برنامج "باحث التفاسير" لتسهيل عمل الباحثين في كتب التفسير..

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
537
مستوى التفاعل
2
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
بسم1

برنامج (باحث التفاسير)

هو برنامج تقني حديث يعمل على المكتبة الشاملة وينجز الأبحاث القرآنية التي بها نصوص مقتبسة من كتب التفسير في ثوان عدة, وقد قدمه وشرحه فضيلة الدكتور يوسف الحوشان في لقاء مركز تفسير الـ 37, وكان بعنوان: "جديد التقنية في خدمة القرآن الكريم", وذلك يوم الثلاثاء الموافق 24 صفر 1436هـ.

ويمكن الاستفادة منه عبر الرابط التالي:

مركز تفسير لمشاركة الملفات

وقد شرح الدكتور يوسف الحوشان كيفية استخدام البرنامج باستفاضة في اللقاء, ويمكن مشاهدته من الفديو
في الدقيقة 34:25

ملاحظات للاستفادة من برنامج (باحث التفاسير):
1- يلزم وجود المكتبة الشاملة في الجهاز لكي يُستفاد من البرامج.
2- لابد من توصيل البرنامج إلى مسار الملف الذي فيه المكتبة الشاملة.
3- الرجاء ارسال الملحوظات والاقتراحات لبريد فضيلة د. يوسف الحوشان ـ بارك الله في جهده وعمله ـ من أجل تطوير البرنامج. [email protected]

بالمناسبة.. فضيلة الدكتور يوسف الحوشان من أعضاء ملتقى أهل التفسير المبارك, وأرجو أن يتمكن الباحثون من التواصل معه عن كيفية استخدام البرنامج عبر هذه الصفحة لتعم الفائدة وليسهل على الجميع الاستفادة ممن سبقهم إلى استعمال البرنامج, وجزاكم الله خيرا.
 
لم يعمل لدي على ويندز 7, لا أعلم أين المشكلة, وأنا في أمس الحاجة إليه
 
شكر الله للدكتور يوسف ولك.
ما زلت أواجه نفس المشكلة فمازالت تظهر رسالة الخطأ نفسها!
 
حملت البرنامج ولكن لم أستطع للآن تشغيلة
والفيديو لم يوضح كيفية تشغيله
 
خطوات تنصيب والعمل على برنامج "باحث التفاسير" – الإصدار الرابع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
فيما يلي خطوات تنصيب والعمل على برنامج "باحث التفاسير" – الإصدار الرابع، وذلك حسب المعلومات المتوفرة عن البرنامج في هذه الفترة، بالإضافة إلى بعض الملحوظات المعنية بالبرنامج، ضمن العناوين التالية:

أولا. خطوات تحميل البرنامج والتثبيت على الحاسوب، والربط مع برنامج "المكتبة الشاملة".
ثانيا. استخدام البرنامج.
ثالثا. ملحوظات عامة بشأن العمل على البرنامج.
رابعا. مراجع إضافية.

أولا. تحميل البرنامج، والتثبيت على الحاسوب، والربط مع "المكتبة الشاملة":
البرنامج، كما هو معلوم، ملحق ببرنامج "المكتبة الشاملة"، وهو برنامج باحث في كتب التفاسير في (الشاملة). ميزة البرنامج أنه يقوم بجمع كافة المصادر في نافذة واحدة، ثم يقوم بتصديرها على شكل ملف نصي منفصل، بالإمكان نسخ محتواه إلى حيث يرغب الباحث.

1. تحميل البرنامج: بعد تحميل البرنامج من المرفقات في المشاركة الأصلية أعلاه، أو من الروابط اللاحقة، يتم فك ضغط البرنامج بالنقر عليه مرتان، أو نقرة-يمين ثم فك ضغطه (قد يلزم برنامج فك ضغط مثل "وِن-رار" لهذه الغاية). تظهر محتويات مجلد البرنامج كالتالي:
يظهر رمز البرنامج على شكل (كتاب فوقه قلم)، وبجانبه اسم البرنامج بالإنجليزية:
Tafseer4
وهو برنامج الباحث في التفاسير، الإصدار الرابع.



البرنامج جاهز للاستخدام، ويعمل من موقعه، إما بالنقر مرتين على رمز البرنامج، أو نقرة-يمين، ثم اختيار "فتح". عند استخدام البرنامج، تظهر (ساعة) مؤقت خلال تحميل البرنامج، ثم تظهر نافذة البرنامج الرئيسية.

2. وجوب تعطيل برنامج الحماية، أو تكييفه ليتقبل تشغيل البرنامج بشكل دائم: إن كان هناك برنامج قائم للحماية من الفايروسات، فقد يظهر تنبيه على الشاشة بأن ناشر البرنامج غير معروف. في هذه الحالية يتم تجاهل هذا التنبيه، والمضي قدما بتثبيت البرنامج.

3. الربط مع (المكتبة الشاملة): تظهر نافذة تطلب التالي "حدد مسار الداتا"، وذلك لغاية تحديد مسار المجلد حيث توجد بيانات برنامج (المكتبة الشاملة).

من هذه النافذة، يتم الانتقال إلى المجلد الرئيسي لبرنامج (الشاملة). في المثال المبين، كان قد تم تنصيب (الشاملة) تحت المساق الرئيسي للقرص الصلب، ويظهر مجلد (الشاملة) عند الضغط على رمز القرص الصلب، أسفل قائمة المجلدات. من هذه النافذة، يتم اختيار مجلد (الشاملة) بالضغط عليه مرة واحدة، دون أن يتم الدخول في المجلدات الفرعية للشاملة.


