ابن التوحيد
New member
- إنضم
- 02/09/2007
- المشاركات
- 18
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
قل للذي كتم العلوم وحازهـــــــــــا
حاذر لجام النَّــــار يــوم قيـــــــــــــــــــامِ!
أو كنت تجهل علمه فاصدح فلا
أدري فذاك جواب كلِّ همـــــــــامِ!
Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أشـدّ عيـوبِ المـرءِ جـهْـل عيـوبِـه = ولا شيءَ بالأقوامِ أزرى منَ الجهلِ [/poem]
قوله ( وإن استنزل عن رأيه نزل ) ليس على إطلاقه فإن الرجوع إلى الحق إذا تبين من صفات العلماء الأتقياء.[align=center]
قال أيوب بن القريّة :
ـ الناس ثــلاثة :
عاقـل - وأحمق - وفاجر :
فالعاقــل الديــن شــريعته ، والحلــم طبيعته ، والرأي الحسن سجيته ، إن ُســـئل أجــاب ، وإن نطـق أصاب ، وإن ســمع أوعى ، وإن حــدّث روى ؛
وأمـا الأحــمق فإن تكلـــم عجــل ، وإن حــدّث أخطأ ، وإن اسـتـنـزل عن رأيــه نــزل ، وإن حُـــمل على القبيـــح حُــــمل ؛
وأمــا الفاجـــر فإن ائـتـمـنـته خانــك ، وان حدثتـه شـــانك ، وان وثقـــت به لــم يرعــك ، وان ُاســتكـتم لم يكــتم .
أنــظــر هـــداك الله أيــن مـكانـــك مـــنـهــم !![/align]
[align=center]
قوله ( وإن استنزل عن رأيه نزل ) ليس على إطلاقه فإن الرجوع إلى الحق إذا تبين من صفات العلماء الأتقياء.
إن كان حمقٌ رجوع المرء عن خطأ
فليعلم الثقـــــــــــــــــلان أني أحمـــــــــــــــق!
قد أقسم الرحمـــــــــــــن في تنزيلــــــــــــه
بالنفس تلــوام، تـلــــــــــــوم وتفـــــــــرق!
وحكى الإلــــــــــــــه عن الخليل بأنــــــه
أوَّاب يرجـــــــــــــــــع للمتاب ويصــــدق!
[/align]
رعاك الله دكتور مروان، وجميع من ساهم في هذه الفقرة، فقد امتعتمونا وأفدتمونا وأطربتم أفئدتنا بانتقائكم المتميز، ثم اسمحوا لي وجميع الفضلاء الأعضاء وأخصك يا أبا الخير بحكم أسبقيتك، بل واحتفاظك بحقوق الملكية:):)، أن أتقدم باقتراح بسيط مفاده: أن يُحدد أحد المواضيع ويركز إن لم يصب حوله الحكم المختارة، مثلا يختار موضوع العلم، الصبر، التقوى، الحلم، الغضب، ...الخ، ويحدد لكل موضوع مثلا 10 - أو أقل أو كثر- من المشاركات حوله، وبعدها ينتقل إلى الموضوع الموالي وهكذا، ومن باب الترفيه يسمح بين فينة وأخرى بوضع استراحة مفتوحة تطرح فيها حكم عامة ينتقيه العضو فيما يشاء- كما هو الحال الآن- ثم يحدد موضوع، وهكذا..، ولا بد لإنجاح ذلك، من وجود مسير ينظم هذا الموضوع، ولما عُلِمَ أن حقوق الموضوع محفوظة لأبي الخير، فلا يبخسه أحد حقه،وكلنا امتنان في تبنيه هذا الجانب، مثمنا لكم إخوتي الأفاضل موافقتكم على هذا المقترح، سائلا العلي القدير أن يعيننا لما فيه خير الدنيا وفلاح الآخرة، والله الموفق.
جزاك الله خيرا يا أبا الخير، وأنا ذلك المنتظر.[align=center]
ومع ذلك أنتظر آراء الإخوة وخاصة المشرف لعام أخي الفاضل د / عبد الرحمن الشهري ..
وأخي الفاضل أ د / مروان الظفيري ...
وباقي مشرفي وأعضاء المنتدى وقد يلزم الأمر إن تحقق هذا أن يكون لهذه الصفحة مشرفا خاصا
.[/align]
[align=center]
الحكمة عصارة عقول الرجال !!
أخي الحبيب الأديب الشاعر اللبيب الشيخ أبا الخير
صباح الفل والنور والخيرات
فكرة أخي الخبيب الغالي الأستاذ
محمد بن عمر الضرير الجبلي
رائعة ومتميزة ، وتجعل للحكمة مذاقا آخر
ذا مذاق وطعم جديد ، وبروح وثابة جديدة
ولا يحتاج إلى أي إشراف أو ما شابه ذلك
الآن أخونا الحبيب محمد يختb
[align=center]
الحكمة عصارة عقول الرجال !!
أخي الحبيب الأديب الشاعر اللبيب الشيخ أبا الخير
صباح الفل والنور والخيرات
فكرة أخي الخبيب الغالي الأستاذ
محمد بن عمر الضرير الجبلي
رائعة ومتميزة ، وتجعل للحكمة مذاقا آخر
ذا مذاق وطعم جديد ، وبروح وثابة جديدة
ولا يحتاج إلى أي إشراف أو ما شابه ذلك
الآن أخونا الحبيب محمد يختb
الحبيب الفاضل: د. مروان الظفيري.
كنت علقت البارحة على تفضلكم بالرد الكريم أعلاه، وتلاحظ أنه بتر كلامكم، ومسح كل كلامي، ولا أدري ما سبب هذا الخلل التقني المزعج جدا، لدرجة أنه أحيانا وبعد أن أبذل جهدا في تحرير بعض المشاركات، ويأخذ من وقتي الكثير، اتفاجأ بعد الإرسال بمحو كل ما حررت وظهور الصفحة المعروفة المشهورة بعبارة" لايمكن العثور على ..." ولكم اتحسر كثيرا، خاصة إذا كان الموضوع مهما، وبالطبع لايمكنني إعادته بنفس الصيغة، وعندما أعاود الكرة مكرها متوترا لا تكون بنفس الجودة السابقة، فإما أحجم، وأنتظر تهيئة نفسية أخرى، وإما ابعث على مضض، وعليه لم أعد أذكر نص ما قلته لفضيلتكم البارحة في تعليقي على ردكم الكريم، ولكن خلاصته اعتذار بسبب هذا الخلل التقني الذي لم يمكني أيضا من رؤية ردكم السابق، ولا أدري كيف حصل ذلك، راجيا مسامحتكم، وجميل تفهمكم، ثم توقفي ردا على ردكم الكريم، على موافقة أبي الخير لما اقترحتموه، وذلك مراعاة لشخصه الكريم ، وألا يحز في نفسه تجاوزنا لما ذكره في رده، خاصة وقد علق الأمر بأساتذة كرام- كنتَ أحدهم- لهم كل معزة وتقدير، شاكرا لك اهتمامك وسرعة تجاوبك، ووفق الله الجميع لكل خير.
ملاحظة: قمت بنسخ ما كتبته قبل ارساله تحسبا ( ابتسامة).