حقيبة المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,306
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png


كتبت قبل مدة في هذا الملتقى مقالة بعنوان (وقفات مع بعض سلبيات المؤتمرات) تجدها هنا
وحاولت من خلالها التركيز على بعض السلبيات التي تقلل من الاستفادة من هذه المؤتمرات العلمية . ومنذ نشرت المقال وردتني الكثير من التعليقات عن المقال ، ودار حوله نقاشات ، وتعقيبات مفيدة من عدد من الزملاء الخبراء في حضور المؤتمرات وتنظيمها .
وقد حاولنا في تنظيم المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية تلافي ما نقدر عليه من تلك السلبيات ، وأحببت تسليط الضوء في هذه المقالة على ما صنعته اللجنة المنظمة للمؤتمر في هذا السبيل ، ليكون ذلك واضحاً للجميع قبل البدء في فعاليات المؤتمر ، وأنا أقدر أن يتم الاطلاع على هذا المقال قبل بدء فعاليات المؤتمر .
وقد كنت ذكرت من السلبيات العلمية في المؤتمرات :
1- سِعَةُ عنوان المؤتَمر .
2- ضعف الإعداد للبحوث.
3- فما رعوها حق رعايتها .
4- المُجاملات العلميَّة .
5- عدمُ تعلُّق البحث بالمؤتَمر .
6- تَمرير بعض البحوث المسروقة .
7- ضعف العرض .
8- الأسلوب الخطابي .
وشرحها في المقالة السابقة . وقد حاولنا تلافي هذه السلبيات بما يلي :

أولاً : فيما يتعلق بالجانب العلمي .
ذكرت في المقال السابق أن من أبرز سلبيات المؤتمرات سعة الموضوع وعدم تحديده ، ولذلك يخرج المؤتمرون من المؤتمر دون تركيز على نقطة محددة للبحث والنقاش . وقد تغلبنا على ذلك بتحديد نقطة المؤتمر في موضوع تطوير الدراسات القرآنية ، وقسمناه إلى ستة محاور أخذناها من دراسة علمية قمنا بإعدادها في مركز تفسير للدراسات القرآنية للخطة الاستراتيجية للمركز خلال السنوات القادمة، وكانت المحاور هي :
- المحور العلمي .
- المحور التعليمي .
- المحور التقني .
- المحور التشجيعي .
- المحور التمويلي .
- المحور الإعلامي .
وبالرغم من سعة هذه المحاور علمياً ، إلا أننا فضلنا أن يكون المؤتمر الأول شاملاً لكل هذه المحاور رغبة في إذكاء فكرة التطوير أولاً، وتحسباً لقلة المشاركات عندما تركز الفكرة كثيراً . وقد وردت للجنة العلمية بعد الإعلان عن المؤتمر بفترة وجيز ما يقارب 300 مقترح لموضوعات يرغب الباحثون المشاركة بها . ولكن اللجنة العلمية رغبة في الجودة في الموضوعات وتركيزها في محاور المؤتمر تواصلت مع الباحثين لتجويد أفكارهم ومقترحاتهم ، فلم يصمد ويستمر إلا ما يقارب 170 باحثاً هم الذين تقدموا ببحوثهم في وقتها المحدد مبكراً ، وبعد الفحص والتحكيم والتدقيق قسمناها إلى ثلاثة أقسام :
الأول : بحوث مقبولة ضمن جلسات المؤتمر ، وعددها 34 بحثاً .
الثاني : بحوث مقبولة للطباعة فقط ضمن أعمال المؤتمر نظراً لضيق الوقت ورغبة في نشرها ، وعددها ما يقارب 14 بحثاً .
الثالث : بحوث مقبولة في حلقات نقاشية لحاجتها إلى النقاش في نتائجها ، ثم بعد مناقشتها وإضافة ما تثمر عنه النقاشات نطبعها وننشرها وعددها 21 بحثاً .

