تدريس رسم المصحف بتوسع لطلبة الدراسات العليا وتدريبهم على قراءة مخطوطات المصاحف

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,306
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم​
لا أتذكر أنني خلال مراحل الدراسة النظامية التي مررت بها درستُ في قاعة الدرس مخطوطة واحدة لمصحف من المصاحف القديمة العثمانية أو غيرها . فلم يكن هناك مادة تعنى بهذا على وجه التفصيل في المقررات الدراسية المتخصصة . وفي سنة من السنوات أسند إلي تدريس مادة علوم القرآن لقسم أصول الدين ، وكان المقرر هو التعريف بالرسم العثماني وخصائصه وبعض سماته المشهورة ، دون الخوض في التفاصيل .
إلا أنني توسعت في الموضوع حينها مع الطلاب للإفادة دون أن أطالبهم في الاختبار إلا بالمقرر في كتاب الشيخ مناع القطان رحمه الله . فأحضرت معي صوراً لمخطوطات المصاحف ، وعرضتها للطلاب مع بعض المصاحف المكتوبة بروايات أخرى غير رواية حفص عن عاصم . وقد لمست تفاعلاً من الطلاب أثناء قراءة المخطوطات تلك ، وبعض الملحوظات على هذه الخطوط التي كتب بها المصحف ، وغير ذلك من الفوائد التي عرضت حينها ، وقد رسخت تلك المعلومات في ذهني قبل أذهان الطلاب حتى اليوم .
ومنذ ذلك الوقت وأنا أزور في نفسي طرح موضوع مفصل عن هذا الموضوع في الملتقى ، حتى نتدارسه بيننا ، وما هي الطريقة المثلى لتطبيقه بشكل يتيح للجميع الفائدة والنفع . وقد عجبتُ وأنا أقرأ في ترجمة أحد المستشرقين الخبراء بقراءة خطوط المصاحف القديمة ، والمشقة التي لقيها في أثناء تعلمه هذه الخطوط ، وقد قضى في ذلك زهرة عمره ، وهو الآن فوق الثمانين فيما يظهر ، وكيف كان يمكث في فك الحرف الواحد وقتاً طويلاً ربما يزيد على الأسبوع .
فقلتُ في نفسي : رجل أجنبي على هذا الكتاب وهذه اللغة ، وينفق هذا العمر والجهد الكبير في تعلم هذا الرسم والخطوط ، ونغفل نحن عنه ونحن أولى الناس بتعلمه وتعليمه والتدرب عليه لا يوجد فينا من يقوم بهذا الفن ويحرص عليه وعلى نشره وتعليمه !
وقد عملتُ على بناء مقرر دراسي مركز لتدريس مادة الرسم العثماني ، والتدرب على قراءة مخطوطات المصاحف القديمة بحيث يطرح لطلاب الدراسات العليا في القرآن وعلومه سواء الماجستير أو الدكتوراه . بحيث يكون لمدة ثلاث ساعات في الأسبوع مثلاً ، ويتخرج الطالب بعد فصل دراسي وقد أجاد قراءة مخطوطات المصاحف وفهم أسرارها وخصائصها فهماً عملياً نافعاً ، وإنك لتهتز طرباً وأنت تتأمل في خطوط بعض المصاحف وروعتها ، وتصاب بالدهشة لذلك الإتقان والإبداع في الكتابة والتفنن في الخط العربي البديع .
وأذكر قبل تسع سنوات أنني استعرت مصحفاً مخطوطاً من أحد الأصدقاء كتب في القرن السادس الهجري بخط بديع لم أر أجمل منه ، وكنت من قبل أظن أن كتابة المصاحف وتجليدها قد بلغت في زماننا القمة ، فإذا بذلك المصحف الذي كتب في القرن السادس يفوق من حيث الخط والتجليد والفخامة مصحف المجمع الحالي .
ولو وقفتم على بعض المصاحف المخطوطة لذهلتم لروعتها وجمالها ومدى العناية بها من جميع الجوانب الفنية ، مما يدل على عناية المسلمين بهذا القرآن وحرصهم عليه ، بل إن الخطاطين المبدعين كانوا يتسابقون في كتابة المصاحف والتفنن فيها ، بل كان من وسائل إتقان الخط كتابة المصاحف المتميزة ، ولذلك فإنه لا يصلح لتدريس هذه المادة إلا من أوتي حظاً من البصر بالخط العربي وجمالياته حتى يؤتي تدريس هذه المادة ثماره .

من فوائد تدريس مقرر رسم المصحف :
1- ربط طالب الدراسات القرآنية بتاريخه الإسلامي العلمي في جانبه المتعلق بالخط العربي .
2- معرفة تاريخ الخط العربي وكيف تطور رسمه الإملائي وعلاقته بالرسم العثماني [وللدكتور غانم الحمد بحث قيم في هذا الباب نشر في مجلة المورد ].
3- معرفة الرسم العثماني بشكل عملي دقيق ملموس ، يراه في النماذج الرائعة التي تعرض عليه من بين الآف المصاحف المخطوطة ، وكيف طبقه الخطاطون للمصاحف .
4- معرفة عناية المسلمين بالمصحف من حيث الكتابة والتذهيب والتجليد وغير ذلك.
5- تنمية روح النقد الفني ، والتأمل في أسرار الخط المصحفي لدى الطالب في هذا الجانب العلمي المتعلق بالقرآن الكريم ، وهذا الجانب يمكن الاستفادة فيه من أساتذة فن الخط العربي .

وأختم ببعض الصور لبعض المصاحف المخطوطة ، وأنتظر تعقيباتكم أيها الفضلاء فلعل الله ييسر طرح مثل هذا المقرر ويقوم أحدكم بتدريسه ونحظى بشرف الحضور والاستفادة ، ولعل أستاذنا العزيز الدكتور غانم قدوري الحمد يتفضل بالتعقيب على هذا الموضوع ، فلأبي عبدالله قدم السبق والإجادة في الكتابة في رسم المصحف ، وله أبحاث رائعة استفدت منها في الرسم العثماني نفع الله به ، والمتصدي بعده للحديث في هذا الميدان ، ولو أوتي بلاغة سحبان ، لا يسري إلا على ضوء ناره ، ولا يتعلق إلا بآثار غباره .

