تلاميذ الإمام ابن الجزري من اليمنيين في القراءات

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
كنتُ منذ فترةٍ طويلة وأنا أجمع رسالةً في " الرحلة الجزرية إلى الديار اليمنية " - رحلة الإمام ابن الجزري إلى اليمن - أقلِّب في كتب التراجم وغيرها ، وبدأتُ الآن في تبييضها ، أسأل الله تعالى أن يُيسِّر إتمامها قريباً.
وقد وقفتُ على عددٍ من تلاميذ الإمام ابن الجزري -رحمه الله- ممن تتلمذوا عليه في القراءات أو الحديث أو غير ذلك ، وجمعتُ ذلك مترجماً لهم ومفصّلا ما قرأ كلٌّ عليه .
فمن تلاميذه في القراءات:
1) أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد الأشعري العبدلي.
2) عثمان بن عمر بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله الناشري الشافعي.
3) عبد العليم بن عبد الله بن علي بن الحسن بن أبي بكر الخزرجي الأنصاري اليماني.
4) عبد الله بن محمد بن علي بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر الناشري اليماني.
5) علي بن محمد بن عمر الموفق أبو الحسن الشرعبي اليماني الشافعي .
6) عبد الله بن محمد بن علي بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن عمر الناشري .
7) محمد بن أبي بكر بن علي بدير الزبيدي .
فهل يوجد إسنادٌ معاصر يوصلنا إلى أحد هؤلاء الأعلام القراء اليمنيين من تلامذة الإمام ابن الجزري ؟
أرجو ممن عنده إضافة أو تعقيب على الموضوع فليضف مشكوراً مأجوراً .
 
2) عثمان بن عمر بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله الناشري الشافعي.
فهل يوجد إسنادٌ معاصر يوصلنا إلى أحد هؤلاء الأعلام القراء اليمنيين من تلامذة الإمام ابن الجزري ؟
أرجو ممن عنده إضافة أو تعقيب على الموضوع فليضف مشكوراً مأجوراً .
وقد وقفتُ على هذا الإسناد الآتي مروراً بهذا العَلَم اليمني الزبيدي الناشري من تلامذة الإمام ابن الجزري :
الشيخ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني (ت: 1050 هـ ) ، على الشيخ المقرئ ملا علي القاري الهروي (ت:1014هـ ) – شارح الشاطبية والمقدمة الجزرية - ، وهو قرأ على الشيخ سراج الدين عمر اليمني الشوافي ، وهو قرأ على الشيخ عثمان بن عمر الناشري الزبيدي (ت: 848 هـ ) - شارح الدرة - ، وهو قرأ على الإمام محمد بن الجزري (ت: 833 هـ )[FONT=&quot] [/FONT].
 
جزاك الله خيرا يا شيخ محمد.
وحبذا لو وثقت لنا هذا السند، وذكرت لنا هل هو في القراءات أم في غيرها؟
مع أن الانقطاع فيه واضح والله أعلم، إذا سلم أن سراج الدين الشوافي توفي سنة 1000هـ.
 
كنت وقفت على شيءٍ من هذا القبيل ـ قد يكون له علاقة فيما طرحت ـ في إحدى تراجم شيوخ اليمن وتركيا ، إن شاء الله أفحصها في وقت لاحق وأزودك بأهم ما جاء فيها .
 
جزاك الله خيرا يا شيخ محمد.
وحبذا لو وثقت لنا هذا السند، وذكرت لنا هل هو في القراءات أم في غيرها؟
مع أن الانقطاع فيه واضح والله أعلم، إذا سلم أن سراج الدين الشوافي توفي سنة 1000هـ.
أحسن الله إليك وبارك الله فيك
هذا الذي نقلته وقع عندي فيه شكٌّ مثلك كذلك لاسيَّما مع قول العلامة المقرئ ملا علي القاري في آخر كتابه شرح الشاطبية حين ذكر شيوخه في القراءات:( من أجلهم في هذا الفن الشريف وأكملهم : شيخ القراء بمكة الغراء ، وحيد عصره وفريد دهره العالم العامل ، والصالح الكامل الشيخ سراج الدين عمر اليمني الشوافي بلغه الله سبحانه المقام العالي الوافي ، وجزاه عني وعن سائر المسلمين الجزاء الكافي ، وقد قرأ على جماعة قرؤوا على الإمام العلامة محمد ابن القطان خطيب المدينة النوراء وإمامها، وهو قرأ على الشيخ زين الدين عبد الغني الهيثمي المصري وهو على خاتمة القراء والمحدثين ،الشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الجزري قدس سره السري...) انتهى من شرحه على الشاطبية مخطوطاً .
ولكنني وجدتُ أحد مشايخي المحققين ذكره في إجازةٍ منه لي ، فأردتُ التثبت والتحقيق من أهل الاختصاص أمثالكم
 
