أبو يوسف الكفراوي
New member
بسم1
بدأت علاقتي بهذا الكتاب منذ أمد طويل ، وتاقت نفسي كثيراً للوقوف عليه ، حتى يسر الله لهذا الهدف السامي إحدى الأخوات الفضليات من جامعة أم القرى ، فبذلت من مالها الكثير من أجل الحصول على نسخته الخطية الفريدة.
والكتاب قيم في بابه ، يحوي علماً جماً ، ولست هنا بصدد الحديث عن فصوله وأبوابه ، ومنهج مؤلفه فيه ، وقيمته العلمية ، فيكفيه أنه حفظ لنا نقولاً عن كتب كثيرة في القراءات وعلوم القرآن ، ما كان لنا أن نعرف عن بعضها شيئاً لولا أن النوزاوازي ذكرها ونقل عنها في كتابه ؛ منها : كتاب الشواذ لنصير بن يوسف النحوي ، والإفهام لمحمد بن الحسين المروزي ، والقراءات لأبي حاتم السجستاني ، والكشف والبيان للثعلبي ، ومفردتي نصير وابن أبي عبلة والإقناع والإيضاح والاتضاح وغاية الانشراح لأبي علي الأهوازي ، ومفردة ابن أبي عبلة لأبي علي الواسطي ، ومعرفة ما يتفاضل به القراء لأبي الحسين الدهان ، وبعض مصنفات أبي نصر العراقي ، والكامل لأبي القاسم الهذلي ، والإيضاح لأبي عبد الله الأندرابي ، والإرشاد في القراءات الأربع عشرة للغزال النيسابوري ، والكشاف للزمخشري ، وغاية الاختصار لأبي العلاء الهمذاني ... وغيرها.
أما آثار الكتاب فنجدها بادية - فيما وصلنا - في شواذ القراءات للرضي الكرماني ، وكذا في الكتاب الذي طبع مؤخراً أحد أبوابه ، وصدر بعنوان : كتاب الهجاء في رسم المصحف ، ولي حول هذا الكتاب ، وكتاب تاج القراء الكرماني خط المصاحف ، وكتابه الآخر أسرار الحروف بحث سينشر قريباً - إن شاء الله - عقيب الانتهاء من مناقشة أطروحتي ، أسأل الله أن يعجل بها.
وكذا بحر الجوامع لابن خليفة القاري تلك الموسوعة العلمية الضخمة التي يزداد إيماني يوماً بعد يوم بقيمتها العلمية ، فلو اقتصر دور الباحثين العشرة في جامعة أم القرى على مجرد نسخ الكتاب ، وتوثيق نقوله من الكتب التي وصلتنا ، ووضع الفهارس اللازمة ثم طباعته لكفاهم فخراً ، هذا فضلاً عن بعض كتب التراجم.
أكتفي بهذا القدر في التعريف بهذا الكتاب الذي طال انتظاره ، والذي يمثل حلقة في سلسلة كتب القراءات الشاذة ، يضاهي كتاب قرة عين القراء للقواسي المرندي ، وأسأل الله أن ييسر لمن يتأهب للتسجيل فيه أمره ، وأن يعينه على إخراجه كما ينبغي.
بدأت علاقتي بهذا الكتاب منذ أمد طويل ، وتاقت نفسي كثيراً للوقوف عليه ، حتى يسر الله لهذا الهدف السامي إحدى الأخوات الفضليات من جامعة أم القرى ، فبذلت من مالها الكثير من أجل الحصول على نسخته الخطية الفريدة.
والكتاب قيم في بابه ، يحوي علماً جماً ، ولست هنا بصدد الحديث عن فصوله وأبوابه ، ومنهج مؤلفه فيه ، وقيمته العلمية ، فيكفيه أنه حفظ لنا نقولاً عن كتب كثيرة في القراءات وعلوم القرآن ، ما كان لنا أن نعرف عن بعضها شيئاً لولا أن النوزاوازي ذكرها ونقل عنها في كتابه ؛ منها : كتاب الشواذ لنصير بن يوسف النحوي ، والإفهام لمحمد بن الحسين المروزي ، والقراءات لأبي حاتم السجستاني ، والكشف والبيان للثعلبي ، ومفردتي نصير وابن أبي عبلة والإقناع والإيضاح والاتضاح وغاية الانشراح لأبي علي الأهوازي ، ومفردة ابن أبي عبلة لأبي علي الواسطي ، ومعرفة ما يتفاضل به القراء لأبي الحسين الدهان ، وبعض مصنفات أبي نصر العراقي ، والكامل لأبي القاسم الهذلي ، والإيضاح لأبي عبد الله الأندرابي ، والإرشاد في القراءات الأربع عشرة للغزال النيسابوري ، والكشاف للزمخشري ، وغاية الاختصار لأبي العلاء الهمذاني ... وغيرها.
أما آثار الكتاب فنجدها بادية - فيما وصلنا - في شواذ القراءات للرضي الكرماني ، وكذا في الكتاب الذي طبع مؤخراً أحد أبوابه ، وصدر بعنوان : كتاب الهجاء في رسم المصحف ، ولي حول هذا الكتاب ، وكتاب تاج القراء الكرماني خط المصاحف ، وكتابه الآخر أسرار الحروف بحث سينشر قريباً - إن شاء الله - عقيب الانتهاء من مناقشة أطروحتي ، أسأل الله أن يعجل بها.
وكذا بحر الجوامع لابن خليفة القاري تلك الموسوعة العلمية الضخمة التي يزداد إيماني يوماً بعد يوم بقيمتها العلمية ، فلو اقتصر دور الباحثين العشرة في جامعة أم القرى على مجرد نسخ الكتاب ، وتوثيق نقوله من الكتب التي وصلتنا ، ووضع الفهارس اللازمة ثم طباعته لكفاهم فخراً ، هذا فضلاً عن بعض كتب التراجم.
أكتفي بهذا القدر في التعريف بهذا الكتاب الذي طال انتظاره ، والذي يمثل حلقة في سلسلة كتب القراءات الشاذة ، يضاهي كتاب قرة عين القراء للقواسي المرندي ، وأسأل الله أن ييسر لمن يتأهب للتسجيل فيه أمره ، وأن يعينه على إخراجه كما ينبغي.