.org/details/alrabee3a
وسأرفع النص المحقق إن شاء الله لاحقا وقد قمت بإعادة الفهرسة وضبط الترقيم .
 
تفسير القرآن الكريم لابن أبي الربيع القرشي الإشبيلي السبتي (ت 688هـ) دراسة وتحقيق. أعدها الباحث عبد السلام شيطي تحت إشراف مشترك بين الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي والأستاذ الدكتور محمد مفتاح، السنة الجامعية: 1426-1427هـ/ 2005-2006م.تحققت من رسالة الدكتورة صالحة فوجدتها قد سبقت الباحث عبد السلام إلى تحقيق الكتاب عام 1411 هـ عن نفس النسخة المخطوطة بالخزانة العامة بالرباط 315 ق تنتهى بالآية 128 من سورة البقرة . وبما أن الباحث قد أجيز فلا حرج فى ذكر هذا إن شاء الله .
 
أحسنت بارك الله فيكم .
أنا أقصد أنني لا أعرف إلا تحقيق الدكتورة صالحة آل غنيم . وهو قيد الطباعة الآن ، وأما التحقيق الذي أشار إليه الدكتور مصطفى فلم أطلع عليه .
 
أستاذنا الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ـ : لقد أشرتم إلى أن جامعة الإمام محمد بن سعود ستطبع تفسير ابن أبي الربيع ، بتحقيق الدكتورة صالحة بنت غنيم ، فهل قامت الجامعة بطبعه أم أنه لم يطبع حتى الآن ؟
الحقيقة أن الكتاب موجود على بعض المواقع الالكترونية ، ولكن على أنه رسالة جامعية ، لا على أنه كتاب مطبوع .
 
عودة
أعلى