النقاشُ الحَسَنُ في ملتقى أهل التفسير

إنضم
15/04/2003
المشاركات
1,698
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
إخوتي الكرام
أعتذر إليكم في طرح هذا الموضوع ، غير أني لاحظت بعض المناقشات لموضوعات اشتهر الخلاف فيها ، وهو معروف ظاهرٌ ، ولا جدوى من إعادة النقاش فيها على هذا الوجه الموجز في هذا الملتقى .
والنقاش من أجل النقاش ليس مطلبًا لهذا الملتقى ، حتى إن بعض المشاركين كأنه يدعو إلى حلبة صراع ، وذلك ليس هدفًا للملتقى ، بل المراد الإفادة لا الإثارة التي لا فائدة فيها سوى التشويش وبلبلة الأفكار .
ولقد ظهر في بعض النقاشات إرادة الانتصار للنفس ، وذلك أمر غير حميد في مناقشات طلاب العلم الذين يصبون لمعرفة الحقِّ واتباع الدليل الصحيح .
وأرجو من الإخوة الحرص على التؤدة والهدوء في مناقشاتهم ، وعدم التجريح أو التعنيف على الآخرين ـ الذي لم أره ولله الحمد هنا ، لكن من باب الذكرى أقوله ـ بسبب قولهم بقول لا يراه هو .
وهذا الملتقى ـ ولله الحمد ـ ليس من هدفه أن يُكتب فيه أي شيء ، بل الهدف الأسمى أن تُكتب فيه البحوث النافعة لطلاب العلم وللأمة ، لذا يحسن بنا ـ نحن رواد الملتقى ـ أن نتخيَّر في طرحنا ، وأن نقصد نفع الناس .
وأعلم أنه لو كان المراد مجرد المشاركة والإثارة لكان من رواد هذا الملتقى من هو قادر على أن يكون له في كل يوم مشاركة أو مشاركات ، ونحن المسؤولون عن هذا الملتقى لا يُفرحنا ذلك ، بل نحن نسعى للأفضل ، ولو كان قليلاً ، وليست العبرة عندنا بعدد الكتبة المشاركين ، ولا عدد الداخلين فحسب ، بل العبرة بنوعية المكتوب ، وجودته العلمية ، وإفادته لطلاب العلم وللأمة .
وأرجو أن لا يفهم أحد منكم أني أقصده بعينه ، بل هي ذكرى لي ولكم جميعًا ، فإن كنا نحب الخير ونشر العلم ، فليكن هذا منهاجنا ونبراسنا ، ولندع النيات لخالق البريات ، ولنأخذ بالموعظة والذكرى دون التمحيص عن من هو المراد ، فليس ذلك مما يجدي أو يفيد .
واعتذر إليكم ـ أيها الأصحاب ـ مرة أخرى ، وأرجو أن لا أكون أخطات في إيصال رسالتي إليكم ، وألا أكون أسأت في عبارتي معكم ، وظنِّي فيكم أنكم ستعذرونني فيما لو بدا شيء من ذلك في عباراتي ، وأسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح ، والفوز برضى علام الغيوب ، والفرح برؤيته يوم المزيد ، إن سميع مجيب .
 
قولٌ حسن في الدعوة إلى القول الحسن في ملتقى شعاره منذ بدأ القول الحسن امتثالاً لقول الله تعالى " وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " .
إن مسيرة هذا الملتقى بالنهج الذي رسم له منذ انطلاقه مسئولية الجميع , فلنحرص بارك الله فيكم على ذلك ونحن في هيئة الإشراف هذا دأبنا فلم نسلط سيف الحذف على المشاركين والمشاركات كما تفعله بعض المنتديات , وذالك يعود بحمد الله تعالى إلى النوعية المتميزة لأعضاء هذا الملتقى , نعتذر لكم جميعاً أيها الأخوة على هذا التنبيه ,وإنما دعانا إلى ذلك الحرص على الملتقى مع تقبلنا بصدر رحب ما تتفضلون به من ملحوظات أو اقتراحات .
 
