إبراهيم الجوريشي
New member
الفوائد المعتبرة في القراءات الأربع بعد العشرة
للإمام محمد بن أحمد المتولي
بسم الله الرحمن الرحيم
1 قال محمـــــــد و هو ابن أحمدا المتـــــــولي رب كن لي مسعدا
2 أحــــــمد ذا الجلال و الإكرام سبـــــــحانه جل عن الأوهام
3 و أفضل الصــــــلاة و التسليم لذي المــــــقامات العلي الكريم
4 نبـــــــــينا الأمي ثم عترته و صــــــحبه من اصطفوا لرؤيته
5 و بعد فخذ نظمــــي حروف أربعة زادت علي العشـــــر و كن متبعه
6 فابن محيــــــــصن هو المكي أولهم فالأعمــــــــش الكوفي
7 و الشنبــــــوذي روي علي سند عنه كذا مطــــــــوعي استند
8 ثم من البــــــــصرة الآخران الحــــــسن السامي و يحيي الثاني
9 جعلـــــت أصل ابن كثير يا فتي للمك و الكــــــوفي أصل حمزة
10 ثم للآخـــــــــرين قد تقررا أصل أبي عمــــــرهم كما تري
11 فحيــــــثما قد خالفوا ذكرت لا ما اتــــــــفقوا عليه في الحرز
12 و جيم مبـــــــهج و فا مفردة إشارة المكي و مـــــــيم عمت
13 ثم الألف مع شينــــها و الطاء عن كـــــوف و راوييه و الحا للحسن
14 أما الــــــيزيدي فبلا رمز وجد لقلة انـــــــــفراده فيما يرد
15 سميته الفـــــــــوائد المعتبرة فأســــــــال الكريم أن ييسره
16 و ربنا المأمـــــــول في القبول بجاه طه المـــــــصطفي الرسول
باب الاستعاذة و البسملة
17 زد الســــــميع و العليم قبل من (حز) بعــد إن الله هو (حصن) ( أمن )
18 و ادغما ( حما ) (شفا) و بســــملا (طب) فاصلا و عند بصـــري صلا
19 و لليزيدي الســـكت زد و للحسن في بدء غير الحمد لا تبســـــملن
سورة أم القرآن
20 الحمد لله بكـــــــسر حيث جا (حز)مالك انصب(طب) ومد(طب)(حجا)
21 نعبد ضـــم افتح بيا ( حز) و اكسرا نون و تاء من مـــــضارع (طرا)
22 إن عين ماضـــــيه الثلاثي كسرت و هي بفتح في مــــــضارع أتت
23 أو زاد ماضــــــيه علي الثلاثة و فيه همز وصــــــل في البداءة
24 كنستـــــــعين تيئسوا تذر وقر وجهان في تضـــحي و تطغوا مع تقر
25 سراط كلا ( فز) فقــط سراط (شم) وصاده مع أل و مطــــــلقا أشم
26 ( طب) و صراطا مستقيـــما ( حليا) و ميم جمع بعد كســـــر صل بيا
27 و بعد ضــــــمة بواوها ( حتم ) و غير بالنــــــصب (جمالة) وسم
للإمام محمد بن أحمد المتولي
بسم الله الرحمن الرحيم
1 قال محمـــــــد و هو ابن أحمدا المتـــــــولي رب كن لي مسعدا
2 أحــــــمد ذا الجلال و الإكرام سبـــــــحانه جل عن الأوهام
3 و أفضل الصــــــلاة و التسليم لذي المــــــقامات العلي الكريم
4 نبـــــــــينا الأمي ثم عترته و صــــــحبه من اصطفوا لرؤيته
5 و بعد فخذ نظمــــي حروف أربعة زادت علي العشـــــر و كن متبعه
6 فابن محيــــــــصن هو المكي أولهم فالأعمــــــــش الكوفي
7 و الشنبــــــوذي روي علي سند عنه كذا مطــــــــوعي استند
8 ثم من البــــــــصرة الآخران الحــــــسن السامي و يحيي الثاني
9 جعلـــــت أصل ابن كثير يا فتي للمك و الكــــــوفي أصل حمزة
10 ثم للآخـــــــــرين قد تقررا أصل أبي عمــــــرهم كما تري
11 فحيــــــثما قد خالفوا ذكرت لا ما اتــــــــفقوا عليه في الحرز
12 و جيم مبـــــــهج و فا مفردة إشارة المكي و مـــــــيم عمت
13 ثم الألف مع شينــــها و الطاء عن كـــــوف و راوييه و الحا للحسن
14 أما الــــــيزيدي فبلا رمز وجد لقلة انـــــــــفراده فيما يرد
15 سميته الفـــــــــوائد المعتبرة فأســــــــال الكريم أن ييسره
16 و ربنا المأمـــــــول في القبول بجاه طه المـــــــصطفي الرسول
باب الاستعاذة و البسملة
17 زد الســــــميع و العليم قبل من (حز) بعــد إن الله هو (حصن) ( أمن )
18 و ادغما ( حما ) (شفا) و بســــملا (طب) فاصلا و عند بصـــري صلا
19 و لليزيدي الســـكت زد و للحسن في بدء غير الحمد لا تبســـــملن
سورة أم القرآن
20 الحمد لله بكـــــــسر حيث جا (حز)مالك انصب(طب) ومد(طب)(حجا)
21 نعبد ضـــم افتح بيا ( حز) و اكسرا نون و تاء من مـــــضارع (طرا)
22 إن عين ماضـــــيه الثلاثي كسرت و هي بفتح في مــــــضارع أتت
23 أو زاد ماضــــــيه علي الثلاثة و فيه همز وصــــــل في البداءة
24 كنستـــــــعين تيئسوا تذر وقر وجهان في تضـــحي و تطغوا مع تقر
25 سراط كلا ( فز) فقــط سراط (شم) وصاده مع أل و مطــــــلقا أشم
26 ( طب) و صراطا مستقيـــما ( حليا) و ميم جمع بعد كســـــر صل بيا
27 و بعد ضــــــمة بواوها ( حتم ) و غير بالنــــــصب (جمالة) وسم