كنت وقفت على شيءٍ من هذا القبيل ـ قد يكون له علاقة فيما طرحت ـ في إحدى تراجم شيوخ اليمن وتركيا ، إن شاء الله أفحصها في وقت لاحق وأزودك بأهم ما جاء فيها .
أحسن الله إليك وبارك الله فيك
في انتظار فحصك وتزويدنا بأهم ما جاء فيه
 
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم​


فمن تلاميذه في القراءات:
1) أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد الأشعري العبدلي.
2) عثمان بن عمر بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله الناشري الشافعي.
3) عبد العليم بن عبد الله بن علي بن الحسن بن أبي بكر الخزرجي الأنصاري اليماني.
4) عبد الله بن محمد بن علي بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر الناشري اليماني.
5) علي بن محمد بن عمر الموفق أبو الحسن الشرعبي اليماني الشافعي .
6) عبد الله بن محمد بن علي بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن عمر الناشري .
7) محمد بن أبي بكر بن علي بدير الزبيدي .
فهل يوجد إسنادٌ معاصر يوصلنا إلى أحد هؤلاء الأعلام القراء اليمنيين من تلامذة الإمام ابن الجزري ؟
أرجو ممن عنده إضافة أو تعقيب على الموضوع فليضف مشكوراً مأجوراً .
هلا أضفت إليهم الشرف إسماعيل بن أبي بكر الزبيدي ؟؟
فهو ممن أجيز من ابن الجزري وهو شيخ السيوطي
والأسانيد منا للسيوطي متصلة
 
هلا أضفت إليهم الشرف إسماعيل بن أبي بكر الزبيدي ؟؟
شكر الله لكم شيخنا الكريم هذه الإضافة الطيبة
لكنني الآن هنا في ذكر تلامذة الإمام ابن الجزري في القراءات فحسب ، وأمَّا تلامذته في مجالس الحديث والإجازة فكثير جداً ما يقرب من الثلاثين أو يزيدون ، وتتبعتُ جملةً منهم ودوَّنتهم رسالتي المذكورة آنفاً "الرحلة الجزرية" ، وذكرتُ مواقف الشرف إسماعيل بن أبي بكر الزبيدي مع ابن الجزري والمساجلات الشعرية ، وحضور الشرف إسماعيل لمجالس الحديث لابن الجزري ، ولم أقف عليه أنه قرأ عليه شيئاً في القراءات ، وإن سمِّي ابن المقرئ ، فمن وقف على شيءٍ في ذلك فليرشد .
فهو ممن أجيز من ابن الجزري وهو شيخ السيوطي
والأسانيد منا للسيوطي متصلة
قال الإمام ابن الجزري للشرف إسماعيل بن أبي بكر الزبيدي لمَّا اجتمع به في مدينة زبيد: والله مازلتُ أتمنَّى الاجتماع بكم ، وهو جلُّ مقصودي في اليمن ) ينظر : ديوان ابن المقرئ صـ458 .
 
اسمح لي أن أنبهك إلى نقطة هامة يا شيخ، وهي
ليس انتهاء اسم رجل بلقب اليماني أو الصنعاني أو الخولاني أو غيرها، بدليل على نسبه، فلا يخلو بلد عربي من هذه الألقاب
ولدينا في اليمن فلان العراقي والتركي والسوداني وكلهم يمنيون
و وزير داخليتنا اسمه مطهر المصري وليس مصريا قطعا
بل لدينا فلان الفرنسي
فهذه الألقاب بحاجة إلى فحص وتحر واستقراء دقيق، وتوثيق لنسبه إن كنت تقصد السلالة اليمنية
وأنبه على نطق الزَّبِيدي فهو بفتح الزاي وكسر الباء، كصاحب تاج العرس مثلا، وأما نطقه بضم الزاي وفتح الباء فخطأ
وكذا الهمْداني بسكون الميم ودال مهملة، نسبة إلى همْدان إحدى قبائل اليمن وهي الممدوحة في شعر علي رضي الله عنه
فلو كنت بوابا على باب جنة ** لقلت لهمدان ادخلوا بسلامِ
أما الهمَذَاني بفتح الميم وذال معجمة فهو نسبة إلى هَمَذان في إيران، ومنها صاحب المقامات بديع الزمان، فليس من أهل اليمن

