ثبت الكتب والمقالات التي تكلمت عن مناهج المفسرين رقم : ( 2 )

إنضم
09/01/2006
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الرياض
الحمدُ لله ربِّ العالمين ، والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبيّنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين ، أمّا بعد :
أما بعد :
فهذا هو القسم الثاني من : " ثبت الكتب والمقالات التي تكلمت عن مناهج المفسرين رقم : ( 2 ) " .
وأحب أن أنبه إلى ستة أمور :
الأول : أنه قد بلغ عدد المؤلفات 231 ، ومن رجع إلى الإصدار الثالث من برنامج قاعدة معلومات الرسائل الجامعية الذي أصدره مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية فإني متأكد أنه سيجد إضافات كثيرة وما منعي من الرجوع إليه إلا ضيق الوقت ، وخشية الزيادة في التأخر ، ورغبة بأن يشارك الأخوة الكرام .
الثاني : أنه قد بلغت الدارسات حول بعض المفسرين إلى ست أو سبع كما في الدراسات حول ابن جرير وابن كثير بينما لم يظفر بعض المفسرين إلا بدراسة واحدة.
الثالث : أن عدد المؤلفات في هذا القسم كبير نسبياً ولكي يتمكن الأخوة من الاستدراك والتصويب قدمت الدراسات المتعددة حول بعض المفسرين وجعلتها متعاقبة وما عليك إلا أن تنظر فيها ثم تضيف ما فاتني منها ولك الدعاء والشكر .
الرابع : أن هذا القسم يعوزه نوعٌ من الترتيب أرجأته إلى تمامه بإذن الله فأرجو المعذرة .
الخامس : أن مراجع هذا البحث إضافةً إلى ما سبق ذكره في القسم الأول مجلات الحكمة التالية :
1 ) مجلة الحكمة العدد الخامس - شوال 1415 هـ .
2 ) مجلة الحكمة العدد السادس - صفر 1416هـ .
3 ) مجلة الحكمة العدد التاسع - صفر 1417 هـ .
4 ) مجلة الحكمة العدد الثلاثون - محرم 1426هـ .
السادس : أرجو التكرم بقراءة المقدمة في القسم الأول .
وأخيراً أسأل الله أن يبارك في الجهود ويجعلها خالصةً لوجهه .
القسم الثاني : في الكتب التي تكلمت عن منهج مفسرٍ واحد .
1. الإمام الطبري ورجاله في التفسير ، للدكتور / نصار أسعد نصار ، رسالة دكتوراة في جامعة البنجاب - لاهور - باكستان 1994م .
2. الطبري المفسر وأسلوبه في التفسير ، للدكتور / أ.حمدي صافلو ، أنقرة : جامعة أنقرة ، 1971م ، رسالة دكتوراة .
3. الإمام ابن جرير الطبري ومنهجه في التفسير ، للدكتور / بابكر البلولة محمد ، رسالة دكتوراة في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1999م.
4. منهج الإمام الطبري في القراءات في التفسير ، للباحث / عبد الرحمن يوسف أحمد الجمل ، الجامعة الأردنية ، 1992م .
5. دراسة الطبري للمعنى من خلال تفسيره : جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، للدكتور / محمد المالكي ، نشر المملكة المغربية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، 1417هـ .
6. الإسرائيليات في تفسير الطبري دراسة في اللغة والمصادر العبرية ، للدكتورة / آمال محمد عبد الرحمن ربيع ، نشر جمهورية مصر العربية وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، 1425هـ .
7. ابن تيمية مفسراً ، للدكتور / سمية عبد الرحيم عبد الله، رسالة دكتوراة في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2001م .
8. منهج ابن تيمية في تفسير القرآن ، للباحث / الريح المكي دفع الله ، رسالة ماجستير في جامعة الخرطوم - كلية الآداب - الدراسات الإسلامية ، 1998م .
9. ابن تيمية ومنهجه في تفسير القرآن ، للدكتور / ناصر بن محمد الحميد ، رسالة دكتوراة في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1399هـ .
10. منهج ابن تيمية في التفسير ، للدكتور / سعدي أحمد زيدان ، رسالة دكتوراة في جامعة بغداد 1998م .
11. ابن تيمية وجهوده في التفسير ، للباحث /إبراهيم خليل بركة ، الطبعة الأولى 1405هـ ، المكتب الإسلامي .
12. أصول التفسير بين شيخ الإسلام ابن تيمية وبين غيره من المفسرين ، للباحث /عبد الله ديرية أبتدون ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير نوقشت في 1403هـ .
13. منهج ابن القيم في التفسير للباحث /محمد أحمد السنباطي ، مجمع البحوث الإسلامية ، 1393هـ .
14. منهج ابن القيم في تفسيره القرآن الكريم ، للباحث /جاسم محمد سلطان الفهداوي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1995م .
15. ابن القيم وآثاره في التفسير جمعاً ودراسة ، للباحث /قاسم القثردي ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1400هـ .
16. ابن قيم الجوزية ومنهجه في تفسير القرآن الكريم ، للدكتور / الريح المكي دفع الله ، رسالة دكتوراة في جامعة الخرطوم - كلية الآداب - الفلسفة في الدراسات الإسلامية ، 2001م .
17. ابن كثير ومنهجه في التفسير للباحث /فرمان إسماعيل إبراهيم ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1990م .
18. منهج ابن كثير في التفسير للدكتور سليمان بن إبراهيم اللاحم ، الطبعة الأولى 1420هـ ، دار المسلم .
19. الإمام ابن كثير ومنهجه في تفسير القرآن العظيم ، للباحثة / فوزية أحمد الحسن طه ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية كلية البنات -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1990م .
20. الإمام ابن كثير ومنهجه في التفسير ، للباحث / خالد حسن عبد الرحيم ، رسالة ماجستير في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم 1996م .
21. حياة ابن كثير وكتابه تفسير القرآن العظيم ، للدكتور محمد بن عبد الله الفالح ، الطبعة الأولى 1425هـ ، مكتبة دار البيان .
22. موقف الإمام ابن كثير من الإسرائيليات في ضوء تفسيره ، للباحث /محمد إبراهيم تراوري ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1407هـ .
23. الإسرائيليات في تفسير ابن كثير ، للباحث / عبد الرحمن السيد محمد أحمد ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2000م .
24. موارد الحافظ ابن كثير في تفسيره للدكتور سعود بن عبد الله الفنيسان ، الطبعة الأولى 1427هـ ، مكتبة التوبة .
25. مقارنة بين ابن جرير وابن كثير ....
26. مكانة كتاب معالم التنزيل بين تفاسير الرواية ، للدكتور / صفوت باكيرجي ، قونيا - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة سلجوق 1990م ، رسالة دكتوراة .
27. ضياء القلوب للإمام سليم بن أيوب أبي الفتح الرازي الشافعي ( ت 447 هـ ) من أول قوله تعالى : {فاذكروا الله في أيام معدودات }إلى نهاية سورة المائدة ، تحقيق ودراسة مع مقارنته بتفسير البغوي ، للدكتور عبد الله بن نافع العمري ، رسالة دكتوراة في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1416هـ.
28. منهج ابن عطية في تفسير القرآن الكريم للدكتور / عبد الوهاب عبد الوهاب فايد ، القاهرة المطبعة الأميرية ، 1393هـ .
29. ابن عطية ومنهجه في تفسير المحرر الوجيز في الكتاب العزيز ، للباحث / إبراهيم أحمد إسماعيل ، رسالة دكتوراة في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2002م .
30. ضياء القلوب للإمام سليم بن أيوب أبي الفتح الرازي الشافعي ( ت 447 هـ ) من أول سورة الأنعام إلى نهاية سورة الأنفال ، تحقيق ودراسة مع المقارنة بكتاب ابن عطية ، للباحث /محمد بن عبد العزيز الفالح ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1415هـ.
31. أبو حيان المفسر منهجه وآراؤه في التفسير ، للباحث /محمد عبد المنعم محمد الشافعي ، رسالة ماجستير في إحدى الجامعات العراقية ( ) .
32. أبو حيان وتفسيره البحر المحيط ، للدكتور / بدر بن ناصر البدر ، مكتبة الرشد ، 1420هـ .
33. أبو حيان الأندلسي وكتابه النهر الماد ، للباحث / آمنة حاج أحمد ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2001م .
34. ابن جزي ومنهجه في التفسير للباحث: علي محمد الزبيري ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير نوقشت في 1403 هـ ، الطبعة الأولى 1407هـ ، دار القلم .
35. ابن جزي الكلبي ومنهجه في التفسير للباحث /فراس يحيى عبد الجليل الهيتي ، رسالة ماجستير في جامعة صدام للعوم الإسلامية 1995م .
36. ابن جزي الكلبي ومنهجه في التفسير ، للباحث / إقبال عمر محجوب ، رسالة ماجستير في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم ، 2001م.
37. الإمام ناصر الدين البيضاوي ومنهجه في التفسير ، للدكتور / سيد عبد الستار مهيوب ، الطبعة الأولى 1427هـ ، مكتبة الثقافة الدينية .