الرياض في 22/11/1427هـ
[line]

221.jpg


229.jpg


230.jpg


232.jpg


235.jpg


236.jpg


237.jpg


وهذه مخطوطة للمصحف بخط ابن البواب الخطاط . وتجد خبرها مفصلاً هنا مخطوطات نادرة > مصاحف شريفة .
238.jpg


المزيد من صور المصاحف المخطوطة :
- موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف .
- موقع عالم القرآن الكريم - متحف صور المصحف .
 
شكر الله لك أبا عبد الله على طرح هذا الموضوع , ولقد كنت في زيارة لدياركم النماص , وكان من ضمن البرنامج زيارة للقرية الأثرية , فرأيت كماً هائلاً من مخطوطات المصحف جمعها أحد الأخوة الفضلاء من بني شهر لا أتذكر اسمه الآن , فليتك تنشط أبا عبد الله للحديث عنها في إحدى زيارتك القادمة , فإني أظن أن بها نوادر في هذا الباب .
 
شكر الله لكم على طرح مثل هذا الموضوع . وكم أتمنى من المتخصصين في علم القراءات العناية بمثل هذه العلوم ( الرسم ، الضبط ، الفواصل ، التوجيه ) وأما تدريس مادة الرسم في الجامعات أعتقد بأن طلاب التخصص يدرسون هذه العلوم إلا أنها بحاجة إلى إعادة النظر من حيث صياغتها بأسلوب معاصر ( وأما دراسة مخطوطات المصاحف فأعتقد بأن هذا يتعلق بعلم دراسة المخطوطات ؛ وأما من أراد معرفة رسم المصحف فعليه بكتب التخصص ، مثل كتاب المقنع في مرسوم مصاحف الأمصار للداني وهو كتاب جيد في بابه وهناك عدة رسائل محققة في الرسم لاسيما شرح عقيلة أتراب القصائد منها: الوسيلة إلى شكف العقيلة للسخاوي تلميذ الشاطبي تحقيق د / محمد الطاهر الإدريسي جامعة الطائف( مطبوع ) شرح العقيلة لملا علي القاري تحقيق د / عبدالرحمن السديس جامعة أم القرى ، جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائدللجعبري تحقيق د/ محمد إلياس محمدأنور ( جامعة الملك خالد ) وأرى عدم الاقتصار على الرسم بل جميع العلوم المتعلقة بعلم القراءات .
 
وشرح تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد لابن القاصح
والطراز في شرح ضبط الخراز للتنسي بتحقيق د. أحمد شرشال
ومختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام أبي داود سليمان بن نجاح تحقيق شرشال أيضا
وسمير الطالبين للإمام الضباع

ولا غنى عن المحكم في نقط المصاحف وأظنه أهم من المقنع وكلاهما لأبي عمرو الداني

وبالمحكم يمكن معرفة بلد المصحف فضبط كل ناحية مختلف عن غيرها وانظر باب ذكر البيان عن إعجام الحروف ونقطها بالسواد وما يليها من الأبواب لتدرك ما أصبو إليه.
 
شكر الله سعيكم
وبالفعل نحن في تخصص القراءات ندرس مثل هذه العلوم ، وكما أشار الدكتور إلياس -أكرمه الله - أن مثل هذه العلوم بحاجة إلى إعادة النظر فيها من حيث صياغتها بأسلوب معاصر ، وبذلك تكون أنفع وأمتع وأثبت في تدريسها كأي مادة أخرى..
 
جزاكم الله خيراً على تعقيباتكم وإضافاتكم .

أخي د.أحمد البريدي : صاحب هذه القرية التراثية اسمه محمد الشهري واسم قريته التراثية تلك (قرية المَقِر) نسبة إلى اسم عائلته الأخص . وقد سمعتُ ولم أرَ عن حرصه مؤخراً على جمع بعض المخطوطات ، وحدثني الأستاذ الدكتور فهد الرومي عن توفيره بعض المخطوطات لهذه القرية بطلب من صاحبها ، ولعله يتذكر هذه المخطوطات فيذكرها لنا . وأنا أعرف صاحب القرية جيداً ، وهو عميد متقاعد من الجيش تفرغ بعد تقاعده فأنشأ هذه القرية ، إلا أنني لم أزرها زيارة مفصلة منذ نشأتها إلا مرة واحدة مررت بها وهي في طور الإنشاء قبل سنوات ، ولعل الله ييسر لي أو لأحد الإخوان من النماص فينقل لنا خبر هذه المصاحف ، أو يصور لنا بعض صفحاتها بكاميرا رقمية .

أما ما تفضل به الإخوة الفضلاء الدكتور إلياس والدكتور أنمار وكذلك الزميلة الفاضلة الأستاذة فشكر الله لهم ، وأنا لا أنكر أن هذه المعلومات تدرس للطلاب المتخصصين في القراءات وغيرهم ، لكنها لا تدرس تدريساً تطبيقياً كما تستحقه ، ولا تأخذ من المنهج ولا من الوقت ما تستحقه حتى ترسخ في أذهان الطلاب . ثم إنها لا تدرس دراسة تطبيقية واسعة .
وأما التدرب على قراءة مخطوطات المصاحف القديمة فهذه لا توجد بحسب علمي ، وإن وجدت فعلى عجل شديدٍ ، ولذلك لا يوجد عندنا متمرسون بقراءة المصاحف القديمة والخطوط القديمة في أقسام القرآن وعلومه . وأما قيام أقسام المخطوطات بذلك ، وتدريبها عليه فلا أعرف تفاصيل مشجعة في هذا السبيل ، وعناية خاصة بخطوط المصاحف . نعم قد ترى مخطوطة لصفحة من أحد المصاحف عند مدخل دور المخطوطات ، لكن هذا آخر ما تراه من العناية بهذا ، أما أن تجد قاعة أو أكثر للتدرب على قراءة خطوط المصاحف ، وعدد كافٍ من النسخ المصورة بعناية للتدريب ، ووسائل معينة على ذلك فهذا ما لم أرهُ بعدُ ، وهو الذي أعنيه بالتدريس المعمق للمادة والتدرب عليها ومنحها مساحة أوسع من العناية والتأمل .
وأما الكتب التي صنفت في رسم المصحف وتوابعه فهذه معروفة ، واستقصاؤها من مصادرها سهل ، وهي موضوع فرعي غير الذي أعنيه من طرح الموضوع حفظكم الله ونفع بكم .
 
