المغني في القراءات الشواذ للدهان النوزاوازي ( ق 6 هـ )

إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
بسم1
بدأت علاقتي بهذا الكتاب منذ أمد طويل ، وتاقت نفسي كثيراً للوقوف عليه ، حتى يسر الله لهذا الهدف السامي إحدى الأخوات الفضليات من جامعة أم القرى ، فبذلت من مالها الكثير من أجل الحصول على نسخته الخطية الفريدة.
والكتاب قيم في بابه ، يحوي علماً جماً ، ولست هنا بصدد الحديث عن فصوله وأبوابه ، ومنهج مؤلفه فيه ، وقيمته العلمية ، فيكفيه أنه حفظ لنا نقولاً عن كتب كثيرة في القراءات وعلوم القرآن ، ما كان لنا أن نعرف عن بعضها شيئاً لولا أن النوزاوازي ذكرها ونقل عنها في كتابه ؛ منها : كتاب الشواذ لنصير بن يوسف النحوي ، والإفهام لمحمد بن الحسين المروزي ، والقراءات لأبي حاتم السجستاني ، والكشف والبيان للثعلبي ، ومفردتي نصير وابن أبي عبلة والإقناع والإيضاح والاتضاح وغاية الانشراح لأبي علي الأهوازي ، ومفردة ابن أبي عبلة لأبي علي الواسطي ، ومعرفة ما يتفاضل به القراء لأبي الحسين الدهان ، وبعض مصنفات أبي نصر العراقي ، والكامل لأبي القاسم الهذلي ، والإيضاح لأبي عبد الله الأندرابي ، والإرشاد في القراءات الأربع عشرة للغزال النيسابوري ، والكشاف للزمخشري ، وغاية الاختصار لأبي العلاء الهمذاني ... وغيرها.
أما آثار الكتاب فنجدها بادية - فيما وصلنا - في شواذ القراءات للرضي الكرماني ، وكذا في الكتاب الذي طبع مؤخراً أحد أبوابه ، وصدر بعنوان : كتاب الهجاء في رسم المصحف ، ولي حول هذا الكتاب ، وكتاب تاج القراء الكرماني خط المصاحف ، وكتابه الآخر أسرار الحروف بحث سينشر قريباً - إن شاء الله - عقيب الانتهاء من مناقشة أطروحتي ، أسأل الله أن يعجل بها.
وكذا بحر الجوامع لابن خليفة القاري تلك الموسوعة العلمية الضخمة التي يزداد إيماني يوماً بعد يوم بقيمتها العلمية ، فلو اقتصر دور الباحثين العشرة في جامعة أم القرى على مجرد نسخ الكتاب ، وتوثيق نقوله من الكتب التي وصلتنا ، ووضع الفهارس اللازمة ثم طباعته لكفاهم فخراً ، هذا فضلاً عن بعض كتب التراجم.
أكتفي بهذا القدر في التعريف بهذا الكتاب الذي طال انتظاره ، والذي يمثل حلقة في سلسلة كتب القراءات الشاذة ، يضاهي كتاب قرة عين القراء للقواسي المرندي ، وأسأل الله أن ييسر لمن يتأهب للتسجيل فيه أمره ، وأن يعينه على إخراجه كما ينبغي.
 
وأتوجه بخالص شكري وعظيم تقديري للأستاذ إبراهيم اليحيى على ما بذله من جهد في سبيل الحصول على تلك النسخة الخطية.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
جزاكم الله خيراً أخي الكريم الشيخ ضيف الله ، فلم أنتبه لهذا الخطأ إلا الآن ، فالبون شاسع بين المعنيين.
 
جزاكم الله خيراً أخي الكريم الشيخ ضيف الله ، فلم أنتبه لهذا الخطأ إلا الآن ، فالبون شاسع بين المعنيين.
وإياكم فضيلة الشيخ، والأمر يسير، ويحصل كثيراً بسبب عجلة أو سهو، وهما مما جُبِل عليه الإنسان.
وفقكم الله وأعانكم.
 
لقد وفقني الله تعالى للحصول على هذا الكتاب وتقدمت به اليوم الاثنين 1 /4 /2013م لقسم القراءات بجامعة أم القرى ليكون أطروحة الدكتوراه.
 
لا يفوتني في هذا المقام أن أشكر الشيخ أبا يوسف الكفراوي الذي كان له الفضلُ في كشف الفخِّ الذي أوقعني فيه المحتال المروِّج.
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
صدرت الموافقة النهائية ﻷخيكم على موضوع تحقيق هذا الكتاب كاملاً بتاريخ 1 /7 /1434 وتم إسناد اﻹشراف فيه لشيخنا الأستاذ الدكتور مصطفى محمد محمود أبو طالب.
نسأل الله العون على اﻹنجاز وسوق بشرى انتهاء العمل فيه قريبا والحمد لله رب العالمين
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات:فقد مَنَّ اللهُ عليَّ يومَ أمس بمناقشةِ رسالتي للدكتوراه في تحقيق الكتابِ كامِلا؛ وأجيزتْ رسالتي بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بالطبع؛ وقد تفضل اللهُ تعالى عليَّ كما عوَّدَني بمُشرفٍ يعزُّ نظيرُه وبمناقشَين مُفيدَين هما أ.د ناصر بن سعود القثامي؛ وأ.د محمد سلامة ربيع حفظهما الله, حيث ناقشاني مناقشةً هادئةً ماتعةً كانتْ دَرسًاعملياً في الأدب والتواضع والتواصي بالحق وبذل النصيحة لكتاب الله تعالى من غير طموح إلى حظوظ النفس ومراميها , كما أكرماني بملاحظاتهم القيمة وتوجيهاتهم السديدة , فأسأل الله أن يجزيهما عني خيراً.
وقريبًا بإذن الله أزفُّ البُشرَى لطَلبة العلم بطباعة الكتاب؛ علمًا أنِّي لم أقف - حتى هذه الساعة - لمؤلفه محمد بن أبي نصر بن أحمد الدهَّان النوزاوازي على أيِّ تعريفٍ, وأرجو ممَّن حصلَ لهُ من ذلك طَرفُ عِلم أن يُكرمَني به ويُحسن إلي بالدلالة عليه.والحمد لله أوَّلا وآخِرًا.
 
عودة
أعلى