وقد انتهينا ولله الحمد من طباعة هذه البحوث في خمسة مجلدات ، وخرجت في حلة قشيبة تسر الناظرين ، وسوف تسلم لكل المشاركين هدية من المؤتمر ..
3157.jpg

كما قمنا بعمل آخر خدمة للباحثين المشاركين ، وهي أننا طبعنا من كل بحث ثلاثين نسخة مفردة ، أ÷دينا الباحث منها عشرين نسخة ليتمكن من إهدائها من يرغب بشكل مفرد ، وقد خرجت في شكل جميل جداً .وتم تسليمها للمشاركين في غرفته في الفندق فور وصوله.
وقد حرصت اللجنة العلمية للمؤتمر على تدقيق البحوث ومراجعتها لتكون في صلب المؤتمر ، ويكون فيها إضافة علمية، وتلبي حاجتنا من عقد المؤتمر ، ولذلك اعتذرنا للكثير من المشاركين برغم جودة بحوثهم ولكن شابها خروج عن محور المؤتمر ، أو نحو ذلك من السلبيات التي لا نرتضيها في المؤتمر . ثم أتحنا فرصة واسعة للمشاركين لإلقاء مختصر البحث ، وأتحنا فرصة واسعة أيضاً للنقاش بعد البحوث فتركنا فرصة ما بين 30 دقيقة و 45 دقيقة بعد كل جلسة ليتم النقاش والتعقيب بما فيه الكفاية بما يليق بمثل هذه المؤتمرات، كما اخترنا لإدارة جميع الجلسات علماء متخصصون في الدراسات القرآنية من مشايخنا وأساتذتنا الذين يعرفون دقائق ما يدور الحديث عنه فيحسنون النقاش والتعقيب عند الحاجة . وقمنا في اللجنة المنظمة بعمل عرض إلكتروني لكل البحوث مساعدة للباحثين على إيصال مقصودهم وتواصلنا مع كل باحث لعرض العرض الإلكتروني عليه لينظر فيه ، وخصصنا من يتابع عرض الشرائح أثناء الحديث ليتزامن مع عرض الباحث . كما حرصنا على إقامة المؤتمر في قاعة 26 ب بجامعة الملك سعود ، وهي قاعة مجهزة بكافة تقنيات المؤتمرات العالية الجودة ، حيث توجد شاشة ضخمة جدا لعرض البحوث ثمنها بالملايين ، وتوجد بها أنظمة صوتية عالية الجودة، مع وجود أجهزة للترجمة عند الحاجة إلى ذلك ، وبها مقاعد مريحة للحضور ، وإضاءة كافية ، ونقل مباشر عبر الكاميرات الخاصة بالقاعة إلى الصالة النسائية صوتاً وصورة .
ويبقى حزم مديري الجلسات ، وقدرة الباحثين على العرض خارج سيطرتنا ، ولكننا نؤمل أن يكونوا نموذجا للإتقان في إدارتهم للجلسات وعرضهم للبحوث ، واللجنة المنظمة تساندهم بما تقدر عليه ، وبما يساعدهم على نجاح عرض بحوثهم بإذن الله .

ثانياً : الجانب التنظيمي .
حرصنا على حسن الاستقبال ، ودقة المواعيد ، وإسكان الضيوف في مقر إقامة قريب من الجامعة التي ننظم فيها المؤتمر رغبة في حضور الطلاب والطالبات لفعاليات المؤتمر واستفادتهم منه . وحرصنا على دعوة المتخصصين في القرآن وعلومه من خارج السعودية وداخلها رغبة في تعارفهم وتواصلهم العلمي ، وقد لبى الدعوة عدد كبير من الباحثين من خارج السعودية وداخلها ، وبلغوا ما يقارب 1000 مدعو منهم عدد كبير من طلاب الدراسات العليا في الجامعات السعودية وغيرها ، وأنا شخصياً أعوِّل على طلاب الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه ، وأرغب في أن ينتفعوا بمثل هذه المؤتمرات بشكل أكبر، وأن يكون لهم تواصل علمي مبكر مع الخبراء والأساتذة في السعودية وخارجها ليكون ذلك فرصة علمية يكون لها ما بعدها في حياة هؤلاء الطلاب العلمية القادمة ، كما لم نفرط في دعوة أساتذتنا من أمثال الدكتور فهد الرومي والدكتور محمد الشايع والدكتور عبدالعزيز عبدالفتاح قارئ والدكتور محمد محمد أبو موسى والدكتور غانم قدوري الحمد والدكتور الشاهد البوشيخي وغيرهم كثيرون وقد لبوا الدعوة مشكورين .
وقد أتحنا فرصة واسعة من الوقت يومياً للباحثين للراحة واللقاءات العلمية مع بعضهم فجعلنا الجلسات فقط من الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً . ثم راحة حتى اليوم الثاني وهكذا ، فقد حضرت مؤتمرات تتواصل جلساتها حتى المساء فننام على الكراسي من الإرهاق، وتجد بعض المشاركين يكاد ينام على المنصة من التعب فلا تحظى تلك الجلسات بالحضور المناسب ولا تجد من التعقيبات ما يثريها لإرهاق الجميع .
كا قمنا بتنظيم فعاليات مصاحبة للمؤتمر ، فنظمنا ثمان دورات تدريبية نوعية متميزة في جوانب قليل من يتنبه لها في الدورات التدريبية، وهي :
3139.jpg
وقد حظيت هذه الدورات بإقبال كبير ، وتولى أخي محمد العبادي ملف الدورات التدريبية في المؤتمر ، وأسأل الله أن يوفقه وأن ينفع بهذه الدورات كل من يحضرها من الباحثين .

