الدراسات القرآنية الصراع المرير بين الكوربوس الإنجليزي و الألماني

يلاحظ في مشاركات سيد موراني
تضخم الأنا المرضي و ليس التضخم العرضي على سبيل المثال " أنا أعيب على هذا المشروع عدم تقديم موقعه باللغة العربية . "
و في سطر واحد" أنا أعلم هذا الحديث ، غير أنني اكتفيت بالتلميح بلا تلاعب. أنا ما زلت"
و يتبين بكل وضوح تكبر المتعالم لا تواضع العالم...
" أنا أعرف تلك الكتب وغيرها "
" إن اهتمامك بسيرتي الذاتية ، قُل : *سيرتي الاستشراقية* يشرّفني ."
على الرغم من أن سيرته الذاتية ليس فيها ما يشجع أو يثير ....
لا حظوا أيضا أنه نجح في استدراجنا بعيدا عن الكرابس إلى الحديث عن تضخمه الذاتي في ندوة يتيمة ضمن سياق المشروع....
دمت بخير يا سيد موراني.
 
ليت كل واحد منا يقول أنا الإسلامية لكنا تقدمنا وتطورنا
أما رأيي في (أنا الدكتور موراني) أي استعمال كلمة (أنا) فلا أجد غضاضة في ذلك، فالرجل يتكلم عن نفسه وعن إمكانياته، ويوسف النبي قال" إجعلني!(لاأشبه أحد بأحد لكن الكلمة تابعة للسياق التالي)
أي إجعلني أنا وليس غيري ولو علم أن غيره قادر على ذلك لأتاح له القول والمجال
فالقول أنا يعبر عن نفس الإنسان
أما مزاعم التضخم فتأتي غالبا من وساوس الإعلام المصرية التي لاتريد لإنسان مسلم أن يقول أنا لها أو أنا أقدر عليها.
التضخم في الأنا شيء آخر
الرجل يخبر عن نفسه، فهل نكتم أنفاسه حتى لا يتكلم أو حتى يقول نحن..أو غيره!!
الحوار أخي عبد الرحمن وأنت أستاذ فيه، لايكون بالأنا وإنما بالموضوع
ولاغبار أن يعبر الإنسان في الحوار عن نفسه
أما تكميم الأنا فهي في الدول الدكتاتورية
وعلينا أن نحفز المسلمين على قول ( الأنا الإسلامية العالمة والمتواضعة المخلصة لله فلا تعارض بين الأنا والإخلاص)
أما قول أعوذ بالله من كلمة أنا كلما قال أحدنا أنا فلم يرد فيه حديث، وإنما هي تضييق على النفس من أناس يتورعون غالبا كذبا وجهلا.
كل منا فيه مافيه، وكلنا نتكلم عن الأنا ولو بطريق مختلف، لكن المفترض أن تكون أنا خالصة لله ومتواضعة
دعنا ندخل في الموضوع ولنترك (الذات) مع أن هناك حوار بين الذات والموضوع!
 
طارق منينة :
أكتب لك علانية باعتبارك عضوا في فريق إشراف الملتقى .
إنني (أنا) أتوقع أن المشارك عبد الرحمن أبو المجد سيدخل في ميدان المجادلة أكثر عمْقا لكي يزعم مرة أخرى أنني (أنا) هارب من الحوار . بل ، العكس هو الصحيح . أنا أتابع ما يأتي هنا إلا أنني (أنا) لا أجد سبيلا إلى حوار علمي والتبادل العلمي كما يتطلبه هذا الملتقى فأترك هذا الكلام ذا المجادلة الشخصية أعلاه جانبا ولا أرى فيه خيرا . ربما يرضى به آخرون .
 
طارق منينة
قد لا نتفق حول تحديد تورم الأنا أو تضخمها بصورة عرضية أو مرضية...
قد أتفهم ما سردته من تبريرات ...
يقول السيد موراني".. لا أجد سبيلا إلى حوار علمي و التبادل العلمي كما يتطلبه هذا الملتقى..."
حتى نتجاوز الجدال الذي يتوقعه بأنه الأكثر عمقا..
نسأله عما قاله في الندوة التي شارك فيها حول الكوربوس، ألا يندرج هذا ضمن الحوار العلمي؟!
............................
بروفيسور ألماني شارك ببحث في ندوة ضمن ندوات الكوربوس لم يحضرها سيد موراني..
لم تك بيننا صداقة غير أنه لمس ما لدي من اهتمام...
تقديرا لهذا الاهتمام لم يحدد موقفه من الكوربوس بكل دقة فقط، لكنه ذكر لي بسخائه المزيد ...
و بكرمه الأصيل أهداني بعض بحوثه القيمة التي تعد إضافة حقيقية بما سدته من نقص في مكتبة الاستشراق الألمانية...
لم أجادل معه رغم تباين وجهات النظر ، يتفهم كل منا موقف الآخر...
رأيتم الفرق ...كرمه.. سخاؤه الفياض...
في الوقت الذي لا نرى من سيد موراني إلا كتم العلم بتضخم يروي حياض...
سيد موراني
أرجو ألا تتفهم هذا بما تسرعت بوصفه بالجدل الأكثر عمقا..
هذه مقارنة بين ألمانيين اشتركا في ندوتين مختلفتين من ندوات الكوربوس...
ذكر الأول بسخائه المزيد، والأخير .... كما ترون...
 
الأستاذ موراني: لم تقل شيئا مفيدا في هذا الشريط إلا ما تعيبه على المشروع (عدم تقديمه بالعربية)، وتأسفك على إنعدام التعاون بين المشاريع العربية الإسلامية وبين المشروع البرليني، وإشارتك إلى الخطأ في الإستعمال المحدث لكاف الاستقصاء التي أجازها أسعد خليل داغر ومحمد العدناني ومجمع اللغة العربية بمصر[م]. عندما سألتك ماذا تقصد كنت أشير إلى موافقتي لك في الحكم على الكاف بالخطأ فلا حاجة بعد ذلك للتحويلات إلى الكتب، أي: لا حاجة للخروج بالموضوع إلى مداخلات هامشية.

وعلى كل حال، لا عليك فأنا أشكرك وأتمنى أن تفيد وتستفيد في هذا الملتقى.
 
استاذ عبد الرحمن أنت أيضاً لم تجب عن سؤالي لك وفضلت أن تخبرني أنك لاتستطيع إخبارنا بشيء مما هو من صميم موضوع الرابط الذي فتحته أنت، لأن المعلومات في الموضوع محجوزة لمؤتمر قادم وحوار آخر!
فأين السخاء هنا أخي وأنت حرمتنا من المعرفة، المعرفة التي قد تذيب جبال الجليد بينك وبين الدكتور موراني، ولربما تؤدي لمرحلة أخرى من الحوار، أنت تُغلق الحوار وترمي الثقل كله، من ناحية، أخرى، وعلى هامش الموضوع، على الدكتور موراني، ومن حقه ألا يجيبك -فما سألته إنما هو على هامش موضوعك ولم يكن في أصل المتن-كما أخبرتنا أن من حقك ألا تجيبنا؟ ثم نحن مازلنا ندور حول النفوس والرتوش والهوامش وتركنا الموضوع الأصلي ولما طلبت منك إجابة محددة فيه أو عنه أحلتني على مؤتمر مستقبلي أخبرتني أن المعلومات محجوزة له، وأن ذلك يمنعك أن تدلي بالمعلومات هنا!

فأنت منعت المعلومات التي هي أصل في الحوار العلمي لأجل أمر لاشأن لنا به هنا.
لا أريد أن أقول قولتك في الدكتور موراني (كتم العلم) فليس هذا دأبى ولا أعلم أن ذلك حالك ، لكن ليس هكذا ياسعد تورد الإبل، ولا أظن أن الدكتور موراني يكتم شيئا بشأن موضوعنا هنا، وما أراه كمشارك هنا أنك أنت من منعت المعلومات، وقلت إنها ممنوع عرضها هنا لأنها خاصة بمكان آخر!
 
