برنامج (التفسير المباشر) يومياً في رمضان على قناة (دليل الفضائية) 4.30 - 5,30 عصراً

أسأل الله أن يتقبل منكم جميعاً ويُحسِنَ إليكم على وقوفكم مع أخيكم في إنجاح هذا البرنامج الذي نسأل الله أن ينفع به المشاهدين ، وقد لمستُ ولله الحمد ثماراً طيبة له بعد مرور عشرة أيام من بثه ، بل قبل ذلك .
وأشكر أخي العزيز نايف الغزالي على متابعته وحرصه وأسئلته الدقيقة التي تثري الحلقات دوماً . ومن خلال المقترحات التي تفضل بها الزملاء هنا ومن خلال الاتصالات على المشرفين على القناة فقد طلبت القناة استمرار البرنامج بعد رمضان ليكون أسبوعياً ، وأنا أستشيركم في ذلك ؟

أما الأخ الكريم (عذب الشجن) فأرحب به في الملتقى وأشكره على حسن ظنه ، وأعتب عليه في إضفاء مثل هذه الأوصاف الكبار (سماحة الشيخ عبدالرحمن الشهري ، العلامة ذي الفنون ، الشاعر الأديب) على مثلي . فهي أوصاف لها جلالتها وهيبتها ومعانيها ، وأين منها عبدالرحمن بن معاضة وأمثاله من صغار الطلبة ؟ ولولا خشيتي من أن يقع في نفس أخي عذب الشجن شيء لتصرفي في كلامه لحذفتها . وأسأل الله أن يتقبل منك دعواتك الثمينة حقاً (ونسأل الله إخلاص النيات وصحة المقاصد)
 
استعن بالله ،وواصل ،فلا يراد من العلم إلا نشره وبثه في الأمة ،وهذه قناة أتيحت لك أبا عبدالله ،ولعل الإخوة يذكرون ما لديهم من اقتراحات لطريقة البرنامج الأسبوعي؛ إذ البرنامج الرمضاني واليومي له طبيعته ، بينما البرنامج الأسبوعي خلاف ذلك ـ فيما أرى ـ والباب مفتوح للمشاورة.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

حقيقة فرحتنا لا تكاد توصف عندما علمنا بوجود هذا البرنامج الطيب المبارك ،،،
نفع الله به الإسلام والمسلمين،،،

ونرجوا من فضيلتكم أن تطلبوا من إدارة القناة إعادته لنا بعد شهر رمضان المبارك مع استمراريته إسبوعياً لكي نأخذ نصيبنا منه نحن النساء لأنه فاتنا الكثير بسبب ارتباطنا بالأعمال المنزلية خصوصاً في هذا الشهر الكريم،،،

فنحن قد لا تسعنا الفرحة عندما قامت قناة المجد الرائدة بإعادة برنامج بينات بل إننا ننتظر الفجر لكي تنضم القناة العلمية للقناة العامة لمتابعة البرنامج ،،،

فأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم جميعاً وأن ينفع بجهودكم إنه ولي ذلك والقادر عليه،،،
 
فأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم جميعاً وأن ينفع بجهودكم إنه ولي ذلك والقادر عليه،،،

اللهـــم آمـــيــــن000
 
حقيقة فرحتنا لا تكاد توصف عندما علمنا بوجود هذا البرنامج الطيب المبارك ،،،
نفع الله به الإسلام والمسلمين،،،

ونرجوا من فضيلتكم أن تطلبوا من إدارة القناة إعادته لنا بعد شهر رمضان المبارك مع استمراريته إسبوعياً لكي نأخذ نصيبنا منه نحن النساء لأنه فاتنا الكثير بسبب ارتباطنا بالأعمال المنزلية خصوصاً في هذا الشهر الكريم،،،

فنحن قد لا تسعنا الفرحة عندما قامت قناة المجد الرائدة بإعادة برنامج بينات بل إننا ننتظر الفجر لكي تنضم القناة العلمية للقناة العامة لمتابعة البرنامج ،،،

فأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم جميعاً وأن ينفع بجهودكم إنه ولي ذلك والقادر عليه،،،

صدقت أخية ...

وكذلك شيخي لتستغلوا وقت البرنامج ما رأيكم ان تجعلوا استفسارات المشاهدين عبر الرسائل قبل بدء البرنامج ومن ثم تقومون بجمعها وطرحها في البرنامج .. وتوقفوا الاتصالات الهاتفيه ...

اما وقت البرنامج فأنا انتظرته الساعه 9:30 ص ولم يأتي

وكذلك الساعه 12:10 ... فهل تم تغيير المواعيد ام ماذا ؟؟

..............

واسمح لي شيخي ان اتكلم عن برنامجم الرائع ( بينات ) ...