شيخنا المفضال عبدالرحمن..
وإنني لأهتز طربا كما اهتززتَ عند سماعي وعلمي بمن يهتم بمثل هذا الأمر الفريد..
لكن ما أحب طرحه هو:
أنك ذكرت بعض الفوائد التي تُجتنى من تدريس مخطوطات المصاحف، والذي ألاحظه أنها تصب في خانة علم المخطوطات والخطوط أكثر منها في علم رسم المصحف..
فهل هذا ما قصدته؟
وإن لم يكن ذلك فأرجو أن تبين لنا الارتباط بين فهم علم الرسم والمنهج الذي رسمته في هذه المشاركة..
ولك أجزل الشكر وأوفاه وأنت لذلك أهل.
 
تدريس رسم المصحف

تدريس رسم المصحف

بسم الله الرحمن الرحيم​
إن من حسنات هذا الملتقى ما يفتح الله به على أخينا الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري – حفظه الله – من موضوعات رائدة ، ومنها مقترحه تدريس رسم المصحف في الدراسات العليا ، فعلى الرغم من أن موضوع رسم المصحف وكتبه في متناول يد المتخصصين بالدراسات القرآنية ، إلا أن دراسة الموضوع دراسة تطبيقية تعنى بالمصاحف القديمة والتدريب على قراءة خطوطها وتحليل ظواهرها الكتابية والفنية يعد أمراً جديداً بقدر ما أعرف .
إنني إذ أشارك بهذه العجالة استجابة لرغبة أخي الفاضل الدكتور عبد الرحمن فإنني أقتفي أثره وأتكأ على ما كتبه ، وقد لا آتي بجديد لكني أردت أن أعرب عن سروري بما عرضه ، وتأييدي لما ورد في مقترحه ، وإن قصرت عبارتي عن اللحاق بجمال عبارته ونصاعة أفكاره ، فلست بالمكانة التي وضعني فيها ، جزاه الله تعالى خيراً ، فلم يكن ما كتبته في رسم المصحف إلا محاولة لم تسعفني الظروف الخاصة والعامة من تطويرها والبناء عليها .
إن دراسة رسم المصحف لا تهم المتخصصين بالدراسات القرآنية وحدهم ، بل تفيد دارس اللغة العربية ، وأهل التاريخ والآثار ، والمهتم بالخط العربي وتجويده ، ولعلي لا أجاوز الحقيقة إن قلت إن دراسة الموضوع سوف تكون نتائجها مفيدة وممتعة للذين يحملون في قلوبهم حب القرآن ويحرصون على تلاوته وتفهم معانيه ،لأن نتائج هذه الدراسة سوف تكشف لهم عن التواصل بينهم وبين أصول هذا الكتاب الكريم ، فالمصاحف المخطوطة تشكل سلسلة متصلة الحلقات بدايتها المصاحف العثمانية ، و نمسك اليوم بطرفها الممتد عبر السنين من خلال هذه المصاحف ، المعززة بالرواية الشفهية للقراءة القرآنية .
ولعل بعض الإخوة الذين نظروا في المقترح لم يدركوا جميع أبعاده أو يتصوروا كل أهدافه وفوائده ، وقد يكون من المفيد أن أذكر بإيجاز تجربتي المتواضعة في دراسة رسم المصحف في رسالتي للماجستير ، التي كشفت لي عن أهمية دراسة المصاحف المخطوطة والعناية بها ، فقد بدأت أعمل في البحث من غير أساس علمي سابق أستند إليه ، ولم أجد ما يمهد لي الطريق ، وقد مَنَّ الله عليَّ بإنجاز البحث بعد القراءة في عدد محدود من المصاحف ، ومن دراسة كتب رسم المصحف والدراسات التاريخية الحديثة عن الخط العربي ، ولمست حينذاك الحاجة إلى دراسات تعنى بالمصاحف القديمة ، وإلى مراكز علمية تسهل على الباحثين الاطلاع عليها وتيسير دراستها .
وآمل أن يجد هذا المقترح طريقه إلى التطبيق ، وأن يحظى قسم من الأقسام العلمية المتخصصة بالدراسات القرآنية بشرف الريادة في هذا المشروع العلمي وتوفير مستلزماته ، وفي مقدمتها مكتبة متخصصة تضم ثلاثة أنواع من المصادر :
(1) المصاحف القديمة ، أصلية أومصورة ، من مختلف العصور ، مع ما يلزم من وسائل القراءة فيها ودراستها .
(2) كتب رسم المصحف .
(3) الدراسات الحديثة المتعلقة بالخط العربي وتاريخ الكتابة العربية .
وليس من الصعب بعد ذلك وضع الإطار التنفيذي للمقترح ، وتحديد مفردات الدراسة ، والوقت الذي تستغرقه ، ومن يتولى التدريس والتدريب فيه ، مع تحياتي للدكتور عبد الرحمن ورواد الملتقى ، والله ولي التوفيق .
 