نعم أخي الحبيب طارق، اضرب ثم اضرب واستمر حتى تستخرج ما في رأس أخي الأستاذ أبوالمجد. أسلوبه في الكتابة يظهر منه أنه يخفي الكثير وفي بعض الأحيان يكتفي بالإشارة كما أن أسلوبه أحيانا يتميز بميزة إستشراقية (الإقتضاب الغامض)! :)
 
أتحرضه يا شايب ....
أغبط موراني على نصيره القوي
غفر الله لكما...
و جعله يقتضي بالأول...
 
نعم أخي الأستاذ أبو المجد،
أحرضه فبالضربات والإستفزاز المعرفي سنمضي لنحاول إخراج ما في جعبتك. أما الأستاذ موراني فخلاص: لقد فقدت الإيمان به، ولا أظن أنه سيأتي بجديد فيما يتعلق بموضوع المشروع البرليني وصراع الجوامع!
 
سؤال:
نسأله عما قاله في الندوة التي شارك فيها حول الكوربوس، ألا يندرج هذا ضمن الحوار العلمي؟!
جواب: أنا لم أشارك في أي ندوة حول الكوربوس ولم أذكر في الملتقى مشاركة ما فيها .
ومن يريد التعمق في هذا الكوربوس في برلين فعليه بدراسة الموقع في الشبكة .
واضح ، ولاّ لسه؟
 
دفاع عن البروفيسور موراني حفظه الله

دفاع عن البروفيسور موراني حفظه الله

[poem=] خِفُّوا على الشيخ يا رِجالُ = فقولُهُ كلُّهُ زُلالُ
يدعوكمُ أن تقومَ فيكُمْ= معارفٌ سحرُها حلالُ
نقاشهُ إذ يكونُ فيكمْ= شعارهُ الحبُّ والجمالُ
معارضٌ لا يكلُّ فيما=يرى أنّ أسَّهُ مُحالُ
مصطبرٌ رغم كبر سنٍّ = على إساءات مَن تعالَوا
وخبرةٌ كالبحارِ أفقاً= يزينها الصبرُ والجلالُ
وظفها عندكم لكيما= يُعلِّم الجيل أن ينالوا
مكانةً في الورى قمينا= بمثلها الصابرون نالوا
وأخلص الروح بانتماء= للشرق إذ أصله شمالُ
فضيفكم عالم جليلٌ=وحرمة الشيخ لا تزالُ
فإن أسأتم إليه عمدا= فضحتمونا فلا تُغالوا
واجتنبوا الطرح باندفاعٍ = يشين طرحكمُ ارتجالُ
محاوريه تحملوه= برقة فهو ما يزال
مناقشا صابرا عنيدا= يحلو لدى علمه الجدالُ
وجوده بيننا رباحٌ= وفقدهُ بيننا خبالُ
[/poem]
 
لاضرب ولاخلافه.. وإنما هو العدل الذي قامت به السموات والأرض
فالعدل ليس فيه عبث ولا لهو ولا باطل النفوس وزيغانها... العدل مع الموافق والمخالف
انه الحق على مانظن وأسأل الله أن يكون ظننا حق..
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ
وبه التمام والكمال
وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آَمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ

رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (213) أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ
وقال ابن تيمية : (وذلك أن العدل نظام كل شيء ؛ فإذا أقيم أمر الدنيا بعدل قامت وإن لم يكن لصاحبها في الآخرة من خلاق ، ومتى لم تقم بعدل لم تقم وإن كان لصاحبها من الإيمان ما يجزى به في الآخرة).
قال ابن القيم رحمه الله (إن القسط هو العدل الذي قامت به السموات والأرض )
وهو قول واحد من اسيادنا وهو ربعي بن عامر رضي الله عنه
(أتينا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام)
 
د.محمد الصالح
حياك على القصيدة المورانية...
لنأخذ بنصائحها هل تتكرم بشرح المعلقة بأدلة مورانية تزيدنا اطمئنانا...
هل تعرف حقيقة من تمدح أم أن إكرام من لا يستحق سخرية؟
أرجو ألا يكون قد حدث اختلاط بينهما Miklós Murányi أو miklos muranyi
و تقبل تحياتي
 
د. عبد الرحمن الصالح ، وفقك الله ،
العدالة تتطلب القول : أنا لست بروفيسورا . كما لا تجد هذا اللقب في التوقيع أدناه .
ومن الناحية الثانية : لا يوجد "اختلاط" بين وبين....
 
مصيبة: "المشيخة" الجنوبية تسيء وتتعالى ... بينما "البروفيسورية" الشمالية تحب وتصبر.
للأسف لا أحسن قول الشعر إلا بالأمازيغية والفلامنية!

الأستاذ موراني،
أخي الأديب عبد الرحمن الصالح عربي وكرم الضيافة في التقاليد العربية فيها مبالغة، ومن هنا البروفيسور، كما أن قاعدة إنزال الناس منازلهم في التطبيق لا تعرف الوسطية؛ في الغالب وهناك إستثناءات طبعا. بالنسبة للدكتور والدكتره عموما فالكل يعلم ما تعني "دكتور في الفلسفة" وعندما لا أرى في الردود/المشاركات هذا الأسلوب الفلسفي في التحليل والبناء والرد أكتفي بذكر لقب الأستاذ لأنه أنسب للردود العلمية وعندما لا يكون الرد علمي - كما هو الحال في هذا الشريط - فإن "الأستاذ" من باب الإحترام فقط. أضف إلى ذلك تعليمي الأوروباوي: كل من درست عندهم إلا قلة قليلة كانوا لا يبالون تخاطبهم بالألقاب أو بالتجريد، أما البقية فكانوا يوضحون في مناسبات الحديث عن المناداة والمراسلة رفضهم لأسلوب التعظيم مثل أنتم وسيادتكم وغيرها من الخزعبلات كما كانوا يرفضون الألقاب؛ أضف إلى ما سبق أن النزعة النقدية في طبيعة التعليم لا تعرف الألقاب الصورية. أما الدبلومات عموما فهي عندي إجراءات تنظيمية إدارية لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بالمستوى المعرفي وعندما قرأت لبعض الأدباء "الدكاتره" العرب كنت أكاد ... على تلك الأوراق المسجل عليها دكتوراه والسبب كنت أقارن بطريقة لاإرادية بينهم وبين العقاد ومصطفى صادق الرافعي وغيرهم.

كما لا تجد هذا اللقب في التوقيع أدناه .
أتمنى أن لا تفهم أن الأستاذ موراني بدل د. موراني إساءة أو تنقيص. ولا تتوقع مني تبجيل على طريقة أخي عبدالرحمن فهو عربي وأنا في الأصل أمازيغي ريفي (جبلي)، إن كنت طبعا ترى أن في مثل هكذا تبجيل إنصاف وتقدير. أنا أرى الإنصاف والتقدير في عمليات النقد اللامشخصنة. تحياتي.
 
كثر الكلام بعد السطور اللطيفة من قلم الدكتور عبد الرحمن الصالح
المصطلحات بمعانيها
البروفسور ليس استاذا
بالعربية كل استاذ او مهندس والأخير خاصة في مصر
اللقب بروفسور محجوز عندنا لمن له الأستاذية في الجامعة
من واجبي الاشارة الي ذلك من حيث القانون
لا شيء ابسط من ذلك
 
تلاحظون ...
يقول في المشاركة رقم 85
"الندوة في بون فهي عقدت ما بين ١٧ إلى ٢١ نوفمبر ١٩٩٣ وتم نشر الكتاب عام ١٩٩٦ بالعنوان *القرآن نصّا * (ولي فيه مشاركة)"
و يقول في المشاركة رقم 110
"أنا لم أشارك في أي ندوة حول الكوربوس ولم أذكر في الملتقى مشاركة ما فيها ".
أيهما نصدق؟!
لا أتهمه باللخبطة أو التناقض، و لا التناسي أو النسيان أيضا
 
أتمنى أن يكون هذا المشارك من مصر بخير....
للعلم : أنا (!) كنت مشاركا في ندوة حول "القرآن نصا" عام ١٩٩٣ في بون. صحيح . ولي مشاركة فيه ومطبوع . ولا علاقة لهذه الندوة في جامعة بون بالكوربوس في برلين على الاطلاق :
والسبب لذلك أن المشروع في برلين تم تأسيسه في المجمع العلمي في برلين عام ٢٠٠٧
يا عبد الرحمن ....ماذا تريد أنت بالضبط؟ أم يجب أن نقول كما قال أصحاب علم الرجال حول الرواة : "اختلط في آخره " ؟ لسه بدري....
 
