الدراسات القرآنية الصراع المرير بين الكوربوس الإنجليزي و الألماني.
لم تعد للجهود الفردية قيمة تذكر في ظل جهود الفريق، لعل أحدث تجليات الفريق تظهر في ظاهرة الكوربوس، تقف وراءه جهود عميقة عملاقة فعالة، هذا أقل ما توصف به، إذا تلمسنا الدراسات القرآنية في الكوربوس، نجد تحالفات دولية أقوى من تحالف الحلفاء في الحرب العالمية الثانية...
كوربوس القرآن العربي
دليل على تهاوننا، و من أكبر الأدلة التي تؤكد تقصيرنا في حق القرآن عالميا، للأسف الشديد ليس لدينا كوربوس قرآن عربي، هذا الموسوم بكوربوس القرآن العربي، هو إنجليزي، و باللغة الإنجليزية، أسسه الإنجليزي قيس دوكس، ابن بنتنا، أمه عربية، و أبوه إنجليزي، هاله التقصير المشين و الوضع المهين، فاندفع بحماس و أنشأ كوربوس القرآن العربي
...إلى أن يكون لنا كوربوس، نتابع هذا الكوربوس، فرحا بوجوده، و خشية عليه تخفق قلوبنا، من الكوربوس الألماني...
لمحنا عنه هنا انتصارا للقرآن...انتبهوا لمشروع ... في الملتقي.
انتصر الإنجليز على الألمان، لكن في صراع الكرابس"إن جاز النحت و التعبير" فرنسا التي وقفت قديما مع الإنجليز، تقف مع الألمان في الكوربوس، قد لا تكون الورقة الرابحة، الكوربوس الإنجليزي بحاجة للدعم العلمي لعله يقف في مواجهة الكوربوس الألماني العملاق، لإحداث التوازن، أو شيئا من التوازن....
الكوربوس الإنجليزي و الكوربوس الألماني.
إلى أن يكون لنا كوربوسا...
ليس لنا من خيار سوى الرهان على الأول رغم جبروت الأخير...
الى الآن لم تقدم دليل واحد على انتقال فرنسا الى المانيا وتخليها عن انجلترا... وكيف ومن ماذا إلى ماذا؟ مع أنك في البداية كنت تتكلم عن رجل نصفه عربي ونصفه انجليزي وفجأة انتقلت الى الدول وتغير التحالفات...
تحالفات دولية أقوى من تحالف الحلفاء في الحرب العالمية الثانية...!
صار الرابط في جدال من غير طائل ولم ننتفع بشيء الا أن هناك كرابس وكأن هذا شيء لم يكن أو غير متوقع
وكأن انجلترا غير فرنسا غير ألمانيا
ثم بدل أن تأتينا بما يدل دلالة قاطعة على كلامك المتقدم رحت تقول للدكتور موراني كلاما عن وجوده في مؤتمر ألماني
فإنتقلت من الجوهر الى هامش ورد عليك الدكتور موراني في ذلك فطلبت المزيد !
وأنسيتنا الصراع وماهيته والتنقلات داخله والكرابيس ودخلنا في الشخصنة ثم تريد أن تفتح رابط جديد عن الاستشراق اليهودي
وقلت أخيرا لنا
(
على الرغم من أنه لا يزال هناك من الأهم ما قد يبلغ حمل بعير......
إلا إننا نرجئه إلى حين....
إن كان يترجم بطريقة عملية غير الطريقة التي وصفت بثرثرة مقاهي أسوان...
لنفتح رابطا آخر يخفف حدة الضغط و التحاملات و التوترات عن هذا الرابط
و لعله الأقرب للسيد موراني أيضا
إلى الدراسات القرآنية في الاستشراق اليهودي...) وعموما لقد ارسل السيد المحترم موراني لي هذه الرسالة:
طارق منينة المحترم ،
أتمنى لك التوفيق أينما كنت .
إنني أختار هذا الطريق الشخصي لكي لا أثير حرجا في في الملتقى مع أخيكم أبي المجد .
في المشاركة الأخيرة له كان يريد ”بالضبط أريد أن أعرف المزيد...“ بعد ما اتضح أن الندوة في بون لا علاقة لها بـ(الكوربوس) في برلين نظرا إلى أن تأسيس المشروع تم عام ٢٠٠٧ كما ذكرت ذلك في موضعه . وعليه ، المشارك يقول :
منذ سنتين شاركت أنت و السيدة مديرة الكوربوس في مؤتمر "الجاهلية و الإسلام " مدة المؤتمر خمسة أيام
هل يعقل أنه خلال هذه الفترة لم يتحدث معها، و لم تتحدث إليه عن الجاهلية و الإسلام و الكوربوس؟
أجيب: نعم شاركت في الندوة وأشارك فيها منذ ١٩٨٢ .
