حكمة اليوم

[frame="7 80"][align=center] الماء ألين من القول ، والقلب أقسى من الحجر،
وقد يثلم الماء الحجر ؛ إذا كثر انحداره عليه
[/align]
[/frame]
 
[frame="7 90"]أجهل الناس من ترك العمل بما يعلم ,
وأعلم الناس من عمل بما يعلم ،
وأفضل الناس أخشعهم لله تعالى [/frame]
 
[frame="7 90"]أجهل الناس من ترك العمل بما يعلم ,
وأعلم الناس من عمل بما يعلم ،
وأفضل الناس أخشعهم لله تعالى [/frame]
 
[align=center]إذا حبست عن طاعة ، فكن على وجل من أن تكون ممن خذلهم الله وثبطهم عن الطاعة كما ثبط المنافقين عن الخروج للجهاد ، قال تعالى " ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عــدة ولكن كـره الله انبعاثهم وقيل اقعدوا مع القاعـــديـن ""[/align]
 
[frame="7 80"][align=center]نور العقل يضيء في ليل الهوى ؛ فتلوح جادة الصواب ،
فتلمح البصيرة في ذلك النور ، عواقب الأمور
[/align]
[/frame]
 
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]قال الفضيل بن عياض رحمه الله:
من عرف الناس استراح ، فلا يطرب لمدحهم ولا يحزن لذمهم ، لأنهم سريعوا الغضب ، سريعوا الرضا ، والهوى يحركهم00[/grade]
 
[frame="7 80"]ليس العاقل الذي إذا وقع في الأمر احتال له ؛
ولكن العاقل يحتال للأمر ، حتى لا يقع فيه[/frame]
 
[align=center][align=center][glow=0000FF][frame="4 80"]

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"] وقال أبو إسحاق إبراهيم بن داود :

علامة محبة الله إيثار طاعته ومتابعة نبيه صلى الله عليه وسلم ". [/grade]


[/frame][/glow][/align][/align]
 
[frame="7 80"][align=center]اتفق كثير من الحكماء على تعريف الجهل فقالوا:
الجهل مطية من ركبها ضلّ , ومن صحبها زلّ !!!
[/align]
[/frame]
 
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/24.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مَتى أَتَبَغّى النِصفَ مِن قَلبِ صاحِبٍ = إِذا لَم يَكُن قَلبي شَفيقاً عَلى قَلبي
فَمَن ماتَ مِن حُبٍّ فَإِنّي مَيِّتٌ = لَئِن دامَ ذا مِن شِدَّةِ البُغضِ لِلحُبِّ[/poem]
 
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
 
الطمـــــوح :


[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/24.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
إِذا مَا طَمحْتُ إلى غايةٍ = رَكِبتُ المنى ونَسيتُ الحَذرْ
ولم أتجنَّبْ وُعورَ الشِّعابِ = ولا كُبَّةَ اللَّهَبِ المُستَعِرْ
ومن لا يحبُّ صُعودَ الجبالِ = يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ[/poem]
 
[frame="7 80"][align=center]أهميــــّة المـــــبدأ :

القضاء على العدو ، ليس بإعدامه ؛
وإنما بإبطال مبدئه !!
[/align]
[/frame]
 
[frame="7 80"]كلما خبت جذوة الهمة في فؤادك ،
وكسفت شمس العزيمة ؛
تذكر قول الله عزّوجلّ :
(هم درجات عند الله)
فبقدر ما نعمل .. بقدر ما نرقى[/frame]
 
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وَإِنَّ مُقامَ مِثلي في الأَعادي = مُقامُ البَدرِ تَنبَحُهُ الكِلابُ
رَمَوني بِالعُيوبِ مُلَفَّقاتٍ = وَقَد عَلِموا بِأَنّي لا أُعابُ
وَإِنّي لا تُدَنِّسُني المَخازي = وَإِنّي لا يُرَوِّعُني السِبابُ
وَلَمّا لَم يُلاقوا فيَّ عَيباً = كَسوني مِن عُيوبِهِمُ وَعابوا[/poem]
 
[frame="7 80"][align=center]خمس طيبات :

خمس يطبن بخمس:
الصحة برغد العيش ، والسفر بحسن الصحبة ،
والجمال بحسن الخلق ، والنوم براحة البال ،
والليل بذكر الله !!!
[/align]
[/frame]
 
[frame="7 80"][align=center]* الدنيا بحر عريض ، قد هلك فيه الأولون والآخرون..
فإن استطعت ؛ فاجعل سفينتك تقوى الله ،
وعدتك التوكل على الله ،
وزادك العمل الصالح ، فإن نجوت فبرحمة الله ،
وإن هلكت بذنوبك..*
(( لقمان الحكيم))
[/align]
[/frame]
 