كلا، أوراق هذه الندوة، و ندوات سابقة و لاحقة في برلين، و بون ، و أماكن أخري..
كانت ضمن الأساس الذي حتم وجود الكوربوس...

نعود للعلاقة التي جمعت بين فرنسا و ألمانيا في الكوربوس

تم تأسيس مشروع فرنسي ألماني يدعى "Coranica</SPAN>" عام 2011 ، بالتعاون مع كوربوس Coranicum.
coranica.com/ بلغة الأكاديميات مشروع يجمع أكاديمية باريس بأكاديمية برلين، تحديدا يجمع
.(Académie des Inscriptions et Belles-Lettres Paris und die Berlin-Brandenburgische Akademie der Wissenschaften
أخذوا بتقسيم الأعمال، توفيرا للوقت و الجهد، يعتمد المشروع الفرنسي على فهم التطور التاريخي للمخطوطات القرآنية Manuscripta، من شأن Coranica أن يسمح للعلوم بالتعاون في مجال العصور القديمة و الإسلام، يعمل في المشروع علماء من مختلف التخصصات من ألمانيا و فرنسا و دول أخرى مثل إنجلترا و النمسا و إيطاليا، و فيه أيضا طالبة في مرحلة الدكتوراه من أصل عربي.

و في الجزء الثاني يعتمد الكوربوس الألماني على تحديد المصطلحات القرلآنية ( Glossarium Coranicum ) يتم تحديد الوثائق، و تحليل ما فيها، مستعينين بالتركيز على اللغات، و الأديان التي مورست في زمن محمد رسوا الله صلى الله عليه و سلم.
و النتيجة ليخلصوا من ذلك إلى دراسة تأثيرها على المفردات القرآنية، و بالتالي هدم لأصالة القرآن، و حجية الوحي الإلهي.
نتابع بحسرة خطورة السبق الفرنجي و تداعياته..
الحاجة ماسة لكوربوس يجمع شتات العلماء و يشف صدور قوم آخرين
 
كثر الكلام بعد السطور اللطيفة من قلم الدكتور عبد الرحمن الصالح
لم يكثر الكلام واسلوب كهذا غير مقبول في ملتقى علمي. بعد كلام الأستاذ عبدالرحمن كتبت لك لأوضح مسألة حتى لا تشعر من طريقة كتابتي إساءة أو تنقيص. هذا كل ما في الأمر، فإن كانت تلك الكلمات في فقرة واحدة .. ؟كلام كثير؟ فاقرأ سطر وتجاوز أو لا تهتم، ففي الأصل سواء قرأت أو لم تقرأ، لا فرق عندي وتاريخ هذا الشريط يثبت ما لا يفتقر إلى دليل. بالنسبة لكلام أخي المحترم د. عبدالرحمن فأنا لم أقرأه كما قرأته أنت بل وضعته في سياق ربما أنت لا تعلم عنه شيئا، وهذا السياق مجموعة من المنعرجات والمناورات في التعبير وما تعرض له رمزا وتلميحا ومن وراء حجاب، لذلك أنا لا أقرأه قراءة بريئة بل أعالج مشاركته ببعض الآليات واضعا نصب عيني أن الأخ صاحب رسالة وصاحب موقف من "الشيخ" مقابل "الدكتور" ومن "أصحاب الجزئيات" مقابل "أصحاب الكليات" وغير ذلك ثم أربط "أصحاب الكليات" هؤلاء بعلاقاتهم الحميمية مع (بعض) المستشرقين والكتابات الإستشراقية.. من هناك أعود إلى قراءة القصيدة الشعرية أو القصيدة المورانية حسب تعبير "المصري". هذا بالنسبة لقراءتي للأخ الدكتور عبدالرحمن، أما أنت يا أستاذ، فأقول: أسلوب مقهى أسوان، وأسلوب أبوالمجد بماجستير، وأسلوب "هذا المصري" وغيرها من الأساليب المعروفة عن الإستشراق أساليب غير مقبولة في ملتقى علمي وفي ملتقى "تفسير". أنا أطالب رد الحجة بالحجة والرد على السؤال بالجواب، أولا ترد أصلا، وقبل أن تعلب لعبة رجل القش حاول أن تعرف مع من تتواصل فالأخ صاحب مقالات وحوارات علمية مفيدة هنا وفي الألوكة وغيرهما. وهو أيضا يرتكب أخطاء ويشخصن وفي بعض منها سبقنى إلى إثارتها أخي الأستاذ طارق، لن أكرر. إنتهى الحوار في هذا الشريط اللأخلاقي، وأتمنى من المشرف أن يحذفه ويرميه في سلة المهملات.
 
طيب ، وأين أنا من هذا كله؟؟؟؟
أنظر التأريخ : بون ١٩٩٣
تأسيس الكوربوس في برلين
٢٠٠٧
حسن ، يا شايب : عبد الرحمن ليس "دكتور" كما أنا لست بروفسورا . هو حسب وصفه ماجستير . اللقب وفقا للقانون. إلا أن ذلك لا يهم هنا. ما يهم ، هو الاختلاط في الموضوع من جانب هذا وكيل ثقافي وهجومه الشخصي .
وهنا : أكتفي بالحوار معه .
 
سأترك الموضوع مفتوحا ليوم واحد فقط، فإن أراد المشاركون إضافة شيء جديد في صلب الموضوع فالأمر إليهم وإلا فسأغلقه حرصا على الأخوة والأوقات والعلاقات الطيبة بين الجميع فالغرض هو الحوار العلمي والإتيان بالأدلة التي يدور حولها الموضوع.
 
بفضل الله و منه
الأكثر قراءة ....
و الأكثر تفاعلا و نقاشا و إدانة.....
و الأكثر شحنا بالتحاملات المورانية....
و الأكثر حذفا ...........
حذفه شاهد إدانة علينا جميعا و دليل تقاصر و تقصير.................
التجريدات.. تفهمت حذفها
على الرغم من كثرة المغريات في منتديات باستضافتها ..إلا إنني رفضتُ تقديرا لكم و له
هذه المرة أرفض حذفه بقوة ...
لعل التفاعل التراكمي الذي أحدثه الرابط يدلل بقوة تمنع حذفه عقلا و نقلا...
 
على الرغم من أنه لا يزال هناك من الأهم ما قد يبلغ حمل بعير......
إلا إننا نرجئه إلى حين....
إن كان يترجم بطريقة عملية غير الطريقة التي وصفت بثرثرة مقاهي أسوان...
لنفتح رابطا آخر يخفف حدة الضغط و التحاملات و التوترات عن هذا الرابط
و لعله الأقرب للسيد موراني أيضا
إلى الدراسات القرآنية في الاستشراق اليهودي...
 
لاأعرف أي حذف يقصده الأخ عبد الرحمن أبو المجد ويقول عنه إنه الأكثر حذفا مع أنه لم يتم حذف أي شيء من أي مداخلة في الموضوع!
اما لم أقل بحذف الرابط
أما بقية كلام أخي أبو المجد فلا أحب أن أعقب عليه .
وفقط نرجو الفائدة العلمية الإسلامية من أي موضوع يعرض في ملتقى الإنتصار للقرآن الكريم .
 