بارك الله فيكم يا شيخ مساعد وأحسن الله إليكم، وإن استحتسنم تثبيت مشاركتكم فشيء طيب.

وهذه إضافة من باب الذكرى ، بما أن الموضوع تذاكر في الله ، -فقد كان يتذاكر الصحابة على اختلاف مستوياتهم الايمانية - أقول وفقكم الله : والله لو راعى طالب العلم في كل مسألة وكلمة يضيفها أن الله سبحانه وتعالى يراه ومطلع على نيته تلك الساعة ما خطت يدي طالب العالم مسألة إلا في مرضاة الله في الغالب ، ومن أراد بركة العلم وأن يرزقه الله الحكمة فليوطأ أكنافه لأخوته وليتواضع في كتابته ومن راجع سير العلماءالصالحين وجد ذلك سيماهم ، فحري بمن كانت همته ترنو إلا الامامة في الدين ألا يكل لنفسه طرفة عين ، وكم من ذكي نبيه وكله الله لنفسه وخذله لما علم من سوء نيته.
اسأل الله أن يرزقنا الحكمة والفقه في الدين.
 
بارك الله فيكم يا أبا عبدالملك ، ونِعْمَ ما دعوتم إليه ، ولا نقول إِلا سَمِعنا وأطعنا .
 
بارك الله فيكم يا شيخ مساعد ، وما ذكرتموه أمر طيب يستحق التنبيه عليه ، (وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين)
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحـــوار ...

الحوار..... ذلك الفن المنسي !!!!

ليس العيب في أن نختلف فيما بيننا..

ولكن العيب هو أن نتبادل طعنات الخناجر من خلف شاشات أجهزتنا ....
فيُدمي الأخُ أخاه أو يجرح أخته ....



فاجعل وجودك - عزيزي القارئ - في المنتديات فرصة لك للتمرن على رياضة النقاش وممارسة هواية الحوار .....
بأسلوب شريفٍ راقٍ .



أسلوب لا يتم خلاله تعاطي المنشطات الممنوعة
أو استعمال الآلات الجارحة المؤذية
أو الضرب تحت الحزام ...


دعنا نتعلم الكلام الهادئ بدون صراخ...
ففي وسط الصراخ لن يسمع بعضنا بعضاً...



وادخل عزيزي القارئ إلى حلبة الصراع الفكري وأنت متسلح بقلمك الراقي
وأدبك الرفيع وحجتك القوية البينة ….

لندخل جميعا تلك الحلبة ...
ونحن نتطلع إلى لافتة كبيرة مكتوب عليها بخط عريض واضح الآية الكريمة ...

( وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )(النحل: من الآية125).....


لنحي جميعاً ذلك الفن العربي الراقي ....
إنه فن الحوار...

والحوار الهادف في نظري ..

( هو القدرة على الإنصات أكثر منه ... من القدرة على الكلام )


- يبدأ الحوار دائما من القاع ... وينتهي في القمه ... وقد ينكسر في منتصف الطريق وتنكسر معه قلوب المتحاورين وتتطاير شظاياها وتعود إلى القاع ...
لذلك يجب على المتحاورين أن يضعوا قلوبهم خارج منطقة الحوار قبل أن يبدأ ، لأن الحوار بحاجه الى العقل أكثر منه إلى العاطفه .

- مبدأ تكافىء الفرص بين المتحاورين ، بمعني أن تتاح الوسائل نفسها للجميع . وهذه الآلية طبعاً بيد مدير الحوار ( المشرفين في المنتديات ) الذي يجب أن يلتزم بالحيادية التامة ولا يتدخل إلا للضرورة.

- أهمية اختيار الموضوع المطروح للنقاش ...بحيث يكون الموضوع جاد وذو قيمة علمية ويستحق النقاش ....