38. البيضاوي ومنهجه في التفسير للباحث /عبد الرحمن علي أحمد ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1401هـ .
39. البيضاوي ومنهجه في التفسير للباحث /نشأت صلاح الدين حسين الدوري ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م.
40. فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للطيبي ، من أول سورة يونس إلى نهاية سورة إبراهيم دراسة وتحقيق مع مقارنته بتفسير البيضاوي ، للباحث /طاهر محمود محمد يعقوب ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1416هـ .
41. منهج ابن الجوزي في التفسير ، للباحث /عامر عمران علوان الخفاجي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م .
42. ابن الجوزي مفسراً ، للباحث / إدريس علي أحمد الترابي ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2002م .
43. فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للطيبي ، سورة النساء والمائدة ، دراسة وتحقيق مع مقارنته بكتاب زاد المسير لابن الجوزي ، للدكتور / صالح بن ناصر الناصر ، رسالة دكتوراة في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1416هـ .
44. أبو السعود ومنهجه في التفسير للباحث /عبد الستار فاضل خضر ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1988م.
45. العالم التركي الكبير شيخ الإسلام أبو السعود وأسلوبه في التفسير ، عبد الله آي دمير ، قونيا : جامعة سلجوق 1968م ، رسالة قبول في هيئة التعليم.
46. أبو السعود ومنهجه في تفسيره إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكر يم ، للباحث / بابكر البلولة محمد ، 1989م ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن.
47. دراسة مقارنة بين الزمخشري والآلوسي وأبي السعود(ج5ـ16) للباحث / بسمات دفع الله خلف الله ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية ـ كلية أصول الدين ـ التفسير وعلوم القرآن ، 2002م .
48. دراسة مقارنة بين تفسير الزمخشري و أبي السعود والآلوسي للجزئين (17ـ18)، للباحث / بابكر رحمة الله محمد أحمد ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2002م .
49. الماوردي ومنهجه في التفسير ، للباحث /عمر محمد يحيى ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1991م .
50. الماوردي ومنهجه في التفسير ، للدكتور / أورخان قارميش،أنقرة:جامعة أنقرة،1975م ،رسالة أستاذ مساعد.
51. النسفي ومنهجه في التفسير ، للباحث /محمد مجيد الكبيسي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1990م .
52. النسفي ومنهجه في التفسير ، للباحثة /أميمة بدر الدين ، رسالة ماجستير في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة دمشق 1990م .
53. أبو البركات عبد الله بن أحمد النسفي وكتابه مدارك التنزيل وحقيقة التأويل، للدكتور / بدر الدين جتين أر،أرضوم- معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة أتاتورك ،1984م ، رسالة دكتوارة .
54. الشيخ محمد الطاهر بن عاشور ومنهجه في تفسيره التحرير والتنوير ، للدكتورة / هيا ثامر العلي ، دار الثقافة 1994 م .
55. ابن عاشور ومنهجه في التفسير للباحث /عبد الله بن إبراهيم الريس ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1405هـ.
56. ابن عاشور ومنهجه في التفسير ، للباحث /سعيد مطلك هدب ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1986م.
57. تفسير ابن عاشور التحرير والتنوير دراسة منهجية وتقليدية ، للباحث / جمال محمود أحمد أبو حسان ، جامعة الأردن ، 1991م.
58. الخازن ومنهجه في التفسير للباحث /يحيى بن علي فقيهي ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1401هـ .
59. الخازن ومنهجه في التفسير للباحث /عبد المنعم فيصل خلف الجنابي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م.
60. دراسة نقدية لتفسير الخازن ، للباحث / صدقي سليم محمود ، جامعة الأردن ، 1985م.
61. تفسير الخازن بين الصحيح والضعيف إعداد سناء محمود عبد الله عابد ، الطبعة الأولى 1423هـ ، دار الأندلس الخضراء .
62. فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للطيبي ، من أول سورة الأنبياء إلى نهاية سورة الشعراء ، دراسة وتحقيق مع مقارنته بتفسير الخازن ، للباحث /عبد القدوس راجي بن محمد موسى الأفغاني ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1416هـ .
63. الخطيب الشربيني ومنهجه في التفسير ، للباحث /ثقيل ساير الشمري ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1405هـ .
64. دراسة لمنهج الخطيب الشربيني في تفسير السراج المنير ، للباحث / عمار عبد الكريم عبد المجيد ، رسالة ماجستير في جامعة صدام 1996م .
65. منهج الخطيب الشربيني في التفسير ، الباحث / أحمد مسعود عيسى مسعود ، الجامعة الأردنية ، 1986م.
66. عبد الله بن مسعود ومدرسته في تفسير القرآن الكريم ، للدكتور / هاشم عبد ياسمين المشهداني ، رسالة دكتوراة في جامعة بغداد 1990م .
67. عبد الله بن مسعود ومكانته في علم التفسير، للدكتور / حسين كوجوك آلاي ،جامعة أنقره،1970،رسالة دكتوراة.
68. ابن مسعود والقرآن ، للباحث / محمد عبد الله الترابي ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - قسم التفسير وعلوم الحديث ، 1983م .
69. ابن مسعود ومذهبه في التفسير ، للباحث / محمود المبارك أحمد ، رسالة ماجستير في جامعة الخرطوم - كلية الآداب - الدراسات الإسلامية ، 1997م .
70. مجاهد المفسر والتفسير ، للدكتور /أحمد إسماعيل نوفل ، الطبعة الأولى 1411هـ ، دار الصفوة .
71. مجاهد وأثره في التفسير ، للباحث /مد الله مجيد أحمد الدوري ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1988م .
72. مجاهد بن جبر ومنهجه في التفسير ، للدكتور / محمد عبد الله الترابي ، رسالة دكتوراة في جامعة أم درمان الإسلامية -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1990م.
73. سعيد بن جبير وأثره في التفسير ، للباحث / عبد الهادي عبد الكريم عواد محمد ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1989م .
74. سعيد بن جبير ومكانته علم التفسير، للدكتور / سزائي أوزل ، جامعة أتاتورك ،1982م ،رسالة دكتوراة.
75. قتادة بن دعامة وتفسيره ، فخري كوك جان ، أرضروم ، جامعة أتاتورك ، 1977، رسالة أستاذ مساعد.
76. قتادة بن دعامة السدوسي ومذهبه في التفسير ، رسالة دكتوراة ، للدكتور /محمود المبارك أحمد محمد ، 2000م ، جامعة الخرطوم كلية الآداب ـ الفلسفة في الدراسات الإسلامية .
77. الشوكاني ومنهجه في التفسير ، للباحث /علاء صالح القيسي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1991م .
78. الإمام الشوكاني ومنهجه في التفسير ، للدكتور / عفاف مكاوي محمد قيلي ، رسالة دكتوراة في جامعة الخرطوم - كلية الآداب - الفلسفة في الدراسات الإسلامية ،2001م .
79. الجصاص ومنهجه في تفسير أحكام القرآن للباحث /عبد الكريم عبد الحميد عبد اللطيف ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م .
80. الجصاص وتفسيره ، للدكتور / مولود كونكور ، جامعة أنقرة ، 1981م ، رسالة دكتوراة.
81. الجصاص ومنهجه في التفسير في كتاب : أحكام القرآن ، للباحث / رشدي(محمد رشيد)مصطفى أحمد ، 1992م.
82. ابن العربي المالكي الإشبيلي وتفسيره أحكام القرآن دراسة وتحليل ، للدكتور /مصطفى إبراهيم المشني ، الطبعة الأولى 1411هـ ، دار الجيل ، بيروت - دار عمار - عمان .
83. منهج ابن العربي في كتابه أحكام القرآن للباحث /صالح بن عبد الرحمن البليهي ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1401هـ ، لا أعلم طبعت أم لا .
84. القاضي ابن العربي ومنهجه في تفسيره أحكام القرآن للباحث /زبن عزيز خلف الدليمي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1995م .
85. تفسير أبي بكر ابن العربي وأسلوبه في التفسير، أحمد بلطجي ، أرضروم : جامعة أتاتورك 1978م ، رسالة دكتوراة.
86. القرطبي مفسراً للباحث /الدكتور علي بن سليمان العبيد ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه ، 1399 هـ .
87. تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن دراسة ومنهجية وتحليلية ، للدكتور / صالح محمد صالح عطية رسالة دكتوراة في جامعة الخرطوم - كلية الآداب - لغة عربية ، 1997م .
88. الإمام الكيا الهراسي ومنهجه في تفسير أحكام القرآن للباحث /خليل إسماعيل إلياس ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1995م .