من كلام جار الله الزمخشري:

"مَا يَخْفِضُ الْمَرْءَ عُدْمُهُ وَيُتْمُهُ، إِذَا رَفَعَهُ دِينُهُ وَعِلْمُهُ. وَلاَ يَرْفَعُهُ مَالُهُ وَأَهْلُهُ، إِذَا خَفَضَهَ فُجُورُهُ وَجَهْلُهُ.
الْعِلْمُ هُوَ الأَبُ، بَلْ هُوَ لِلثَّأْيِ أرْأَبُ. وَالتَّقْوَى هِيَ الأُمُّ، بَلْ هِيَ إِلَى اللّبَانِ أَضَمُّ. فَأَحْرِزْ نَفْسَكَ فِي حِرْزِهِمَا، وَاشْدُدْ يَدَيْكَ بِغَرْزِهِمَا، يَسْقِكَ اللَّهُ نِعْمَةً صَيِّبَةً، وَيُحْيِكَ حَيَاةً طَيِّبَةً."

(المصدر: أطواق الذهب في المواعظ والخطب، للزمخشري)
 
[frame="7 80"][align=center]وقالوا في .. الرضا :

* لتكن غايتك فيما بينك وبين عدوك العدل ،
وفيما بينك وبين صديقك الرضا ،
وذلك أن العدو خصم تضربه بالحجة وتغلبه بالحكام ،
وأن الصديق ليس بينك وبينه قاضِ ، فإنما حكمه رضاه *
((ابن المقفع))
[/align]
[/frame]
 
[frame="7 80"][align=center]سبحان..
من جعل قلوب العارفين ، أوعية الذكر ،
وقلوب أهل الدنيا ، أوعية الطمع ،
وقلوب الزاهدين ، أوعية التوكل ،
وقلوب الفقراء ، أوعية القناعة ،
وقلوب المتوكلين ، أوعية الرضا ،
اللهم ؛ فاملأ قلوبنا بذكرك وطاعتك وخشيتك..
[/align]
[/frame]
 
سبحان..
من جعل قلوب العارفين ، أوعية الذكر ،
وقلوب أهل الدنيا ، أوعية الطمع ،
وقلوب الزاهدين ، أوعية التوكل ،
وقلوب الفقراء ، أوعية القناعة ،
وقلوب المتوكلين ، أوعية الرضا ،
اللهم ؛ فاملأ قلوبنا بذكرك وطاعتك وخشيتك..

وقائله هو منصور بن عمار، من أهل الزهد والتصوف. ذكر ذلك أبو نعيم الأصفهاني في [حلية الأولياء:9/327]
 
[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
إذا ماكنت في قوم غريباً = فعاملهُمُ بفعل ُيستطابُ
ولا تحزنْ إذا فاهوا بفُحْش = غريب الدار تنبحه الكلابُ[/poem]
 
[align=center][glow=0000FF][frame="4 80"][glow=FF0000]

قال أبو سليمان الداراني :

" من وثق بالله في رزقه : زاد في حسن خلقه وأعقبه الحلم ،

وسخت نفسه ، وقلت وساوسه في صلاته "


[/glow][/frame][/glow][/align]
 
[frame="7 80"][align=center] أحذرك ضحك الشيطان منك في ساعات:
ساعة الغضب , وساعة المفاخرة . وساعة المجادلة , وهجمة الزهد المفاجئة , والحماس , والحماس وأنت تخطب في الجماهير , والبكاء وأنت تعظ الناس ..
أكثر الناس جهلا بالخير , أعلاهم صوتاً في طلب الأجر عليه .
(مصطفى السباعي)
[/align]
[/frame]
 
[align=center][glow=0000FF][frame="7 90"][glow=FF0000][frame="1 90"][glow=FF0000]

وقال أبو حمزة البغدادي :

" من علـم طريق الحق سهل سلوكه عليه

ولا دليل على الطريـق إلى الله إلا بمتابعـة

الرسول صلى الله عليه وسلم

في أحواله وأفعاله وأقواله "

[/glow][/frame][/glow][/frame][/glow][/align]
 
جميل جداً ... جداً جميل !!

يقول غريب الغربتين :



[align=center]ربك خلق اباك على استفهام الملائكة :
"أتجعل فيها من يفسد فيها",

و علمه الأسماء كلها,وسأل الملائكة فقالت " لا علم لنا ".

شرفك إذ يقول لأبيك " يا آدم أنبئهم بأسمائهم " ثم أسجدهم لك......
!!
كيف ترضى بعد هذا أن يتحقق في الأرض ما خشيته الملائكة فيك ؟ !