فهو يعرض في قناة المجد بعد صلاة الفجر تقريباً الساعة 5:30 وهو برنامج قيم جداً ... وقد سمعت انكم تريدون ان تخصصوا حلقات شهر رمضان لسورة البقرة فقط وهذا شيء طيب ... لأننا يشكل علينا الكثير من الآيات في السورة ونحتاج لتوضيحها أكثر من قبلكم ... وجزاكم الله عنا خير الجزاء ..
 
بشرى لمن يريد حلقات البرنامج

بشرى لمن يريد حلقات البرنامج

لمن يريد من الإخوة الكرام والمشايخ الفضلاء
حلقات برنامج التفسير المباشر تجدوها إن شاء الله غداّ أو بعد غد
في منتدى فرسان السنة على الرابط التالي
http://www.forsonna.info/forumdisplay.php?f=121
بجودات مختلفة وصوت
والحلقات التالية تجدوها تباعاً
ونسأل الله ان ينفع الجميع بها
أنا والله أدخل الملتقى كثيرا كضيف
ولكن لما رأيت سؤال كثير من الإخوة حول البرنامج
قمت بعمل عضوية وكتبت المشاركة
وكنت سابقا قد علمت من أحد مشرفي منتدى فرسان السنة عن تسجيلهم كل الحلقات التي اذيعت للبرنامج بفضل الله وسوف ترفع تباعاً
فاحببت أن أعلمكم بالأمر
 
جزاكم الله خير نريد ان نرى الحلقات على الشبكة فنحن لا نستطيع مشاهدتها
 
يعلم الله كم زاد الحب والتقدير لك شيخ عبدالرحمن

بودي استضافة الشيخ ناصر العمر والشيخ صالح المغامسي فمثل هذه الأسماء الكبار تثري البرنامج وترفع أسهمه وتزيد من الإقبال عليه .

وأجزم قاطعاً متيقناً أنهم لن يمانعوا بل سيبادروا .
 
يعلم الله كم زاد الحب والتقدير لك شيخ عبدالرحمن
بودي استضافة الشيخ ناصر العمر والشيخ صالح المغامسي فمثل هذه الأسماء الكبار تثري البرنامج وترفع أسهمه وتزيد من الإقبال عليه .

وأجزم قاطعاً متيقناً أنهم لن يمانعوا بل سيبادروا .

أحبكم الله وزادكم هدى وتوفيقا .
عرضت عليهم الأمر من أول الشهر فاعتذروا لانشغالهم بأعمال أخرى ، ولعله يتيسر لي استضافتهم في حلقات بعد رمضان بإذن الله أن يسر الله استمرار البرنامج .
 
هناك بعض الإضافات والتغييرات في المواعيد السابقة :

- ضيف حلقة يوم السبت 13 رمضان هو د. محمد بن عبدالعزيز الخضيري .

- ضيف حلقة يوم 18 رضمان هو د. حسين بن علي الحربي بدل يوم 13 رمضان لظروفه الخاصة .

- اعتذر الدكتور محمد بن عبدالله الخضيري مؤلف كتاب (تفسير التابعين) عن المشاركة التي كانت مقررة يوم 23 رمضان لظروفه الخاصة .

- ضيف حلقة يوم 14 هو زميلنا د. محمد بن عبدالله الربيعة وفقه الله عضو الملتقى والأستاذ بجامعة القصيم .

- ضيف حلقة يوم 16 رمضان هو زميلنا د. إبراهيم بن صالح الحميضي عضو الملتقى والأستاذ بجامعة القصيم .

- ضيف يوم الجمعة 19 رمضان هو زميلنا فضيلة الشيخ فهد بن مبارك الوهبي المشرف في الملتقى والأستاذ بجامعة طيبة .

- ضيف يوم 20 رمضان هو زميلنا في الملتقى الشيخ عبدالعزيز الداخل وفقه الله .

- ضيف يوم 24 رمضان هو صديقنا الشيخ عصام بن صالح العويد وفقه الله الأستاذ بجامعة الإمام وزميلنا في الملتقى وإن لم يكن إلا مشاركة واحدة فيما أذكر .

- ضيف يوم 26 رمضان هو زميلنا في الملتقى الدكتور عبدالله بن حمد المنصور وفقه الله .

أسأل الله أن يوفقهم جميعاً وأن يبارك في علمهم .
 