89. الكيا الهراسي ومنهجه في أحكاك القرآن ، للباحث / عبد الكريم أونالان ، أزمير- معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة دوكوزأيلول1990م ، رسالة ماجستير .
90. منهج الكيا الهراسي الشافعي في التفسير ، للباحثة / سامية عبد الكريم ، 2002م ، جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، رسالة ماجستير .
91. الهراسي ومنهجه في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن ، للباحث / زهدي محمد مطر أبو نعمة ، جامعة الأردن ، 1993م.
92. العلامة الشنقيطي مفسراً ، للدكتور / عدنان آل شاش ، الطبعة الأولى 1425هـ ، دار النفائس .
93. الشيخ الشنقيطي وتفسيره أضواء البيان ، للدكتور / فرمان إسماعيل إبراهيم ، رسالة كتوراة ، جامعة بغداد 1997م .
94. الشنقيطي ومنهجه في أضواء البيان ، للباحث /سليمان الملق ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1401هـ( ).
95. الشنقيطي ومنهجه في التفسير ، للباحثة / سميرة بنت صقر بن حسين آل محمد ، رسالة ماجستير في كلية التربية التابعة لجامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1409هـ ( ).
96. القاسمي ومنهجه في تفسيره محاسن التأويل ، للباحث /إبراهيم بن علي الحسن ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1405هـ .
97. القاسمي ومنهجه في التفسير ، للباحث /حسين علي القيسي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1990م .
98. الشيخ جمال الدين القاسمي ومنهجه في التفسير، للباحثة /سعاد فهمي طاهر أبو غزالة ، 1993م.
99. الإمام القاسمي ومنهجه في التفسير ، للباحث: ياسين علي بابكر ، رسالة ماجستير في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم ، 2001م .
100. تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان للنيسابوري دراسة وتقويم ، للباحث /محمد حسين الحازمي ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1398 هـ .
101. النيسابوري ومنهجه في التفسير ، للباحث /عمر عبد حسين الطلاقة ، جامعة صدام 1997م .
102. نظام الدين النيسابوري ومنهجه في التفسير ، للباحثة / حنان مختار عبد القادر بشير ، رسالة دكتوراة في جامعة الخرطوم -كلية الآداب - الآداب في الدراسات الإسلامية ، 2002م .
103. نظام الدين النيسابوري ومنهجه في التفسير ، للباحث / ماجد زكي محمد الجلاد ، جامعة الأردن ، 1991م.
104. منهج الفراء في كتابه معاني القرآن ، للباحث /حسين بن محمد بن شريف ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1403هـ .
105. منهج الفراء في معاني القرآن ، للباحث /موفق السراج ، رسالة ماجستير في جامعة دمشق 1986م .
106. منهج الزجاج في اختياراته في التفسير من خلال كتابه معاني القرآن وإعرابه ، للباحث /عادل بن محمد العمري ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1424هـ.
107. الزجاج ومعاني القرآن ، للدكتور / محرم جلبي ، أرضروم : جامعة أتاتورك ،1976،رسالة دكتوراة.
108. القراءات القرآنية عند الزجاج ، للأستاذ الدكتور / كاصد ياسر الزيدي ، نشر دار الفرقان ، الطبعة الأولى 1426هـ .
109. منهج السمين الحلبي في التفسير في كتابه الدر المصون للباحث /عيسى بن ناصر الدريبي ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1415هـ .
110. السمين الحلبي ومنهجه في كتابه عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ ، للدكتور / أكرم عبد الوهاب محمد أمين ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1992م .
111. الراغب الأصفهاني وجهوده في التفسير وعلوم القرآن ، للباحث / عبد الله بن عواض المطيري ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1410هـ .
112. منهج الراغب في كتابه مفردات ألفاظ القرآن الكريم ، للباحث / رافع عبد الله خالد ، رسالة ماجستير في كلية الآداب - جامعة الموصل 1989م.
113. الراغب الأصفهاني وكتاب مقدمة التفسير ، للباحث / تانر تونجر ، قونيا - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة سلجوق ،1992م ، رسالة ماجستير.
114. منهج صديق حسن خان في التفسير ، للباحث /أحمد بن محمد الحمادي ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1408هـ .
115. صديق حسن خان القنوجي وجهوده في تفسير فتح البيان في مقاصد القرآن ، للباحث /موفق عبد الرزاق الدليمي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م .
116. تفسير المنار دراسة في المنهج البياني للباحث /عمر خليل إبراهيم ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد .
117. الاتجاه الفقهي في تفسير المنار - العبادات - ، للدكتور / محمد علي إبراهيم الزغلول رسالة دكتوراة في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية كلية القرآن الكريم 1996م .
118. الاتجاه العقدي في تفسير المنار ، للباحث / محمد علي الزغلول ، جامعة الأردن ، 1986م.
119. الإصلاح الاجتماعي في تفسير المنار ، للباحث / خضر إسماعيل محمد دالية ، جامعة الأردن ، 1998م.
120. البقاعي ومنهجه في التفسير للباحث /أكرم عبد الوهاب محمد أمين ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1992م .
121. برهان الدين البقاعي ومنهجه في التفسير ، للدكتور / نجاتي قرا ، أرضروم ، جامعة أتاتورك ،1981م ، رسالة دكتوراة.
122. منهج البقاعي في كتابه : نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ، دراسة تحليلية ، للدكتور / محمد محمود محمد بن الرومي ، رسالة دكتوراة في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم - السودان 2000م .
123. أبو منصور الماتوريدي و تأويلات القرآن ، للدكتور / محمد أر أوغلو ، استانبول جامعة مرمرة ، 1971م ، رسالة دكتوراة.
124. أبو منصور محمد بن محمد الماتوريدي وتفسير سورة الممتحنة من كتابه تأويلات القرآن ، للباحث / محمد بايداش ، استانبول - معهد لعلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ،1990م ، رسالة ماجستير.
125. أسلوب التفسير في تأويل القرآن عند الإمام أبي منصور الماتوريدي ، للدكتور / م.راغب إمام أوغلو،أنقرة:جامعة أنقرة،1973،رسالة دكتوراة.
126. الإمام الماتوريدي وكتاب تأويلات القرآن ، للباحث / رمضان دمير، استانبول - معهد العلوم الاجتماعية - جامعة مرمرة ، 1988م ،رسالة ماجستير .
127. مفهوم التأويل عند الماتوريدي ، للباحث / حسين أويسال ، إزمير- معهد العلوم الاجتماعية - جامعة دوكوز ، 1990م ، رسالة ماجستير.
128. التفسير الكبير للفخر الرازي لغوياً ونحوياً ، للدكتور / محمود أحمد السويد ، رسالة دكتوراة في جامعة دمشق 1996م .
129. المنقول والمعقول في التفسير الكبير للفخر الرازي ، للدكتور / عارف مفضي المسعر ، رسالة دكتوراة من قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة نوقشت 1405هـ ، وطبعت 1426هـ في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية .
130. المفسر فخر الدين الرازي ورسالته حول الأسرار القرآنية لبعض السور ، للباحث / بهاء الدين دارتما ،استانبول:معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ، 1988م ، رسالة ماجستير.
131. القاضي عبد الجبار ومكانته في التفسير عند المعتزلة، للباحث / مصطفى صبري آق ،قونيا - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة سلجوق،1992م،رسالة ماجستير.
132. القاضي عبد الجبار وتحليل كتابه تنزيل القرآن ، للباحث / متين بوز كوش ، قيصري - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة أرجيس ،1990م ، رسالة ماجستير.
133. القاضي عبد الجبار مفسراً ، للدكتور / عبد الستار فاضل خضر النعيمي ، رسالة دكتوراة في جامعة بغداد 1997م .
134. الإمام القشيري ومنهجه في تفسير لطائف الإشارات للباحث /عز الدين الشيخ حسن الأتروشي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م .
135. التفسير الإشاري عند الإمام القشيري من خلال كتابه لطائف الإشارات ، للباحث / جميلة محمود البدوي بابكر ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن 1997م .
136. منهج القشيري في كتابه لطائف الإشارات ، للباحث / محمد محمود يوسف أبو زور ، جامعة الأردن ،1993م.
137. الشريف المرتضى مفسراً ، للباحثة / زينة حسين الغريري ، التربية للبنات جامعة بغداد 1996م .