شكر الله لأستاذنا الكريم الدكتور غانم الحمد هذا التعقيب المسدد ، والرأي الموفق ، وقد أَبنتَ عما في نفسي أحسنَ البيان جزاك الله خيراً ، فإن العناية بدراسة رسم المصحف متعددة الجوانب ، ومع كثرة البحوث النظرية والتاريخية واللغوية التي كُتبت فيه ولله الحمد، ومنها كتابكم القيم (رسم المصحف: دراسة لغوية تاريخية) ، إلا أنها لم تأخذ طريقها إلى قاعات الدرس لتدرس دراسةً تطبيقيةً يُمسكُ الطالب بيده المصاحفَ القديمةَ، أو صورها الملونة الدقيقة إن تعذر الأصلُ ، ويقرأُها في رسمها الأول ، ويتتبعها حتى العصر الحديث ، وكيف تطورت هذه الصناعة وهي صناعة كتابة المصاحف ورسمه عبر التاريخ ، وما تعلق بكتابة المصاحف من فنون عبر التاريخ ، وفوائد تنفيذ هذه الفكرة للمتخصص في الدراسات القرآنية كثيرة، منها ما قد يظهر قبل البدء ، ومنها ما لا يظهر إلا بعد الشروع فيه.
وإنني لآمل أن يوفق الله سبحانه وتعالى لإنشاء معملٍ خاص لهذا الغرض بإذن الله ، تُهيءُ له أدواته المناسبة كما تفضل الدكتور غانم ، ويكون بدايةً لمثل هذا الغرض النبيل ،ويصمم له منهج علمي مركز ، فنحن في زمان كثرت فيه العناية بالدورات العلمية المتخصصة في المساجد ، وفي مراكز التدريب التي عُقدتْ الدوراتُ فيها لأشياء كثيرة من جليل أمور العلم ودقيقه بل ورُبَّما عديم الجدوى من جوانبه.
وحقٌّ على المنتسبين للقرآن وعلومه أن يبادروا للتجديد في عرض ما معهم من العلم لتقريبه للمسلمين ، وتحبيبهم فيه ، فالناس في لهف لفهم القرآن وتعلم علومه ، فإنَّ أهلَ كلِّ تخصصٍ من العلم قد يكونون سبباً في نَهضته وحياته إن قاموا به ورفعوا رايته ، وتتبعوا طرق نشرهِ كالتاجر الحريص على نشر بضاعته وترويجها . وقد يكونون سبباً في خُمودهِ وضعفه وضياعه إن ركنوا إلى الدعة ، وتركوا الأمر على عواهنه، ورضوا بما وصل إليهم منه ، دون أن يضيفوا من روح عصرهم لهذا العلم ما يكون كفيلاً بنشره وجعله ثقافة عامة للمسلمين .
وهذا الموضوع - أخي العزيز العبادي - متداخلٌ بين عدد من التخصصات العلمية المعاصرة كما تفضل الدكتور غانم بقوله :( إن دراسة رسم المصحف لا تهم المتخصصين بالدراسات القرآنية وحدهم ، بل تفيد دارس اللغة العربية ، وأهل التاريخ والآثار ، والمهتم بالخط العربي وتجويده) :

1 - فمنه جانب يعنى به أهل الدراسات القرآنية كظواهر الرسم العثماني ، وكيفية رسم الكلمات ، وكيفية نطقها وغير ذلك ، وقد صنفت في ذلك مصنفات كثيرة نثراً وشعراً ولله الحمد .

2- وجانب يعنى به أهل صناعة الخط مثل أنواع خطوط المصحف وكيفية كتابتها وإجادتها، وكيفية كتابة المصحف في الصحف ، ومراعاة خواتم الصفحات وبداياتها ، والأحبار والأقلام التي تستخدم في كتابة المصحف وغير ذلك من التفاصيل التي تبهج القلبَ وتسره ، وتزيده يقيناً بحفظ كتاب الله . وقد حفظت لنا كتب التاريخ أسماء كثير من المتخصصين في كتابة المصاحف ، وممن تفرغ لهذا الشأن حياته ، وقد برز منهم خلال التاريخ الإسلامي العديد ممن أجادوا خطوط المصاحف كخالد بن الهياج ، ومالك بن دينار ، والضحاك بن عجلان ، والرشيد البصري ، ومهد الكومي ، وأبو حدى الكوفي ، وابن مقلة ، وابن البواب ، وشمس الدين محمد بن أبي رقية ، وياقوت المستعصمي ، وشهاب الدين غازي ، وشمس الدين محمد الوسيمي ، وابن العفيف ، وابن الصائغ الذي يعتبر عميد الخطاطين العرب في مصر المملوكية في القرن التاسع الهجري . وكثير من أسماء هؤلاء الخطاطين تجدها في أوائل أو أواخر مصاحفهم التي كتبوها . والمتتبع لهذا الجانب من جوانب العناية بالقرآن وكتابته وخطه ، وتاريخ خطاطيه يستخفه الطرب والسعادة من هذا التاريخ العريق لهذه الصناعة الشريفة ، وهو جانب من جوانب حفظ الله لكتابه ، ومن معاني قوله تعالى :(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). وهذا الجانب مغفولٌ عنه تَماماً في الدراسات القرآنية ، وكتب علوم القرآن ، مع تعلقه بالقرآن الكريم .