ماشاء الله تبارك الله

اللهم زد وبارك

اما المواعيد فقد رأيت اعاده للبرنامج الساعه 2:00 ص
 
أخي الدكتور عبد الرحمن أتمنى لك التوفيق في برنامجك الناجح واستمرار البرنامج بعد رمضان وجعله أسبوعياً خطوة جيدة ومن واقع مشاركتي في البرنامج فإني اقترح على فضيلتكم ما يلي :
1- الاكتفاء بنصف حزب لكل حلقة بدلاً من جزء كامل فهو أنفع للمشاهد , وبهذا يتم الانتهاء من جزء كامل كل شهر ,وبهذه الطريقة يمكن الانتهاء من عشرة أجزاء في خلال عشرة أشهر , وشهر احتياطي للإجازات .
2- في رمضان البرنامج يومي لكل حلقة نصف حزب 30×5=150÷20=7.5 أي سبعة أجزاء ونصف .
3- الخلاصة سيتم الانتهاء من ما يقارب ثمانية عشر جزءا كل سنة وسيتم الانتهاء من القرآن في أقل من سنتين.
4- فتح الفرصة للضيف للحديث عن المقطع من خلال الاهتمام بمقاصد الايات والمعنى الاجمالي لها مع بيان غريبها وما فيها من أحكام بصورة مجملة , وعدم فتح الاتصالات قبل 25 دقيقة من بداية البرنامج .
5- تنبيه المتصلين أن تكون الأسئلة في الجزء المحدد .
هذا ما جال بالخاطر الآن وفقكم الباري .
 
شكرالله للشيخ عبد الرحمن هذا الجهد المبارك وبخصوص الأسئله لوتقتصر على ثلاثة اسئله فقط
 
تقويم حلقات برنامج (التفسير المباشر) على قناة (دليل)

تقويم حلقات برنامج (التفسير المباشر) على قناة (دليل)

بعد اذن المشرف لوكان هناك تقويم بعد كل حلقه لتعم الفائده؟
وعن نفسي حلقة الأمس مع الدكتور العمر كانت مميزه من ناحية الدرر المباركه من الضيف ومن ناحية المقدم كذالك واترك المجال للأخوه
 
أما العبد الضعيف فأول حلقة تيسر له مشاهدتها هي حلقة اليوم والتي كان ضيفها أخي الكريم وزميلي القديم قبل عشر سنوات تقريباً د/ محمد الخضيري حفظه الله ، وكم سعدت بطلته ورؤيته وأبلغه سلامي عبر هذا الملتقى .
أما الذي أثار انتباهي - ولا أقول غير انتباهي - هو ماذكره أخي الكريم مقدم البرنامج حول فكرة إعادة :
تقسيم أجزاء القرآن إلى ثلاثين جزء باعتبار السور ؟؟؟
هكذا سمعت ، ولا أتهم أن يكون عدم الفهم مني سبباً في الاستغراب ؟؟
 
د. عبدالرحمن
أشكر لكم حسن ظنكم بأخيكم ؛ وأهنئكم بقبول القناة لاستمرار البرنامج ، اسأل الله أن يوفقكم فيه ، ولدي مقترحات:
1- تغيير اسم البرنامج لأن اسم البرنامج ( التفسير المباشر ) يوحي بأنه تفسير مباشر ، والبرامج المباشرة متعبة للمقدم والضيف لا سيما في الإعداد لأنه قد يتخلف الضيف عن الحضور فيقع المقدم في حرج شديد لذا أفضل أن يبقى البرنامج مسجلاً ويكون العمل على المونتاج أكثر مع إعلام المستمعين بوقت التسجيل لمن أحب المداخلة الهاتفية أو الاتصالات ، أو يكون البرنامج حلقة مباشرة وأخرى مسجلة. فإن أبيتم إلا أن تكون مباشرة فليبقى اسم البرنامج ( التفسير المباشر ) في رمضان ، وفي غير رمضان يغير اسمه ليوافق طبيعة البرنامج الحوارية مع أحد أعلام المهتمين بالدراسات القرآنية ، وأقترح أن يكون اسمه ( القرآن العظيم ) مع تغيير شارة البرنامج صوتاً وصورة بما يوافق طبيعة البرنامج.
2- تغيير طبيعة البرنامج ليكون محاوره في فنون التفسير وعلومه بدلاً من ربطها بالأجزاء ؛ وفي كل حلقة يتعرض لما يناسبها من الآيات فمثلاً حلقة عن الأمثال في القرآن الكريم وأخرى في قصص القرآن وهكذا.
3- العناية بمداخلات المختصين في البرنامج لإثراء الحلقة لا سيما أن الاتصال أهون على المختصين من الحضور والمشاركة.
4- العناية بإعلان البرنامج بوقت كاف قبل بثه في المنتديات وغيرها من وسائل الإعلام ؛ وأقترح أن يكون وقت الحلقة إن كان مباشراً وكذا وقت الإعادة مناسباً ؛ وقد وجد بالتجربة أن أكثر أوقات المشاهدة للمواطن العربي يوم الجمعة ؛ فمساء الجمعة مناسب جداً.
5- ينبغي التنبيه إلى أن تردد القناة ضعيف لمن لا يملك الفلك الإسلامي فقد حاول غير مرة الحصول على القناة فلم يظهر شيء !
6- أقترح زيادة وسائل الاتصال بالبرنامج ليشمل الفاكس والبريد الإلكتروني بالإضافة إلى رسائل الجوال.
7- أقترح زيادة عدد الضيوف فبدلاً من ضيف واحد يمكن استضافة أكثر من ضيف.
8- أقترح إضافة عدد من الفواصل الإعلانية في الحلقة فيكون هناك فاصل لأبرز المناشط في علم التفسير سواء دروس أو محاضرات وكذا للتعريف بعلم من أعلام التفسير أو إعلان عن مناقشة رسالة ماجستير أو دكتوراه.
9- أقترح الاستفادة من أوقات المواسم والمناسبات للاستفادة من البرامج ففي وقت البرنامج حلقات لتفسير آيات الحج وكذا في رمضان ، مع العناية بتسجيل حلقات للعلماء الذين يفدون في رمضان والحج من خارج البلاد.

