برنامج (أضواء القرآن) على قناة دليل برنامج أسبوعي مباشر جديد

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,305
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png


منذ أكثر من عامين وأنا أخطط لتقديم برنامج تلفزيوني عن علوم القرآن ، نفتح فيه ملفات علمية في (علوم القرآن) بمعناها الاصطلاحي ، يكون فيه مخاطبة للشريحة المتوسطة من المشاهدين الكرام ، يُقرِّب لهم العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم، ويجعل هذه العلوم المتصلة بالقرآن الكريم ثقافة شائعة لدى المشاهدين ، ولا يخلو المتابع المتخصص من الفائدة .
وبعد مماطلة مني لظرف كثيرة قررت أن نبدأ مع قناة دليل هذا البرنامج مع مطلع العام الهجري الجديد 1433هـ نسأل الله أن يجعله عام خير وبركة وتوفيق . وقد تقرر أخيراً أن نبدأ أولى حلقات البرنامج يوم السبت القادم الموافق 1 محرم 1433هـ ، وهذا من علامات التوفيق أن نبدأ في أول العام إن شاء الله . وسوف يبث البرنامج بشكل مباشر لمدة ساعة ونصف ، وقد اخترت يوم السبت من الساعة العاشرة حتى الحادية عشرة والنصف ليكون أخف للأشغال وأهدأ للبال للمتابعين ، ويكون في أول الأسبوع مع إقبال الناس على أعمالهم .
وأرجو أن يكون ملتقى أهل التفسير هو غرفة الإعداد لهذا البرنامج فطالما انتفعنا بهذا الملتقى وبأفكار المشاركين والمشاركات فيه جزاهم الله خيراً .

1955.jpg


نتبادل الأفكار والمقترحات وأسماء الضيوف وعناوين الحلقات ، بحيث نخرج بخارطة للحلقات خلال العام تتضح شيئاً فشيئاً ، وسأحرص على مشاركة عدد كبير من الزملاء الذين لم يسبق لهم المشاركة في برنامج التفسير المباشر أو غيره . وأطلب من الزملاء في الملتقى إبداء أي مقترح يرونه حول هذا البرنامج بالكتابة هنا مباشرة أو بالمراسلة على بريدي الذي يظهر في توقيعي .
علماً أنني سوف أستضيف في كل حلقة اثنين من الباحثين للحديث عن موضوع الحلقة لمدة 90 دقيقة تتخللها بعض الفواصل ، وسوف يكون هناك أسئلة تطرح على المشاهدين في علوم القرآن ، علماً أن البرنامج سيكون برعاية من مركز تفسير للدراسات القرآنية .

عنوان البرنامج : أضواء القرآن .
القناة : دليل . ويمكن متابعة القناة على موقعها هنا (قناة دليل) وهناك تطبيق تتباع من خلاله القناة على هواتف iPhon وأجهزة iPad وقريباً سينزل تطبيق لمتابعة القناة على أجهزة الآندرويد أيضاً .
مواعيد البرنامج : البث المباشر يوم السبت 10- 11.30 مساء ، وسأحدد لكم أوقات الإعادة لاحقاً .
المطلوب :
اقتراح :
- موضوعات مميزة للحلقات جديرة بالنقاش .
- أسماء الضيوف المقترحين للحلقات ، علماً أن كل حلقة يستضاف فيها اثنان من الباحثين .
- أفكار تثري البرنامج وتيعين على الاستفادة منه .
وبالتأكيد فإننا في حاجة ماسة إلى كل الجهود التي تبذل دائماً في إنجاح البرامج من جهود الزملاء والزميلات في ملتقى أهل التفسير، الأخت أم الحارث في تسجيل الحلقات ورفعها مباشرة على قناة اليوتيوب ، والأخت سمر الأرناؤوط في تفريغ الحلقات أو الإشراف على ذلك ، والزملاء في مركز تفسير في متابعة استقبال أجوبة الأسئلة وتهيئتها وإيصال الجوائز للفائزين ...
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، ورزقنا جميعاً الإخلاص والسداد والهدى والرشاد .
صباح الأربعاء 27 ذو الحجة 1432هـ
 
ما شاء الله لا قوة إلا بالله. بشّرك الله بكل خير مشرفنا الفاضل.
برنامج طال انتظاره أسأل الله تعالى أن يوفقكم لتقديمه لنا على أفضل صورة كما عهدناك في برامج أخرى.
فاجأتنا بالخبر لذا أمهلنا حتى نستجمع الأفكار ونرتبها ونشارك بها. ونظراً لضيق الوقت للإعداد للحلقة الأولى أقترح أن تكون أولى الحلقات مقدمة عامة عن علوم القرآن والحديث عنها بالتأكيد سيستغرق الوقت كله. لكن هل يمكن أن توضح لنا الشريحة المستهدفة من البرنامج أقصد هل سيكون البرنامج للمتخصصين أم برنامج يستفيد منه غير المتخصصين على غرار التفسير المباشر؟ ولو أذنت أن أقترح أن يكون موجهاً للجميع فحاجة الأمة لمعرفة علوم القرآن ماسّة جداً.
كما أقترح أن تخصص زاوية للتعريف بكتاب تحدث عن علوم القرآن (مدة 15 - 20 دقيقة)
بإذن الله تعالى أتولى التفريغ فبرامج القرآن الكريم النوعية لا بد أن توثّق.
على بركة الله وبالتوفيق إن شاء الله.
 