138. الشريف المرتضى ومنهجه في التفسير، للباحث / صبري إسماعيل المواجدة ، جامعة الأردن ، 1993م.
139. غرر الفوائد ودرر القلائد ( ) ، دراسة منهجية ، للباحث / سعد وحيد عيسى ، رسالة ماجستير ، آداب - بصرة ، 1993م .
140. أبي بن كعب ومكانته في التفسير، للدكتور / دوراك بو سماز ، استانبول - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ،1992م ، رسالة دكتوراة .
141. زيد بن ثابت والقرآن ، للباحث / محمد الأمين عبد الرحمن الفكي، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن 1994م.
142. ابن عباس - رضي الله عنهما - ومنهجه في التفسير وتفسيراته الصحيحة في الثلث الأول من القرآن ، للباحث / آدم محمد علي ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير نوقشت في 1401 هـ .
143. أثر عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - في التفسير ، للدكتور / أحمد مناف القيسي ، نشر دار الكتب العلمية 1427هـ .
144. محمد بن كعب القرظي وأثره في التفسير ، للباحث / أكرم عبد خليفة حمد الدليمي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1997م .
145. عطاء بن أبي رباح وأثره في التفسير ، للباحث / بدر الدين علي حمدين ، رسالة ماجستير في جامعة الخرطوم - كلية الآداب - الآداب في الدراسات الإسلامية ، 2000م .
146. زيد بن أسلم وأثره في التفسير ، للباحث أو الباحثة / شروق جعفر محمد السلمان ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م .
147. الحسن البصري ومكانته في علم التفسير، للدكتور / أدهم لفنت،أنقره:جامعة أنقره ،1978،رسالة دكتوراة.
148. منهج الإمام الشعبي في التفسير ، للباحث / شاكر عطاء الله حسين ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن 2000م .
149. سفيان الثوري وأثره في التفسير ، للدكتور / هاشم عبد ياسين المشهداني ، الطبعة الأولى 1427هـ ، دار الكتب العلمية .
150. عبد الرزاق بن همام وأسلوبه في التفسير ، للدكتور / مصطفى آقشيط ، رسالة كتوراة في جامعة أنقرة 1981م.
151. يحيى بن سلام وأسلوبه في التفسير ، إسماعيل جرام أوغلو ، أنقرة : 1966م ، رسالة أستاذ مساعد.
152. النسائي وكتابه تفسير القرآن الكريم ، للدكتور / مرال مصطفى جورتو ، استانبول - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ،1990م ، رسالة دكتوراة .
153. ابن المنذر النيسابوري وجهوده في التفسير وعلوم القرآن ، جمع ودراسة تحليلية في الأجزاء ( 1- 6 ) ، للباحث / إجلال تاج الدين عكاشة سيد أحمد ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2001م .
154. مرويات ابن مردويه من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة المائدة جمعاً ودراسة مع دراسة ابن مردويه ومنهجه في التفسير ، للباحث /شريف علي محمد ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1414هـ .
155. هود بن محكم الهواري ومنهجه في التفسير ، للدكتورة / عائشة علي محمد عبد الله ، رسالة دكتوراة في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم ، 2001م .
156. تفسير السلمي والتفسير الصوفي ، للدكتور / سليمان أتش ، رسالة دكتوراة في جامعة أنقرة 1968م .
157. منهج ابن بدران في تفسيره جواهر الأفكار ومعادن الأسرار ، للدكتور / عادل الشدي ، الطبعة الأولى 1425هـ ، جامعة أم القرى .
158. الأدفوي مفسراً للباحث /عبد الله بن عبد الغني كحيلان ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1401هـ .
159. أبو الثناء الأصفهاني حياته وتفسيره ، للدكتور بدر بن ناصر البدر ، الطبعة الأولى 1422هـ ، دار المسلم .
160. الإمام النووي وجهوده في التفسير ، للباحث / شحادة حمدي العمري ، جامعة الأردن ، 1987م.
161. مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن للدكتور أحمد حسن فرحات ، الطبعة الأولى 1418هـ ، دار البيارق .
162. ابن عرفة ( 716 - 803 هـ ) ومنهجه في التفسير ، للباحث /خليل إسماعيل الشطي ، رسالة ماجستير في جامعة صدام للعوم الإسلامية 1999م .
163. جهود الشيخ ابن عثيمين وآراؤه في التفسير وعلوم القرآن ، للدكتور أحمد بن محمد البريدي ، الطبعة الأولى 1427هـ ، مكتبة الرشد .
164. تفسير تفهيم القرآن ومنهج المودودي فيه ، للباحث /محمد مطيع الإسلام علي ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1412 هـ .
165. جهود ابن فارس في التفسير وعلوم القرآن جمعاً ودراسة ، للدكتور / عبد الرحمن بن معاضة الشهري ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1417هـ .
166. عبد الرحمن بن ناصر السعدي مفسراً ، للباحث / عبد الله بن السابح الطيار ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1404هـ .
167. محمد شفيع ومنهجه في تفسيره ، للباحث / محمد إياز عبد الحميد ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1407هـ.
168. منهج الباني بتي ( المظهري ) في تفسيره وتحقيق سورة البقرة حتى الآية ( 188 ) ، للدكتور / عزير القاسمي ، رسالة دكتوراة في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1418هـ.
169. منهج ابن عادل في تفسيره ، للدكتور / مناع القرني ، رسالة دكتوراة في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1410هـ.
170. منهج الدوسري في تفسيره صفوة الآثار والمفاهيم للدكتور / محمد بن عبد الله الربيعة ، رسالة ماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود - كلية أصول الدين - قسم القرآن وعلومه 1416هـ .
171. ابن ظفر الصقلي ، ومنهجه في التفسير من خلال كتاب الينبوع ( ) ، للباحث / صالح بن عبد الرحمن الفايز ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير نوقشت في 1410هـ .
172. الثعلبي ودراسة كتابه الكشف والبيان عن تفسير القرآن ، للدكتور /محمد أشرف علي ، رسالة دكتوراة في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير نوقشت في 1405هـ .
173. جهود ابن الأنباري في التفسير وعلوم القرآن الكريم ، للدكتور فرج بن فريج العوفي ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1417هـ.
174. جهود ابن عبد البر في التفسير من خلال كتابه التمهيد عرضاً ودراسة ، للباحث /مأمون عبد الرحمن محمد أحمد ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1417هـ .
175. دراسة تفسير ابن عروة الحنبلي من الكواكب الدراري وتحقيق قسم منه من الآية ( 127 - 152 ) من سورة البقرة ، للباحث /عبد الله بن عبد العزيز العواجي ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1416هـ .
176. عبد الرحمن الثعالبي ومنهجه في التفسير ، للباحث /عبد الحق عبد الدائم سيف ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1406هـ.
177. فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للطيبي ، تفسير سورة آل عمران دراسة وتحقيق مع المقارنة بحاشية الإمام ناصر الدين أحمد بن المنير الإسكندري ، للباحث /حسن بن أحمد العمري ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1415هـ.
178. فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب للطيبي ، من سورة الحجر إلى نهاية سورة طه ، دراسة وتحقيق مع المقارنة بتفسير أبي المظفر السمعاني ، للدكتور محمد الأمين بن الحسين أحمد ، رسالة دكتوراة في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1417هـ.
179. منهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب في التفسير وتحقيق جزء من تفسيره ، للباحث /مسعد بن مساعد الحسيني ، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية - كلية القرآن الكريم - قسم التفسير - نوقشت في 1410هـ .
180. الإمام العز بن عبد السلام ومنهجه في التفسير ، للباحث /عماد عبد الكريم سليم حصاونة ، رسالة ماجستير في جامعة صدام للعوم الإسلامية ، 1997م .
181. الإمام سليمان بن عمر العجيلي الشهير بالجمل ومنهجه في حاشيته على الجلالين ، للباحث / إياد مظفر يونس الرمضاني ، رسالة ماجستير في جامعة صدام للعوم الإسلامية 1996م .
182. التفسير الحديث للأستاذ محمد عزة دروزة ، للباحث / عبد الحكيم محمد الأنيس ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م .
183. تفسير المراغي دراسة وتحليل ، للباحثة أسماء عدنان محمد سلمان ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1990م .
184. سعيد بن حوى ومنهجه في التفسير ، للباحث / سعدي أحمد زيدان ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1993م .