بهذا الشكل يكون تم تنصيب البرنامج.

في حال تغير مساق (الشاملة)، تتم إعادة الخطوات أعلاه، ثم في الخطوة الأخيرة (3)، يتم إعادة تعيين مساق برنامج (الشاملة). بالإمكان كذلك تغيير مسار مجلد الشاملة من خلال الرمز (11) في نافذة البرنامج (المبينة أدناه في الخطوة (ثانيا).

4. تيسير الوصول للبرنامج: إن كان استخدام البرنامج متكرر، فبالإمكان وضع اختصار للبرنامج على سطح المكتب (نقر-يمين على رمز البرنامج ثم سحبه إلى سطح المكتب وإنشاء اختصار هناك)، أو بتثبيته إلى شريط المهام أو قائمة ابدأ (أنظر الموضوع التالي: تلميحات وفوائد تقنية 5-6)
http://vb.tafsir.net/tafsir38965/#.V5SgzPmGPDc


ثانيا. استخدام البرنامج:
1. واجهة البرنامج: استخدام البرنامج يسير ولله الحمد، وواجهته تعين على ذلك بإذن الله. تتألف الواجهة من ثلاثة أقسام رئيسية:
- قسم تحديد نطاق البحث (الرموز (1) إلى (5) باللون الوردي في الرسم أدناه): لاختيار السورة والآية الكريمة المراد البحث في تفسيرها،
- قسم تحديد لائحة كتب التفاسير (الرموز (8) إلى (9) باللون البرتقالي في الرسم أدناه): حيث يتم اختيار كتب التفاسير المراد البحث بها،
- قسم نتائج البحث (الرموز (6) إلى (7) باللون الأخضر في الرسم أدناه): حيث تظهر نتائج البحث، وخيارات حفظ النتائج لتصديرها إلى ملف نصي منفصل.

- وهناك خيارات إضافية للبرنامج، للتواصل بشأنه (الرمز (10) على الرسم)، ولتغيير مسار ملفات "الشاملة" (الرمز (11) على الرسم).

2. استخدام البرنامج وعملية البحث: عند استخدام البرنامج، الانتباه للنقاط التالية:
- نطاق البحث يعتمد على عدد كتب التفسير التي تم تحميلها مسبقا على (الشاملة). لاختيار كتب التفسير كافة، الضغط على الرمز (8) في الرسم. لإلغاء كافة الكتب، الضغط على الرمز (9) في الرسم. لاختيار الكتب كل كتاب على حدة، النقر مرتين على اسم الكتاب.
- إذا كانت (الشاملة) قيد التحديث (أي إن تم تشغيل برنامج (الباحث في التفسير) في ذات الوقت الذي يتم فيه إضافة كتب ومراجع إضافية إلى "الشاملة")، فقد يلزم الانتظار حتى تنتهي عملية تحديث "الشاملة"، ومن بعدها يتم تشغيل برنامج (الباحث في التفاسير)، وإلا فإن عملية البحث قد تتعطل.
- طريقة البحث ثابتة، وذلك بانتقاء السورة، ثم انتقاء آيات البحث (الرموز (2، 3، 4) على الرسم).

3. نتائج البحث: يتم حفظ نتيجة البحث في مجلد البرنامج أو في المساق الذي يتم اختياره عند انتهاء عملية البحث (بعد الضغط على الرموز (6، 7) في الرسم)، بملف يحتوي على التفاصيل التالية:


صيغة ملف النتائج نصي، وقابل للتعديل والنسخ إلى برامج أخرى.

ثالثا. ملحوظات عامة بشأن العمل على البرنامج:

- تم تثبيت البرنامج على نسخة "ويندوز-7"، ولعل التثبيت ممكن كذلك على أنظمة تشغيل أكثر حداثة، مثل "ويندوز-8".
- إذا ظهر تنبيه "رن تايم إرور"
Run-time Error
يلزم إعادة تشغيل البرنامج.
-في حال توقف البرنامج عن العمل، أو اختلال وظائفه، فإن إجراءات مثل الخروج من "ويندوز"، أو تبديل المستخدم، أو إعادة التشغيل، قد تكون كفيلة بحل الإشكاليات.

رابعا. مراجع إضافية:
- الموضوع الأصلي عن البرنامج: "برنامج باحث التفاسير – الإصدار الأول"، د. يوسف الحوشان. ملتقى أهل التفسير.
http://vb.tafsir.net/tafsir21808/#.V5S9FvmGPDc
- معلومات إضافية عن تنصيب البرنامج، ملتقى أهل الحديث.
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=221319
- رابط تحميل المكتبة الشاملة، عن الموقع الرسمي (التابع لمكتب الدعوة بضاحية الروضة).
الرئيسية • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
- لاستعراض برنامج (المكتبة الشاملة) على ملتقى أهل التفسير، بما فيه كيفية تنزيل البرنامج، وتثبيته، وأسئلة شائعة بشأنه، بالإمكان البحث عن (المكتبة الشاملة) في خانة البحث أعلى صفحة الملتقى.
- برامج فك الضغط المستخدمة: إما البرنامج المشمول ضمن (ويندوز)، أو مثيله، كبرنامج "ون-رار".

___
والحمد لله رب العالمين​
 
بارك الله فيك أختي،
هل تظهر عندك لائحة كتب التفسير في القسم الأيسر من نافذة البرنامج (القسم المبين باللون البرتقالي في الرسم أعلاه)
 
صحيح تظهر، ظهر لي الان اني لو اخترت مثلا تفسير السعدي يظهر، وكذلك بعض الكتب
 
عودة
أعلى