وفقكم الله
 
اسمح لي أن أنبهك إلى نقطة هامة يا شيخ، وهي
ليس انتهاء اسم رجل بلقب اليماني أو الصنعاني أو الخولاني أو غيرها، بدليل على نسبه، فلا يخلو بلد عربي من هذه الألقاب
ولدينا في اليمن فلان العراقي والتركي والسوداني وكلهم يمنيون
و وزير داخليتنا اسمه مطهر المصري وليس مصريا قطعا
بل لدينا فلان الفرنسي
فهذه الألقاب بحاجة إلى فحص وتحر واستقراء دقيق، وتوثيق لنسبه إن كنت تقصد السلالة اليمنية
وأنبه على نطق الزَّبِيدي فهو بفتح الزاي وكسر الباء، كصاحب تاج العرس مثلا، وأما نطقه بضم الزاي وفتح الباء فخطأ
وكذا الهمْداني بسكون الميم ودال مهملة، نسبة إلى همْدان إحدى قبائل اليمن وهي الممدوحة في شعر علي رضي الله عنه
فلو كنت بوابا على باب جنة ** لقلت لهمدان ادخلوا بسلامِ
أما الهمَذَاني بفتح الميم وذال معجمة فهو نسبة إلى هَمَذان في إيران، ومنها صاحب المقامات بديع الزمان، فليس من أهل اليمن

وفقكم الله
أحسن الله إليك
هذه المسألة لي عناية بها منذ فترةٍ ، ومع هذا فإني تحرِّيتُ في تلاميذ الإمام ابن الجزري اليمانيين بقراءتهم أو سماعهم عليه بالديار اليمنية ، وهذا المبحث بالذات - أعني مبحث التلاميذ اليمنيين في القراءات والحديث أو الإجازة - أخذ مني وقتاً في تحريه ومتابعته والتدقيق فيه ، ولعلَّ الله ييسِّر خروج بحثي هذا قريباً بعد فراغي منه إن شاء الله تعالى ، ولا أدَّعي أنني أستوفيتُ فيه الرحلة الجزرية لكن حسبي أني عرَّفتُ بها ، وذكرتُ معالمها وفوائدها ، ولفت الأنظار إلى البلاد اليمنية في مرحلةٍ من مراحلها العلمية .
 
6) عبد الله بن محمد بن علي بن أبي بكر بن علي بن محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن عمر الناشري .
فهل يوجد إسنادٌ معاصر يوصلنا إلى أحد هؤلاء الأعلام القراء اليمنيين من تلامذة الإمام ابن الجزري ؟
أرجو ممن عنده إضافة أو تعقيب على الموضوع فليضف مشكوراً مأجوراً .
وقد وقفتُ على إسناد يوصلنا إلى هذا العلم المقرئ عبد الله بن محمَّد بن علي اليمني الناشري :
قال الإمام الشوكاني -رحمه الله- في أثناء حديثه عن القراءات السبع: أرويها عن جماعة من مشايخي بأسانيدهم المتصلة بيحيى بن عمر ، منهم: شيخنا السيِّد عبد القادر بن أحمد ، وصديق بن علي المزجاجي ، ويوسف بن محمد بن علاء الدين ( كلهم ) ، عن محمد بن علاء الدين عن يحيى بن عمر .
* (ح) ويروي ذلك الأولان ، عن السيِّد سليمان بن يحيى بن عمر الأهدل ، عن أحمد بن محمد بن مقبول الأهدل ، عن يحيى بن عمر بن عبيد الله بن عبد الباقي المزجاجي ، عن عبد الله بن عبد الباقي العدني ، عن أبيه ، عن محمد بن علي بن المخلص ، عن أحمد بن يحيى الشاوري ، عن محمد بن أحمد الملحاني ، عن محمد بن أبي بكر بن علي بن بدير ، عن عبد الله بن محمد الناشري ، عن محمد بن محمد الجزري ......... ) إلخ . ينظر: إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر للإمام الشوكاني صـ190-191 .
 