- يجب أن تتم قراءة الموضوع قراءة متأنية من قبل المتحاورين ويفهم فهماً عميقاً قبل إبداء أي رأي في الموضوع من قبل أيّ من المتحاورين ، ويكون الرأي مبنياً على أسس صحيحه ومنطقية ومقبولة وفي جوهر الموضوع ، والابتعاد قدر الإمكان عن الغموض والضبابية حتى يصل الرأي مباشرةً للأطراف الأخرى .

- يجب على المتحاورين تحديد نقاط الإتفاق ونقاط الإختلاف خلال الحوار حتى يتم استبعاد نقاط الإتفاق والتركيز على نقاط الإختلاف حتى يتسنى للمتحاورين طرقها بشكل آخر ، ورؤيتها من جوانب مختلفة ....

- يجب أن يلتزم المتحاورون بالهدوء والابتعاد قدر الإمكان عن التشنج والتركيز على النقاط التي تقرب وجهات النظر وتردم هوة الخلاف . وأن لا يتم الاستهداف الشخصي لصاحب الموضوع دون مبرر مقبول .

وأخيراً ... على الجميع أن يتذكروا أن :

(( الاختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضية ))

وأرجو للجميع الفائدة
 
أشكر فضيلة الشيخ د.مساعد الطيار على طرح هذا الموضوع للنقاش . ومن باب المشاركة أحب أن أشير إلى أن ملتقى أهل التفسير ذو طابع متميز على مستوى المنتديات العلمية التي اطلعتُ عليها ، من حيث حسن الأدب في الموضوعات والنقاشات التي تطرح فيه ، وهذا عائد لحسن إدارتكم للملتقى بالدرجة الأولى ، ولنوعية المشاركين في هذا الملتقى العلمي الرائد . وإن كان التحكم في نوعية المشاركين فيه شيء من الصعوبة بلا شك ، لكن يبقى الطابع العام للملتقى هو الوقار ، وحسن الطرح ، وجودة الموضوعات التي تناقش. ويبدو لي أن القائمين على الملتقى لديهم الكثير ليقدموه لتميزهم العلمي من جهة ، وارتباطهم من حيث العمل بالكليات والأقسام العلمية ، وهي في الغالب المجتمعات المؤثرة في التخصص ، ففيها الدراسات العليا ، والبحوث العلمية ، والاحتكاك بالمتخصصين ، وتدريس الطلاب الجامعيين ، وكل هذه العوامل تعين على تقديم المزيد من العطاء العلمي للمتخصصين والراغبين في متابعة الجديد في الدراسات القرآنية .
ومما أراه ينقص ملتقى أهل التفسير على الرغم من كل هذه المميزات ، هو عدم نشره من حث الدعاية الإعلانية على نطاق واسع كما ينبغي لمثله ، فهو يناقش قضايا تتعلق بالقرآن الكريم ، وهو أمر يحتاجه جميع المسلمين ، ومن منا لا تشكل عليه بعض الآيات ؟ أو يحتاج إلى جواب سؤال يتعلق بالقرآن ؟ في المدارس كثيراً ما يحصل نقاشات بيننا نحن المدرسين حول إعراب آية ، أو تفسيرها. فأصبحنا الآن نطرح مثل هذه الأسئلة على أعضاء ملتقى أهل التفسير ، وكثير من الزملاء أعضاء في هذا الملتقى ، ويستفيدون منه ، ويطبعون من الموضوعات القيمة التي يستفيدون منها وهكذا .
الذي أريد أن أقوله هو أن النقاش الحسن الذي يدعو إليه الدكتور مساعد مشكوراً يتمثل في هذا الملتقى أحسن منه في أي منتدى آخر بحسب علمي ، وللمحافظة على هذا المستوى يجب التنبيه على ذلك من حين لآخر فنحن ننسى .
كما أتوقع أن بعض المشاركات فيها ضعف ، وخاصة ممن يقوم بالقص واللصق من الكتب وينقل معلومات مقطوعة عن سياقها لمجرد المشاركة ، وهذا لا يليق بمستوى الموقع. فأقترح عليكم أيها المشرفون أن تقوموا بين الحين والآخر بالنظر في الصالح منها فيبقى ، وأما البقية فيمكن الاستغناء عنها.
أعتذر للإطالة ، ولكن لحبي لهذا الموقع وللقائمين عليه أحببت أن أبدي رأي والسلام.
 