كما حرصنا على إقامة معرض مصاحب للمؤتمر لكل المؤسسات والمراكز القرآنية والمشروعات المميزة في خدمة القرآن علمياً أو تقنياً أو نشراً للكتب والبحوث القرآنية . وأرجو أن يجد فيها الحضور ما يزيدهم معرفة بهذه المؤسسات القرآنية التي تخدم الدراسات القرآنية حول العالم ، وقد قام الزملاء في لجنة المعرض بجهود رائعة في تنظيم المعرض والتواصل مع الجهات المشاركة .
كما أقمنا بالتعاون مع جمعية تبيان محاضرة علمية للدكتور الشاهد البوشيخي .
وقد صممنا حقيبة للمؤتمر نهديها لكل مشارك وضيف يحضر المؤتمر ، اجتهدنا في جودتها ، وعدم تشويهها بوضع شعار المؤتمر على ظاهرها رغبة في أن ينتفع بها الجميع بعد المؤتمر ، ولذلك وضعنا شعار المؤتمر من الداخل .
3158.jpg
وقد ضمت الحقيبة ما يلي :
3155.jpg
1- برنامج المؤتمر .
2- بحوث المؤتمر .
3157.jpg
3- قلم عليه شعار المؤتمر .
4- فلاش ميموري فيه بحوث المؤتمر + كتاب تعريفي بكرسي القرآن + كتاب تعريفي بمركز تفسير + لقاءات مركز تفسير الدورية وفيه ما يزيد عن عشرين لقاء مصوراً تصويراً عالي الجودة + ثلاثين فاصلاً سينمائياً بعنوان (روح الآيات) من إنتاج مركز تفسير) وغير ذلك .
3160.jpg
5- كتب ومطويات تعريفية بمركز تفسير للدراسات القرآنية وكرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود .
6- نسخة من كتاب (مجالات توظيف الشبكات الاجتماعية في خدمة القرآن وعلومه) للدكتور ياسر الشهري ، وهو من إصدار كرسي القرآن الكريم وعلومه .
3162.jpg
7- مذكرة لكتابة التعليقات والفوائد .
8- DVD لفواصل روح الآيات وعددها 30 فاصلاً .
3161.jpg
9- العدد الحالي من مجلة البيان ، وفيه لقاء معي عن نشأة مركز تفسير ، ونشأة كرسي القرآن ومحاور المؤتمر والثمار المرجوة منه، إضافة إلى إعلان عن المؤتمر ودعوة لحضوره . والمجلة تعتبر من أوسع المجلات الإسلامية انتشاراً اليوم ، حيث يطبع منها ما يقارب 70 ألف نسخة كما أذكر ، وقد طبعنا من العدد خصوصاً للمؤتمر 1000 نسخة .
3163.jpg


3153.jpg

وقد بذل الزملاء في اللجنة المنظمة جهوداً كبيرة جداً في تنظيم أعمال المؤتمر ، وإخراجه في أحسن حلة ، وتصميم مطبوعات المؤتمر وإعلاناته بأجمل مظهر فجزاهم الله خيراً .
3154.jpg

وقد بذل الزملاء في لجنة الاستقبال جهداً مميزاً في استقبال الضيوف في صالة كبار الزوار بمطار الملك خالد بالرياض ، ونقلهم في سيارات مميزة إلى مقر إقامتهم ، ونشرف كثيراً بتقديم كافة وسائل الراحة لضيوفنا ، ومهما بذلنا من الحفاوة والإكرام فنحن نشعر بالتقصير ونعتذر منه سلفاً ، ونرجو أ، ينطلق هذا المؤتمر على خير، وأن يحقق أهدافه التي سعينا إلى تحقيقها .

وهذا أوان البدء في أعمال المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية ، الذي ينظم بهذا المستوى العالمي لأول مرة في رحاب جامعة الملك سعود بالتعاون بين كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ومركز تفسير للدراسات القرآنية ، وهما يشتركان في عدة أمور أهمها وحدة الرؤية والأهداف ، ونسأل الله أن يحقق الآمال والطموحات .