أخي الحبيب أبو إسحاق
النص الذي بين يدي هو ما يلي :
قال السيوطي أخبرنا الشرف إسماعيل بن أبي بكر الزبيدي إجازة عن إمام القراء الحافظ قاضي القضاة شمس الدين أبي الخير محمد بن الجزري الشافعي الدمشقي سماعاً لطيبة النشر ـ وهي منظومة ـ والنشر في القراءات العشر وعدة الحصن الحصين
المصدر أسانيد الفقيه أحمد بن حجر الهيتمي لشيخنا الفاداني رحمعه الله ص 107 ـ 108
 
فائدة : وقال السيوطي في ترجمة شيخه إسماعيل بن أبي بكر وسمع من فلان وفلان .... ومن شمس الدين ابن الجزري لما قدم عليهم مسند الشافعي ومجالس من السنن الصغرى وجميع عدة الحصن الحصين له ومجالس من الطيبة له وغير ذلك
 
شكر الله لكم شيخنا الكريم هذه الفوائد النادرة التي لا نكاد نجدها إلا عند أمثالكم ، فبارك الله في جهودكم
النص الذي بين يدي هو ما يلي :
قال السيوطي أخبرنا الشرف إسماعيل بن أبي بكر الزبيدي إجازة عن إمام القراء الحافظ قاضي القضاة شمس الدين أبي الخير محمد بن الجزري الشافعي الدمشقي سماعاً لطيبة النشر ـ وهي منظومة ـ والنشر في القراءات العشر وعدة الحصن الحصين
المصدر أسانيد الفقيه أحمد بن حجر الهيتمي لشيخنا الفاداني رحمعه الله ص 107 ـ 108
أستئذنك شيخنا الكريم في نقل هذه الفائدة عنكم في بحثي المشار إليه سابقاً ، وحبذا لو تضيف لنا من مصدركم هذا: دار النشر وسنة الطبع إن أمكن .
فائدة : وقال السيوطي في ترجمة شيخه إسماعيل بن أبي بكر وسمع من فلان وفلان .... ومن شمس الدين ابن الجزري لما قدم عليهم مسند الشافعي ومجالس من السنن الصغرى وجميع عدة الحصن الحصين له ومجالس من الطيبة له وغير ذلك
فائدة عزيزة ، فلقد أضافت إليَّ بعض المعلومات التي كنتُ بحاجة إليها في بحثي ، وحبذا لو تضيف لنا مصدره أيضاً ، وسنكون لكم من الشاكرين .
شيخنا الكريم: فضلاً وتكرماً منكم لا أمراً أن تراجعوا الرِّسالة الخاصة وتدققوا فيها وإفادتنا فيها .
 
لا يعرف البكر إلا أبو عذرتها
ولا يعرف قيمة المعلومات النادرة إلا الصاغة ( الجواهرجية )
هل أنت في المدينة المنورة الآن ؟؟؟
 
7) محمد بن أبي بكر بن علي بدير الزبيدي .
فهل يوجد إسنادٌ معاصر يوصلنا إلى أحد هؤلاء الأعلام القراء اليمنيين من تلامذة الإمام ابن الجزري ؟
أرجو ممن عنده إضافة أو تعقيب على الموضوع فليضف مشكوراً مأجوراً .
وقفتُ على إسناد موصلٍ إلى هذا المقرئ محمد بن أبي بكر بن علي بدير الزبيدي مروراً بالإمام ابن الجزري:
قرأ المقرئ العلامة عبد الخالق المزجاجي بقراءات الأئمة السبعة المشهورين بروايتهم الأربعة عشر على الشيخ المقرئ العلامة علاء الدِّين بن محمد باقي المزجاجي ، كما قرأ على شيخه المقرئ علي بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن الديبع ، كما قرأها على العلامة عبد الله بن عبد الباقي بن عبد الله العدني ، كما قرأها على المحقق محمد الطاهر بن علي المخلص ، كما قرأها على الشيخ العلامة شهاب الدِّين أحمد بن يحيى الشاوري ، والشرف الجبيحي ، والإمام علي بن يحيى الأكوع ، كما قرأها على الشيخ أبي عبد الله محمد بن أحمد الملحاني الشهير بمفضل ، كما قرأها على العلامة الشيخ أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن علي بن بدير ، كما قرأها على العلامة أبي عبد الله محمد بن محمد الجزري .........) إلخ .
ينظر: نزهة رياض الإجازة المستطابة بذكر مناقب المشايخ أهل الرِّواية والإصابة للمزجاجي صـ297 .
وإن كان ظهر لي فيه سقط مقارنة به وبين ماذكره الإمام الشوكاني في ( إتحاف الأكابر ) المتقدّم النقل عنه .
 
