محمد يحيى شريف
New member
عمل مبارك وناجح إن شاء الله ، أسأل الله تعالى أن يجزيكم عليه خير الجزاء ، وأن يوفّقكم في المستقبل إن تقوموا بمثله للعشر من طريق الطيّبة ، ولا أستبعد ذلك منكم إذ همّتكم عالية ولله الحمد وبإمكانكم فعله بإذن الله تعالى.
Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
بارك الله فيكم يا شيخُ محمد على تعليقكم الطيب و أسأل الله أن ييسر تسجيل ختمة الطيبة قريبا بإذنه تعالى و توفيقه .عمل مبارك وناجح إن شاء الله ، أسأل الله تعالى أن يجزيكم عليه خير الجزاء ، وأن يوفّقكم في المستقبل إن تقوموا بمثله للعشر من طريق الطيّبة ، ولا أستبعد ذلك منكم إذ همّتكم عالية ولله الحمد وبإمكانكم فعله بإذن الله تعالى.
جزاك الله خيرا أختي الكريمة على مرورك و أضم صوتي لصوتك بأن يتبرع مشايخ القراءات بالملتقى بالتعليق على طريقة الجمع المتبعة في هذه الختمة إما صوتيا أو كتابة حسبما يتيسر لهم .الحمدلله علي فضله علي تلك الختمة المباركة، فهذه القراءات تخشع القلوب لها ..
وأحسنتم بوضعها أخينا في موقعكم ، وفي هذا الملتقي المبارك، ليُنتفع بها .
ومااقترحه الأخ/ خالد عبدالغني شريف، نسأل الله -تعالي -تيسره قريباً ، ولعلك ياشيخ /محمد تسعي لذلك .
وفقنا واياكم للعلم وفهم كتابه والعمل بما فيه والمسلمين أجمعين.
جزاك الله خيرا مثله أخي بومدين.حقا إنه لعمل جبار وسوف ينتفع به المسلمون بلا شك جزاك الله كل الخير
جزاك الله خيرا أخي حازم.ما شاء الله، تبارك الله..
أهنئك يا شيخ طه على هذا العمل الجليل الذي وفقك الله إليه، ومنَّ عليك به، ووالله إنه لشرف عظيم يغبطك عليه أهل القرآن، وإنجاز كبير تستحق عليه الشكر والامتنان، وأنا في شوق كبير للاستماع إلى هذا العمل والإفادة منه.
فتح الله عليك، ووفقك لما يحب ويرضى.
اللهم آمين .ما شاء الله تبارك الله ..
عمل جليل ، وجهد كبير ، وأداء متقن ، تقبل الله منك ، وضاعف لك المثوبة أضعافاً كثيرة.
وأسأل الله تعالى أن يكتب لهذا العمل القبول ويبارك فيه.
اللهم آمين .ما شاء الله تبارك الله ، عمل مميز و فريد ..
أسأل الله أن يتقبل منك هذا العمل ، و أن يجعله خالصا لوجهه الكريم ..
حفظك الله أخي طه الفهد و رفع قدرك .. اللهم آمين .
اللهم آمين.بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجعله في ميزان حسناتك
وتقبل الله منك ختمتك قي صالح الاعمال
وجزاك الله عنا خيرا وعن كل من يحتاج هذه الختمة
و قد لاحظتُ من خلال استماعي لبعض هذه التسجيلات أن المنهج المتبع في تسجيلها هو : أن يقرأ القارئ الآية ثم يعلِّقُ عليها بنفسه إن كان يقرأ بمفرده أو يعلقُ شيخُه إن كان يقرأُ على الشيخ و يتضمنُ التعليق ذكر القراءات الواردة في الآية مثل : هذا قالون و اندرج مع فلان و فلان من القراء .. الخ .