هل يريد هذا الرجل أن أفيد الجميع ، وأن أفيده هو شخصيا وعلى الشبكة ، عما جرى من الحديث على مائدة الغذاء أو على هامش الندوة ما شخص كذا وكذا ؟ إن كان هناك حديث على الإطلاق ؟
وكل ذلك لا يندرج ضمن سياق الحوار العلمي ، كما يزعم أبو المجد .
وللعلم : لم يكن هناك حوار حول هذا المشروع في برلين ولا بكلمة واحدة . إلا أن أبا المجد يفضل الحوار والتدخل في الشؤون الشخصية . وهذا مرفوض تماما ، ولا مكانه لهذا الاتجاه في الملتقى العلمي.
هذا ، ولك كامل الحرية في نشر هذه الرسالة علانية في الملتقى كاملا أو جزئيا . ونسخة منها سأرسلها شخصيا إلى د. عبد الرحمن الشهري .
ويقول أيضا : على سبيل المثال منذ سنتين شاركت أنت و السيدة مديرة الكوربوس...
منذ (؟) ، والصحيح : قبل.... لكن هذا لا يهم .
عند حاجة أفضل استقبال الإجابة على عنواني المذكور في التوقيع .
تقديرا
موراني
-انتهي كلامه
وتعقيبا على كلامكم وكلام الدكتور موراني اقول لنفترض أن الدكتور موراني تكلم مع من ذكرت عن الكوربس هذا وأنه تكلم عن (النص) بحسب ماأخبرتنا أنت عن-والجملة لك-
(الإصرار العنيد في المنهجية التي يستخدمها الكوربوس الألماني لترتيب و تكملة النص القرآني- على حد زعمه – صراع مرير ...
الإصرار المرير في محاولاته المستميتة بالإصرار على أن القرآن ليس كلام الله الحرفي، و لا يعد كتابا سماويا ...
إصرار مرير ينذر بشر العواقب...)انتهى كلامك
فلا أعرف ما الجديد الذي يمكن أن تقوله -مع انك لم تقله بحسب ظني-غير أن الكوربس الألماني وريث نولدكه ومن جاء بعده في الموقف من القرآن وترتيبه وأن الدكتور موراني مشترك في هذا العمل؟
أنا لن أستغرب
أولا لأن نولدكه كان يتبع مذهب التحليل اللغوي العلماني في وقته، والدكتور موراني علماني ينظر للقرآن من خلال مواقفه العلمانية
فأنت بمحاولاتك إرغام الدكتور موراني على الإعتراف أنه مشترك في التحليل لن تقدم شيئا جديدا مع أن هدف الرابط لم يكن موضوعه موراني وإنما أولا رجل نصفه عربي ونصفه غربي إنجليزي وثانيا صراع لم تتكلم عنه -تفضيلا ولا اجمالا يفصح عن شيء-بين(إنجلترا- وألمانيا ومعها فرنسا أخيرا)
وماذا بعد؟
ألا ندخل في الموضوع؟
خطورة النظام الألماني!
لأنه يستأثر من بين الأنظمة الغربية بصورة للتعامل مع النص القرآني!
كيف لم تشرح لنا؟
رحت فقط تدور حول الشخصنة!
السيد موراني مشترك!
ثم!
أين منهجية نقد المنهج الألماني وماهي مواقفه؟
هل هي امتداد لنولدكه وتلاميذه
وكيف؟
وإذا كان الأمر كذلك؟
هل من منهجية تجمع بين قديم الإستشراق الألماني وحديثه من الكرابس؟
وهل لم يكن لنولدكه سلف من الإنجليز وغيرهم؟!!
ماهي الحجة الدامغة في الرد عليهم جميعا؟
ثم نراك تنتقل إلى موضوع آخر تماما ولماذا؟
تقول: لنفتح رابطا آخر يخفف حدة الضغط و التحاملات و التوترات عن هذا الرابط
و لعله الأقرب للسيد موراني أيضا
إلى الدراسات القرآنية في الاستشراق اليهودي...
ومن قبل تقول:
بفضل الله و منه
الأكثر قراءة ....
و الأكثر تفاعلا و نقاشا و إدانة.....
و الأكثر شحنا بالتحاملات المورانية....
و الأكثر حذفا ...........
حذفه شاهد إدانة علينا جميعا و دليل تقاصر و تقصير.................
التجريدات.. تفهمت حذفها
على الرغم من كثرة المغريات في منتديات باستضافتها ..إلا إنني رفضتُ تقديرا لكم و له
هذه المرة أرفض حذفه بقوة ...
لعل التفاعل التراكمي الذي أحدثه الرابط يدلل بقوة تمنع حذفه عقلا و نقلا...
---
ولاتعليق
مع أن مشوار الموضوع الأصلي طويل فكان عليك بدلا من التعريجات والمنعطفات والمخارج أن نستفيد منك في موضوعك فالوقت من ذهب...