185. سهل بن عبد الله التستري ومنهجه في التفسير ، للباحثة /سناء عليوي عبد الزبيدي ، رسالة ماجستير في جامعة بغداد 1998م .
186. منهج إسماعيل حقي البروسوي في تفسيره روح البيان ، للدكتور / عز الدين حسن جميل الأتروشي ، رسالة دكتوراة في جامعة بغداد 1996م .
187. منهج رشيد الدين الخطيب الموصلي في تفسير القرآن الكريم ، للباحث / خالد محمد حماش ، رسالة ماجستير في كلية الآداب جامعة الموصل 1992م .
188. منهج الأخفش في إعراب القرآن - كتيب صغير - للدكتور / أحمد محمد الخراط ، دار القلم الطبعة الأولى 1408هـ .
189. نزهة في كتاب بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للشيخ / سعيد بن عبد الرحمن الأحمر ، مكتبة المعارف ، الطبعة الأولى 1405هـ .
190. القزروني وأسلوبه في التفسير ، للباحث / يوسف إشيجيق ، جامعة سلجوق ،1981م ، رسالة قبول في هيئة التعليم.
191. القزروني ومنهجه في التفسير، للدكتور / يوسف أشيجيق ، قونيا - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة سلجوق ،1986م،رسالة دكتوراة.
192. ابن الكمال ومنهجه في التفسير ، للدكتور / مصطفى قيليج، أرضروم: جامعة أتاتورك،1982،رسالة دكتوراة.
193. علي القاري ومنهجه في تفسيره أنوار القرآن وأسرار الفرقان ( ) ، للدكتور / عبد الباقي طوران،أرضروم:جامعة أتاتورك،1981،رسالة دكتوراة .
194. أبو الليث السمرقندي ومنهجه في التفسير ، للدكتور / اسحق يازيجي، جامعة أتاتورك ،1983م ،رسالة دكتوراة.
195. مولاغوراني ومنهجه في التفسير ، للدكتور / ساكب يلديز ، جامعة أتاتورك ، 1979م ، رسالة أستاذ مساعد.
196. ابن المنير وكتاب التيسير العجيب في تفسير الغريب ، للدكتور / سليمان موللا إبراهيم أوغلو، استانبول - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ، رسالة دكتوراة .
197. ابن كمال (وفاة 940#/1533)وكتاب رسالة إعجاز القرآن ، للدكتور / محمد محفوظ عطا، استانبول- معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ، رسالة دكتوراة .
198. المآلالي حمدي يازير وكتابه (دين الحق لسان القرآن) ، للدكتور / عصمت أرسوز ، قونيا - معهد العلوم الاجتماعية - جامعة سلجوق ، 1986م ،رسالة دكتوراة .
199. الإمام البركوي ومنهجه في التفسير ، للباحث / يشار دوزنلي ، استانبول - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ،1987م ، رسالة ماجستير .
200. تفسير الإمامية عند الطبرسي والطباطبائي ، للدكتور / موسى ك ، يلماز ، أرضروم - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة أتاتورك ، 1985م ، رسالة دكتوراة .
201. عضد الدين الإيجي وأسلوبه في التفسير ، للدكتور / يلماز نديم ، استانبول - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ، 1979م ، رسالة دكتوراة.
202. محمد بن أبي بكر الرازي وتفسير غريب القرآن ، للدكتور / حسين المالي ، أرضروم - معهد العلوم الاجتماعية - جامعة أتاتورك ، 1986م ، رسالة دكتوراة.
203. محمد بن بدر الدين المنشئ ومنهاجه في التفسير، للدكتور / حكمت آك دمير ، أنقرة - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة أنقرة ،1992م ، رسالة دكتوراة.
204. محمد بن علي الكرجي وتحقيق وتحليل كتابه نكت القرآن ، للدكتور / داود آي دوز ، استانبول - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة مرمرة ،1992م ، رسالة دكتوراة.
205. المراغي ومنهاجه في التفسير ، للباحث / جمال الدين سانجار ، قونيا - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة سلجوق ،1991م ، رسالة ماجستير.
206. المفسر باوي حياته ومنهاجه في التفسير ، للدكتور / أر أوغلو علي ، أرضروم - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة أتاتورك ،1987م ، رسالة دكتوراة .
207. الملا فناري وتفسير سورة الفاتحة ، للباحث / مصطفى تونجر، صمصون - معهد العلوم الاجتماعية ، جامعة أوندوكوز مايس ،1991م ، رسالة ماجستير.
208. منهج الدكتور حجازي في التفسير الواضح ، للباحث / عثمان النور محمد العرش ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1988م .
209. الحافظ ابن حجر العسقلاني وجهوده في التفسير وعلوم القرآن للدكتور / شحادة حميدي بخيت ، رسالة دكتوراة في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1991م.
210. منهج الآلوسي في تفسير القرآن الكريم ، للباحث / الطيب أحمد عبد الله الأمين ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1997م .
211. منهج الجلالين في اختيارات المعاني في تفسير الجلالين إلى الآية : (23)من سورة النساء ، للباحث / أمين عبد الرحيم الهواري ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1997م .
212. اتجاهات التفسير في صحيح البخاري ، ( البخاري مفسراً ) السبع الطوال ، للباحثة / مطمئنة عبد الكريم شهوات ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1998م
213. التفسير الإشاري عند الإمام المهايمي من خلال كتابه تبصير الرحمن وتيسير المنان ، للباحث / كوثر صديق أحمد حمدون ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1999م .
214. الإمام محمد عثمان الميرغيني مفسراً دراسة تحليلية في شأن الطريقة الختمية ونهجه في التفسير ، للباحث / عمر إبراهيم الهاشمي ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 1999م .
215. منهج الدكتور وهبة الزحيلي في التفسير المنير، للباحث / إنصاف حيدر صديق موسى ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2000م .
216. جهود ابن كمال باشا في التفسير المعروف بـ : تفسير ابن كمال باشا ، للدكتور / تحسين أحمد محمد أحمد ، رسالة دكتوراة في جامعة أفريقيا العالمية كلية الشريعة - الدراسات الإسلامية ، 2000م .
217. الإمام محمد عبده ومنهجه في التفسير ، للباحثة / نعمة إبراهيم الأمين ، رسالة ماجستير في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم ، 2000م
218. الشيخ السيوطي وجهوده في التفسير وعلوم القرآن ، للدكتور / ماهر محمد حسين العيد ، رسالة دكتوراة في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2001م .
219. البروسوي ومنهجه في تفسير روح البيان ، للباحث / الطيب حسين حامد محمد ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2001م .
220. منهج الإمام أبوبكر الحدّاد في تفسيره معالم التنزيل، للدكتور / الجنيد الطيب الأمين ، رسالة دكتوراة في جامعة لقرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم ، 2001م
221. منهج الأستاذ محمد حسين الطباطبائي في تفسير الميزان دراسة مقارنة ، للدكتور / يس علي بابكر عابدين ، رسالة دكتوراة في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - كلية القرآن الكريم ، 2001م
222. عبد الله بن فودي وجهوده في التفسير وعلوم القرآن ، للدكتور / محمد نور الدين موسى ، رسالة دكتوراة في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2002م .
223. أبو حيان التوحيدي ومنهجه في التفسير ، للدكتور / طارق عثمان الرفاعي إبراهيم ، رسالة دكتوراة في جامعة الخرطوم - كلية الآداب - الفلسفة في الدراسات الإسلامية ، 2002م .
224. منهج الشيخ عبد الحميد كشك في التفسير ، للباحث / أحمد الأمين محمد ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية - كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2002م .
225. أبو بكر الجزائري ومنهجه في تفسير القرآن ، للباحث / بلالة حاج حمد موسى ، رسالة ماجستير في جامعة أم درمان الإسلامية -كلية أصول الدين - التفسير وعلوم القرآن ، 2002م .
226. طنطاوي جوهري ومنهجه في التفسير ، للباحث / أنور يوسف مراد ، جامعة الأردن ، 1988م .
227. الشيخ أحمد المراغي ومنهجه في التفسير ، للباحث / أحمد داود محمد داود شحروري ، جامعة الأردن ، 1990م.
228. منهج التفسير القرآني للقرآن لصاحبه عبد الكريم الخطيب ، للباحث / يحيى محمد حمد دخل الله ، جامعة الأردن ، 1991م.
229. الطبرسي ومنهجه في التفسير ، للباحث / عبد الكريم محمد عناد الزبن ، جامعة الأردن ، 1992م.
230. تفسير محمد حسين الطباطبائي الميزان في تفسير القرآن دراسة منهجية ونقدية ، للباحث / يوسف سليم إبراهيم الفقير ، جامعة الأردن ، 1994م.
231. منهج الشيخ محمد بن أطفيش في تفسيره تيسير التفسير ، للباحث / محمد مصطفى درويش الخواجا ، جامعة الأردن ، 1994م.
 