جزاك الله خيرا ياشيخ مساعد , وياليت هذا الموضوع يطرح على المنتديات الأخرى فقد أصبحت مع الأسف مكان للتنفيس عن النفس وتقاذف الشتائم , وأكرر شكري لك ياشيخ وكل من شارك هنا .
 
شكرا يا شيخنا الفاضل على هذه الرسالة المؤثرة ، وأسأل الله الكريم أن يبارك في جهودكم العلمية المباركة
 
ومهما حصل ومهما يحصل فلعلها حالات فردية استثنائية قليلة
مما يجعل الطابع العام للمنتدى مميزا عن بقية المنتديات
فجزى الله القائمين عليه خير الجزاء
عسى الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى
 
جزاك الله خيرا على هذا التنبيه الجيد شيخ مساعد
 
النقد الواعي

النقد الواعي

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر الدكتور/ مساعد على تلك النصيحة الثمينة . ولا شك أن الذكرى تنفع المؤمنين . وكما أنصح نفسي وإخواني بالنقد الواعي إذا انتقدوا ويجتنبوا عن الطعن في الشخص . وجزاكم الله خيراً .
 
جزاك الله خيراً شيخنا على ما أبديته من نصح وتذكير ونحن كلنا نوافقك على ما ذكرت , أسأل الله أن يوفق القائمين على هذا المنتدى وأعضاءه للخير
 
قد أصبت أخي الكريم في نصحك هذا

وإن مثلك من الكرام نحسبهم والله حسيبهم من تلك الأمة

التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر


بارك الله فيك
 
أضف إلى ذلك أن بعض المشاركات الضعيفة تقصي مشاركات جيدة ومفيدة وتحل مكانها في الصفحة الأولى ، ومن المعلوم أن غالب الزوار ينظرون في الصفحة الأولى ، وبعض الإخوة يضيف عدة مشاركات في وقت واحد أو أوقات متقاربه ، والأولى أن يجمعها تحت عنوان واحد وإن كانت في موضوعات شتى ما دام أنها قصيرة ، ثم إن بعض الموضوعات حقها أن تكون رداً أو تعليقا على موضوع سابق ،وليس موضوعاً جديداً ، وشكراً لكم .
 
رأيت في بعض الذين يردون على من يناقشونهم أنهم يعتبرون أفكارهم أو معلوماتهم مسلمات غير قابلة للنقاش ويربطون ما يكتبون بذواتهم ، ومنهم من تشده الحمية للأشخاص لا للعلم والإخلاص في إظهار الحقيقة ، مع أن العبرة بالحجة العلمية لا باعتبارات شخصية أو عمرية فكم من تلميذ ناظر شيخه وتغلب عليه ومناظرات الإمام الشافعي مع شيخه محمد بن الحسن مشهورة لأن العبرة بالحجة والدليل والمراد من المناظرات والحوارات العلمية نصرة الحق والبحث عنه .
وفقنا الله لما يحب ويرضى وجعل في هذا الملتقى الخير المديد لكل طالب للعلم والهدى
 
لقد أحسنت يا فضيلة الدكتور أسأل الله أن يختم لنا وإياك بخاتمة السعادة ، وحقيقة نفتخر بها في ملتاقانا هذا وهي شبه انعدام المناقشات الموجعة في عباراتها ، وليس هذا بغريب فأكثر رواد هذا الملتقى هم من أهل القرآن الذين تأدبوا به وبان سمتهم وحرصهم فيما يطرحون من موضوعات .
 