إبليس وسوس لأبيك ليخرجه من جنة الوعد .. و هو الآن يوسوس للناس ليمنعهم الدخول....

و يوسوس لك ...... ؟


ليخرجك من جنة الدعوة.....................فلا تأكل ؟؟




من شجرة الركون.[/align]


؟ ؟ !
 
[align=center][glow=0000FF][frame="7 90"][glow=FF0000][frame="1 90"][glow=FF0000]

قال ابن وهب :

" كنا عند مالك فذكرت السنة فقال مالك :

" السنة سفينة نوح من ركبها نجا

ومن تخلف عنها غرق "

[/glow][/frame][/glow][/frame][/glow][/align]
 
[frame="7 80"][align=center]حرام على قلب ؛
أن يشم رائحة اليقين ، وفيه سكون إلى غير الله عزّ وجلّ
وحرام على قلب ؛
أن يدخله النور ، وفيه شيء يكرهه الله عزّ وجلّ
[/align]
[/frame]
 
[frame="2 80"][align=center]تعلم الاختلاط بجميع أنواع الناس ..
وواظب على الاحتكاك المستمر بهم ..
إلى أن تتمهد الأجزاء غير المتساوية من عقليتك..
وهذا ما لا تستطيع أن تفعله إذا كنت في عزلتك ..
[/align]
[/frame]
 
ومن لم يغّمض عينه عن صديقه وعن بعض مافيه يمت وهو عاتب
ومن يتتبع جاهدا كلّ عـــثرة يجدها ولا يسلم له الدهر صاحب
 
[frame="2 80"][align=center]محبَّةُ الله تُورث السلامةَ ،
ومحبَّةُ الناسِ تُورث النَّدامةَ ،
ومحبَّةُ الزوجة تُورث الجُنون
[/align]
[/frame]
 
ومن كلمات الشاعر سعدي شيرازي:

عجبتُ لمن يكون في البستان *** ثم يأتي أصدقاءه ويداه فارغتان!

...

أسأل الله تعالى لي ولكم أن يملأ أيدينا من بستانه ولا يجعلها فارغة يوم العرض عليه.
 
qq-214.jpg
 
[align=center][glow=FF0000][frame="1 80"][align=center]

سئل سفيان الثوري عن فضل الصف الأول ؟ فقال :

انظر رغيفك من أين هو فكله ..

وصل في أي صف شئت ولا حرج عليك .

[/align][/frame][/glow][/align]
 
[frame="2 80"][align=center]مَنْ أراد الإنصاف ؛ فليتوهم نفسه مكان خصمه
(ابن حزم)
[/align]
[/frame]
 
ما نفع آدم عليه السلام عزّ: (اسجدوا لآدم ) وإنما نفعه ذلّ: ( ربنا ظلمنا أنفسنا).
ابن القيم .
 
[align=center][poem=font="Simplified Arabic,7,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كل سر جاوز الإثنين شاع=كل علم ليس في القرطاس ضاع[/poem][/align]
 
ومن كلام بعض الحكماء:

(مَنْ لَمْ يَنْشَطْ لِحَدِيثِكَ، فَارْفَعْ عَنْهُ مَئُونَةَ الاسْتِمَاعِ مِنْكَ).

(المصدر: البيان والتبيين، الجاحظ:1/105)
 
[frame="2 80"][align=center]المرأة مسرفة في طبعها ؛
فهي :

في العاشرة ، مسرفة في الدلع
وفي العشرين ، في الزينة
وفي الثلاثين ، في إنجاب الأطفال
وفي الأربعين ، في الأكل
وفي الخمسين ، في الكلام
[/align]
[/frame]
 
المرأة مسرفة في طبعها ؛
فهي :
في العاشرة ، مسرفة في الدلع
وفي العشرين ، في الزينة
وفي الثلاثين ، في إنجاب الأطفال
وفي الأربعين ، في الأكل
وفي الخمسين ، في الكلام

وماذا عن الرجل يا مولانا ؟ :)

(استوصوا بالنساء خيرا).
(رفقا بالقوارير).
 
وماذا عن الرجل يا مولانا ؟ :)

(استوصوا بالنساء خيرا).
(رفقا بالقوارير).


[align=center]حاضر سيدي
ونحن من سيستوصي (بنا) خيرا
هنّ عندنا (في سوريا) ؛ عندهنّ
اتحاد نسائي
ونحن (لاشيء)
بالله عليك
من أحقّ بالعطف !!؟
(ابتسامة ، وأرجو أن تكون عريضة)


وشكرا لك[/align]
 
هي الضلع العوجاء لست تقيمها ألا إن تقويم الضلوع انكسارها
أتملك ضعفا واقتدارا على الفتى أليس عجيبا ضعفها واقتدارها
 
عودة
أعلى