3- وجانب يعنى به أهل الفنون كتذهيب المصحف وزخرفته ، والعناية بأثاث المصحف عبر التاريخ كخزائنه التي يحفظ بها ، وتجليده وأنواعه وكيفيته ، والتذهيب قد شاع استخدامه في المصاحف في رسم فواصل السور ، وفواصل الآيات ، وفي رسم بعض الزخارف في هوامش بعض صفحات المصحف ، ولكن براعة المذهبين تظهر بصورة جلية في زخرفة الصفحتين الأولى والثانية من المصحف ، والتي يكتب فيها عادة سورة الفاتحة ، والآيات الخمس الأولى من سورة البقرة ، ويسميها أهل التذهيب (السرلوح) ، ويتنافسون في إجادتها تنافساً شديداً . وقد حفظ لنا التاريخ أسماء مشهوري المذهبين للمصاحف مثل اليقطيني ، وإبراهيم الصغير ، وأبي موسى بن عثمان ، وابن السقطي ، ومحمد وابنه ، وأبي عبدالله الخزيمي وابنه ، وقد عاش الأخيران في القرن الثاني عشر الهجري ، وغيرهم كثيرون، وقد ظهر أهل التذهيب بعد ظهور الخطاطين ، وكان أهل التذهيب في المرتبة التي تلي مرتبة الخطاطين من حيث الأهمية .
وقل مثل ذلك في زخرفة المصاحف التي بدأت في عهد العباسيين ، وقد عورضت الزخارف في المصاحف معارضة شديدة أولاً ، ثم استقرت بعد ذلك على أن تكون بزخارف هندسية ونباتية ، ولا يكون فيها أي صور لكائنات حية ، واقرأ حول ذلك بتفاصيله - إن شئت - في كتاب (الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين) لمحمد عبدالعزيز مرزوق ص133 وما بعدها ، ومثله كتاب (فن التذهيب العثماني في المصاحف الأثرية) للدكتورة شادية الدسوقي عبدالعزيز ، الأستاذة بكلية الآثار بجامعة القاهرة).

- وقل مثل ذلك في تخصص الآثار ودراسة التاريخ . ويدخل فيه العناية بأثات المصحف كتجليده وتقطيع ورقه زأنواع الورق ، فقد تقدمت صناعة التجليد على يد المسلمين بفضل الحرص على صيانة المصحف الشريف ، فالتجليد أحد العناصر الأساسية لصناعة الكتاب ، وهي متممة لفن الخط والتذهيب والزخرفة .
ومثله ما يتعلق بحفظ المصحف وحَمله ، مثل كراسي المصاحف ، ودكة المصحف والقارئ ، والكرسي المسدس المنشوري الشكل ، وصناديق المصاحف والربعات ، والحوافظ والأكياس الحريرية ، والخزانات الثابتة ، والمتنقلة وغيرها . وإن شئت التوسع في هذا الجانب فاقرأ كتاب (أثاث المصحف في مصر في عصر المماليك للدكتورة فايزة محمود عبدالخالق الوكيل ، المتخصصة في الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار بجامعة القاهرة).
وقد تطورت هذه الصناعات المتعلقة بالمصحف مع الزمن ، حتى بلغت أوجها في العصر المملوكي .

والمقصود أن يكون هذا البَرنامج لتدريس رسم المصحف برنامجاً متكاملاً ، يقدم للمتخصص في الدراسات القرآنية هذه المادة ، تقديماً جامعاً لكل هذه الفنون والعلوم في مادة واحدةٍ مركزةٍ ، تُعنى بكل جوانبه ، ويتخرج الطالبُ بعدها وقد تعلَّم الرسم العثماني وظواهره وتطوره وكيفية قراءة المصاحف القديمة ، وما نشأ حول هذا المصحف من صناعات وفنون عبر التاريخ تعليماً دقيقاً ومُمتعاً معاً ، يجمع المعلومة الدقيقة المركزة ، مع الطريقة العملية الممتعة ولا سيما مع تنوع أساليب العرض في زماننا ولله الحمد ، وقد جمعتُ في هذا الموضوع مادةً لا بأس بها ، وقطعتُ شوطاً في تصميم هذا المشروع ، وأنا أتعاهده كلما وجدتُ معلومةً تنفع في جانب من جوانبه ، وعسى أن أطرحه قريباً على أمثالكم من أهل العناية بهذا العلم الشريف ، ولن أستغني عن توجيهاتكم يا أهل العناية ، ولا سيما الأستاذ القدير الدكتور غانم قدوري الحمد بارك الله فيه ، ولنسم هذه المادة (تاريخ المصحف) حتى تكون أدل على المقصود والله الموفق سبحانه ، لا حول لنا ولا قوة إلا به.

الجمعة 2/12/1427هـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم.
مشاركة مني في خدمة كتاب الله عزَّ وجل ومساهمة في بيان رسم المصحف سأقدم من خلال هذا الملتقى العلمي المبارك حلقات علمية لرسم المصحف وذلك من خلال شرح جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد للعلامة الجعبري _ قريباً إن شاء الله _
 
يسر الله أمرك يا دكتور إلياس, ونحن في الانتظار
 
الشيخ المفيد أبا عبد الله
زادك الله خيرًا وإنعامًا ، فذلك الموضوع الذي طرحته من نفائسك التي عوَّدتنا ـ أعضاء هذا الملتقى المبارك ـ عليها .
ولقد صدقت فيما طرحت ، فقد جربت بعض ما ذكرته مع طلاب ( دبلوم القراءات ) في كلية المعلمين بالرياض من خلال ما طرحه الدكتور الفاضل غانم قدوري الحمد في بحثه الممتع ( موازنة بين رسم المصحف والنقوش العربية القديمة ) وكذا ما طرحه الباحث بشير بن حسن الحميري في بحثه الذي قدمه لنيل إجازة في دراسة الخطوط القرآنية القديمة ، وقد عنونه بـ( إثبات حفظ الله للقرآن الكريم من خلال : دراسة لوحة مخطوطة للقرآن الكريم في القرن الأول الهجري ) .
وقد طبقنا ما يتعلق باختلاف الرسم والضبط من خلال المصحف المكتوب على رواة حفص ، ورواية ورش ، ورواية الدوري ، وقد كان في هذه الطريقة نفع عظيم ، وتركيز للمعلومات النظرية التي يتلقاها الدارس في هذين العلمين ، وإني لأشد على عضدك في هذا ، فبارك الله فيك أينما كنت .
 