أشكرك فضيلة الشيخ د.الطيار علي طرح هذه النصيحة الثمينة
و أيضا أشكر جميع المشرفين علي هذا المنتدي الرائع
الذي جدا كما سُمي و هو مكان لإلتقاء أفكار أهل التفسير و مكان
أنا بنفسي أتلمذ فيه من أساتذتي الكرام نحو د.الطيار
و شكرا جزيلا
___________________________
لا تنظر لمن قال وانظر إلي ما قال
 
أحسن الله إليكم يا شيخ مساعد ... فقد أجدتم وأفدتم وكفيتم ووفيتم ...

وفعلا قرأت بعض المشاركات التي يظهر فيها شي من النقاش غير المرغوب فيه والانتصار للرأي والتلكؤ في قبول الحق ...

آمل أن نقبل الحق ونشكر صاحبه ونعمل به ولا نتعصب لآرائنا ويكون قائدنا هو الدليل كما كان السلف الصالح يفعلون ...
 
ظاهرة بدأت تنمو وأخشى أن تستفحل.....
يمكن للراصد أن يلمح -في صفوف المتحاورين-تشكل مجموعات مصغرة يتعصب بعضها لبعض وبعضها ضد بعض....أتمنى لو تسود الروح العلمية بدل الروح العشائرية ويسلم منتدى أهل التفسير وينأى بعيدا عما وقعت فيه منتديات أخرى زهدنا فيها لهذا السبب.
 
جزاكم الله خيراً ونفع بعلمكم كلام يكتب بماء الذهب ونعم القائل والمقول
 
من نونية القحطاني

من نونية القحطاني

لا تشغلن بعيب غيرك غافلا ** عن عيب نفسك إنه عيبان
لا تفن عمرك في الجدال مخاصما ** إن الجدال يخل بالأديان
واحذر مجادلة الرجال فإنها ** تدعو إلى الشحناء والشنآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد ** لك مهربا وتلاقت الصفان
فاجعل كتاب الله درعا سابغا ** والشرع سيفك وابد في الميدان
والسنة البيضاء دونك جنة ** واركب جواد العزم في الجولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى ** فالصبر أوثق عدة الإنسان
واطعن برمح الحق كل معاند ** لله در الفارس الطعان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص ** متجرد لله غير جبان
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه ** كالثعلب البري في الروغان
أصل الجدال من السؤال وفرعه ** حسن الجواب بأحسن التبيان
لا تلتفت عند السؤال ولا تعد** لفظ السؤال كلاهما عيبان
وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به ** فالعجب يخمد جمرة الإحسان
فلربما انهزم المحارب عامدا ** ثم انثنى قسطا على الفرسان
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا ** فلربما ألقوك في بحران
ولربما ضحك الخضوم لدهشة ** فاثبت ولا تنكل عن البرهان
فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم ** إن البلاغة لجمت ببيان
لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح ** فكلاهما خلقان مذمومان
واحذر مناظرة بمجلس خيفة ** حتى تبدل خيفة بأمان
ناظر أديبا منصفا لك عاقلا** وانصفه أنت بحسب ما تريان
ويكون بينكما حكيم حاكما ** عدلا إذا جئتاه تحتكمان
كن طول دهرك ماكنا متواضعا ** فهما لكل فضيلة بابان
واخلع رداء الكبر عنك فإنه ** لا يستقل بحمله الكتفان
 