كما تم إنشاء موقع إلكتروني خاص لهذا المؤتمر ، يمكن من خلاله متابعة فعاليات المؤتمر قراءة وصوتا وصورة بدقة عالية ، حيث تعاونا في ذلك مع عمادة التعاملات الإلكترونية بجامعة الملك سعود ، وهذا عنوان الموقع :
وفيه كل تفاصيل المؤتمر وبرنامج المؤتمر ، ومواده بكافة صورها .
كما تم برمجة تطبيقات خاصة بالمؤتمر وأعماله للهواتف الذكية iPhone و Android ليتمكن أصحاب هذه الأجهزة من الاطلاع على مواد المؤتمر بسهولة . وقد طلبت من عمادة التعاملات الإلكترونية تزويد قاعات المؤتمر بالانترنت Wi-Fi وتم تخصيص بث خاص للمؤتمر تحت عنوان KSU Guests دون الحاجة لكلمة مرور .

شكر فريق العمل في المؤتمر :
وأحب أن أشكر باسمكم جميعاً أيها الأحباب فريق العمل الرائع في المؤتمر من مركز تفسير للدراسات القرآنية وكرسي القرآن الكريم وعلومه ، حيث عملوا بتفانٍ وإخلاص طيلة الأشهر الماضية لنجاح هذا المؤتمر ، وهم :
أولاً : الزملاء في اللجنة العلمية للمؤتمر وهم :
د. مساعد بن سليمان الطيار رئيسًا
أ.د. بدر بن ناصر البدر عضوًا
د. حسين بن علي الحربي عضوًا
د. أحمد بن علي السديس عضوًا
د. حاتم بن عابد القرشي عضوًا
د. صالح بن ناصر الناصر عضوًا
د.أحمد بن عبدالله عقيل عضوًا
د. أحمد بن عبدالله الفريح عضوًا

الزملاء في فريق العمل :
1- الأستاذ خالد رمضان أحمد .
2- الأستاذ عبدالرحمن قائد .
3- الأستاذ بندر الشهري .
4- الأستاذ فلاح السليماني .
5- الأستاذ عبدالله الشتوي .
6- الأستاذ علاء البدري .
7- الأستاذ محمد العبادي .
8- د. توفيق زبادي .
9- الأستاذ سليمان الحميري .
10- الأستاذ أسامة جعفر .
11- الأستاذ بشير النهاري.
12- الأستاذ سالم باقطيان .
13- د. مبروك رمضان .
14- الأستاذ أحمد فتحي .
15- الأستاذ أحمد النهدي .
16- الأستاذ عماد العباسي .
17- الأستاذ سعد تركي .
18- الأستاذ عبدالرزاق حميد .
19- د. إبراهيم الحجي .
20- الأستاذ محمد الخضر .
21- الأستاذ سامي الشيباني .
21- الأستاذ عمرو الحسيني .
22- الأخ أبو الكلام .
23- الأخ شاهين .

كما أشكر الأخوات في اللجنة النسائية للمؤتمر وهنَّ :
1- د. وفاء بنت عبدالله الزعاقي رئيسًا
2- د. عبير عبدالله النعيم عضوًا
3- د. رانيا محمد نظمي عضوًا
4- د. سارة بنت عبدالمحسن بن سعيد عضوًا
5- خلود بنت عبدالعزيز المشعل عضوًا
6- مها عبدالرحمن أبا بطين عضوًا
7- أميرة الشواهنة عضوًا
8- منتهى فهد المغيرة عضوًا
9- خلود الضرغام عضوًا
10- إيمان بنت عبدالله العقيل عضوًا
11- فاتن العويس عضوًا
12- مي عبدالعزيز الزعاقي عضوًا
13- مريم صالح البلوي عضوًا
14- سمية المزيعل عضوًا

فكل واحد من هذا الفريق المميز كان له دور بارز في نجاح الإعداد لهذا المؤتمر ، وأرجو أن يتقبل الله من الجميع ، وأن يكلل هذه الجهود بالنجاح بإذن الله .

نسأل الله التوفيق والسداد ، والإخلاص وحسن القصد .