بارك الله فيك أيها الباحث الفاضل على هذا الجهد الموفق ، ولعله يتكامل هذا الجهد بالإضافات والتعقيبات من الإخوة الباحثين حتى يكون مرجعاً لطلبة العلم في موضوع مناهج المفسرين .
 
شكر الله للشيخين عبد الرحمن وعبد العزيز حسن ظنهما بأخيهما وأسأل الله أن تتابع الجهود ويبارك فيها .
 
بارك الرحمن بكم أستاذنا محمد الطاسان!
و إننا -والله - لنخجل أمام جهودكم القديرة هذه...
نفع ربي بكم و بعلمكم، و أعاننا على خدمة دينه، كما يحب و يرضاه!!
 
بارك الله فيكم أخانا الفاضل، وأسأل الله أن يزيدكم من فضله إنه جواد كريم،،
 
جهد مشكور مبارك فيه، أسأل الله تعالى أن يزيدكم من فضله، ولو رتب هذا الثبت على حروف المعجم لكان أنفع للباحثين.
 
شكر الله للشيخين الكريمين الشيخ فهد والشيخ يزيد دعائهما وأسأل الله لي ولكما الإخلاص في القول والعمل وأن يجعلنا مباركين حيثما كنا .
والشكر موصول للأخت المباركة جنى واقتراحك محل اعتبار ولعل الأنسب أن يرتب البحث حسب الوفيات أو بالنظر إلى مناهج المفسرين من حيث العناية بتفسير السلف أو الرأي ونحو ذلك .
وقريباً إن شاء الله القسم الثالث ...
 
مما لم يذكر في الفهرس رسالة للدكتور مطر الزهراني في جامعة أم القرى عن منهج ابن كثير في التفسير .
 
شكر الله لك يا شيخ أحمد.
وليتك لو تكرمت تذكر ما يلي :
اسم الرسالة ، وصاحبها ، ونوعها - إن كانت أطروحة ماجستير أو دكتوراة - واسم الجامعة وتاريخ المناقشة أو التسجيل . ومصدر المعلومة إن كان متيسراً لديك وإلا فكفى بك توثيقاً للمعلومة إن شاء الله .
وإن لم يكن الكتاب أطروحة علمية فيذكر اسم الكتاب ومؤلفه واسم الناشر وتاريخ النشر .
وأتمنى من جميع الأخوة أن تكون مشاركاتهم على النسق المذكور .
 
في الواقع المعلومة مما علق بذهني أثناء دراستي للماجستير في جامعة أم القرى وكنت قد اطلعت على الرسالة , والتي قدمت إلى قسم الكتاب والسنة في كلية الدعوة , وجرى بيني وبين القسم جدلا حولها في ذلك الوقت حيث قدمت موضوعاً متعلقا بابن كثير وعنوانه : تفسير القرآن بالقرآن عند ابن كثير فاعترض علي بالرسالة السابقة وغالب ظني أنها رسالة الماجستير للدكتور مطر .
 
وجدت الرسالة في برنامج دليل رسائل الماجستير والدكتوراة جامعة أم القرى أبريل 2006م وهي بعنوان : الإمام ابن كثير المفسر ، للدكتور / مطر بن أحمد بن مسفر الزهراني ، رسالة ما جستير في جامعة أم القرى كلية الدعوة وأصول الدين - قسم الكتاب والسنة ، 1402هـ .
وشكر الله لك يا شيخ أحمد .
ولعلي لا حقاً اتتبع الرسائل العلمية الموجودة حول مناهج المفسرين في البرنامج السابق وبرنامج مركز الملك فيصل الإصدار الثالث .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
شكر الله للأخ الفاضل محمد الطاسان هذا العمل القيم
ولا أدري هل عنده علم برسالة دكتوراه للباحث عثمان أحمد عبد الرحيم في موضوع: "منهج الشيخ محمد متولي الشعراوي في التفسير" بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز فاس، المغرب: 2003م.
 
قلت: بارك الله فيكم و لو أننا وقفنا على ما تدخره جامعات مصر لوجدنا أن الزمخشري مثلا تناوله د. الجويني في رسالته للماجستير ، والآلوسي والخازن وأبو السعود والسمين وابن عجيبة قد تسلسلت فيهم الرسائل العلمية في كلية أصول الدين بالقاهرة وطنطا.

كما تمت دراسة ابن كثير ومنهجه في التفسير ، وابن عاشور والشعراوي والشيخ محمد الغزالي وحواشي: الطيبي والصاوي والكازوريني، والجمل والكواشي والأجهوري ، والبقاعي ، وسيد قطب، بالأزهر ودار العلوم ، والأمر يطول شرحه مع عدم الوفاء إن لم نكتب من خلال ثبت تضرب من أجله أكباد الإبل والسيارات والطائرات.

وأخيراً أقول ولكاتبه عفا الله عنه في مناهج المفسرين: 1ـ البقاعي وكتابه نظم الدرر
2ـ الجمل ومنهجه في التفسير. والكل لم يطبع فتدبر
والله ولي التوفيق
 
بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله تعالى أخي محمد الطاسان
هذه إضافة أخرى أرجو أن تسعد بها:
1- منهج ابن الجوزي في تفسيره للدكتور عبد الرحيم الطحان، رسالة دكتوراه نوقشت بمصر 1401هـ مطبوعة بالآلة الكاتبة. (هكذا وجدته في لائحة المصادر والمراجع من كتاب ابن حزي ومنهجه في التفسير للباحث علي محمد الزبيري 2/ 1024، تحت رقم: 300، طبعة دار القلم 1407هـ/ 1987م.
2- منهج الزمخشري في تفسير القرآن للدكتور مصطفى الصاوي الجويني، ط 1، دار المعارف بمصر 1968م.
3- منهج المراغي في التفسير، للصديق علي أوهيبة، دار النورس، الرباط ، الطبعة الأولى 1996م. وهو في أصله رسالة ماجستير نوقشت في طرابلس الغرب/ ليبيا، سنة 1982م.
 