يقول مشرفنا الشيخ عبدالرحمن: "وقد جمعتُ في هذا الموضوع مادةً لا بأس بها ، وقطعتُ شوطاً في تصميم هذا المشروع ، وأنا أتعاهده كلما وجدتُ معلومةً تنفع في جانب من جوانبه "
وأقول: نضر الله وجهك ويسر أمرك وسدد على درب الخير خطاك، وهذه مكرمة لك يحق لي أن أتمثل فيها بقول الأول:
هذي المكارم لا قعبان من لبن *** شيبت بماء فعادت بعد أبوالا​
 
الأخوين الفاضلين الدكتور مساعد والدكتور خالد . شكر الله لكما تعقيبكما ، وتشجيعكما لأخيكما ، ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً للعلم النافع.
وأنا أعلم جهدكم يا أبا عبدالملك في تدريس هذا الموضوع وغيره زادك الله توفيقاً ، ولن أقطع أمراً في هذا المشروع حتى تشهدون .
 
مشاركة مني في خدمة كتاب الله عزَّ وجل ومساهمة في بيان رسم المصحف سأقدم من خلال هذا الملتقى العلمي المبارك حلقات علمية لرسم المصحف وذلك من خلال شرح جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد للعلامة الجعبري _ قريباً إن شاء الله _

متى نرى أولى حلقاتكم يا دكتور إلياس رعاكم الله ؟
 
السلام عليكم إخواني الكرام :
أشكر لمولانا الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله تعالى إثارة هذا الموضوع الغني ومداخلات أهل المعارف والتخصص من أمثال فضيلة الدكتور غانم قدوري الحمد وفضيلة الدكتور مساعد والأستاذ خالد ومداخلة الدكتور إلياس حفظهم الله جميعا .
وعند اقتراح وهو التحضير لهذه الدروس على أن تبدء في موضوع مستقل يا حبذا لو وضع قسم خاص له من أقسام المنتدى وأنا على استعداد لوضع برنامجا يقوم بمساعدة فضيلة الدكتور المحاضر بالرسم من خلاله في المنتدى بالرسم الإمامي حيث أوشكت على الانتهاء من مصحف ويب ويمكني تطوير أدوات لرسم الكلمات بالرسم الإمامي خالي النقط والشكل ليكون بمثابة وسائل إيضاح يستعان بها والله المستعان .
ومن الممكن أن يدفع إلى فضيلة الدكتور إلياس الكلمات بالرسم الإملائي وأقوم بدفعه إليه بشكل صور على إيميله الخاص لتقريب ثمرات هذه الحلقات النافعة
والله من وراء القصد.
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الأخ الفاضل : الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد كان لإثارة هذا الموضوع من قبل فضيلتكم وقع كبير على اللجنة المكلفة بإعادة صياغة البرنامج الدراسي لمسلك الدراسات الإسلامية بكلية الآداب ، بالجديدة ، حيث اقترحت على الإخوة أعضاء اللجنة إضافة مجزوءة رسم المصحف ضمن وحدة القرآن الكريم ، و تلقى الإخوة الأفاضل الاقتراح بالترحيب. ، معتمدينها في سلك الإجازة ، على أمل تطويرها عند إعداد مسلك الماجستير .
وقد أخبرت الإخوة بأن الفضل في اقتراحي يرجع إلى تنبيه فضيلتكم إلى ضرورة تدريس هذه المادة .
وتفضلوا أخي الكريم فائق الاحترام و التقدير .
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
ولكن ... مع تقديري لأساتذتي الكرام.. فهذا من مٌلح العلم ، ولعل غيره أولى منه.. والعمر قصير. وفقكم الله ونفع بكم.
 
السلام عليكم
عذر يا أبا معاذ بل هو من الأمور التي يجب الحرص على تعلمها ألا ترى أن الحافظ السخاوي استدرك في شرح العقيلة على شيخه وعلى الإمام الداني فيما خص مصحف أهل الشام وما ذاك إلا لانقطاع العناية ومطالعت المصاحف العتاق هل طالعت تحريرات الدكتور أحمد بن أحمد بن معمر شرشال في دراسته وتحقيقه لمختصر التبيين حيث رجح كتابة بعض الأسماء الأعجمية في مصحف نافع بحذف الألف بغير عمل المغاربة .
هل دار بخلدك هذا السؤال:
لما كان أصل كتابة الكتبة الأولى خالي من النقط والشكل الحرف ثم أحدث هذا الأمر واستقر العمل به وتابع الرسم بزيادة رسم الأحرف الزائد كما في (أفإين مت) برسمها بالزائد في الرسم السؤال:
ألا يجب إهمال هذه الأحرف الزائدة من النقط مع وضع علامة الحرف الزائد فهو أولى بأمر الضبط.. فالنقط تمهيد ورصف الزائد لا حاجة به فهو ثابت في الرسم لكنه مهمل فلماذا ينقط.
هذا السؤال رفعته للجنة مراجعة المصاحف بمجمع طباعة المصحف بالمملكة .
ربما أثمر هذا العلم الجليل عن تحريرات وأنا عليكم من العيال.
وتفضل بقبول وافر الاحترام والتقدير
 
فضيلة الدكتور عبدالرحمن والمعقبين الفضلاء جميعا
السلام عليكم ورحمة الله
للأسف فلم أطلع على هذاالموضوع إلا اليوم ، وسعدت كثيرا بقراءته ، وأنا أظن أن البحث في الرسم وتاريخه وتطوره والمذاهب فيه - واؤكد على هذه الأخيرة - من أهم المهمات للمتخصصين في هذا العلم المبارك ، ولذلك أقول للأخ أبي معاذ الشمراني : إن هذه المادة من دقائق العلم وجزئياته فلا تعرض على العامة ولا على غير المتخصصين في الدراسات القرآنية ولا على غير الراغبين في هذا العلم أيضا.
وإني بحمد الله تعالى درست مادة الرسم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ودرّستها بعد ذلك في الجامعة الإردنية وكنت أرى من طلبتي الشغف الكبير لسماع هذه المعلومات الدقيقة في هذا العلم المتواري في بلادنا وقد سمعت أن إخوة لنا في بلاد غرب افريقيا يتعلمون الرسم ومسائله منذ الصغر فهنيئا لهم كما شعرت بالحاجة الماسة لهذا العلم حين كنت عضوا في لجنة مراجعة المصحف وتدقيقه وقدمت كما قدم بعض الإخوة الأفاضل مقترحات عديدة لإعادة النظر في المذهب المعمول به حاليا في رسم بعض الكلمات تسهيلا على العامة فيما فيه أكثر من مذهب في الرسم، وإن الاطلاع على المخطوطات القديمة للمصاحف يثري الأمر ويؤكد على أهمية طرحه.
وها هو الاقتراح يثمر ويزهر وها هو الأخ الفاضل الدكتور أحمد الضاوي يحوله من الورق إلى الواقع، وسيبقى لتبادل الآراء في هذه المسائل فوائد كبيرة، وشكر الله لكم جميعا وبارك فيكم.
 