ليلة السبت 6 ربيع الثاني 1434هـ
 
ما شاء لا قوة إلا بالله، اللهم اجعله عملا خالصا لوجهك لائقا بخدمة كتابك.
وأشكر لك أبا عبدالله هذه اللفتة المميزة.
ومن خلال ما رأيت من جهد وبذل جميع الاخوة الزملاء فإنني أعرف أن لدى كل منهم ما يستحق قوله وتسجيله، ولذا فإنني أدعوهم جميعا لتسجيل أبرز المشاهدات والمنجزات والصعوبات، فالأعمال إنما تزكو بالتكامل واستفادة اللاحق من السابق.
ولعلي أسجل -كلما سنحت لي فرصة- بعض هذه المشاهدات.
 
هل تنقل فعاليات المؤتمر تلفزيونياً

هل تنقل فعاليات المؤتمر تلفزيونياً

جزاك الله خيراً.... شيخنا عبد الرحمن
هل ينقل هذا المؤتمر أو حتى جانب من فعالياته على إحدى القنوات الفضائية ...
أفيدونا .. وفقكم الله إلى كل خير ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
 
أخي العزيز قاسم
لو أعدْتَ قراءة ما ذكره الدكتور عبد الرحمن الشهري في كلامه السابق:
"كما تم إنشاء موقع إلكتروني خاص لهذا المؤتمر ، يمكن من خلاله متابعة فعاليات المؤتمر قراءة وصوتا وصورة بدقة عالية ، حيث تعاونا في ذلك مع عمادة التعاملات الإلكترونية بجامعة الملك سعود ، وهذا عنوان الموقع :
موقع المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية
وفيه كل تفاصيل المؤتمر وبرنامج المؤتمر ، ومواده بكافة صورها .
المصدر: http://vb.tafsir.net/tafsir35100/#ixzz2L8jNXObZ".
 
ما جرى حتى الآن بديع ما شاء الله لا قوة إلا بالله!، لكم وددنا نحن المتابعون على النت لو بثثتم كذلك حلقات النقاش والدورات على النت لكان في ذلك فائدة مضاعفة ولكننا ندرك كم المجهود المميز الذي بذلتموه..وفقكم الله ونفع بكم وسدد على درب الحق خطاكم
 
توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وببركة عونه وتوفيقه تتكامل الأعمال والحسنات، فله الحمد واجباً، وله الدين واصباً، والصلاة والسلام على أشرف خلقه، وخاتم أنبيائه ورسله سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد يسر الله عقد المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين – وفقه الله – في رحاب جامعة الملك سعود خلال الفترة من 6-10/4/1434هـ الموافق 16-20/2/2013م بتنظيم من كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية، وذلك على مدى خمسة أيام، وقد نوقش فيه تسعة وستون (69) بحثاً وورقة عمل، وأقيم على هامشه معرض مصاحب شارك فيه أربعة وثلاثون مركزاً ومؤسسة من عدة دول، وتَمَّ عقد ثمان دورات تدريبية متخصصة في الدراسات القرآنية حضرها أكثر من 400 باحث وباحثة، وقد شارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 500 باحث وباحثة من أكثر من ثلاثين دولة من مختلف دول العالم، منهم أكثر من 120 طالباً من طلاب الدراسات العليا في الجامعات السعودية وغيرها استضافهم المؤتمر رغبة في إفادتهم وصقل مهاراتهم، وقد ناقش المؤتمر قضية تطوير الدراسات القرآنية من خلال ستة محاور هي: المحور العلمي، والتعليمي، والتقني، والإعلامي، والتشجيعي، والتمويلي . وقد أعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لتنويه مجلس الوزراء في جلسته يوم الإثنين 8 ربيع الثاني 1434هـ بالمؤتمر ويثمنون ذلك للمجلس.

وفي ضوء ما ورد في البحوث من توصيات ومقترحات وما ورد من الحضور من التوصيات والمقترحات، فقد خرجت لجنة التوصيات التالية :

1- رفع برقية شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين لرعايته للمؤتمر ودعمه للقرآن الكريم وعلومه .

2- شكر معالي وزير التعليم العالي لافتتاحه المؤتمر نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ودعمه لهذا المؤتمر ولكل ما من شأنه خدمة القرآن الكريم في الجامعات السعودية .

3- شكر جامعة الملك سعود ممثلة في معالي مديرها الأستاذ الدكتور بدارن بن عبدالرحمن العمر وفقه الله وكافة مسئوليها على استضافتها للمؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية، والتوصية بعقد المؤتمر كل سنتين في رحابها ، وشكر اللجان المنظمة على حسن التخطيط والتنظيم .