و لا شك أن هذه الطريقة مفيدة إلا أن هذه التعليقات لن يستفيد منها إلا المتخصصون في علم القراءات . و لما كان هدفي من تسجيل هذه الختمة هو إحياء علم القراءات بين عامة الناس ـ المتخصصين منهم في القراءات و غير المتخصصين ـ رأيتُ أن أُخليَها من التعليقات و أن أجعلها على طريقة المصحف المرتل قراءة مسترسلة لا يقطعُها شيء و بهذا يستفيد منها الجميع بأن تكون مراجعة للقراء و المقرئين و طلبة علم القراءات من جهة ، و من جهة أخرى يتعرف عامة الناس ـ و أعني بهم غير المتخصصين في علم القراءات ـ على القراءات العشر المتواترة بطريقة ميسرة كأنهم يستمعون لأي مصحف مرتل بل ربما تساعدهم أيضا في حفظ القرآن الكريم من خلال تكرار الآية الواحدة عدة مرات .
لستُ أدري أخي الكريم سبب خشيتك على عامة الناس من تعلم علم القراءات أو معرفة الوسائل والأدوات لتحصيله دون غيره من العلوم الشرعية؟!أنا تعليقي الأهم على إرادة أن تكون هذه التسجيلات للعامة أيضًا حيث يستمعون إليها على أنها مصحف مرتل كبقية المصاحف القروءة بكل رواية على حدة - على حسب ما فهمته أنا - من قولك
وقولك :ولا أظن أته يخفى عليك أنه بدعة - لا نشرها الله -
وهذه الطريقة التي تصفها ب "البدعية" قال عنها الإمام ابن الجزري رحمه الله:فهو يسمع القرآن - بطريقة غير بدعية -
أقول نبهتُ في كلمة الختمة على أنها بالقراءات العشر والطريقة التي قرأتُ بها وطريقة تحريرها وكذلك عنوان الختمة صريح في ذلكمقصدي أخي الكريم أن هذا المصحف مصحف تعليمي فقط ليس إلا، ولا شك من عظيم إفادته لطلبة العلم، أما أن يكون مصحفًا مرتلاً يستمع له على أنه القرآن الكريم بهذه الكيفية فلا.
ألم أقل قبلها مباشرة :يا أخي أنت الآن تتهمني بابتداع طريقة محدثة في قراءة القرآن الكريم وأعوذ بالله من أكون كذلك .
يدل على ذلك قولك
اقتباس:
ولا أظن أته يخفى عليك أنه بدعة - لا نشرها الله -
أليست هذه بدعة أن يصلي بهذه الكيفية في القراءة. إلا إذا كنت ترى أنه لا مانع من أن يعيد المصلي الآية في الصلاة حتى يستوفي كل ما فيها من قراءات!! فأنا لم أتكلم عن جمعك على شيخك أو تعليمك لمن يجمع ممن يسمعك.وإنما تكلمت عمن يرى أن القرآن هكذا يُقرأ في الصلاة.أن يحفظ العامِّيُّ سورة الفاتحة مثلاً من التسجيل بهذه الكيفية ويصلي بها،
أسأل الله أن يوفقني وإياك لمراضيه .و لا شك أن هذه الطريقة مفيدة إلا أن هذه التعليقات لن يستفيد منها إلا المتخصصون في علم القراءات . و لما كان هدفي من تسجيل هذه الختمة هو إحياء علم القراءات بين عامة الناس ـ المتخصصين منهم في القراءات و غير المتخصصين ـ رأيتُ أن أُخليَها من التعليقات و أن أجعلها على طريقة المصحف المرتل قراءة مسترسلة لا يقطعُها شيء و بهذا يستفيد منها الجميع بأن تكون مراجعة للقراء و المقرئين و طلبة علم القراءات من جهة ، و من جهة أخرى يتعرف عامة الناس ـ و أعني بهم غير المتخصصين في علم القراءات ـ على القراءات العشر المتواترة بطريقة ميسرة كأنهم يستمعون لأي مصحف مرتل بل ربما تساعدهم أيضا في حفظ القرآن الكريم من خلال تكرار الآية الواحدة عدة مرات .