طه الفهد
New member
و هل جرى العمل على ذلك قديما _ أعنى فى عهد ابن الجزرى منذ أن نظمها _ ثم توقف ؟ أم لا زال العمل عليه عند بعض المقرئين ؟ أم لم يُعمل بذلك نهائيا ؟
و هل عبارة ابن الجزرى فى التحبير التى سأذكرها إن شاء الله تدل على أنه أقرأ بعض الطلاب بمضمن الطيبة دون أن يقرؤوا قبلها بمضمن الشاطبية ؟
قال ابن الجزرى رحمه الله :
تحبير التيسير في القراءات العشر - (ج 1 / ص 93)
وإني لما نظمت طيبة النشر نظما رجوت به أن تكون ذخري عند الله في الحشر ، واختص بها قوم [ عن ] حفاظ حرز الأماني وتقدموا عليهم [ بما حوت ] من جمع
الطرق واختصار اللفظ وكثرة المعاني رأيت أن أتحف حفاظ الشاطبية بتعريف قراءات
العشرة وأجعلها في متن الحرز منظومة مختصرة فجاءت في أسلوب من اللطف
عجيب ونوع من الإعجاز والإيجاز غريب انتهى.
و معلوم أن التدرج أنفع لكن البحث هنا فى هذا الموضوع هل جرى بذلك العمل عند المقرئين قديما أو حديثا أم لا ؟
نرجو من أهل الاختصاص إفادتنا بذلك و المشاركة فى الموضوع ..
و السلام عليكم .
و هل عبارة ابن الجزرى فى التحبير التى سأذكرها إن شاء الله تدل على أنه أقرأ بعض الطلاب بمضمن الطيبة دون أن يقرؤوا قبلها بمضمن الشاطبية ؟
قال ابن الجزرى رحمه الله :
تحبير التيسير في القراءات العشر - (ج 1 / ص 93)
وإني لما نظمت طيبة النشر نظما رجوت به أن تكون ذخري عند الله في الحشر ، واختص بها قوم [ عن ] حفاظ حرز الأماني وتقدموا عليهم [ بما حوت ] من جمع
الطرق واختصار اللفظ وكثرة المعاني رأيت أن أتحف حفاظ الشاطبية بتعريف قراءات
العشرة وأجعلها في متن الحرز منظومة مختصرة فجاءت في أسلوب من اللطف
عجيب ونوع من الإعجاز والإيجاز غريب انتهى.
و معلوم أن التدرج أنفع لكن البحث هنا فى هذا الموضوع هل جرى بذلك العمل عند المقرئين قديما أو حديثا أم لا ؟
نرجو من أهل الاختصاص إفادتنا بذلك و المشاركة فى الموضوع ..
و السلام عليكم .