والله أعلم
 
أشكر أخي الكريم ابا باسم على حرصه ورأيه يهمني كثيراً لأتفادى الأخطاء التي أقع فيها وهي كثيرة ، ولكن لعلكم تصبرون على توجيهي والأخذ بيدي شكر الله لكم .

وأما أخي الحبيب أبو إبراهيم فيهمني جداً رأيه في الفكرة وتوجيهاته على عيني ورأسي دوماً وفقه الله فكم استفدت منه ومن ملحوظاته بارك الله فيه .
وقد حاولتُ إيضاح فكرتي في مشاركة مستقلة بعنوان
[align=center]فكرة : تقسيم القرآن إلى ثلاثين جزءاً مع مراعاة السور . [/align]
وأرجو من أخي أبي إبراهيم التوجيه والإفادة حول هذه الفكرة .

وأسـتأذنكم يا أبا باسم في إلحاق هذا الموضوع بالموضوع المفتوح عن البرنامج ليكون الحديث متصلاً .
 
شكرالله لك شيخنا عبدالرحمن هذا التواضع الجم ,والرأي ماترونه والله يحفظكم
 
أسأل الله أن يبارك فيكم وأن يرفع قدركم 000 ولكن القناة ليست عندنا فهل تكون الدروس موجودة على الملتقى أو النت عموماً أثابكم الله
 
بارك الله في جهودكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم والمسلمين جميعا
 
بارك الله فيكم
لكن لو وضعتم لنا رقم الجوال هنا فقد اردت المشاركة غير مرة لكن لم يتيسر لعدم معرفتي بالرقم حيث يظهر غالبا قبل عودتي من الصلاة، ولو تيسر جوال الرسائل فنحن نحب التواصل معكم وبارك الله فيكم
 
كما تحب يا أبا البراء وفقكم الله ورعاكم .

رقم الهاتف الثابت :
009662085444

المحمول للرسائل
00966532277111
 
جزاكم الله خيراً
 
جزاكم الله خيراً على هذا البرنامج ولو أنني للأسف لم أعلم عنه إلا اليوم ولكن سأتابعه بفضل الله تعالى وأحمّل الحلقات التي فاتتنا ويا حبذا أن تستمر هذه البرامج القرآنية على مدار السنة وليس فقط في رمضان فمشكلتنا مع القنوات الفضائية هي أنها تتسابق لتضع أكبر عدد من البرامج الدينية في رمضان بحيث لا يجد أحدنا إذا أراد أن يستفيد من هذه البرامج لا يجد وقتاً للتفرغ للعبادة ثم يقومون بإعادة هذه البرامج مرات ومرات على مدار 11 شهراً وهذا لا يرضي عطش أهل العلم فيا حبذا لو تمكنتم من الإبقاء على هذا البرنامج طوال العام ويكون أسوعياً مثلاً أو مرتين في الأسبوع حتى يتم الغوص بعمق في كل أجزاء القرآن الكريم ليحصل التدبر المنشود بإذن الله تعالى وفقكم الله تعالى لكل خير وجزاك عنا الفردوس الأعلى
إذا أردتم أن تستضيفوا الدكتور فاضل السامرائي فلدي رقم هاتفه الجوال يمكن أن أعطيه لكم ولا أظنه يتردد أو يمانع في أن يكون ضيفاً على البرنامج.