يقول" للعلم : أنا (!) كنت مشاركا في ندوة حول "القرآن نصا" عام ١٩٩٣ في بون. صحيح . ولي مشاركة فيه ومطبوع . ولا علاقة لهذه الندوة في جامعة بون بالكوربوس في برلين على الاطلاق :
والسبب لذلك أن المشروع في برلين تم تأسيسه في المجمع العلمي في برلين عام ٢٠٠٧
يا عبد الرحمن ....ماذا تريد أنت بالضبط؟ "
بالضبط أريد أن أعرف المزيد...
على سبيل المثال منذ سنتين شاركت أنت و السيدة مديرة الكوربوس في مؤتمر "الجاهلية و الإسلام " مدة المؤتمر خمسة أيام
هل يعقل أنه خلال هذه الفترة لم يتحدث معها، و لم تتحدث إليه عن الجاهلية و الإسلام و الكوربوس؟
لا شك إن هذا يندرج هذا ضمن سياق الحوار العلمي، أليس كذلك؟!
 
الدراسات القرآنية الصراع المرير بين الكوربوس الإنجليزي و الألماني.

لم تعد للجهود الفردية قيمة تذكر في ظل جهود الفريق، لعل أحدث تجليات الفريق تظهر في ظاهرة الكوربوس، تقف وراءه جهود عميقة عملاقة فعالة، هذا أقل ما توصف به، إذا تلمسنا الدراسات القرآنية في الكوربوس، نجد تحالفات دولية أقوى من تحالف الحلفاء في الحرب العالمية الثانية...
كوربوس القرآن العربي
دليل على تهاوننا، و من أكبر الأدلة التي تؤكد تقصيرنا في حق القرآن عالميا، للأسف الشديد ليس لدينا كوربوس قرآن عربي، هذا الموسوم بكوربوس القرآن العربي، هو إنجليزي، و باللغة الإنجليزية، أسسه الإنجليزي قيس دوكس، ابن بنتنا، أمه عربية، و أبوه إنجليزي، هاله التقصير المشين و الوضع المهين، فاندفع بحماس و أنشأ كوربوس القرآن العربي
...إلى أن يكون لنا كوربوس، نتابع هذا الكوربوس، فرحا بوجوده، و خشية عليه تخفق قلوبنا، من الكوربوس الألماني...
لمحنا عنه هنا انتصارا للقرآن...انتبهوا لمشروع ... في الملتقي.

انتصر الإنجليز على الألمان، لكن في صراع الكرابس"إن جاز النحت و التعبير" فرنسا التي وقفت قديما مع الإنجليز، تقف مع الألمان في الكوربوس، قد لا تكون الورقة الرابحة، الكوربوس الإنجليزي بحاجة للدعم العلمي لعله يقف في مواجهة الكوربوس الألماني العملاق، لإحداث التوازن، أو شيئا من التوازن....
الكوربوس الإنجليزي و الكوربوس الألماني.
إلى أن يكون لنا كوربوسا...
ليس لنا من خيار سوى الرهان على الأول رغم جبروت الأخير...
الى الآن لم تقدم دليل واحد على انتقال فرنسا الى المانيا وتخليها عن انجلترا... وكيف ومن ماذا إلى ماذا؟ مع أنك في البداية كنت تتكلم عن رجل نصفه عربي ونصفه انجليزي وفجأة انتقلت الى الدول وتغير التحالفات... تحالفات دولية أقوى من تحالف الحلفاء في الحرب العالمية الثانية...!

صار الرابط في جدال من غير طائل ولم ننتفع بشيء الا أن هناك كرابس وكأن هذا شيء لم يكن أو غير متوقع
وكأن انجلترا غير فرنسا غير ألمانيا
ثم بدل أن تأتينا بما يدل دلالة قاطعة على كلامك المتقدم رحت تقول للدكتور موراني كلاما عن وجوده في مؤتمر ألماني
فإنتقلت من الجوهر الى هامش ورد عليك الدكتور موراني في ذلك فطلبت المزيد !
وأنسيتنا الصراع وماهيته والتنقلات داخله والكرابيس ودخلنا في الشخصنة ثم تريد أن تفتح رابط جديد عن الاستشراق اليهودي
وقلت أخيرا لنا
(على الرغم من أنه لا يزال هناك من الأهم ما قد يبلغ حمل بعير......
إلا إننا نرجئه إلى حين....
إن كان يترجم بطريقة عملية غير الطريقة التي وصفت بثرثرة مقاهي أسوان...
لنفتح رابطا آخر يخفف حدة الضغط و التحاملات و التوترات عن هذا الرابط
و لعله الأقرب للسيد موراني أيضا
إلى الدراسات القرآنية في الاستشراق اليهودي...)
وعموما لقد ارسل السيد المحترم موراني لي هذه الرسالة:
طارق منينة المحترم ،
أتمنى لك التوفيق أينما كنت .
إنني أختار هذا الطريق الشخصي لكي لا أثير حرجا في في الملتقى مع أخيكم أبي المجد .
في المشاركة الأخيرة له كان يريد ”بالضبط أريد أن أعرف المزيد...“ بعد ما اتضح أن الندوة في بون لا علاقة لها بـ(الكوربوس) في برلين نظرا إلى أن تأسيس المشروع تم عام ٢٠٠٧ كما ذكرت ذلك في موضعه . وعليه ، المشارك يقول :
منذ سنتين شاركت أنت و السيدة مديرة الكوربوس في مؤتمر "الجاهلية و الإسلام " مدة المؤتمر خمسة أيام
هل يعقل أنه خلال هذه الفترة لم يتحدث معها، و لم تتحدث إليه عن الجاهلية و الإسلام و الكوربوس؟
أجيب: نعم شاركت في الندوة وأشارك فيها منذ ١٩٨٢ .
هل يريد هذا الرجل أن أفيد الجميع ، وأن أفيده هو شخصيا وعلى الشبكة ، عما جرى من الحديث على مائدة الغذاء أو على هامش الندوة ما شخص كذا وكذا ؟ إن كان هناك حديث على الإطلاق ؟
وكل ذلك لا يندرج ضمن سياق الحوار العلمي ، كما يزعم أبو المجد .
وللعلم : لم يكن هناك حوار حول هذا المشروع في برلين ولا بكلمة واحدة . إلا أن أبا المجد يفضل الحوار والتدخل في الشؤون الشخصية . وهذا مرفوض تماما ، ولا مكانه لهذا الاتجاه في الملتقى العلمي.
هذا ، ولك كامل الحرية في نشر هذه الرسالة علانية في الملتقى كاملا أو جزئيا . ونسخة منها سأرسلها شخصيا إلى د. عبد الرحمن الشهري .
ويقول أيضا : على سبيل المثال منذ سنتين شاركت أنت و السيدة مديرة الكوربوس...
منذ (؟) ، والصحيح : قبل.... لكن هذا لا يهم .
عند حاجة أفضل استقبال الإجابة على عنواني المذكور في التوقيع .
تقديرا
موراني
-انتهي كلامه
وتعقيبا على كلامكم وكلام الدكتور موراني اقول لنفترض أن الدكتور موراني تكلم مع من ذكرت عن الكوربس هذا وأنه تكلم عن (النص) بحسب ماأخبرتنا أنت عن-والجملة لك-​
(الإصرار العنيد في المنهجية التي يستخدمها الكوربوس الألماني لترتيب و تكملة النص القرآني- على حد زعمه – صراع مرير ...
الإصرار المرير في محاولاته المستميتة بالإصرار على أن القرآن ليس كلام الله الحرفي، و لا يعد كتابا سماويا ...
إصرار مرير ينذر بشر العواقب...)انتهى كلامك
فلا أعرف ما الجديد الذي يمكن أن تقوله -مع انك لم تقله بحسب ظني-غير أن الكوربس الألماني وريث نولدكه ومن جاء بعده في الموقف من القرآن وترتيبه وأن الدكتور موراني مشترك في هذا العمل؟​
أنا لن أستغرب​
أولا لأن نولدكه كان يتبع مذهب التحليل اللغوي العلماني في وقته، والدكتور موراني علماني ينظر للقرآن من خلال مواقفه العلمانية​
فأنت بمحاولاتك إرغام الدكتور موراني على الإعتراف أنه مشترك في التحليل لن تقدم شيئا جديدا مع أن هدف الرابط لم يكن موضوعه موراني وإنما أولا رجل نصفه عربي ونصفه غربي إنجليزي وثانيا صراع لم تتكلم عنه -تفضيلا ولا اجمالا يفصح عن شيء-بين(إنجلترا- وألمانيا ومعها فرنسا أخيرا)​
وماذا بعد؟​
ألا ندخل في الموضوع؟​
خطورة النظام الألماني!​
لأنه يستأثر من بين الأنظمة الغربية بصورة للتعامل مع النص القرآني!​
كيف لم تشرح لنا؟​
رحت فقط تدور حول الشخصنة!​
السيد موراني مشترك!​
ثم!​
أين منهجية نقد المنهج الألماني وماهي مواقفه؟​
هل هي امتداد لنولدكه وتلاميذه​
وكيف؟​
وإذا كان الأمر كذلك؟​
هل من منهجية تجمع بين قديم الإستشراق الألماني وحديثه من الكرابس؟​
وهل لم يكن لنولدكه سلف من الإنجليز وغيرهم؟!!​
ماهي الحجة الدامغة في الرد عليهم جميعا؟​
ثم نراك تنتقل إلى موضوع آخر تماما ولماذا؟​
تقول: لنفتح رابطا آخر يخفف حدة الضغط و التحاملات و التوترات عن هذا الرابط
و لعله الأقرب للسيد موراني أيضا
إلى الدراسات القرآنية في الاستشراق اليهودي...
ومن قبل تقول:
بفضل الله و منه
الأكثر قراءة ....
و الأكثر تفاعلا و نقاشا و إدانة.....
و الأكثر شحنا بالتحاملات المورانية....
و الأكثر حذفا ...........
حذفه شاهد إدانة علينا جميعا و دليل تقاصر و تقصير.................
التجريدات.. تفهمت حذفها
على الرغم من كثرة المغريات في منتديات باستضافتها ..إلا إنني رفضتُ تقديرا لكم و له
هذه المرة أرفض حذفه بقوة ...
لعل التفاعل التراكمي الذي أحدثه الرابط يدلل بقوة تمنع حذفه عقلا و نقلا...
---​
ولاتعليق
مع أن مشوار الموضوع الأصلي طويل فكان عليك بدلا من التعريجات والمنعطفات والمخارج أن نستفيد منك في موضوعك فالوقت من ذهب...​
 