د . مصطفى أسعدك الله في الدنيا والآخرة و كيف لا أسعد بها .
وأحب أذكر بما قلته في القسم الأول أن الفائدة ستنسب إلى صاحبها وذلك بعد إضافة الزيادات الموثقة على البحث وجعله في ملف مرفق ليكون تحت متناول الجميع .
 
جهد مبارك وفقك الله أخي محمد الطاسان وجزاك خيراً ......
 
[align=center][glow=0066FF]بارك الله جهودك أخي الفاضل : محمد الطاسان

وجزاك الله خيرا على هذا العمل الذي تزين به صفحات الملتقى

خدمة لكتاب الله الكريم وفقك الله وسدد على الخير والعطاء خطاك

وإلى المزيد من هذه الدرر الكامنة
[/glow][/align]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
أخي الفاضل الشيخ محمد الطاسان إليك الإضافة التالية مع رجاء الدعاء بظهر الغيب:
1- الطبرسي ومنهجه في التفسير من خلال مجمع البيان لعلوم القرآن/ للباحثة جميلة زيان، رسالة ماجستير، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية، ظهر المهراز فاس، المغرب، 1414هـ/ 1994م.
2- منهج ابن الجوزي في التفسير من خلال "زاد المسير في علم التفسير"/ للباحث أحمد عبادي، رسالة ماجستير، جامعة القاضي عياض، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية، مراكش، المغرب، 1411هـ/1991م.
3- محمد الأمين الشنقيطي ومنهجه في التفسير/ للباحث محمد قجوي، رسالة ماجستير، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية، فاس، المغرب، 1411هـ/ 1991م.
4- أبو منصور الماتريدي من خلال تفسيره لسورتي الفاتحة والبقرة، للباحث عبد الرحمن حسي، رسالة ماجستير، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية، فاس، المغرب، 1409هـ/ 1989م.
4- أبو القاسم السهيلي مفسرا/ للباحث بنيونس الزاكي، رسالة ماجستير، جامعة محمد الأول، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الإسلامية، وجدة، المغرب، 1993م.
 
شكر الله للأخوين أحمد الفالح وأبي الخير كرنبة .وزادني الله وإياكما من فضله .
والشكر موصول للدكتور مصطفى وأسأل الله أن لا يحرمنا فوائدك خصوصاً في الرسائل العلمية التي تكلمت عن مناهج المفسرين في الجامعات المغربية ، وليتك تكمل مابقي منها وتتحفنا بالمزيد.
وكذلك الرسائل العلمية التي تكلمت عن مناهج المفسرين في الجامعات المصرية ، وفي بلدان أخرى .
 
إضافة

إضافة

صدر حديثاً كتاب :" مدخل لتفسير التحرير والتنوير لابن عاشور " تأليف / محمد بن إبراهيم الحمد ، وقد تكلم عن منهج ابن عاشور في تفسيره ما بين ص 37 - 57 .حيث تكلم عن منهجه مجملاً ومفصلاً .
 
تابع للقسم الثاني ...

تابع للقسم الثاني ...

بسم الله، و بعد ...
هذه مجموعة الكتب المختصة في هذا القسم ...

1- مختصر تفسير يحيى بن سلام لأبي عبد الله محمد ابن أبي زمنين، عبد السلام بن أحمد الكنوني، مطبعة الطوبريس، الطبعة1، سنة 1422ه.

2- منهج البيضاوي في تفسير القرآن، شوقي عبد السلام الدّهان، رسالة جامعية (ماجستير) جامعة عين شمس، سنة 1989م.

3- منهج وهبة الزحيلي في تفسيره للقرآن الكريم التفسير المنير، محمد عارف الفارع، رسالة جامعية (ماجستير) جامعة آل البيت، سنة1998م.

4- منهج الإمام محمد عبده في تفسير القرآن الكريم، عبد الله محمود شحاته،رسالة (ماجستير)، نشرت من قبل المجلس الأعلى لرعاية الفنون و الأدب.

5- نظام الدين النيسابوري، ومنهجه في التفسير، ماجد زكي الجلاد، الجامعة الأردنية، سنة 1991م.

6- أيات الصفات و منهج ابن جرير الطبري في تفسير معانيها، مقارنا بآراء غيره من العلماء، حسام بن حسن صرصور، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة1، سنة1424ه.

7- الإمام أبو بكر الرازي و منهجه في التفسير، صفوت مصطفى خليلوفيتش، دار السلام، الطبعة1، السنة1422ه.

8- الرازي من خلال تفسيره، عبد العزيز المجدوب، الدار العربية للكتاب، تونس، الطبعة2، السنة1400ه.

9- منهج الإمام الطاهر بن عاشور في التفسير، نبيل أحمد صقر، الدار المصرية للنشر و التوزيع، ط1، سنة1422ه.

10- الآلوسي مفسرا، محسن عبد الحميد، مطبعة المعارف، بغداد، ط1، سنة1968م.

11- عبد الله بن عباس حياته و تفسيره، عادل حسن علي، مؤسسة المختار، ط1، سنة 1424ه.

12- الإمام الطبري بحث في التفسير، عبد الله آل شاكر، المملكة العربية السعودية، جامعة محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.

13- القرطبي و منهجه في التفسير، القصبي محمود زلط، المركز العربي للثقلفة و العلوم، بيروت.

14- ابن حزم و آراءه في علوم القرآن و التفسير، محمد أبو صعيليك، دار البشير، عمان، سنة1998م.

15- محمد عزة دروزة و تفسير القرآن الكريم، فريد سليمان، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، سنة1414ه.

16- القرطبي المفسر (سيرة و منهج)، يوسف عبد الرحمن فرت، دار القلم، الكويت، ط2، سنة1403ه.

17- الإمام سفيان الثوري حياته العلمية و العملية، محمد أبو الفتح البيانوني، دار السلام، بيروت، ط2، سنة1403ه.

18- منهج الزمخشري في تفسير القرآن، و إعرابه و بيان إعجازه، مصطفى الجويني، دار المعارف ،مصر.

19- البغوي و منهجه في التفسير، عفاف عبد الغفور حميد، دار الفرقان، عمان، ط1، سنة1402ه.

20- الإمام ابن تيمية و قضية التأويل، محمد السيد جليند، دار قباء، مصر، ط5، سنة 2000م.

21- وهبة الزحيلي العالم الفقيه المفسر، بديع اللحام، دار القلم ،دمشق، ط1،سنة،1422ه.


يتبع...غدا بحول الله و قوته !!
 
شكر الله للأخت المباركة النجدية على هذه الدرر النفيسة ، وأسأل الله أن يزيدني وإياك من فضله .
ولو تكرمت بذكر تاريخ النشر أو المناقشة في العناوين ذات الأرقام لتالية : 4 - 12 - 13 .
وبالنسبة لرقم 17 هل تكلم المؤلف عن منهج الثوري في التفسير حيث لا يظهر من العنوان ذلك ؟
حفظك الله ورعاك وسدد على الخير خطانا وخطاك ...
 
التعديل الأخير:
الحمد لله، و بعد ...
أستاذنا الفاضل محمد الطاسان، رعاكم الرحمن !!
إنني - والله - أبذل قصارى جهدي؛ لتزويد طلبة العلم بالفائدة، و للأسف يا أستاذنا تلك الكتب التي وصلتُ إليها، لم أجد سنة النشر مثبتة عليها !!!
فأرجو منكم و من إخوتي في هذا الملتقى المبارك، مسامحتي. و يعلم الله إن التقصير ليس مني !!
إليكم هذه المجموعة الأخيرة المتبقية عندي، أسأل الله أن ييسر طبع هذا الثبت الطيب؛ ليفيد منه طلاب العلم ...



22- رشيد رضا المفسر، حسيب السامرائي، رسالة جامعية ( دكتوراة) الأزهر، دار الرسالة، بغداد، سنة1393ه.

23- الطبري، أحمد الحوفي، وزارة الثقافة و الإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العلمية.

24- القرطبي، حياته و آثاره العلمية،و منهجه في التفسير،مفتاح بلعم، منشورات جامعة قازيونس، بنغازي، السنة1998م.

25- منهج البروسوي في تفسيره روح البيان، صفية بنت شمس الدين، رسالة (ماجستير) الجامعة الأردنية، سنة 1995م.