كتب بعض المشاركين في هذا النقاش :
( ليس العيب في أن نختلف فيما بيننا..الاختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضية )
و هذا كلام غريب جدًّا في إطلاقه كان ينبغي للمشارك تقييده لأن هذه الألفاظ يطلقها فئام من الناس شعارًا لجمع المسلمين كلهم كشعارات طائفة التقريب بين السنة و الشيعة !
فالملتقى المفترض فيه كما هو ظاهر الحال - و لله الحمد - أنه على مذهب أهل السنة و الجماعة أهل الحديث لا الأشاعرة و المعتزلة و الإباضية و الروافض
و عليه فلا ينبغي
1- ان ينضم إليه من ليس منهم
2- أن لا يسمح المشرفون ببقاء شيء مخالف لهذا المذهب
و الاختلاف الذي يذكره المشارك إن كان في حدود الاختلافات السائغة فنعم
أما الاختلافات غير السائغة و التي تفترق عليها الأمة
فمخالفة الحق عيب ، بل أكبر عيب ، و مفسدة للود أيما مفسدة
فأين الحب في الله و البغض فيه و أين الولاء و البراء إذن ؟!
و قد ساءني أيما إساءة أن أرى بعض المشاركين في بعض مشاركاته قد بالغ في مدح الزمخشري على الإطلاق دون أي إشارة تحذيرية !
و لا يقولن : قد بات الزمخشري مفضوح الحال عند أهل السنة ، و لذلك لم أحذر منه !
فمن أطلق المدح لزمه التقييد و التحذير !
و مِن مِثل هذه التميزات للزمخشري نحذر لمهارة الرجل في نشر اعتزالياته بطريقة لا يفطن معها الكثير لضلالته كما قال غير واحد ممن خبر الرجل كابن تيمية و ابن المنير
نعم هي مسئولية المشرف في الحذف و التعقيب
و لكن ليس المشرف وحده ، بل كل من مر على مثل هذه المشاركات
و ربما تقاعست عن الرد على تلك المشاركة بسبب تأخر اطلاعي عليها ، و قد رأيت سكوت المشرف ، و خشيت الجدال !
 
الحمد لله الذى لم يجعلك مشرفاً أو أحد المشرفين على هذا الملتقى ،الذى نرجو له كل خير وتقدم فى سبيل الدعوة إلى الله بالدعوة إلى (النقاش بالتى هى أحسن )،والتى لايمكن تحقيقها من وراء حجاب ،بل لابد من عرض أوجه الخلاف مهما كانت مالم يقدح جانب الأدب والحياء ،فكيف ندعو إلى النقاش بالتى هي أحسن مالم يكن المدعو مخالفأ لنا ،أما من يتفق معنا فطلب ذلك منه أعتبره كلاماً بلا مفاد،ولا تنس يا أخى أن المشرفين على الملتقى سموه (ملتقى أهل التفسير ) ولم يقيدوه بقيد لعلمهم بأن أهل هذا العلم ليسوا فرقة واحدة وإن كان دينهم واحداً،فإذا كنا أهل السنة(نسأل الله الموت عليها )لاتتسع صدورنا لمجرد (النقاش الحسن ) مع من يخالفنا فالأحرى بنا ترك ذلك لمن هو له أهل ،ووالله لاأقصد شخصى الضعيف ،ومعاذ الله أن أزكى نفسي أو غيرى على الله تعالى 0
 
وأما تلميحك ودعوتك الخفية للمشرف على أن يحذف من بعض المشاركات فهذا يجب أن يتنزه عنه المشرف ،إذ لايحق له فعل ذلك إلا إذا كانت المشاركة مما يمس ويقدح فى أصل من الدين معلوم بالضرورة ،لأن المشاركة فى هذا الملتقى عندما يحررها صاحبها فهى حق له ،إما تعرض كاملة وإما لاتعرض أصلا ،فالله تعالى لم يجعلنا حفظة على عبيده ،فالمحاسب هو الله تعالى،وعند الله تجتمع الخصوم0
 
أخي عبد الله بن عبد الرحمن :
الرفق الرفق بإخوانك , ولقد كفانا الشيخ الجكني حفظه الله , الجواب عن مداخلتك , ومرحباً بك .
 
للرفع.
خاصة للأعضاء الجدد أمثالي.
سدد الله الخطى، وأدام ظل هذا الملتقى.
 