طارق منينة
"الى الآن لم تقدم دليل واحد على انتقال فرنسا الى المانيا وتخليها عن انجلترا..."
لماذا تتحامل كثيرا علي؟!
قدمت يا أخي بعد ذلك، و تجاهلت أنت أو تناسيت أن تسرده أو تنوه عليه...
راجع" نعود للعلاقة التي جمعت بين فرنسا و ألمانيا في الكوربوس " رقم119

"فكان عليك بدلا من التعريجات والمنعطفات والمخارج..."
لست المسؤول الأوحد.. جزى الله من أدخلنا فيها....
ثم لو نظرت إليها بعمق...
أضاءت كثير من الجوانب، أججت المعرفة، و لا شك بأنها تسد كثير من التعريجات في المرات القادمة إن شاء الله
دكتور موراني
"ويقول أيضا : على سبيل المثال منذ سنتين شاركت أنت و السيدة مديرة الكوربوس...
منذ (؟) ، والصحيح : قبل.... لكن هذا لا يهم ".
سببت إحراجا كبيرا و إساءة بالغة لما تحمله
عبد الرحمن بماجستير يصحح لموراني بدكتوراه
موقف ما كنت أحب أن أشهده غير إنك أجبرتني عليه
"منذ" صحيحة لا غبار عليها
الأدلة أكثر من أن تحصى، تستخدم قديما و حديثا ...
"أنا منذ خمسينَ عاما، أراقبُ حال العربْ. وهم يرعدونَ ، ولا يمُطرونْ...
أنا منذ خمسينَ عاما أحاولُ رسمَ بلادٍ...."
"والصحيح : قبل"
هذا غير صحيح هذا التعبير دخل علينا مع الترجمة من اللغات الغربية
الاستخدام الصحيح ل"قبل" لا تتبع بفترة زمنية سنة، سنوات الخ،
لتعرف بماذا تتبع عد إلى سورة النمل، قال تعالى: قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين 38 قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين 39، سورة النمل.
 
أنا لا أتحامل قليلا ولا كثيرا عليك اخي عبد الرحمن وانت تعرف مكانتك عندي فأنت أستاذ باحث له بحوث محترمة ومعروضة أما شخصك فأنت اخي ليس بيني وبينك أي ضغينة وإنما بحسب اجتهادي وقد أكون مخطئا أحاول أن أقول لك ليس هكذا ياعبد الرحمن تورد الإبل، إنما تورد إبل الإسلام بالعلم المباشر، صحيح أن الأمر يحتاج مناقشات وردود لكن على الأقل تجيب ولو على بعض المسائل المطروحة في الجملة الأولى في موضوعنا هذا وببعض الكلمات المباشرة والشارحة.
لكني اراك مصمم على مسألة تكاد تكون خارج الموضوع وكأنك تريد أن تجعل الدكتور موراني يعترف أنه سنوك الهولندي الذي يخدم أو خدم السياسة الهولندية في مستعمراتها!
ولكن انت في مرتنا هذه تريد أن تربطه بالكوربس الألماني ومشروعه الضخم
ولأجل ذلك تركت كل شيء في الموضوع
والمدهش أنك وضعت العوائق في التواصل بينك وبين الدكتور المحترم موراني بإثارة عملية التضخم هذه!
لاشك ان الدكتور يتكلم غالبا لطلب الدليل بلغة خبرناها جميعا -خصوصا عندما يطلب ولايلبى طلبه-ولكن هو أعلم بلغته ومايقول أما نحن فلنحاول التقليل كثيرا من المشاحنات- وأن نلبي طلبه المعرفي ولو بقدر ما- ولاشك أن الكلمات تولد الكلمات لكن علينا أن نوجه الموضوع الى مسائله الأساسية وأنت تصر على غير ذلك
أما الدكتور موراني فهو يطلب الدليل خصوصا عن موضوع الصراع والتحالفات، ونحن نطلب هذا لأن فوائد عرضه لو كان عظيمة، وإن لم تكن فهي إدعاء لا يستأهل هذا التأخير أو التحبير!
نريد أن تخبرنا عن الموضوع الأصلي بعيدا عن المشاحنات والشحن العاطفي، نريد علما ياأخي، العالم الآن يمور بالعلوم ونحن هنا -في موضوعنا- نترك العلم جانبا لأجل أمور قد لا تفيد الا في ناحيتها الضعيفة من البحث!
نريد علوم ومعارف وتواريخ وبحث ومقارنات وتحليل ونقد ونتيجة ولو ظنية لكننا نريد أن يبدأ البحث ويعرض للمشاركة!
اما المداخلة 119 فلاشك أنها مفيدة ولكن ليس فيها نقد للافكار ولا لمواد المشروع ولا حتى ذكر للتحالف ولما انقلب من انجلترا-فرنسا، الى ألمانيا -فرنسا(لماذا انتقلت فرنسا؟) وماهي انجلترا أو من هي لأنك ماهيت بينها وبين الرجل العربي-الغربي) ..ماارتباط موضوعها بالرجل النصفه عربي نصفه غير عربي ؟
 
طارق منينة المحترم
أنا لست هولنديا بل ألماني
ودمت بخير
موراني
 
لا شك في أنّ التالي أمر هامشي إلا أنه يمس الأمانة العلمية عند نشر أخبار معينة :
هذه ندوة تسمّى بــ "من الجاهلية إلى الإسلام" (ولا : الجاهلية والإسلام) . أنا أحضرها منذ عام ١٩٨٢ على التوالي ، كما حضرتها قبل عامين .
 