26- منهج مجمد سيد طنطاوي في كتابه"التفسير الوسيط في القرآن الكريم"، سارينة يحيى، رسالة (ماجستير) الجامعة الأردنية، سنة2003م.

27- منهج ابو حيان في تفسيره البحر المحيط، عبد المجيد المحتسب، رسالة (ماجستير) جامعة القاهرة، سنة1968م.

28- منهج الإمام ابن جرير الطبري في الترجيح بين أقوال المفسرين، تمام كمال الشاعر، رسالة( ماجستير) جامعة النجاح، سنة2004م.

29- منهج الإمام ابن كثير في روايته و نقده للإسرائيليات، مصطفى محمد خان، رسالة (ماجستير) الجامعة الأردنية، سنة2004م.

30- منهج الإيجي في تفسيره جامع البيان، فادي رياضة، رسالة(ماجستير) الجامعة الأردنية، سنة2003م.

31- الشيخ أحمد المراغي و منهجه في التفسير، أحمد شحروري، رسالة جامعية مقدمة سنة1995م.-هذه الرسالة متواجدة في الجامعة الأردنية-

32- تفسير قتادة من خلال تفسير الطبري: دراسة و جمع، حسيب عبد الحليم شعيب، رسالة جامعية مقدمة سنة 1996م.-هذه الرسالة متواجدة في الجامعة الأردنية-

33- منهج ابن عادل الحنبلي في تفسيره للقرآن الكريم اللباب في علوم الكتاب، محمود عثمان، رسالة جامعية مقدمة سنة2002م.-متواجدة في الجامعة الأردنية-

34- الطبرسي و منهجه في التفسير، عبد الكريم الزين، رسالة جامعية مقدمة سنة 1992م.-متواجدة في الجامعة الأردنية-

35- تفسير ابن جبير: جمع و تحقيق و دراسة، إبراهيم محمد النجار، رسالة جامعية مقدمة سنة1979م.-متواجدة في الجامعة الأردنية-

36- الاتجاه العقدي في تفسير الآلوسي، خالد الشوحة، رسالة جامعية مقدمة سنة2003م.-متواجدة فيالجامعة الأردنية-

37- الاتجاه البياني في تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن، محمد رضا حسن الحسن، رسالة جامعية مقدمة سنة2003م.


و إن توفرت عندي معلومات؛ سأسارع إلى عرضها إن شاء الله !!
و لا تنسوا أختكم من الدعاء..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من الاخوة المتخصصين في دراسة مناهج المفسرين التكرم بالاجابة على الاستفسارات الاتية:
1- كيف يتم التعامل من خلال الكتابة في منهج المفسر مع الاقوال التي ينسبها مؤلف التفسير الى عدد كبير من الصحابة والتابعين في مواضع متعددة ومسائل كثيرة وهل يمكننا تدوينها تحت مبحث:"مصادر المؤلف من الصحابة والتابعين"كما نقول مصادره من كتب التفسير او الحديث او الفقه ام انها تاخذ شكلا اخر في التعامل معها علما بان المفسر لا يعزوها الى كتب التفسير السابقة؟؟؟
2- هل يكتفى عند كتابة المنهج بضرب مثال او امثلة محددة حول الموضوع الواحد وتوجيه القاريء الى صفحات وردت فيها امثلة اخرى ام اننا ملزمون باستقصاء كل الامثلة التي وردت في الباب الواحد والحديث عنها كأن ناخذ على تفسير القران بالقران مثالين او ثلاثة ثم نشير الى مجموعة اخرى بذكر صفحاتها على سبيل المثال؟؟؟
وبورك فيكم وجزاكم الله كل خير
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إليك أخي محمد الطاسان طائفة أخرى من الكتب وبالله تعالى التوفيق:
1) الإمام محمد عبده منهجه في التفسير/ الدكتور عبد الغفار عبد الرحيم، المركز العربي للثقافة والعلوم، القاهرة: 1400هـ- 1980م.
2 )الإمام فخر الدين الرازي حياته وآثاره/ الدكتور علي محمد حسن العماري، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، دار التحرير للطبع والنشر، الجمهورية العربية المتحدة، لجنة القرآن والحديث، الكتاب الثالث: 1388هـ- 1969م.
3) الإمام الطبري في ذكرى مرور أحد عشر قرنا على وفاته (310هـ 1410هـ)، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو 1992م، في جزءين، خصص الجزء الثاني للطبري مؤرخا ومفسرا.
4) الحاكم الجشمي ومنهجه في تفسير القرآن/ الدكتور عدنان زرزور، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الأولى 1388هـ- 1968م.
5) القرطبي المفسر سيرة ومنهج/ يوسف عبد الرحمن الفرت، دار القلم، الكويت، الطبعة الأولى 1402هـ- 1982م.
6) الزمخشري لغويا ومفسرا/ مرتضى آية الله زاده الشيرازي، دار الثقافة للطباعة والنشر بالقاهرة1977م.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا على هذا الجهد المشكور
 
الموضوع شيق ويؤسفني انني لم أطلع عليه إلا اليوم
علما أنني كنت شاركت بورقة مؤتمر عقد في ماليزيا قبل اكثر من سنتين
وكان عنوانها الجهود المبذولة في مناهج المفسرين قديما وحديثا دراسة وتقويم
وتحاشيا للتكرار فانني أرفق منه نسخة بهذه المشاركة، علما أنه قد سبقت الإشارة إليه من قبل
وقد لاحظت ان غياب التنسيق أفضى الى ضياع جهود كثيرة في هذا التعداد
بخاصة ان اكثر ما وضع في هذه المشاركات كان موجودا في موطن واحد متتابع
في كتابي المنشور عام 1425هـ وهو الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية حتى عام 1425ه وهو من منشورات دار الغوثاني وسبق التعريف به في الملتقى
وقد خصصت لها مكانا واخدا تحت عنوان ( القرآن- تفسير ومناهج) حيث تجدونها تبدا من صفحة 202- وحتى صفحة 252 اي خمسون صفحة
وقد كان أول رقم تسلسلي لها 1988- واستمرت حتى رقم 2522
اي ما يقارب 544 عنوانا من الرسائل الجامعية فقط

وفي البحث المرفق تجدون مثيلها من الكتب والمقالات
 
ومن الرسائل أيضاً التي لم أرها فيما تقدم :
1- الأستاذ أبو الأعلى المودودي ومنهجه في التفسير أليف الدين ترابي بن عالم الدين، مكتبة إحياء التراث، جامعة أم القرى، ١٩٨٣ م/ ١٤٠٣ ه، رسالة ماجستير رقم 554

2- جهود محمد عزت دروزة في تفسيره المسمى التفسير الحديث، حسن عبدالرحمن محمد أحمد، دكتوراه جامعة عين شمس، قسم اللغة العربية،. ١٤٠٤ ه/ ١٩٨٤ م رقم ٢٦٧٩٣ ، رقم التصنيف ٢١٢ ، رقم القيد: ٨٠٢٥

3- الشيخ أحمد مصطفى المراغي ومنهجه في التفسير في ضوء مناهج المفسرين السابقين، الطالبة القطرية بخيته محمد علي الإبراهيم، مكتبة دار العلوم، ماجستير رقم ٤٦٠ لسنة ١٤٠٨ ه/ ١٩٨٨ م.

4- الطباطبائي ومنهجه في التفسير، علي رمضان مطر، شيعي عراقي،. ماجستير دار العلوم، ١٩٨٠ م، مكتبة الرسائل بالكلية رقم ٣
 
جهود موفقة شكر الله لكم
 
هذه أول مشاركة بعد انتهائي من رسالة الماجستير.
وما ذكره الدكتور عبد الله الجيوسي والدكتور عبد الرحمن الشهري محل عناية مني في هذه الآونة.
وقريباً -إن شاء الله- الإصدار الثاني من ثبت الكتب والمقالات التي تكلمت عن مناهج المفسرين.
وسيشمل الثبت -إن شاء الله- ما استجد في أقسامه الثلاثة وما طبع مؤخراً مما ذكر في الإصدار الأول.

 
وبهذه المناسبة اهيب بذوي الهمم العالية ان يقطفوا لنا هذه الثمار ومن عنده نسخ منها مصورة يتحفنا بها
 
عودة
أعلى