حكمة اليوم

[align=center]قيل لأرسطاليس: ما بال الحسود أشد غماً؟ قال: لأنه يأخذ بنصيبه من هموم الدنيا، ويضاف إلى ذلك غمه لسرور الناس.[/align]
 
[align=center]الأصمعي: رأيت أعرابياً قد بلغ من العمر مائة وعشرين سنة، فقلت له: ما أطول عمرك! فقال: تركت الحسد فبقيت.
.[/align]
 
[align=center]قال ابن مسعود رضي الله عنه: ألا لا تعادوا نعم الله، قيل: ومن يعادي نعم الله؟ قال: الذين يحسدون الناس.
كان يقال: إياك والحسد فإنه يتبين فيك، ولا يتبين في محسودك.[/align]
 
[align=center]كل المصائب قد تمر على الفتى **** فتهون غير شماتة الحساد
إن المصائب تنقضي أيامها *****وشماتة الأعداء بالمرصاد[/align]
 
[align=center]لسْنَا وإنْ أحسَابُنَا كَرُمَتْ **** يوماً على الأحْسَابِ نتكِلُ
نبْنِي كما كانَتْ أوَائِلُنا **** تَبْنِي ونَفَعلُ مِثْلَ مَا فَعَلوا[/align]
 
[align=center]قال أردشير بن بابك :
أربعة تحتاج إلى أربعة :
الحسب إلى الأدب ، والسرور إلى الأمن ،
والقرابة إلى المودة ، والعقل إلى التجربة.
[/align]
 
[align=center]لورقة بن نوفل: [/align]

[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/24.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لقد نصحت لأقوام وقلت لـهـم = إني النذير فلا يغرركـم أحـد
لا شيء مما ترى تبقى بشاشتـه = إلا الإله ويردى المال والولـد
لم تغن عن هرمز يوماً ذخائره = والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا [/poem]
 
[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/25.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
النصح أرخص ما باع الرجال فلا = تردد على ناصح نصحاً ولا تلـم
إن النصائح لا تخفى مناهـلـهـا = على الرجال ذوي الألباب والفهم[/poem]
 
[frame="7 80"][align=center] لا يغرنك صحة نفسك وسلامة أمسك ، فمدة العمر قليلة ، وصحة النفس مستحيلة ،
ومن أطاع هواه ؛ باع دينه بدنياه
[/align]
[/frame]
 
[align=center]يروى أن عبد الملك بن مروان إذا دخل عليه رجل من أحد الآفاق قال :

اعفني من أربع وقل بعدها ما شئت ؛

لا تكذبني فإن الكذوب لا رأي له

ولا تجبني فيما لا أسألك فإن فيما أسألك عنه شغلا ...

ولا تطرني فإني أعلم بنفسي منك .

ولا تحملني على الرعية فإني إلى الرفق بهم أحوج .
[/align]
 
[glow=FF0000][align=center][frame="1 70"][poem=font="Simplified Arabic,7,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/19.gif" border="double,8,firebrick" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

إتبع الدروب وإن دارت=واتبع الطرق وإن طالت[/poem][/frame][/align][/glow]
 
إن ضعفت النفس عن ملاحظة قصر الوقت وسرعة انقضائه ، فليتدبر قوله عز وجل ( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثــوا إلا ساعة من نهار)
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد .

أما بعد:
قال الحكماء:
1- لا تأمن جانب من لا يأمن جانبك .
2- من يبدأك بجهله فكافئه بحلمك.
3- ليس لمعجب بنفسه رأي ، ولا لمتكبر صديق .
4- رب رأي أنفع من مال ، وحزم أنفع من رجال .
5- الطمأنينة إلى كل أحد قبل الاختبار عجز.
6- البشر دال على السخاء ، والسخط سبيل البخلاء .
7- أدوأ الداء الخلق الدنيء ، واللسان البذيء .
8- ما أحسن الإيمان يزينه العلم ،
وما أحسن العلم يزينه العمل ،
وما أحسن العمل يزينه الرفق .
قد احتفظت بهذه الحكم منذ أن قرأتها قبل عشر سنوات ، في 11/ شعبان / 1420هـــ ، في إحدى الصحف.، لشعوري بأهمية هذه الحكم.[/align]
 