أحسن الله إليك وبارك الله فيك
في انتظار فحصك وتزويدنا بأهم ما جاء فيه

الشيخ محمد سعيد ـ أسعده الله ـ
أعتذر إليك لعدم وقوفي على ما يتصل بموضوعك بشكل قريب ، إلا أني أنصحك بالرجوع إلى الشيخ عبد الله بن محمد المحفدي الصنعاني ـ حفظه الله ـ وهو من الأساتيذ العارفين في باب التراجم والأسانيد .

سؤال هل وقفت على كتاب الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات ؟؟؟
 
سؤال هل وقفت على كتاب الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات ؟؟؟
وقفتُ عليه في أوَّل خروجه وقرأتُ فيه ، وذكر شيئاً مما يفيد في هذا الباب
لكن الكتاب حالياً غير متوفَّر لديَّ ، فهل يوجد على الشبكة ؟
أم أنَّ أخانا المساهم - جزاه الله خيراً - يجعله أحد هداياه للملتقى ، ولتكن هدية من هداية عيد الأضحى المبارك
 
وقد يسَّر الله تعالى لي أثناء بحثي أن وقفتُ على سندٍ يمني آخر يوصلنا إلى الإمام ابن الجزري -رحمه الله- وهو سند العلامة اللغوي المحدِّث محمد مرتضى الزبيدي -رحمه الله- : يقول في ذكر مشايخه :
ومنهم المقرئ إسماعيل = نجل محمَّد الرِّضى الأصيلُ
تِربُ التُّقي فاز بالامتياز = يُعرفُ في نسبته بالبازي
شيَّد من رَبع العُلا مشاعرةْ = وهُو إمام مسجد الأشاعرةْ
تلا على الأعيان والشيوخِ = بغاية الإتقانِ والرُّسوخِ
كَشَيْخِهِ الفاضلِ ذِي التَّمْكِيْنِ = شَيْخ القِرَاءَاتِ عَلَا الدِّيْنِ
ذَا عَنْ أَخِيْهِ الْكَوْكَبِ الْوَهَّاجِ = عَبْدِ الْإِلَهِ المسْنِدِ المِزْجَاجِيْ
عَنْ عَابِدِ الْإِلَهِ ذَاكَ الْعَدَنِيْ = عَنْ شَيْخِهِ المخْلِصِ ذَاكَ الْيَمَنِيْ
مُحَمَّدٍ نَجْلِ عَلِيِّ الطَّاهِرِ = عَنِ الْإِمَامِ أَحْمَد بْنِ الشَّاوِرِيْ
عَنْ شَيْخِهِ المفَضَّلِ الملْحَانِيْ = عَنْ شَيْخِهِ مُحَمَّدِ الْيَمَانِيْ
نَجْلِ أَبِيْ بَكْرٍ الْإِمَامِ ذَا عَنِ = مُحَمَّد بْنِ النَّاشِرِي الْيَمَنِيْ
عَنْ شَيْخِهِ مُحَمَّد بْنِ الجَزَرِيْ = بِسَنَدٍ بَيْنَ الوَرَى مُشْتَهِرِ

ينظر: ألفية السند للزبيدي صـ76-77

 
جزاك الله خيرا يا شيخ محمد.
وحبذا لو وثقت لنا هذا السند، وذكرت لنا هل هو في القراءات أم في غيرها؟
مع أن الانقطاع فيه واضح والله أعلم، إذا سلم أن سراج الدين الشوافي توفي سنة 1000هـ.
وقفتُ مؤخراً على قراءة عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد اللطيف بن كل الحنفي اليمني على شيخ القراء شجاع الدين عمر بن علي الشوافي، تجاه الكعبة المشرفة في شهر ذي الحجة سنة 979 هـ.
 
