حديث في تفسير القرطبي لم أجد من أخرجه فهل تساعدوني

إنضم
12/09/2005
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
ذكر القرطبي رحمه الله في تفسيره من سورة الحديد عند قول الله تعالى (( لكيلا تأسوا على مافاتكم ))
حديث ابن مسعود
فقال (( وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يجد أحدكم طعم الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه )) ثم قرأ (( لكيلا تأسوا على مافاتكم ))

ما صحة الحديث من أخرجه ؟


والسلام
 
عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يجد عبد حلاوة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه).
أخرجه ابن أبي عاصم وحسن إسناده الشيخ الألباني في السلسة الصحيحة ( 5 / 566 ) ، وفي ظلال الجنة برقم ( 247 ).
 
اشكرك أخي على مساعدتي

ولكني أبحث عن نفس الحديث ونفس الراوي وهو ابن مسعود رضي الله عنه
بزيادته التي هي (( ثم قرأ (( لكيلا تأسوا على مافاتكم ))

اشكرك اخي مرة اخرى على تواصلك
وجزاك الله خيرا على ماقدمت
ورفع الله قدرك في الدنيا والأخرة

والسلام
 
في الطبعة المحققة للدكتور عبدالله التركي 20/264,جاء في الحاشية :لم نقف عليه هكذا مرفوعا...وانظر حفظك الله بقية التعليق.
 
أخي العزيز : لقد بحثت عن الحديث فلم أجده باللفظ الذي ساقه القرطبي فلعله أورده بالمعنى ، وقد ورد في المعجم الكبير ( حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن الحارث عن ابن مسعود أنه قال : لن يجد رجل طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر ويعلم أنه ميت وأنه مبعوث ) وليس هذا هو المطلوب ، وفي آخر وصية عبادة بن الصامت لولده ذكر مثل ما أورده القرطبي . لكنه من قول عبادة والله أعلم
 
تجد الحديث إن شاء الله في هذه الثلاثة مصادر

الإِبَانَةُ الْكُبْرَى أو
الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ومجانبة الفرق المذمومة لابْنِ بَطَّةَ

وطرفه:
لا يَذُوقُ أَحَدُكُمْ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ
لا يَذُوقُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ

نشر دار الراية - الرياض

الْإِيمَانُ لِلْعَدَنِيِّ
أبي عبد الله محمد بن يحيى ابن أبي عمر العدني.

وطرفه:
لا يَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ

نشر الدار السلفية - الكويت

الْقَضَاءُ وَالْقَدَرُ لِلْبَيْهَقِيِّ

وطرفه:
لَا يَذُوقُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ ، حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا

نشر مكتبة العبيكان
 
لعل رواية عبد الرزاق هي الأقرب

لعل رواية عبد الرزاق هي الأقرب

كنت قرأت في مصنف عبد الرزاق ج 11 ص 200 الحديث رقم 20082 =
أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن ابن مسعود قال : ثلاث مَن كن فيه يجد حلاوة الإيمان : ترك المِراءِ في الحق ، والكذب في المزاحة ، ويعلم أنَّ ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه .

قلت : ومن فقه هذا الأثر من قوله : ( والكذب في المزاحة ) يستفاد تحريم أو كراهة ما يسمونه : كذبة إبريل . وبالله التوفيق .
 
هذه نصوصها لكن ليس فيها ذكر الآية

الْإِبَانَةُ الْكُبْرَى لِابْنِ بَطَّةَ >> بَابُ التَّصْدِيقِ بِأَنَّ الْإِيمَانَ لَا يَصِحُّ لِأَحَدٍ ، وَلَا يَكُونُ الْعَبْدُ >>
الطرف :لَا يَذُوقُ أَحَدُكُمْ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ ...

1439 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : وَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ ، لَا يَذُوقُ أَحَدُكُمْ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ ، وَأَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ "

الْإِبَانَةُ الْكُبْرَى لِابْنِ بَطَّةَ >> بَابُ التَّصْدِيقِ بِأَنَّ الْإِيمَانَ لَا يَصِحُّ لِأَحَدٍ ، وَلَا يَكُونُ الْعَبْدُ >>
الطرف :لَنْ يَجِدَ طَعْمَ الْإِيمَانِ ، وَوَضَعَ يَدَهُ فِي فِيهِ ، حَتَّى ...

1440 حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمِصْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبَّادٍ الدَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ قَالَ : لَنْ يَجِدَ طَعْمَ الْإِيمَانِ ، وَوَضَعَ يَدَهُ فِي فِيهِ ، حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ ، وَيَعْلَمَ أَنَّهُ مَيِّتٌ وَأَنَّهُ مَبْعُوثٌ " *

الْإِبَانَةُ الْكُبْرَى لِابْنِ بَطَّةَ >> بَابُ مَا رُوِيَ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ >>
الطرف :لَا يَذُوقُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ ...

1578 حَدَّثَنَا الْقَافْلَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَاضِرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَالَّذِي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ ، لَا يَذُوقُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ وَمَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ


الْإِيمَانُ لِلْعَدَنِيِّ >> بَابٌ فِي الْقَدَرِ >>
الطرف :" لَا يَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ ...

15 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " لَا يَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ ، وَأَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ "

الْقَضَاءُ وَالْقَدَرُ لِلْبَيْهَقِيِّ >> بَابُ كَيْفِيَّةِ الْإِيمَانِ بِالْقَدَرِ >>
الطرف :" لَا يَذُوقُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ ، حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا ...

153 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ ، حَدَّثَنَا مُعَاذٌ ، عَنْ جَدِّهِ ، حَدَّثَنَا خَلَّادِ بْنِ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُتْبَةَ ، سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ يَذْكُرُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَأَهْوَى بِأَصْبُعِهِ إِلَى فَمِهِ : " لَا يَذُوقُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ ، حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ ، وَمَا أَخْطَأَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَهُ ، وَيُؤْمَنُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ " *

عن طريق محرك البحث في جامع السنة وقد أعيد فتحه على الرابط التالي
http://www.sonnhonline.com/SearchSarfi.aspx

وهو اليوم في نظري أقوى وأجمع وأشمل موقع للبحث في أحاديث المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
 
عودة
أعلى