وبالمناسبة فهذا البرنامج هو هذه الفكرة التي كنت طرحتها في هذا الموضوع
أي منذ سنتين وشهرين تقريباً ، ولكن لكثرة اختلاف وجهات النظر حينها ، وانشغالي ببعض الأمور الخاصة لم أنشط للبدء وفترت العزيمة ، مع أن القناة جهزت الديكور لنبدأ وللأسف فقد مر الوقت وماطلت حتى تلف الديكور والقناة دائماً تكرر الطلب جزاهم الله خيراً .
والآن عدنا وأرجو أن يكون العود أحمد ، وسوف أعود لهذه الآراء التي كتبت هناك وأنقب فيها بشكل جاد للاستفادة منها ، وأرجو أن يغفر الله لي تقصيري .
 
اللهم بارك، جزاك الله خيراً دكتور عبد الرحمن على فكرة هذا البرنامج الرائعة، فعلوم القرآن للأسف لم تفرد لها برامج على الرغم من أهميتها، تقبل الله منكم وأسال الله لكم التوفيق.
 
أختي الكريمة سمر إذا أذنت لي أنا أريد أن أتعاون معك في التفريغ وجزاك الله خيراً.
 
بارك الله لكم ، اقترح أن يكون هناك جمع لمواضيع علوم القرآن من خلال استعراض كتاب الاتقان مثلا، ويمكن الاستعانة بالشجرة التي لخصها لنا شيخنا الدكتور مساعد حفظه الله ، ومن ثم توزيعها على عد الحلقات المتاحة للبرنامج بحيث يتم تغطيتها جميعا و ربط كل مجموعة مع من هي من اختصاصه من الاساتذة الفضلاء، أظنها ستكون مرجعا مرئيا لعلوم القرآن الكريم

زادكم الله توفيقا
 
ماشاء الله، خطوة موفقة، ونحن بانتظار الحلقة الأولى من هذا البرنامج، وياحبذا لو كان ضيف الحلقة الأولى أستاذنا الدكتور غانم قدوري الحمد، ولاسيما أنه اليوم ضيف على مدينة الرياض وربما لا تتكرر هذه الفرصة أبداً، فهو أستاذٌ كبيرٌ في علوم القرآن، فقد تتلمذت علي يديه مادة علوم القرآن في السنة الأولى من الكلية من خلال كتابه محاضرات في علوم القرآن، قبل أكثر من خمس عشرة سنة، وما يزال الكتاب يُدرَّس إلى الآن في الجامعات العراقية، نسأل الله لكم التوفيق والسداد وحفظكم الله.
 
الحمد لله وبعد فبارك الله جهدكم د عبد الرحمن واسال الله لكم السداد في القول والعمل ونفع الله بكم ، واقترح موضوعا لعله يكون في الحلقات الاولى يتم فيه التمييز بين علوم القران واصول التفسير حيث يكثر الخلط فيما يبنهما ولك الشكر.
 
جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم على دعواتكم وتشجيعكم وتعاونكم غير المستغرب ، وأسأل الله أن يكلل الجهود بالنجاح ، وأن نوفق لاختيار الموضوعات النافعة ، والضيوف المتميزين لنفع المشاهدين بقدر الاستطاعة .
 
بشرك الله بمايسرك ياشيخ عبدالرحمن ...

وأسعدكم الله كما أسعدتمونا بهذه البشرى ... وكل من يكون معكم في البرنامج الجديد....

سوف نعود مع هذا البرنامج بذكريات روحانية رمضان ..حين كنا نتابع عصر كل يوم من أيامه برنامج (اتفسير المباشر )....

فدعواتنا لكم بالتوفيق والتسديد ..وان يهبكم الله الصبر والإحتساب في توصيل هذا العلم المبارك للناس ...


بالنسبة لاختيار الموضوعاتوالضيوف فلعلكم أنتم والمتخصصون هم من يختارون ذلك ...لكن آمل أن لاتحرمونا من ضيوف برنامج التفسير المباشر ...وفي كل خير والحمدلله ....

اقتراحات :
1ـ لو تم طرح مجموعة من الأسئلة للفائدة في آخر كل حلقة لمن يريد الاستفادة و القراءة والبحث في نفس موضوع الحلقة وتكون الإجابة عليها في بداية الحلقة القادمة ...

2ـ تحديد موضوع الحلقة القادمة في آخر كل حلقة حتى يكون هناك فرصة للقراءة في ذلك لموضوع ( وهذه الطريقة كنت أتابع فيها حلقات برنامج التفسير المباشر ووجدت فيها فائدة كبيرة )


هل هناك كتب معينة أساسية يجب أن نقتنيها لمتابعة حلقات البرنامج ؟ أرجو توضيح ذلك حتى نستعد باقتنائها ....