تقبل الله تعالى منا ومنكم وجعل مثل هذه البرامج في ميزان حسناتكم وحجة لكم ولنا لا عليكم أو علينا اللهم آمين
 
بارك الله فيك وفي هذا البرنامج الجميل
أتتبع حلقاته بآنتظام
و ما أعجبني دقة أسئلة المشاهدين
تؤكد أن لهذا الدين رجالا ونساء
جعلوا القرآن الكريم ربيع قلوبهم
وقت البرنامج لا يكفي إذا ربطناه بالجزء المطروح للتفسير
و كثرة الاسئلة - و صعوبتها في بعض الاحيان -
لكن
كما أشرت أخي الفاضل في حلقة أخيرة
البرنامج الذي يجعلك تطرح الاسئلة
أفضل من برنامج يعطيك أجوبة طازجة
بارك الله فيك و في جهدك
و أسألك الدعاء لي و لزوجتي أن نتعلم القرأن و نعمل به
 
حبذا لو تمكنتم من الإبقاء على هذا البرنامج طوال العام ويكون أسوعياً مثلاً أو مرتين في الأسبوع حتى يتم الغوص بعمق في كل أجزاء القرآن الكريم ليحصل التدبر المنشود بإذن الله تعالى وفقكم الله تعالى لكل خير وجزاك عنا الفردوس الأعلى

صدقت أخي ...

وفقكم الله
 
أقترح على الأخ الفاضل الدكتور عبد الرحمن أن نقوم بماقشة الأسئلة التي تطرح في البرنامج وكل منا يدلي بدلوه مما قرأه أو سمعه فتعم الفائدة ونتعمق أكثر في السؤال والإجابة ونثري بذلك عقولنا. أعلم أننا جميعاً متفرغون للعبادة أكثر في رمضان إلا أنني أقترح أن نركز بعد رمضان على حلقات البرنامج حلقة حلقة فنسمعها مرة ثانية من خلال التحميل ثم نفتح مجالاً للنقاش في الجزء المخصص ولو استغرق معنا أسبوعاً أو أكثر المهم أن نتعمق في الجزء بشكل تفصيلي وأنا واثقة بإذن الله تعالى أنه سيفتح لنا أبواباً للخير عظيمة.

بالنسبة لحلقة الأمس حول سورة الإسراء لفت نظري وهو أمر أسمعه كثيراً أن رحلة الإسراء جاءت للتسرية عن قلب الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عام الحزن لكن لي نظرة متواضعة في هذا الموضوع وهو أن الهدف من الرحلة واضح تماماً في الآية نفسها فقال تعالى (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا) فهدف الرحلة أن يُري الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من آياته وربما تكون هذه الرحلة بعظمتها وإعجازها كافية وحدها لأن تصرف ذهن الرسول صلى الله عليه وسلم وقلبه عن الحزن الذي أصابه بفقد زوجه وعمه فالتسرية نتيجة وليست سبباً للرحلة هذا ما وصل إليه فكري المحدود والله تعالى أعلم.

بالنسبة لسؤال أحد المتصلين عن الفرق في سورة الكهف بين فأردت وأراد ربك أظن أن السائل أراد أن يسأل أيضاً عن (فأردنا) في قصة قتل الغلام وليس عن (فخشينا) وهنا اختلفت الآراء فمنهم من قال أن الضمير عائد على الله تعالى وعلى العبد الصالح لأن في المسالة أمران قتل الغلام وهذا ينسب إلى العبد الصالح والأمر الآخر وهو إبدال الأبوين خيراً من ولدهما وهذا الأمر بيد الله تعالى وبإرادته ومشيئته سبحانه وقسم قال أنه لا يجوز الجميع بين الله تعالى وأحد من خلقه في ضمير واحد ورجحوا أن يكون الضمير عائد على العبد الصالح وعلى أبوي الغلام هذا والله أعلم.

بارك الله بجهود الجميع وسدد خطاكم على طريق الحق والخير ونكرر الدعوة لاستمرار هذا البرنامج على مدار العام إن شاء الله تعالى
 
بشرك الله بالجنة

بشرك الله بالجنة

لمن يريد من الإخوة الكرام والمشايخ الفضلاء
حلقات برنامج التفسير المباشر تجدوها إن شاء الله غداّ أو بعد غد
في منتدى فرسان السنة على الرابط التالي
http://www.forsonna.info/forumdisplay.php?f=121
بجودات مختلفة وصوت
والحلقات التالية تجدوها تباعاً
ونسأل الله ان ينفع الجميع بها
أنا والله أدخل الملتقى كثيرا كضيف
ولكن لما رأيت سؤال كثير من الإخوة حول البرنامج
قمت بعمل عضوية وكتبت المشاركة
وكنت سابقا قد علمت من أحد مشرفي منتدى فرسان السنة عن تسجيلهم كل الحلقات التي اذيعت للبرنامج بفضل الله وسوف ترفع تباعاً
فاحببت أن أعلمكم بالأمر