هل يمكن للإدارة أن تحدد معيارية ملزمة للأمور الشخصية ؟!
و متى يمكن أن تناقش الآراء الشخصية ضمن السياق العلمي...
أخشى ألا نتمكن من مناقشة (Die Koranexegese)
Die Prophetengenossen in der frühislamischen Geschichte
باعتبارها أمورا شخصية مورانية
آراء العلماء فيما ليس فيه نص، تعد آراء شخصية بهذا لا يجوز مناقشتها و مراجعتها !!!
مع العلم بأن الإسلام ليس فيه مثل ما يعرف بطريقة الميدراشMidrash- " استكشاف نص مقدس من خلال استعمال الخيال الخاص"
ليستر -روائي و كاتب أمريكي- باغت العالم الأدبي منذ ثلاثين عاما باعتناقه اليهودية، ألف رواية بنت الفرعون حول أخت موسى "عليه السلام" جعلها لا تتبع أخيها النبي، و إنما اتبعت الفرعون..
ربما يتبع التقليد اليهودي الأصيل في استكشافه من خلال استعمال الخيال الخاص....
راجعت القياسات المورانية للأمور الشخصية، تبين أن "حمل البعير" يندرج ضمن سياق الشخصية ...
فيما تكرم بذكره في المشاركة 131 " من الجاهلية إلى الإسلام"
هذه ليست ندوة كما ذكر، إنما مؤتمر، الدورة الأخيرة كانت رقم 12 في عمره الممدود...
لاحظوا فيما ذكره الاختلاط بين ما هو شخصي و ما هو علمي...
 
كان الانطلاق في هذا الرابط من الصراع المرير....إلخ . الكوربوس في برلين والكوربوس في أمريكة .
ولم يأخذ صاحب الرابط بالتوجيهات للسيد طارق منينية (الرقم ١٢٩ ) ولم يأتي بالإجابة أو بالتوضيح لما طلب منه . بل ، بالعكس : الآن يذكر رسالتي الدكتوراه من عام (جامعة بون) ،١٩٧٣ ويذكر تحقيق تفسير القرآن من الجامع لابن وهب (وهو أيضا مطبوع في بيروت ، ويجرى الآن إخراجه مصححا وموسعا في دار أخرى) . وما هي علاقته بالصراع المرير ؟؟ أما الندوة رقم ١٢ التي شاركت فيها قبل عامين فهي تسمى conference ولا مؤتمر بمشاركة ١٠-١٢ أشخاص فحسب من الخارج . وسميت هذه الندوة أيضا بــ colloquium . راجع الأوراق المنشورة للمداخلات المطبوعة . لكن ما هي علاقة هذا بذلك الصراع المرير المزعوم ؟
لا أحد هنا يرى الخط الأحمر من الصراع المرير إلى ما يأتي به صاحب الرابط . ندوة كانت أو مؤتمرا : موضوعات الحوار الشخصي مع المشاركين لم يكن موضوع هذا الرابط حول الصراع المرير بين ... إلخ .
 
هل يمكن للإدارة أن تحدد معيارية ملزمة للأمور الشخصية ؟!
و متى يمكن أن تناقش الآراء الشخصية ضمن السياق العلمي...
أخي عبد الرحمن أنت تعرف ماهي الأمور الشخصية التي لايجب إهانتها، خصوصاً غرض إهانتها وتعمد استخلاص مالايستخلص!​
لم يقل لك أحد في موضوعك لاتتكلم عن (الآراء الشخصية)، المعروضة في ملتقانا أو في كتابات (المعارض) أو ( المخالف) أو (الخصم) فمادامت هي آراء(ثابتة عنه) فيمكن القيام بتصويبها أو تخطئتها، أما كلامكم عن الأنا الموراني وتضخيم الذات فهو رأيك الممهور بختم (المرضي) وذلك من قولك: يلاحظ في مشاركات سيد موراني
تضخم الأنا المرضي و ليس التضخم العرضي على سبيل المثال " أنا أعيب على هذا المشروع عدم تقديم موقعه باللغة العربية)، انتهى
ولاأدري أخي عبد الرحمن ، هل يمكن الحصول على استخلاص ما من كلام الدكتور المحترم موراني المتقدم (من إقتباسك) يدل على أنه مريض بالتضخم الذاتي او الشخصي؟
كما أنك قلت إن سيرته الذاتية ليس فيها مايشجع أو يثير!​
وقلت: تضخمه الذاتي في ندوة يتيمة!​
وذلك في مشاركتك رقم 101​
كما أنك قلت في المشاركة رقم 93 ماهو خارج عن السياق وفيه إهانة للدكتور(وارجو أن لاتكلمني الآن عن ألفاظه: مثل قوله المكرر دائما: الكلام الفارغ ، مثلا)​
قلت:
و يضيف: "وإن لم أحضر ندوة ما ... فلا أرى مشكلة في ذلك ."
مشكلة كبيرة ...ندوة يتيمة شاركت فيها و تريد أن تتطاول بها...
لعله من باب الخطأ غير المقصود تسرعوا بدعوتك للندوة...
متخصص في الفقه المالكي ما شأنه بكوربوس القرآن
لا شك بأنهم ندموا إذ لم تقدم المتوقع الذي يصبوا إليه الكوربوس ...
فلم يدعوك ثانية...


 
لنترك الرد والرد على الرد
اخي عبد الرحمن أبو المجد
ماهو الكوربس الإنجليزي ، ماهي طبيعته ؟
هل يخوض في غير مايخوض فيه مايسمى الألماني؟
وماذا عن فرنسا؟
لماذا انتقلت الى ألمانيا من تحالفها مع الإنجليز في موضوعنا؟
هل يتعلق الموضوع بما يسمونه النص، بالقراءات، بترتيب القرآن بحسب الطريقة النولدكية او من قبله -أو الجابرية في تفسيره العلماني الثلاثي المجلدات؟
ماهو عمل مركزية الكوربوس، ونظامه وتراتيبية مواضيعه مع تعريفنا بمعنى الكوربس هذا، هل هو نظام نقدي معرفي غربي ينبع من الدراسات الحديثة، مابعد الحداثة، أو ماقبلها، أو من دراسات القرن التاسع عشر الغربي أو نتائجه في علم النقد ؟
ولما لاتدلنا على تركيبية هذا الكوربس، هل هو خاص بالقرآن، أم بالقرآن والتاريخ، بالسيرة والسنة ، بالصحابة والقرون الأولى، بالفترة الأموية ومابعدها، بالفرق ودراسات هنري كوربان وغيره؟
دعنا لو شئت أن نستفيد وأنت صاحب معرفة في مجالات خبرناها عنك في المنتديات الكبيرة كالألوكة وغيرها.
 
اخي الفاضل طارق منينة، لو سمحت ارجو اذا تيسر فتح رابط لمناقشة التالي:
ماهو الكوربس الإنجليزي ، ماهي طبيعته ؟
ماهو عمل مركزية الكوربوس، ونظامه وتراتيبية مواضيعه مع تعريفنا بمعنى الكوربس هذا، هل هو نظام نقدي معرفي غربي ينبع من الدراسات الحديثة، مابعد الحداثة، أو ماقبلها، أو من دراسات القرن التاسع عشر الغربي أو نتائجه في علم النقد ؟
ولما لاتدلنا على تركيبية هذا الكوربس، هل هو خاص بالقرآن، أم بالقرآن والتاريخ، بالسيرة والسنة ، بالصحابة والقرون الأولى، بالفترة الأموية ومابعدها، بالفرق ودراسات هنري كوربان وغيره؟
تابعت زمزم الكوربس الانجليزي لفترة من الزمن و أدهشها الجهد المبذول فيه و اثار ذلك في نفسها تساؤلات عديدة منها:
الا يمكن ان نستفيد استفادة إيجابية من المشروعات االعلمية الاللكترونية خاصة المتعلقة بالقران في اقامة مشاريع اسلامية ليس قصدها فقط الرد على الاخر او ابراز تاريخ الاسلام و المسلمين بل تقديم عمل معرفي إسلامي شامل لابناء امتي اولا ثم لغيرهم.
اخي طارق اذا تيسر فتح النقاش الحمد لله و اذا لم يتيسر فالحمد لله... جزاك الله خيرا.
 