السلام عليكم اسمحوا لي
ما ذكره فضيلة الدكتور أحمد شكري حفظه الله مهم جدا وعندي اقتراح بوضع قسم في المنتدى خاص بعلم الرسم ودراسة المصاحف المخطوطة وتحريرات الرسم ولا يتاح مشاهدته والكتابة فيه إلا عبر تسجيل خاص بالإدارة .
 
اقتراح تخصيص قسم جديد في المنتدى لرسم المصحف ودراسة المخطوطات فكرة جيدة، وإن كنت لا أرى ضرورة لتقييد التسجيل فيه، فما بالك بمشاهدته.. فهذا من أبواب العلم المفيدة، ولا شك أن هناك من أهل الاختصاص من قد يفكرون في المساهمة فيه عندما يكتشفون محتويات هذا القسم من خلال البحث على شبكة الإنترنت. وعدم إتاحة القسم للمشاهدة يجعل محركات البحث تتجاهل البحوث المنشورة في هذا القسم.
 
بارك الله فيكم جميعاً على تعقيباتكم النافعة ، وتعليقاتكم الضافية . وقد يسر الله بعد طرح هذا الموضوع البدء في مشروعات علمية مرتبطة بتدريس رسم المصحف أرجو أن ييسر الله إتمامها وإنجازها .
ومن فوائد طرح هذا الموضوع فوق ما تقدم مما تفضل به الزملاء الفضلاء ، الحصول على نسخة مصورة كاملة من المصحف المنسوب لعثمان بن عفان رضي الله عنه في المشهد الحسيني بالقاهرة ، ويمكن تحميله والقراءة فيه من خلال هذا الرابط
[align=center]صورة كاملة للمصحف المنسوب لعثمان بن عفان بالمشهد الحسيني بمصر[/align]
وقد عرضته على عدد من الطلبة في مادة علوم القرآن لدينا في الجامعة ، ورأيت ابتهاجهم الشديد بالقراءة في صفحات وسور هذا المصحف العتيق فالحمد لله رب العالمين .
 
ماشاء الله، وأحمد الله أن طُرح هذا الموضوع الهام، وقد كنت عقب تخرجي من قسم علوم القرآن أنوي التخصص في مجال رسم القرآن ، إلا أني رجعت عن ذلك بسبب ما أعلمه من جهلي فيه ناهيك أني لم أدرس فيه شيئا حتى في القسم الذي تخرجت منه، وكان أن لقيت شيخ علم فاضل أبدى استعداده لتدريسي ما فتح الله عليه فيه، إلا أن سفري حال دون تحقيق ذلك، ولكم سعدت بتطوع الدكتور الفاضل إلياس واستعداده لتقديم حلقات علمية في هذا العلم ، فجزاه الله خيرا، وننتظر بفارغ الصبر تحقيقه ذلك فأعانه الله ويسر له، ثم الشكر للشيخ الفاضل أبي عبد الله، فما فتيئ يقدم الجديد والمفيد، لا يألو جهدا ولا يدخر طاقة، فوفقنا الله وإياه لكل خير.
 
مما له صلة بهذا الموضوع ، ما وجدته من عناية بتدريس رسم المصحف بطريقة ميسرة للصغار في بعض مراكز العناية بالقرآن الكريم في الأردن . فقد قام مركز أبو نصير القرآني بعمان الأردن بإصدار كتاب سماه :

[align=center]كراس الرسم القرآني[/align]

[align=center]
64722e49750034.jpg
[/align]

يختص بجزء عم ، وقام بإعداده مهند الحوراني ورونق جلال ، وأشرف عليه جلال سيف الدين الجابر ، وقدم له وراجعه الدكتور محمد همام ملحم .
وطريقتهم في تدريس الرسم العثماني للسورة ، أنهم يوردون السورة كاملةً بالرسم العثماني بخط عثمان طه هكذا .

[align=center]
64722e5ba2e627.jpg
[/align]

ثم في الصفحة الموالية يوردون ما في هذه السورة من أحكام الرسم العثماني . وبعدها جدول بما في السورة مما يتعلق بالضبط وعلاماته ، ثم بعض التنبيهات هكذا .

[align=center]
64722e623bf6c7.jpg
[/align]

ثم يوردون بعض الكلمات التي يتدرب الطالب على كتابتها بالرسم العثماني ، مع بعض الأسئلة التي تتعلق بالضبط كما في هذه الصفحة .

[align=center]
64722e62413c85.jpg
[/align]

ثم يوردون صفحة كاملة لكتابة السورة كاملةً بالرسم العثماني مع ضبطها ضبطاً كاملاً هكذا .

[align=center]
64722e6246417c.jpg
[/align]

وهي فكرة طريفة لتدريس الأبناء وغيرهم من الكبار موضوع الرسم العثماني وتدريبهم على ممارسته وتطبيقه ومعرفة أوجه الاختلاف بينه وبين الرسم الإملائي ، فجزى الله القائمين على تأليف هذا الكراس وتدريسه خير الجزاء .

في 17/10/1428هـ
 
كتب الله لكم من حـظ العلم أوفره، ومن الأجر أجزلــــه، وجعل عملـكم مقبولا، ورفع لكم بين الخلـق ذكرًا وقبولا.
 