جزاك الله خيرا أخي أسامة و بشرك بالجنة
 
جزااااااااااااك الله خيرا ياشيخنا والله انا من المتابعين للحلقة فواصل حفظك الله
لكن اريد متى قت الاعادة الله يحفظك لاننا لا نتابع الحلقة باكملها الانشغالنا وقت العصر
لكني احااااااااااول ان لا احرم نفسي منها
كم اتمنى ان تكوووووووووووووون انت الضيف ولو ليوم واحد لاتحرمنا من علمك
جعل الله يجعل ماتقدم في موازين حسناتك
الاخوة الذين لم يتابعوها
اشتركوا في رسيفر الفلك وهو لدينا اسلامي لايوجد به محاذير شرعية
 
ارجو لك اخي عبدالرحمن دوام الصحة والعافية وان ينفعك وينفع بك واود ان اسال ان كان للبرنامج موقع او منتدى خاص فقد سمعتك بالامس تذكر ذلك وانه سيظهر على الشاشة ولكن لم يظهر شي او ان موقعه في الملتقى ارجو الافادة للاهمية
 
أقترح على الأخ الفاضل الدكتور عبد الرحمن أن نقوم بماقشة الأسئلة التي تطرح في البرنامج وكل منا يدلي بدلوه مما قرأه أو
سمعه فتعم الفائدة ونتعمق أكثر في السؤال والإجابة ونثري بذلك عقولنا.
....
بارك الله بجهود الجميع وسدد خطاكم على طريق الحق والخير ونكرر الدعوة لاستمرار هذا البرنامج على مدار العام إن شاء الله تعالى
شكر الله لكم أختي الكريمة ، واقتراحكم مناسب وسوف ننفذه بفتح نافذة جديدة عبر ملتقى أهل التفسير باسم (ملتقى برنامج التفسير المباشر) ليطرح تحته كل ما يتعلق بالبرنامج من الأسئلة والأجوبة والمناقشات ، وقد لمستُ فائدتها لي شخصياً قبل غيري .
وقد استشرت الزملاء المشرفين في الملتقى والمشرفين على البرنامج في قناة دليل فوافقوا على ذلك . وأرجو أن يكون هذا القسم الخاص بالبرنامج غنياً بما يفيد القراء والراغبين في متابعة حلقاته التي فاتتهم أو رغبوا في إعادة مشاهدتها . وسأحرص على التميز في الموضوعات التي ستناقش والضيوف المشاركين بقدر الاستطاعة بإذن الله ، والمقرر أن يستمر البرنامج أسبوعياً بإذن الله ولعله يكون يوم الجمعة بعد العشاء . ونحن نحتاج إلى التعاون في تفريغ الحلقات والأسئلة والأجوبة كتابياً ليتسنى لنا وضعها في الملتقى لمناقشتها والإفادة منها بشكل أوسع .


بالنسبة لحلقة الأمس - يوم الإثنين 15-9-1429هـ - حول سورة الإسراء لفت نظري وهو أمر أسمعه كثيراً أن رحلة الإسراء جاءت للتسرية عن قلب الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عام الحزن لكن لي نظرة متواضعة في هذا الموضوع وهو أن الهدف من الرحلة واضح تماماً في الآية نفسها فقال تعالى (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا) فهدف الرحلة أن يُري الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من آياته وربما تكون هذه الرحلة بعظمتها وإعجازها كافية وحدها لأن تصرف ذهن الرسول صلى الله عليه وسلم وقلبه عن الحزن الذي أصابه بفقد زوجه وعمه فالتسرية نتيجة وليست سبباً للرحلة هذا ما وصل إليه فكري المحدود والله تعالى أعلم.
توجيه موفق ، وهو لا يتعارض مع ما ذكر في الحلقة إن شاء الله وإن كان ذكره أولى لكونه نصاً في الآية جزاكم الله خيراً ونفع بكم .