[align=center]قال الأصمعي : قال لي عمرو بن العلا : يا أبا عبد الملك

كن من الكريم على على حذر إذا أهنته ، ومن اللئيم إذا أكرمته

ومن العاقل إذا أحرجته ، ومن الأحمق إذا مازحته ، ومن الفاجر

إذا عاشرته
[/align]
 
[align=center]قال ابن سلام :
العاقل شجاع القلب والأحمق شجاع الوجه.
وذم رجل قوماً، فقال :
وجوههم وأيديهم حديد ؛ أي وقاح بخلاء.
ووصف رجل وقحاً فقال :
لو دق الحجارة بوجهه لرضها ولو خلا بأستار الكعبة لسرقها !!
[/align]
 
[align=center][frame="1 70"]قال اب القيم : مجالسة العارف تدعوك إلى ستة من ست :

من الشك إلى اليقين ، ومن الرياء إلى الإخلاص ، ومن

من الغفلة إلى الذكر ، ومن الرغبة في الدنيا ، إلى الرغبة

في الآخرة ، ومن الكبر إلى التواضع ، ومن سوء النية

إلى النصيحة .
[/frame][/align]
 
قال ابن القيم : مجالسة العارف تدعوك إلى ستة من ست :
من الشك إلى اليقين ، ومن الرياء إلى الإخلاص ، ومن من الغفلة إلى الذكر ، ومن الرغبة في الدنيا ، إلى الرغبة في الآخرة ، ومن الكبر إلى التواضع ، ومن سوء النية إلى النصيحة .

بارك الله فيك، والقولة نقلها ابن القيم، وليس هو صاحبها.

جاء في كتاب مدارج السالكين، الجزء 3، صفحة 345:
(وقيل: مجالسة العارف تدعوك إلى ستة من ست :...)
 
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
إياك تغتـر أو تـخـدعـك بـارقة = من ذي خداع يرى بشراً وألطـافـا
فلو قلبت جمـيع الأرض قـاطـبة = وسرت في الأرض أوساطاً وأطرافا
لم تلق فيها صديقـاً صـادقـاً أبـداً = ولا أخاً يبذل الإنصاف إن صـافـى [/poem]
 
[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/25.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لما رأيت بني الزمان وما بهم = خل وفي للشدائد أصطفـي
فعلمت أن المستحيل ثـلاثة = الغول والعنقاء والخل الوفي [/poem]
 
[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/47.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
تحب عدوي ثم تزعـم أنـنـي = أودك إن الرأي عنك لـعـازب
وليس أخي من ودني بلسـانـه = ولكن أخي من ودني وهو غائب
ومن ماله مالي إذا كنت معدمـاً = ومالي له إن أعوزته النـوائب [/poem]
 
[align=center]لما غضب السلطان على الوزير ابن مقلة وأمر بقطع يده لما بلغه أنه زور عنه كتاباً إلى أعدائه وعزله ، لم يأت إليه أحد ممن كان يصحبه ولاتوجع له ، ثم إن السلطان ظهر له في بقية يومه أنه بريء مما نسب إليه فخلع عليه ورد إليه وظائفه ، فأنشد يقول هذه الأبيات : [/align]

[poem= font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/48.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
تحالف الناس والـزمـان = فحيث كان الزمان كانـوا
عاداني الدهر نصـف يوم = فانكشف الناس لي وبانوا
يا أيها المعرضون عـنـا = عودوا فقد عاد لي الزمان [/poem]
 
[align=center][poem=font="Simplified Arabic,7,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/45.gif" border="double,8,sandybrown" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لا تكن يابسا فتكسر= ولا تكن طريا فتعصر[/poem][/align]
 
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
إن اللبيب إذا تـفـرق أمـره = فتق الأمور مناظراً ومشاورا
وأخو الجهالة يستـبـد بـرأيه = فتراه يعتسف الأمور مخاطرا [/poem]
 
[align=center]قال الرشيد حين بدا له تقديم الأمين على المأمون في العهد :[/align]