طارق منينة
اسمح لي بأن أجيب بإيجاز
ما هو الكوربس الإنجليزي، ما هي طبيعته ؟
كوربوس يركز على تحليل اللغة العربية القرآنية إعرابا و دلالة و سياقا، حقق التميز، استبعد أن يقوم مشروع ينافسه مهما كانت إمكانياته البشرية و المادية، جهد مشرف...
لتتعرف على طبيعته قم بزيارته كوربوس القرآن العربي، التجربة الشخصية لها دور معرفي كبير ...
هل يخوض في غير ما يخوض فيه ما يسمى الألماني؟
نعم، هذا يستهدف اللغة القرآنية، امتدادا لنظرية المعرفة ملتزما بالعربية إعرابا و صرفا ..
وماذا عن فرنسا؟
تكرم بالعودة لرقم 119 أكاديميات عملاقة لها عمق أكاديمي و احتراف مهني صارم...
لماذا انتقلت إلى ألمانيا من تحالفها مع الإنجليز في موضوعنا؟
تهدف أن تشارك في الشرف في الحد من أهمية القرآن و عالميته
هل يتعلق الموضوع بما يسمونه النص، بالقراءات، بترتيب القرآن بحسب الطريقة النولدكية ...؟
يتعلق بالطريقة النولدكية، و يعد امتدادا لها بأدلة جديدة مدعومة بمخطوطات كثيرة، تهز الحقيقة هزا شديدا..
أشهد الله بأننا نأثم جميعا من هول الهيمنة التي تحاول أن تؤجلج القرآن بحسم يمنع أية إضافة لمزيد في الكوبوس الألماني...
صمتنا الدولي عار، و انكفائنا الفردي مصيبة...
"وأنت صاحب معرفة في مجالات خبرناها عنك في..."
أشهد الله بأني دون ذلك بكثير...

الصراع مرير على الحقيقة يحاول بقوة أن يقولب القرآن ككتاب بشري التأليف...

الأخت زمزم بيان
"ألا يمكن إن نستفيد استفادة إيجابية من المشروعات العلمية الالكترونية خاصة المتعلقة بالقران في إقامة مشاريع إسلامية ليس قصدها فقط الرد على الآخر أو إبراز تاريخ الإسلام و المسلمين بل تقديم عمل معرفي إسلامي شامل لأبناء أمتي أولا ثم لغيرهم."
سؤال عميق جدا
الإجابة
لا يمكن الاستفادة للعجز الذي نعانيه...
يمكن الاستفادة إذا احترف العمل عدد من المراكز و الكراسي، و نهضت روح الفريق بفضل من الله عزيمة قوية و إخلاص لقيمة القرآن و فهم معانيه..
 
طارق منينة المحترم :
تجد على جميع الأسئلة الموجهة من جانبكم إجابة في هذا الملخص للمشروع التابع للمجمع العلمي في برلين :
Übersicht — Berlin-Brandenburgische Akademie der Wissenschaften
باعتبار هذا المشروع مشروعا مستقلا بذاته تم تأسيسه عام ٢٠٠٧ في المجمع المذكور . ولا توجد مؤشرات إلى مشاركة مشاريع قرآنية أخرى فيه ، لا من فرنسا ولا من أمريكا ولا من مكان آخر . نعم ، هذا الملخص باللغة الألمانية وهو أمر أتأسف عليه شخصيا كم قلت . إلا أن صاحب هذا الرابط الطويل بلا فائدة إلى الآن حول الصراع المرير بين هذا المشروع والمشروع الآخر ، ربما سيقوم في نهاية المطاف بشرح جميع الأسئلة المفتوحة حسب ما جاء في هذا الملخص في موقع المشروع . كما قمت أنا سابقا في الملتقى بشرح استخدام الصفحات التي تتناول النص القرآني حسب أهداف المشروع .
http://www.corpuscoranicum.de/index/index?sure=1&vers=1&anzeigen=Anzeigen
 
طارق منينة
اسمح لي بأن أجيب بإيجاز
ما هو الكوربس الإنجليزي، ما هي طبيعته ؟
كوربوس يركز على تحليل اللغة العربية القرآنية إعرابا و دلالة و سياقا، حقق التميز، استبعد أن يقوم مشروع ينافسه مهما كانت إمكانياته البشرية و المادية، جهد مشرف...
لتتعرف على طبيعته قم بزيارته كوربوس القرآن العربي، التجربة الشخصية لها دور معرفي كبير ...
هل يخوض في غير ما يخوض فيه ما يسمىالألماني؟
نعم، ، هذا يستهدف اللغة القرآنية، امتدادا لنظرية المعرفة ملتزما بالعربية إعرابا و صرفا ..
في بداية هذا الرابط أضاف اخي شايب التالي​
بالنسبة للكوربوس الإنجليزي: مكتباته حرّة طليقة يمكن لمن أراد أن يطوّرها إما على نفس الموقع أو على موقع آخر إن أراد، أما واجهات برمجة التطبيقات فهي مفتوحه المصدر لمن أراد الإضافة أو التعديل والتحسين (للتحليل اللغوي).

و "ترجمة" أربري لمعاني القرآن ستختفي في النسخة القادمة على ماأظن، توجد الآن نسخة تجريبية لا تعرض هذه الترجمة.