بالنسبة لسؤال أحد المتصلين عن الفرق في سورة الكهف بين فأردت وأراد ربك أظن أن السائل أراد أن يسأل أيضاً عن (فأردنا) في قصة قتل الغلام وليس عن (فخشينا) وهنا اختلفت الآراء فمنهم من قال أن الضمير عائد على الله تعالى وعلى العبد الصالح لأن في المسالة أمران قتل الغلام وهذا ينسب إلى العبد الصالح والأمر الآخر وهو إبدال الأبوين خيراً من ولدهما وهذا الأمر بيد الله تعالى وبإرادته ومشيئته سبحانه وقسم قال أنه لا يجوز الجميع بين الله تعالى وأحد من خلقه في ضمير واحد ورجحوا أن يكون الضمير عائد على العبد الصالح وعلى أبوي الغلام هذا والله أعلم.
السائل سأل عن الكلمتين كليهما ، والجواب فيهما واحد ، وهو لماذا وردت بضمير الجمع ، وقد نوهت إلى هذا في الحلقة التي تلتها وذكرت أن معنى (فخشينا) أشفقنا ورحمنا ، أو أنها بمعنى كرهنا . وعلى ذلك يستقيم قولي بعَودِ الضمير على الخضر ومن أمره بذلك وهو الله سبحانه وتعالى .
وقد قال الطبري في معنى هذه الآية :
(يقول تعالى ذكره: وأما الغلام، فإنه كان كافرا، وكان أبواه مؤمنين، فعلمنا أنه يرهقهما : يقول: يغشيهما طغيانا، وهو الاستكبار على الله، وكفرا به. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل، وقد ذُكر ذلك في بعض الحروف. وأما الغلام فكان كافرا...عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن أُبيّ بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الغُلامُ الَّذِي قَتَلَهُ الخَضِرُ طُبِعَ يَوْم طُبِعَ كافِرًا". والخشية والخوف توجههما العرب إلى معنى الظنّ، وتوجه هذه الحروف إلى معنى العلم بالشيء الذي يُدرك من غير جهة الحسّ والعيان...وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يقول: معنى قوله(خَشِينا) في هذا الموضع: كرهنا، لأن الله لا يخشى. وقال في بعض القراءات: فخاف ربك، قال: وهو مثل خفت الرجلين أن يعولا وهو لا يخاف من ذلك أكثر من أنه يكرهه لهما).

وقد ذكر لها الرازي توجيهاً فقال :
(بقي في الآية سؤال ، وهو أنه قال : { فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا } وقال : { فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مّنْهُ زكواة } وقال : { فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا } كيف اختلفت الإضافة في هذه الإرادات الثلاث وهي كلها في قصة واحدة وفعل واحد؟
والجواب :
أنه لما ذكر العيب أضافه إلى إرادة نفسه فقال : أردت أن أعيبها .
ولما ذكر القتل عبر عن نفسه بلفظ الجمع تنبيهاً على أنه من العظماء في علوم الحكمة فلم يقدم على هذا القتل إلا لحكمة عالية.
ولما ذكر رعاية مصالح اليتيمين لأجل صلاح أبيهما أضافه إلى الله تعالى ، لأن المتكفل بمصالح الأبناء لرعاية حق الآباء ليس إلا الله سبحانه وتعالى ).


وذكر لها ابن عاشور توجيهاً آخر فقال :
(والخشية : توقع ذلك لو لم يتدارك بقتله .
وضميرا الجماعة في قوله فَخَشِيَنَا } وقوله { فَأَرَدْنَا } عائدان إلى المتكلم الواحد بإظهار أنه مشارك لغيره في الفعل .
وهذا الاستعمال يكون من التواضع لا من التعاظم لأن المقام مقام الإعلام بأنّ الله أطلعه على ذلك وأمره فناسبه التواضع فقال : { فَخَشِينَا فَأَرَدْنَا } ، ولم يقل مثله عندما قال { فَأَرَدتُ أنْ أعِيبَها } لأنّ سبب الإعابة إدراكه لمن له علم بحال تلك الأصقاع .وقد تقدم عند قوله تعالى : { قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذاً لظالمون } في سورة يوسف ( 79 ) ).

وعندما رجعتُ لكلامه عن آية سورة يوسف وجدته يقول :
وضمائر { نأخذ } و { وجدنا } و { متاعنا } و { إنا } و { لظالمون } مراد بها المتكلم وحده دون مشارك ، فيجوز أن يكون من استعمال ضمير الجمع في التعظيم حكاية لعبارته في اللغة التي تكلم بها فإنه كان عظيم المدينة . ويجوز أن يكون استعمل ضمير المتكلم المشارك تواضعاً منه تشبيهاً لنفسه بمن له مشارك في الفعل وهو استعمال موجود في الكلام . ومنه قوله تعالى حكاية عن الخضر عليه السلام { فخشينا أن يرهقهما طغياناً وكفراً فأردنا أن يبدلهما ربهما } الآية من سورة الكهف ( 80 ) ).
وهي مسألة اجتهادية طريفة في توجيه جمع الضمير في هاتين العبارتين جديرة بالتأمل والنظر من الجميع فربما يكون لها توجيه أليق مما ذُكِر . وهذا من فوائد مثل هذا البرنامج إن شاء الله ، فلم أكن لأنبعث للبحث في توجيه هذا الحرف لولا هذا السؤال من أحد المتصلين جزاه الله خيراً واستدراك أحد المتصلين أيضاً .
 