جزاكم الله خيرًا .وجعلها بداية مباركة موفقة ورفع الله به ميزان حسنات كل من شارك ويشارك فيه ..




 
وفقك الله شيخنا المحبوب ونفع بك/
الواجب علينا الدعاء لكل من يخدم الدين، ويدعو إلى الله، ويربط المسلمين بكتاب ربهم.وهذه بعض مقترحات الفقير إلى الله:
1ـ التركيز على اللطائف وانتقاؤها؛ فهي عنصر جذبٍ وربطٍ بكتاب الله عزوجل.
2ـ ذكر كتاب جديد في الدراسات القرآنية في نهايةكل حلقة.
3 ـ معالجة قضايا واقعية مثل التبرج والسفور من خلال الآيات المحكمات الدالة على الحشمة والعفاف.
وأما الضيوف فأرى البدء بالمألوف المعروف ؛ لأن لهم دربة في الإعلام ثم تستضاف أوجه ـ ليست جديدة في الدراسات القرآنية ـ ،وإنما جديدة في وسائل الإعلام .
جعله الله عاماً سعيداً مقرباً من مرضاته،وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق والهدى.
 
ما شاء الله، الحمد لله على ما يسر، والفكرة جميلة وعنوان البرنامج وتوقيته مناسبان.
لا شك أنكم قد وضعتم خطة لحلقات البرنامج بحيث تسير بترتيب منطقي، يبدأ بالتأريخ لعلوم القرآن تطورا وتصنيفا، ثم تأصيل المصطلحات وتحريرها، ثم المشي على الأبواب باعتماد منهج معين، والمنهج الذي قسم فيه الدكتور غانم علوم القرآن مناسب وجميل، وقريب منه تقسيم الدكتور مساعد في كتابه المحرر وإن كان أغفل قصدا بعض الأبواب كون الكتاب مصنف لفئة معينة.
أسأل الله لكم التوفيق والإخلاص السداد، وأن يكتب لهذا البرنامج القبول والنفع العميم.

عصر الجمعة
29/12/1432هـ
 
تم تخصيص قسم خاص لبرنامج (أضواء القرآن) ضمن ملتقى البرامج الإعلامية في هذا القسم :
وتخصيص معرف باسم البرنامج (برنامج أضواء القرآن) ليعلن بواسطته عن حلقات البرنامج ، وعناوينها ، وأسماء الضيوف ، ونشر أسئلة مسابقة البرنامج وأسماء الفائزين وغير ذلك من شؤون هذا البرنامج إن شاء الله .

وقد تم الإعلان عن الحلقة الأولى بعنوان :خارطة علوم القرآن ومفاتيح للتعامل مع القرآن هنا .​
 
جزاكم الله خيراً شيخنا الكريم، ووفقكم لتقديم البرنامج على نحو جديد مفيد، وأرجو أن تكون بعض حلقات البرنامج مخصصة لمباحث التجويد والقراءات المذكورة في كتب علوم القرآن، ولا بأس من تخصيص أكثر من حلقة للموضوعات المشكلة المهمة، كموضوع الأحرف السبعة وغيره.
 
بارك الله في جهودك أيها الـ د. عبدالرحمن الشهري ، وسدد كلامك وأحسن مثوبتك
وربما كان في التركيز على العقيدة والأخلاق بركة لا يوازيها بركة
 
جهد مبارك يا دكتور عبد الرحمن ، وفقك الله وسددك والحمد لله الذي وفق للبداية، وفكرة البرنامج رائدة، أسأل الله لكم التوفيق والسداد...
 
بارك الله فيكم ياشيخنا وجزاكم عنا وعن كل المسلمين خير الجزاء .......
 
جهد موفق وفكرة رائدة وخدمة جليلة لطلاب العلم في أنحاء العالم ، وتوفيق من الله الاستفادة من الإعلام في نشر العلم ، بارك الله عملكم ونفع بعلمكم وجعل ذلك في موازين حسناتكم .
 


ماشاء الله حلقة ماتعة ...منظمة ...ثرية ...مشوقة لما هو آت من الخير بإذن الله ....
بداية موفقة ...
جعل الله التوفيق دومًا حليفكم ،،
وجزاكم الله خيرًا ،،


أشكر من اختار شارة البرنامج
( آية الإسراء بصوت مؤثر )
{إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً }الإسراء9)

اللهم اجعلنا منهم .


 
مع نهاية الحلقة الأولى : بداية موفقة .. بارك الله فيكم وسدد خطاكم
لكن لدي استفسارات : هل سيتم عرض الخرائط التي طُرحت ليتسنى لنا تحميلها ودراستها عن قرب ؟؟
وهل سيتم تحديد خارطة معتمدة ( مقترحة ) أو منتقاة يسير عليها البرنامج ؟؟؟
وهل من الممكن استضافة علماء من خارج المملكة ؟؟
وجزيتم خيرا
 
عودة
أعلى