توضيح لعبارتين في كنز المعاني للجعبري

أم قتادة

New member
إنضم
05/04/2007
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرّحمن الرّحيم​

في شرح " وبعض بكسر الها لياء تحوّلا
كقولك أنبئهم ونبئهم ".

( وبعض أي إذا أبدل أنبئهم صارت ياء ساكنة بعدها هاء، فله وجهان: قال في التيسير: وهما صحيحان ... وهو معنى قوله : وبعض بكسر الهاء وفاقا للأخفش عن هشام مطلقا، وإبقاء الضم وهو اختيار مكي ... وفاقا لابن سعدان عن سليم وابن بزيزة عن الدوري ... ).

1- هل الأخفش المذكور هو الأوسط ــ ابن مسعدة ــ نقل عن الرّاوي هشام؟
2- هل الناقل عن الرّاوي الدّوري " ابن بزيزة " هذا معروف أم أنّ هناك تصحيفاً أو تحريفاً؟

وجزاكم الله تعالى خيرا
 
بل صواب العبارة "وابن برزة" هكذا في جميع النسخ المخطوطة للكنز ، وهو
عمر بن محمد بن برزة، أبو جعفر الأصبهاني، روى القراءة عرضًا عن أبي عمر الدورى، وروى القراءة عنه عرضًا، محمد بن يعقوب العدل، ومحمد بن أحمد الكسائي، وعبد الله بن باذم، انظر غاية النهاية 1/ 596.​
 
أما الأخفش راوية هشام فهو كما في غاية النهاية هارون بن موسى بن شريك، أبو عبد الله التغلبي الأخْفَش، الدمشقي مقرئ، مصدر، ثقة، نحوي، شيخ القرّاء بدمشق. يعرف بأخفش باب الجابية.أخذ القراءة عرضًا وسماعًا عن ابن ذكوان، وأخذ الحروف عن هشام، وقرأ باختيار أبي عبيد القاسم بن سلام على أبي محمد البيساني عنه. وقال أبو علي الأصبهاني: كان من أهل الفضل صنّف كتبًا كثيرة في القراءات والعربية، وإليه رجعت الإمامة في قراءة ابن ذكوان.
 
عودة
أعلى