[align=center]
بارك الله فيكم يا شيخ مساعد وأحسن الله إليكم،
وغفر لكم ولوالديكم
وكانت النصيحة في الماضي تقدر كثيراً عند العرب ؛
حتى إنهم قالوا المثل المعروف : "النصيحة بجمل"!!!
وكل الشكر لك أخي الكريم ..
بارك الله فيك ..
وأفاد بك المسلمين ،
وجعلك دائما من أهل الخير
الآمرين بالمعروف ، والناهين عن المنكر ..
[/align]
 
جزى الله خيرا كاتب الموضوع، وباعثه، ووفقنا جميعا للقول النافع والعمل الصالح.
 
جزى الله خيرا (مها) على تذكيرها بهذا الرابط في موضوع آخر. فلولا إحالتها لربما فاتتني هذه الدرر المكتوبة من سنوات.
وجزى الله خيرا د. مساعد وبقية المشاركين على فوائدهم.
 
جزاك الله خير ياشيخ مساعد..وكما قال شيخنا الشيخ عبدالرحمن بن معاضة نعم مادعوتم اليه..
اللهم احفظ مشايخنا..
 
كلام كالذهب و تذكير مهم و نصيحة غالية
شكر الله لك أستاذنا مساعد
درر من الفوائد منذ ست سنوات
سبحان الله غفلنا عنها
اللهم أعنا على قول الحسن و فعل الحسن
 
الحمد لله الذى لم يجعلك مشرفاً أو أحد المشرفين على هذا الملتقى ،الذى نرجو له كل خير وتقدم فى سبيل الدعوة إلى الله بالدعوة إلى (النقاش بالتى هى أحسن )،والتى لايمكن تحقيقها من وراء حجاب ،بل لابد من عرض أوجه الخلاف مهما كانت مالم يقدح جانب الأدب والحياء ،فكيف ندعو إلى النقاش بالتى هي أحسن مالم يكن المدعو مخالفأ لنا ،أما من يتفق معنا فطلب ذلك منه أعتبره كلاماً بلا مفاد،ولا تنس يا أخى أن المشرفين على الملتقى سموه (ملتقى أهل التفسير ) ولم يقيدوه بقيد لعلمهم بأن أهل هذا العلم ليسوا فرقة واحدة وإن كان دينهم واحداً،فإذا كنا أهل السنة(نسأل الله الموت عليها )لاتتسع صدورنا لمجرد (النقاش الحسن ) مع من يخالفنا فالأحرى بنا ترك ذلك لمن هو له أهل ،ووالله لاأقصد شخصى الضعيف ،ومعاذ الله أن أزكى نفسي أو غيرى على الله تعالى 0
أقول : بل ما قاله هو الحق إن شاء الله تعالى ، فملتقى أهل التفسير يجب أن يكون لأهل التفسير ، ومن هم أهل التفسير إذا كان تفسيرهم لا يفيدهم إلا بدعة ، ولا يشربون من عسل القرآن الكريم إلا ما يطعنون به في خاصرة الإسلام ، أي تفسير هذا ؟
الخلاف على نوعين كما هو معلوم : خلاف ممدوح يجب أن يتسع الصدر له ، ويتسع له الملتقى .
وخلاف مذموم : وهو ما كان مع المعاند وخاصة إذا كان يدعي أنه من أهل التفسير ويصر على مخالفة أئمة التفسير من الصحابة والتابعين على غرار "وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ..."
فما قاله الأخ عبد الله عبد الرحمن هو الحق في هذه المسألة ، وجواب الأخ الجكني فيه قسوة زائدة على الأخ عبد الله ؛ فلماذا يدعو الجكني إلى التي هي أحسن ، ولا يسلكها مع الأخ عبد الله الذي يتبادر من ظاهر كلامه أنه من أهل السنة المدافعين عنها ، أليس
 
عودة
أعلى