والله المستعان
وسؤالي الآن ماذا يعني : أن الكوربس الإنجليزي يستهدف اللغة القرآنية، امتدادا لنظرية المعرفة ملتزما بالعربية إعرابا و صرفا ؟(وهو تعريف الأخ عبد الرحمن)
والسؤال المرتبط بهذا السؤال هو عن ماذا يتكلم الأخ عبد الرحمن، هل يتكلم عن كوربس دولة تسمى إنجلترا أم كوربس باللغة الإنجليزية ل شخص نصفه عربي ونصفه غربي؟، أي هل يتكلم عن (دولة) أم عن (شخص)؟​
فإن كان يتكلم عن كوربوس دولة تسمى إنجلترا فليقل لنا ماهية التحالفات التي تكلم هو نفسه عنها فيما يخص الكوربسات هذه؟​
وهل يقف عمل دولة لها باع طويل في الإستشراق على موضوع اللغة القرآنية بصورة مجردة ، امتدادا لنظرية المعرفة ملتزما بالعربية إعرابا و صرفا ؟​
بل هل يقف الأمر عند حد التعامل مع اللغة وكأن أهلها عرب أقحاح أم يتعدى الأمر لغة القرآن إلى الطعن في الآيات وغيرها في موضوعات مستمرة وكأنها الموسوعة التي رد عليها علماء وطلبة علم كبار ؟​
خصوصا وأنت عرفت الكوربس في مكان آخر(من الرابط ) بقولك : أعتقد لا يختلف المعني كثيرا في القواميس الغربية بمراجعة المعني الاصطلاحي للكوربوس في قاموس أكسفورد و قاموس فري، وويكيبيدا، هو مجموعة من النصوص المكتوبة عن موضوع معين على وجه مخصوص تجسد المعرفة حول الموضوع"BOK".
أعلم أنك في مداخلة أخرى قلت إن تعريفه ليس موسوعة وإنما مجموعة من النصوص المكتوبة كما تقدم من كلامك.​
كما أنك في موضع آخر قلت: مشروع ضخم كبير يضم مجموعة من النصوص المكتوبة عن موضوع معين على وجه مخصوص يجسد المعرفة حول الموضوع، بحيث يوفر الكل المطلق( المداخلة 38)
أما إن كان الكوربس الإنجليزي هو عمل فردي لشخص نصفه عربي ونصفه إنجليزي، فهل كانت فرنسا متحالفة معه بإعتباره يمثل إنجلترا ثم فضت فرنسا العلاقة لتقيمها مع دولة ألمانيا؟​
أنت تكلمت عن تحالفات وتنقلات في التحالفات ولا نعرف هل تتكلم عن دول أم عن أفراد؟​
أنت نفسك قلت​
انتصر الإنجليز على الألمان، لكن في صراع الكرابس"إن جاز النحت و التعبير" فرنسا التي وقفت قديما مع الإنجليز، تقف مع الألمان في الكوربوس، قد لا تكون الورقة الرابحة، الكوربوس الإنجليزي بحاجة للدعم العلمي لعله يقف في مواجهة الكوربوس الألماني العملاق، لإحداث التوازن، أو شيئا من التوازن....
الكوربوس الإنجليزي و الكوربوس الألماني.
إلى أن يكون لنا كوربوسا...
ليس لنا من خيار سوى الرهان على الأول رغم جبروت الأخير...
هنا اعلاه تتكلم عن دول(إلا في كلامك عن الإحتياج للدعم)​
ثم كلامك التالي يوحي أيضا أنك تتكلم عن دول، تقول :​
الكوربوس الإنجليزي يستهدف توضيح أبعاد اللغة القرآنية في ضوء اللغة العربية إعرابا و صرفا..
الكوربوس الألماني يستهدف استخراج النسخة الأصلية للقرآن، باعتبار أن النسخة المتداولة بين المسلمين -منذ نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى قيام الساعة- نسخة غير أصلية.
وهنا أمران ، الأول منهما أنك توحي أنك تتكلم عن نشاط دول ، وإلا فإنك إن كنت تتكلم عن فرد أمام دولة فلما جعلت فرنسا تنتقل من التحالف مع إنجلترا في موضوع الكوربس الإنجليزي، إلى التحالف مع المانيا مع أن صاحبه لايمثل دولة إنجلترا، ولذلك نسأل عن ماهية الصراع الذي أخبرتنا أنت عنه؟
والثاني أنك تبريء الكورس الإنجليزي من أي نية ألمانية، وكأن إنجلترا تمثل مجمع اللغة العربية؟
أنا أفهم أنك قد تكون قصدت ذلك الشخص الذي يمثل الكوربس العربي لكنك تكلمت في نفس الوقت عن تحالفات دولية وذكرت منها إنجلترا كإسم لدولة!.
مازال في الأمر غموض ومادمت تختصر في كلامك كما نرى فلن توصل غرضك بالشكل الصريح والموضوعي وإلا سأضطر كقارئ أن أقول إن كلامك فيه إختلاط وغموض وأن التحالفات هي كلام إخترعته أنت إختراعا ولا شأن له بالحقيقة المحسوسة أو العلمية أو التاريخية !




 
أنتم جميعا تفهمون و الأخ طارق نجح كثيرا في استدراجي للمزيد
وضحت بإيجاز ما يعضد... في سبع مداخلات، رقم 75
و رقم78، و 82،و 84 ، و 104 و 119 و 137
جملة هذا يعد ملخص ورقة كاملة.
العنوان تعزية
برؤية فلسفية محفل عزاء على افتقاد وجود الكوربوس
جاءت مداخلاتنا بكاء شديد على افتقاد الذي نبتغيه....
سيد موراني واسنا مرة...
و سخر مرة و ابتكى ليلاه مدعيا بأنه يبكي علينا أو معنا...
الحمد لله تجاوزنا مرحلة " ومن سوف يبكي عليهم؟
وليس لديهم بناتٌ... وليس لديهم بنون... وليس هنالك حزنٌ،
وليس هنالك من يحزنون!!
"
و بقى العمل الجماعي تحت مظلة مؤسسية
هو الأمل الأوحد لإيجاد الكوربوس المفقود
 
يقول صاحب هذا الرابط :
هو الأمل الأوحد لإيجاد الكوربوس المفقود .
وهذا مزعومة جديدة ومضلة .
لا يجد المرء سطرا واحدا منذ عام ٢٠٠٧ (تأسيس المشروع في برلين) حتى اليوم يدل على النية لإيجاد "الكربوس" - أي النص القرآني - المفقود .
وهذه المزعومة الخاطئة تعود - في نظري - إلى عدم القدرة لدى صاحب هذه المزعومة على تجاوز الحاجز اللغوي للفهم الصحيح لما جاء في وصف هذا المشروع وخطواته المنهجية في الموقع .
 
لكي نتجنب الانطلاق إلى الاتجاه الخاطيء في التأملات على هذا المشروع ، أي إلى القول: (هو الأمل الأوحد لإيجاد الكوربوس المفقود .) الى كل من يهتم بهذا الأمر وصف المشروع ملخصا وشرح الخطوات المنهجية فيه :
http://www.dh2012.uni-hamburg.de/conference/programme/abstracts/corpus-coranicum-a-digital-landscape-for-the-study-of-the-quran/
من هنا يتبين أن المزعومة المشار إليها هنا وأعلاه مزعومة خاطئة ومضلة - كما قلت ، فلا يعلم سببها والدافع إليها إلا الله .
 
أخبارك قديمة جدا
لماذا لا تتابع الجديد...
على الأقل العام الماضي
ما ذكر في مؤتمر على شرف مديرة الكوربوس الذي انعقد في الشهر الأخير في العام الماضي، يتعارض مع ما تزعم...
تقديرا للقصيدة المورانية التي نرجو أن تكون أهلها علق فقط على
Herausforderung Islamische Theologie in Deutschland. Erwartungen an Philologie und Komparative Theologie
فكر فيما ذكرته سوزانا هيشل عن" الإسلام و التفاهم الألماني اليهودي الذاتي في نفس المؤتمر.
ما علاقة التفاهم الألماني اليهودي بتكريم المديرة التي احتفل المؤتمر بها لبلوغها السبعين، نظم هذا المؤتمر في إطار برنامجين "الدراسات الإقليمية منتدى ترانس" و الكوربوس الألماني.
و بهذا سهل على الجميع إدراك ملامح أبعاد العلاقات التي وراء الكوربوس...
 
مجرد تخيلات ، ولا غير !
أين تجد في هذه المداخلات ما تزعم بغير سبب:
الأمل الأوحد لإيجاد الكوربوس المفقود .
مرة أخرى : عليك عرض الدليل الواضح لما تزعم ، (كما سبق بنسبة إلى "الصراع المرير بين...")
أين في هذه المحاضرات "الأمل الأوحد..."
الجلسة كلها معروف ، فلا كلام فيها ، ولا حرف حول ما تزعم هنا حول المشروع "
A conference in honour of Angelika Neuwirth - Erudition and Commitment - ZfL Berlin
ولا في المداخلة الأخيرة فيها :

Susannah Heschel (Dartmouth College, New Hampshire): Islam and Jewish-German Self Understanding

مَن وأين عبّر عن هذا الأمل الأوحد... الذي أنت تزعمه بتخيلاتك أنه الهدف المنشود للمشروع ؟ أتمنى أن يكون السؤال واضحا .
 
ننتظر الجديد في محاضرة مديرة الكوربوس .....
ضمن سلسلة المحاضرات السنوية في ال ccsmscتقريبا بعد شهر..
أليس الشهر بقريب ؟!
 
وأنا أنتظر الأدلة الواضحة والثابتة على المزعومة (أو قل : الكلام الفارغ) على
الأمل الأوحد لإيجاد الكوربوس المفقود .
هذا هو ما يهم هنا .
وكذلك بنسبة لــ"الصراع المرير بين...."

 
عودة
أعلى