أحسن الله إليكم.
وللدكتور السامرائي كلام لطيف في كتابه (نبوة محمد من الشك إلى اليقين) حول سبب اختلاف الضمير في فعل الإرادة في قصة الخضر. وهو يقترب من توجيه الرازي.
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل الدكتور عبد الرحمن على إجابتك الدقيقة وحرصك على الرد مع علمي بانشغالك في البرنامج وفقك الله لكل خير وبارك لك في وقتك

إن شاء الله تعالى بعد شهر رمضان نتفرغ ونتشارك لتفريغ الحلقات كتابة حتى يسهل مناقشتها كما تفضلت وأنا مستعدة للمشاركة بالتفريغ بإذن الله تعالى

الحلقات كلها طيبة بفضل الله تعالى لكن حلقة الأمس كانت مميزة بارك الله بكم ونفعنا بعلمكم وبارك بضيوفنا الكرام وزادكم جميعاً علماً وفهماً وتدبراً لكتاب الله تعالى
 
لم يتيسر لنا مشاهدة أي حلقة ،، فهل بدء البث التجريبي لموقع دليل الفضائية ؟ ونتمنى أن نرى الحلقات في هذا الملتقى المبارك،، وفقكم الله لما يحب ويرضى
 
الحلقات تجدونها مسجلة ويضعها الاخوة وبامكانكم متابعة بث القناة وهي ضمن قنوات الفلك ولازالت في بثها التعريفي
 
[align=center]أنتم من القلائل الذين سنّوا سنة حسنة كهذه في عالم الفضائيات والإعلام. جعلكم الله أئمة هذا الشأن ، وأتم علينا وعليكم نعمته. شرُفت بمشاهدة بعض حلقات برامجكم التي تميزت بطابع الجدة والإبداع في تعليم علوم الكتاب العزيز. [/align]
 
جزاكم الله خيرا ,,وبارك الله فيكم , البرنامج راائع جدا , مع أنه لم يتسن لنا متابعة البرنامج من بدايته بسبب فارق التوقيت ..
أتمنى أن يكون أسبوعي ويتاح المشاركة عن طريق النت بطرح الأسئلة ..

وأؤكد على كون البرنامج مباشر لأن هذا ما ميز البرنامج وزاد من تفاعل الناس معه وأقترح تقليل الكمية المراد الحديث عنها لتعم الفائدة
وأقترح كذلك تنظيم عملية تسجيل الحلقات ومن ثم تفريغها بحيث تكون في متناول الجميع ففي البرنامج من الدرر ما يستحق رحلة ..فلو انتدب بعض أعضاء الملتقى أو بعض المنتديات الخيرة الأخرى لمثل هذا العمل وشكلت لجنة لتفريغ حلقات البرنامج على غرار برامج الشيخ المغامسي في منتديات الصفوة
أعجبني جدا جدا كلامكم مع الدكتور مساعد عن سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم استشعرت جمال القرآن ورعته حين ذكرتم ما ذكرتم ..
أقترح كذلك أن يكون رديفا أو بديلا لفاصل التعريف بالكتاب انتقاء أغرب الكلمات في الجزء المراد تفسيره ومن ثم عرضها للمشاهدين
وأقترح - ما أكثر اقتراحاتنا ! - وضع سؤال أسبوعي لمشاركة المشاهدين بالبحث والقراءة كي يتعود الناس على الرجوع لكتب التفسير .. والارتباط بها
جزاكم الله خيرا
 
جزاكم الله خيرا

كنت من المتابعين للبرنامج واستفدت منه كثيرا

واتمنى ان يستمر على شكل مجزء اكثر

وان يبتدى من الجزء الثلاثين ليستفيد الطلبة

لاننا في التحفيظ نحفظ من جزء النباء

وجميل ان يكون مع الحفظ تدبر وفهم للايات

جعله الله في موازين حسناتكم

ولا تطيلون علينا بالغياب فنحن في شوق لتدبر وتفسير كتاب الله
 
بارك الله في جهودكم ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل ....


ولكم كان رائعاً وماتعاً حواركم في قناة المجد الفضائية , ثلاثتكم الأخيار . د. عبدالرحمن الشهري , د. محمد الخضيري , د. مساعد الطيار ,,,


ولم أشاهد ما قلتم على قناة دليل الفضائية فإنني لا أملك في منزلي لاقطاً هوائياً غير المجد ...
 
لعلي اتوجه بسؤال الان للشيخ الفاضل د عبدالرحمن الشهري وقد انقضى رمضان الامن عودة للبرنامج بصفة اسبوعية ومباشرة كما عودتمونا بذلك اننا بالانتظار ومتى يكون موعده من ايام الاسبوع
 
عودة
أعلى