وقفتُ مؤخراً على قراءة عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد اللطيف بن كل الحنفي اليمني على شيخ القراء شجاع الدين عمر بن علي الشوافي، تجاه الكعبة المشرفة في شهر ذي الحجة سنة 979 هـ.​
وهذا يجعل من قراءة العلامة الشوافي على العلامة الناشري أمرا مستحيلا، أليس كذلك يا شيخ محمد؟
 
جاء في مقدمة الفوائد المسعدية في حل الجزرية ص: 18 قوله مولفها العلامة عمر بن إبراهيم الُسعَدي (أو السعدي) ما نصه:
"إني أرويها (يعني: الجزرية) من نحو خمسين طريقا، أحسنها وألطفها أني أخذتها عن كل من الشيخين الإماممين العالمين:
- المسند المعمَّر حسن الصلتي رواية.
- والمحقق إبراهيم العماد رواية ودراية.
فالأول عن صالح الكندي اليمني، عن محمد الشِّرعي، عن الناظم.
والثاني [عن] البدر الغزي، عن أبي الفتح المزي، عن الناظم رحمـه الله تعالى".
وطلبي من الشيخ أبي إسحاق أن يكشف عن الشيخين الذين لونت اسميهما بالأحمر؛ إذ يظهر لي أنهما يمنيان، والله أعلم.
 
جاء في مقدمة الفوائد المسعدية في حل الجزرية ص: 18 قوله مولفها العلامة عمر بن إبراهيم الُسعَدي (أو السعدي) ما نصه:
"إني أرويها (يعني: الجزرية) من نحو خمسين طريقا، أحسنها وألطفها أني أخذتها عن كل من الشيخين الإماممين العالمين:
- المسند المعمَّر حسن الصلتي رواية.
- والمحقق إبراهيم العماد رواية ودراية.
فالأول عن صالح الكندي اليمني، عن محمد الشِّرعي، عن الناظم.
والثاني [عن] البدر الغزي، عن أبي الفتح المزي، عن الناظم رحمـه الله تعالى".
وطلبي من الشيخ أبي إسحاق أن يكشف عن الشيخين الذين لونت اسميهما بالأحمر؛ إذ يظهر لي أنهما يمنيان، والله أعلم.
حيَّاك الله تعالى أخي الشيخ محمد ايت عمران
لم أقف فيما وقفتُ عليه في تلامذة الإمام ابن الجزري من اليمنيين على ( محمَّد الشرعي )
وقد رجعتُ إلى الفوائد المسعدية فوجدتُ كما ذكرتم
والذي وقفتُ عليه في تلامذة الإمام ابن الجزري من اليمنيين هو:
علي بن محمَّد الشرعبي -فلعله حصل تقديم وتأخير في الاسم، وسقط الباء من نسبته-
وهو ممن لقي الإمام ابن الجزري بمصر ثم لقيه باليمن
وقرأ عليه القراءات العشر
وله ترجمة في الضوء اللامع للسخاوي، وطبقات صلحاء اليمن للبريهي
وقد ترجمتُ له في بحثي "الرحلة الجزرية إلى البلاد اليمنية"
وأمَّا صالح الكندي اليمني فلم أقف على ترجمته إلى وقتي هذا
وهنا أمرٌ: وهو أنَّ المقدِّمة الجزرية لم يرد لها ذكر في المقروءات على الإمام ابن الجزري أثناء رحلته إلى اليمن
والذي وقفتُ عليه أنه قُرئ عليه من مصنفاته في القراءات والتجويد الآتي:
( النشر في القراءات العشر، وتقريب النشر، وطيبة النشر، والدُّرَّة المضية، وتحبير التيسير )
ولم أجد للمقدِّمة ذكراً، والمسألة بحاجة إلى مزيد بحث وتنقيح
ولعلَّ الشرعبي سمعها منه في مصر، أو أنه يرويها عنه بالإجازة العامة
أو قُرِأَت باليمن ولم يشتهر أمرها -يحتاج إلى توثيق-
فهذا بعض مما فتح الله به في هذه العجالة جواباً على طلبكم -حفظكم الله-
والله أعلم، ومن عنده فضل علم فليرشد
 
جزاكم الله خيرا شيخنا على هذا الموضوع القيم
واظن ان هذا الاسناد مازال متصلا باسانيد اهل العراق
لعلي اتثبت منه قريبا وانقله لكم هنا ان شاء الله
 
جزاكم الله خيرا شيخنا على هذا الموضوع القيم
واظن ان هذا الاسناد مازال متصلا باسانيد اهل العراق
لعلي اتثبت منه قريبا وأنقله لكم هنا إن شاء الله
مازلنا بالإنتظار
 
وبعد مرور ما يقرب من الأربع سنوات على أصل الموضوع، فقد اجتمعت لديَّ بعض الأسانيد والإجازات اليمنية، تضيف إلى هذا الموضوع إضافات، لعلَّ الله تعالى يُيسِّر جمعها في رسالة مستقلة إن شاء الله تعالى.
 
عودة
أعلى