كتب الله لكم من حـظ العلم أوفره، ومن الأجر أجزلــــه، وجعل عملـكم مقبولا، ورفع لكم بين الخلـق ذكرًا وقبولا.

جزاكم الله خيراً على هذه الدعوات وتقبل منا ومنكم .
جربت أثناء تدريس الطلاب مقرر التلاوة والتجويد تدريبهم على قراءة هذه المخطوطات القرآنية ، والتطبيق في كتابة عدد من السور بالرسم العثماني واستخراج ظواهر الرسم العثماني بشيء من الإيجاز لعدم وجود فقرات طويلة للموضوع ضمن المنهج المقرر وضيق الوقت المتاح فلمستُ استفادة كبيرة من ذلك .
ولعل الله ييسر تأصيل تدريس هذا العلم وربط المتخصصين بشكل أكبر وأعمق بهذا الموضوع فله فوائد كثيرة تظهر للمتأمل .
 
جزاكم الله خيرا ،،،، جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم .
 
شكراً جزيلاً على هذا الموضوع
النافع حقاً ، وقد استفدتُ منه
فجزاكم الله خيراً وكل من شارك فيه من العلماء الكرام .
 
الإخوة الأفاضل والمشايخ الكرام :
لم أطلع على هذا الموضوع قبل الآن ، وأحببت أن أضيف أنه عندنا في بلاد شنقيط ( موريتانيا حاليا ) تعتبر دراسة الرسم شيئا إجباريا ؛ فلا يعطى لأحد السند في القرآن الكريم حتى يكتبه كله - غالبا - بالرسم العثماني ، وقد عرضت لهذا الموضوع في كتابي طريقة حفظ القرآن الكريم عند الشناقطة.
ومن أهم المتون التي يدرسونها في رسم القرآن الكريم كتاب "المحتوي الجامع رسم الصحابة وضبط التابع" والمعروف ب "رسم الطالب عبد الله".
ومعه غيره من المتون المهتمة برسم المصحف.
فجزى الله الشيخ المشرف كاتب الموضوع ، وبارك في جهوده .
وجزى الله الجميع خير الجزاء..
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
جزاكم الله خيرا على طرح هذا الموضوع، وما تبادلتموه من رأي ومشورة واقتراح، وقد جال في خاطري وأنا أجول بين ربوع هذه الحديقة العلمية، أن أقترح على فضيلة المشرف الشيخ عبد الرحمن وكل من له المكنة فيما سأذكره، أقترح أن يقام في كل قطر من الأقطار الإسلامية ملتقى متخصصا بتاريخ المصحف في ذلك القطر، أو أن يعقد ملتقى دولي يعنى بتاريخ المصحف، ويكون كل قطر من الأقطار الإسلامية أحد محاوره، فاستجماع الرأي من عدد كبير من المتخصصين يعطي صورة متكاملة لما سميتموه حفظكم الله (تاريخ المصحف)، بما يحمله هذا العنوان من سعة وشمول لكل ما يتعلق بالقرآن الكريم من جوانب علمية وفنية وغيرها.
أقول هذا وأنا لا أزال أسعى لتجسيد هذا المشروع ابتداء في بلدي الجزائر، فقد اقترحت أن يقام ملتقى لتاريخ المصحف بالجزائر، نستجمع فيه كل ما يتعلق بالمصحف، ووضعت له خطة أولية، لعلي أضعها بين أيديكم رجاء الإفادة عليها، حتى إذا ما تيسر الأمر كان على أكمل حال إن شاء الله تعالى، هذا جهد المقل، وقبل الختام أعرض على فضيلتكم ما سطرته من خطة لذلك الملتقى والله الموفق:
المحور الأول:
تعريف المصحف لغة واصطلاحا.
علاقة المصحف بالقرآن (كلام الله تعالى).
لفظة المصحف في الروايات والآثار.
كلمة مختصر في تاريخ رسم المصحف، وتاريخ جمع المصاحف، وضبطها.
المحور الثاني:
دخول المصحف الشريف إلى الجزائر، تاريخه (من أدخله أول مرة).
مصاحف خاصة عُرفت لبعض الفاتحين.
اهتمام أهل المغرب بالمصاحف، وبعلمي الرسم والضبط، وكتابة المصاحف وتزيينها.
تراجم من عرف برسم المصاحف وكتابتها وخدمتها، رجالا ونساء، قدماء ومعاصرين.
المصاحف القديمة المخطوطة جمعها ودراستها، واستخراج ما يتعلق بها معارف قرآنية.
المحور الثالث:
طباعة المصحف في الجزائر، تاريخها، وأشهر مطابعها، ودراسة أهم طبعات المصاحف الجزائرية، ما لها وما عليها.
المصاحف الصوتية الجزائرية تاريخها وآفاقها.
مصاحف خط برايل واقعها في الجزائر، وآفاقها.
المصاحف الإلكترونية في الجزائر، واقعها، وآفاقها.
الأحكام الفقهية للمصاحف المعاصرة.
نتائج الملتقى، وتوصياته.
 
من فضل الله وتوفيقه وبعد ثمان سنوات من طرح هذا الموضوع ، قمنا بإعداد مقرر دراسي لمرحلة الماجستير في جامعة الملك سعود بعنوان "دراسات في المصاحف المخطوطة" تضمن كل التفاصيل المذكورة في الموضوع أعلاه وزيادة ، ونسأل الله أن ينفع به .
 
من فضل الله وتوفيقه وبعد ثمان سنوات من طرح هذا الموضوع ، قمنا بإعداد مقرر دراسي لمرحلة الماجستير في جامعة الملك سعود بعنوان "دراسات في المصاحف المخطوطة" تضمن كل التفاصيل المذكورة في الموضوع أعلاه وزيادة ، ونسأل الله أن ينفع به .

ماشاء الله
نأمل أن يستفاد منه في الجامعات الأخرى، ولو تيسر لكم إرفاق مفردات المقرر، فجزاك الله خيرا.
بارك الله في جهودكم ونفع بكم.
 
عودة
أعلى