إبراهيم الحسني
New member
- إنضم
- 28/02/2009
- المشاركات
- 767
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
الأخ الكريم : أبو مجاهد.
أولا : أعتذر لك عما يمكن أن تفهمه من كلامي .
ثانيا : الذي يهمني في مسألة النقد أن يفهم الجميع أن هناك معنى مصطلحا عليه عند النقاد وغيرهم ، وأنه يختلف عن النقد في المعنى اللغوي .
وأنت قد توصلت إلى ذلك من خلال نقلك ؛ فلا شك أن النقر بالأصبع يخرج عن المعنى المصطلح عليه بين النقاد .
وهذا نص ما في التاج : ( ونقد الشيء ينقده نقدا ، إذا نقره بإصبعه ، كما تنقد الجوزة ، والنقدة : ضربة الصبي جوزة بإصبعه إذا ضرب .
( و ) النقد ( أن يضرب الطائر بمنقاده ، أي بمنقاره في الفخ ) ، وقد نقده إذا نقره كنقد الدراهم ، وكذا نقد الطائر الحب ينقده ، إذا كان يلقطه واحدا واحدا ، وهو مثل النقر ، وفي حديث أبي ذر ( فلما فرغوا جعل ينقد شيئا من طعامهم ) أي يأكل شيئا يسير . وفي حديث أبي هريرة ( وقد أصبحتم تهذرون الدنيا . ونقد بإصبعه ) أي نقر .
والذي يهمني من كل هذا هو ما قدمت.
وهو أن النقد الحاد له وقت ، والنقد الهين اللين له ساعة ، وأن كل ذلك على حسن الفاعل والفعل .
فلو أتى عالما أمرا معلوما من الدين بالضرورة تحريمه ؛ ليس كما إذا فعله عامي . وهكذا .
أولا : أعتذر لك عما يمكن أن تفهمه من كلامي .
ثانيا : الذي يهمني في مسألة النقد أن يفهم الجميع أن هناك معنى مصطلحا عليه عند النقاد وغيرهم ، وأنه يختلف عن النقد في المعنى اللغوي .
وأنت قد توصلت إلى ذلك من خلال نقلك ؛ فلا شك أن النقر بالأصبع يخرج عن المعنى المصطلح عليه بين النقاد .
وهذا نص ما في التاج : ( ونقد الشيء ينقده نقدا ، إذا نقره بإصبعه ، كما تنقد الجوزة ، والنقدة : ضربة الصبي جوزة بإصبعه إذا ضرب .
( و ) النقد ( أن يضرب الطائر بمنقاده ، أي بمنقاره في الفخ ) ، وقد نقده إذا نقره كنقد الدراهم ، وكذا نقد الطائر الحب ينقده ، إذا كان يلقطه واحدا واحدا ، وهو مثل النقر ، وفي حديث أبي ذر ( فلما فرغوا جعل ينقد شيئا من طعامهم ) أي يأكل شيئا يسير . وفي حديث أبي هريرة ( وقد أصبحتم تهذرون الدنيا . ونقد بإصبعه ) أي نقر .
والذي يهمني من كل هذا هو ما قدمت.
وهو أن النقد الحاد له وقت ، والنقد الهين اللين له ساعة ، وأن كل ذلك على حسن الفاعل والفعل .
فلو أتى عالما أمرا معلوما من الدين بالضرورة تحريمه ؛ ليس كما إذا فعله عامي . وهكذا .