4- تحويل كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود إلى مركز خادم الحرمين الشريفين للقرآن وعلومه، ويختص بتطوير الدراسات القرآنية.

5- ترجمة توصيات المؤتمر وملخصات البحوث المقدمة إلى اللغات الحية ونشرها.

6- تحويل الأفكار التطويرية المطروحة في المؤتمر إلى حقائب تدريبية لتوسيع الرؤية وتطوير الفكرة، ويطلب من كرسي القرآن الكريم وعلومه ومركز تفسير إعداد هذه الحقائب بالتعاون مع بقية المؤسسات والمراكز القرآنية .

7- ضرورة العناية بطلاب الدراسات العليا في القرآن وعلومه وتمكينهم من حضور المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها بالبحوث العلمية وغيرها.

8- بناء معايير علمية لقبول طلاب الدراسات القرآنية في الجامعات بحيث يتولى كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ومركز تفسير إعدادها ، ومن ثم رفعها للجامعات.

9- تزويد مكتبات الجامعات التي تعنى بالدراسات القرآنية ومراكز البحوث ببحوث المؤتمر وتوصياته.

10- مباركة مشروعات مركز تفسير للدراسات القرآنية وحث المشاركين في المؤتمر على الإسهام فيها ومنها : موسوعة مصطلحات علوم القرآن الكريم تخدم الباحثين، و مبادرته بتأصيل الانتصار للقرآن الكريم وكشف الشبهات المتجددة حوله، ومبادرته بالتعاون مع كرسي القرآن الكريم وعلومه لتأليف موسوعة التفسير الموضوعي، ودعوة المراكز والمؤسسات القرآنية في العالم الإسلامي للتعاون معه في إنجاح هذه المشروعات.

11 – مباركة مشروع قاعدة البيانات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي في معرفة وحصر الجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم والوقوف على تلك الدراسات والبناء عليها وتكميلها ، وتوجيه الباحثين للاستفادة منها من خلال موقعها الإلكتروني .

12- إنشاء رابطة عالمية للمؤسسات والمراكز القرآنية للتنسيق والتكامل بينها يكون انطلاقها من مركز تفسير للدراسات القرآنية بالتنسيق مع بقية المؤسسات.

13- الطلب من كرسي القرآن الكريم وعلومه تشكيل فريق عمل من الخبراء لتطوير البرامج الأكاديمية لأقسام الدراسات القرآنية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في الجامعات الإسلامية ومن ثم رفع المقترح إلى تلك الجامعات .

14- حاجة الأمة لتشجيع المؤسسات القرآنية والمسابقات والفعاليات التي تهدف لنشر القرآن الكريم وعلومه وتطويرها.

15- فتح قنوات اتصال مع الجامعات في الدول غير الإسلامية التي تعنى بطرح مقررات ذات صلة بالدراسات القرآنية بغية عقد ندوات وملتقيات علمية مشتركة بينها وبين كراسي الأبحاث والمراكز القرآنية المؤهلة لهذا الدور في العالم الإسلامي .

16 – الطلب من المتخصصين في الدراسات القرآنية وخصوصاً من حضر منهم هذا المؤتمر رصد مظاهر النيل من القرآن الكريم وتزويد مركز تفسير بها بغية وضع منهجية وآلية للتصدي لها والتعامل معها بالطريقة المثلى .

17 – إنشاء جائزة عالمية ينظمها مركز تفسير للدراسات تشمل عدة فروع في تطوير الدراسات القرآنية كالدراسات التأصيلية القرآنية والأفلام الوثائقية الخادمة للقرآن الكريم ودراساته .

18- الرفع لمعالي مدير جامعة الملك سعود بطلب تخصيص جزء مناسب من أوقاف الجامعة لصالح كراسي القرآن الكريم بالجامعة .

19- تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري ، والتوصية بعقد المؤتمر الدولي الثاني لتطوير الدراسات القرآنية في جامعة الملك سعود .

وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .



لجنة توصيات المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية
في الرياض – يوم الأربعاء 10 ربيع الثاني 1434هـ الموافق 20 فبراير 2013م
 
بارك الله تعالى في جهودكم ووفقكم لكل خير وسدد خطاكم.
هل بالإمكان الحصول على ما تضمنته الحقيبة من كتب ومجلات وما شابه؟ طبعا من دون الحقيبة والهدايا (ابتسامة)
 
نفع الله بكم وسدد خطاكم إلى كل خير ونفع لأهل القرآن وجميع المؤمنين
 
عودة
أعلى