[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/24.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لقد بان وجه الرأي لي غير أننـي = عدلت عن الأمر الذي كان أحزما
فكيف يرد الحر في الضرع بعدما = توزع حتى صار نهباً مقسـمـا
أخاف التواء الأمر بعد اسـتـوائه = وأن ينقض الحبل الذي كان أبرما [/poem]
 
[align=center]قال أبو الأسود الدؤلي : [/align]


[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/25.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وما كل في نصح بمؤتيك نصحه = وما كل مؤت نصحه بلـبـيب
ولكن إذا ما استجمعا عند واحـد = فحق له من طاعة بنـصـيب [/poem]
 
[align=center][poem=font="Simplified Arabic,7,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ليس بعلم ما حوى القمطر=ما العلم إلا ما وعاه الصدر[/poem][/align]
 
[align=center]قال بعض الحكماء :

من كثر أدبه كثر شرفه وإن كان وضيعاً ، وبعد صيته وإن كان خاملاً وساد وإن كان غريباً ،
وكثرت حوائج الناس إليه وإن كان فقيراً.
[/align]
 
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/25.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لكل شيء زينة في الورى = وزينة المرء تمـام الأدب
قد يشرف المرء بـآدابـه = فينا وإن كان وضيع الأدب [/poem]
 
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
في الناس قوم أضاعوا مجد أولهم = ما في المكارم والتقوى لهم أرب
سوء التأدب أرداهـم وأرذلـهـم = وقد يزين صحيح المنصب الأدب [/poem]
 
[align=center]قيل أربعة تسود العبد :

الأدب والعلم والصدق والأمانة .

وقال بعض الحكماء خمسة لا تتم إلا بخمسة :

لا يتم الحسب إلا بالأدب ، ولا يضم الجمال إلا بالحلاوة ، ولا يتم الغنى إلا بالجود ،
ولا يتم البطش إلا بالجرأة ، ولا يتم الجهاد إلا بالتوفيق.
[/align]
 
[align=center][frame="1 90"][glow=ff0000]

عش ما شئت فإنك ميت ،

وأحبب من شئت فإنك مفارقه

واعمل ما شئت فإنك مجزي به


[/glow][/frame][/align]
 
يقول جاكسون براون :

لا تيأس أبدا واحتفظ بخط للرجعة .
 
[align=center][frame="4 80"][poem=font="Simplified Arabic,7,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/26.gif" border="double,8,limegreen" type=3 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

قال الله تعالى :(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم= لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا

[/poem][/frame][/align]
 
قال بعض الملوك حين حضرته الوفاة::


[poem= font="Simplified Arabic,5,seagreen,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
الموتُ فيهِ جَمِيعُ الخَلقِ مُشترِكٌ = لا سوقةٌ منهم يَبقىَ ولا مَلِكُ
ما ضَرَّ أهلُ قليلٍ في تفاقُرِهم = وليسَ يُغْني عنِ الأَمْلاكِ ماَ مَلَكُوا[/poem]
 
فكن رجلا رجله في الثرى .. وهامة همته في الثرياء
 
[align=center][frame="1 90"][align=center]أربع كلمات صدرت عن أربع ملوك كأنما رميت عن قوس واحد .

قال كسرى : لم أندم على ما لم أقل ، وندمت على ما قلت مرارا .

وقال قيصر : أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت .

وقال ملك الصين : إذا تكلمت بالكلمة ملكتني ، وإذا لم أتكلم بها ملكتها .

وقال ملك الهند : عجبت ممن يتكلم بالكلمة ؛ إن رفعت ضرته ،

وإن لم ترفع لم تنقصه
.
[/align][/frame][/align]
 
التفكير الإيجابى

التفكير الإيجابى

لا تفكر فى أن الوردة لها أشواك ولكن فكر فى أن هذه الأشواك تخرج منها الوردة
لا تفكر فى أنك قد تعبت من القيام بعملك ولكن فكر فى أن غيرك لم يكن له أي عمل
لا تفكر فى أن الله ابتلاك ببلية ولكن فكر فى أن هذه البلايا دليل محبة الله إياك
 
[poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لعمرك إن الحلـم زين لأهـلـه = وما الحلم إلا عـادة وتـحـلـم
إذا لم يكن صمت الفتى عن ندامة = وعي فإن الصمت أولى وأسلـم [/poem]
 
عودة
أعلى