ضيف الله الشمراني
ملتقى القراءات والتجويد
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فقد كان لي شرف المشاركة بمداخلة في برنامج مداد، بقناة دليل، ليلة الاثنين، الموافق 29/7/1431هـ، وكان ضيف الحلقة أستاذي الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ورعاه ـ واشتملت مداخلتي القصيرة على بيان أهمية التلقي في علم التجويد، وعرجت فيها على بيان الشروط الواجبة والمكملة فيمن يقرئ القرآن الكريم،واستحسن بعض الفضلاء أن أفردها بموضوع مستقل بقصد مناقشتها، وبسط القول فيها.
وقد رأيت أن أوردها ابتداء كما هي مختصرة، ثم أعقب عليها شرحا وبيانا وإيضاحا.
وقد قسمت هذه الشروط إلى قسمين:
الأول: الشروط الواجبة، وهي كما يلي:
1. الديانة والورع ومخافة الله تعالى.
2. أن يكون ضابطا متقنا للرواية التي يقرئ بها.
3. أن يكون مجازا من شيخ متقن صحيح السند.
4. أن يكون متيقظا أثناء القراءة بحيث يرد على الطالب خطأه من غير تساهل أو تفريط.
5. أن يكون ذا حظ من الدراية بحيث يبين للطالب ما يشكل عليه من أحكام.
6. أن يكون عارفا بالوقف والابتداء.
7. أن يكون عارفا بعلم رسم المصحف.
8. أن يكون عارفا بعلم عد الآي.
9. أن يكون عنده أساسيات في عدد من العلوم كالاعتقاد والفقه والأصول والعربية.
الثاني: الشروط المكملة:
1. علو السند.
2. أن يكون عالما بالقراءات.
3. الممارسة الطويلة للتعليم والإقراء.
أما بعد: فقد كان لي شرف المشاركة بمداخلة في برنامج مداد، بقناة دليل، ليلة الاثنين، الموافق 29/7/1431هـ، وكان ضيف الحلقة أستاذي الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ورعاه ـ واشتملت مداخلتي القصيرة على بيان أهمية التلقي في علم التجويد، وعرجت فيها على بيان الشروط الواجبة والمكملة فيمن يقرئ القرآن الكريم،واستحسن بعض الفضلاء أن أفردها بموضوع مستقل بقصد مناقشتها، وبسط القول فيها.
وقد رأيت أن أوردها ابتداء كما هي مختصرة، ثم أعقب عليها شرحا وبيانا وإيضاحا.
وقد قسمت هذه الشروط إلى قسمين:
الأول: الشروط الواجبة، وهي كما يلي:
1. الديانة والورع ومخافة الله تعالى.
2. أن يكون ضابطا متقنا للرواية التي يقرئ بها.
3. أن يكون مجازا من شيخ متقن صحيح السند.
4. أن يكون متيقظا أثناء القراءة بحيث يرد على الطالب خطأه من غير تساهل أو تفريط.
5. أن يكون ذا حظ من الدراية بحيث يبين للطالب ما يشكل عليه من أحكام.
6. أن يكون عارفا بالوقف والابتداء.
7. أن يكون عارفا بعلم رسم المصحف.
8. أن يكون عارفا بعلم عد الآي.
9. أن يكون عنده أساسيات في عدد من العلوم كالاعتقاد والفقه والأصول والعربية.
الثاني: الشروط المكملة:
1. علو السند.
2. أن يكون عالما بالقراءات.
3. الممارسة الطويلة للتعليم والإقراء.