أحمد الرويثي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فإن القصيدة اللامية الموسومة بـ(حرز الأماني ووجه التهاني) الشهيرة بالشاطبية فضلاً عن أنها حوت القراءات السبع المتواترة فهي تعتبر من عيون الشعر بما اشتملت عليه من عذوبة الألفاظ ورصانة الأسلوب وجودة السبك وحسن الديباجة وجمال المطلع والمقطع وروعة المعنى وسمو التوجيه وبديع الحكم وحسن الإرشاد .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فإن القصيدة اللامية الموسومة بـ(حرز الأماني ووجه التهاني) الشهيرة بالشاطبية فضلاً عن أنها حوت القراءات السبع المتواترة فهي تعتبر من عيون الشعر بما اشتملت عليه من عذوبة الألفاظ ورصانة الأسلوب وجودة السبك وحسن الديباجة وجمال المطلع والمقطع وروعة المعنى وسمو التوجيه وبديع الحكم وحسن الإرشاد .
في هذا الموضوع سأتناول بعض أوجه الشبه بين القصيدة الشاطبية ومعلقة امرئ القيس ، حيث لفت نظري بعض أوجه الشبه بينهما:
- كلاهما من بحر الطويل.
- كلاهما لاميتان. (مع ملاحظة أن الشاطبية تنتهي بألف بعد اللام ، بخلاف المعلقة فتنتهي باللام المكسورة)
- كلٌ منهما يأتي في المرتبة الأولى في مجاله ، ففي مجال القراءات يبدأ طالب القراءات بحفظ الشاطبية ، كما يبدأ الراغب في حفظ الشعر العربي بمعلقة امرئ القيس.
هذه أوجه شبه عامة
- كلاهما من بحر الطويل.
- كلاهما لاميتان. (مع ملاحظة أن الشاطبية تنتهي بألف بعد اللام ، بخلاف المعلقة فتنتهي باللام المكسورة)
- كلٌ منهما يأتي في المرتبة الأولى في مجاله ، ففي مجال القراءات يبدأ طالب القراءات بحفظ الشاطبية ، كما يبدأ الراغب في حفظ الشعر العربي بمعلقة امرئ القيس.
هذه أوجه شبه عامة
من أوجه الشبه الخاصة: كلمات وافقت فيها الشاطبية معلقة امرئ القيس :
1- قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وصل ضم ميم الجمع قبل محركٍ***دراكاً وقالونٌ بتخييره جلا
قال امرؤ القيس:
فعادى عِداءً بين ثور ونعجةٍ***دراكاً ولم ينضحْ بماء فيغسلِ
وصل ضم ميم الجمع قبل محركٍ***دراكاً وقالونٌ بتخييره جلا
قال امرؤ القيس:
فعادى عِداءً بين ثور ونعجةٍ***دراكاً ولم ينضحْ بماء فيغسلِ
2- قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
ونحشر ياء ضم مع فتح ضمه***وأعداء خذ والجمع عم عقنقلا
قال امرؤ القيس:
فلما أجزنا ساحة الحي وانتحى***بنا بطن خبتٍ ذي حقافٍ عقنقلِ
ونحشر ياء ضم مع فتح ضمه***وأعداء خذ والجمع عم عقنقلا
قال امرؤ القيس:
فلما أجزنا ساحة الحي وانتحى***بنا بطن خبتٍ ذي حقافٍ عقنقلِ
3- قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
له شرعه والراءُ جزماً بلامها***كواصبرْ لحكم طال بالخُلفِ يَذْبُلا
قال امرؤ القيس :
فيالك من ليلٍ كأن نجومه***بكل مُغَارِ الفَتْل شُدَّت بيَذْبُلِ
له شرعه والراءُ جزماً بلامها***كواصبرْ لحكم طال بالخُلفِ يَذْبُلا
قال امرؤ القيس :
فيالك من ليلٍ كأن نجومه***بكل مُغَارِ الفَتْل شُدَّت بيَذْبُلِ
يذبل : اسم جبل كما نص عليه شراح الشاطبية وشراح المعلقة.
4- قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وسوف أسمي حيث يسمح نظمُه***به موضحاً جِيداً مُعَمًّا ومُخْوَلا
قال امرؤ القيس :
فأدبرن كالجَزْع المُفَصَّل بينه***بجِيدِ مُعَمِّ في العشيرة مُخْوَلِ
وسوف أسمي حيث يسمح نظمُه***به موضحاً جِيداً مُعَمًّا ومُخْوَلا
قال امرؤ القيس :
فأدبرن كالجَزْع المُفَصَّل بينه***بجِيدِ مُعَمِّ في العشيرة مُخْوَلِ
لعل في فيما عُرض كفاية في إيضاح أبرز أوجه الشبه بين القصيدتين من الناحية اللغوية والأدبية والعَروضية.
أما من حيث المضمون والمحتوى فهيهات لامرئ القيس أن يُدرك الإمامَ الشاطبي فضلاً أن يسبقه.
فشتان بين من ينظم قراءات كلام رب العالمين ، ومن يبكي على طلل خليل ، ويصف الليل والخيل.
أما من حيث المضمون والمحتوى فهيهات لامرئ القيس أن يُدرك الإمامَ الشاطبي فضلاً أن يسبقه.
فشتان بين من ينظم قراءات كلام رب العالمين ، ومن يبكي على طلل خليل ، ويصف الليل والخيل.
التعديل الأخير بواسطة المشرف: