(الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة ) أول جمع صوتي كامل للقراءات العشر

عمل مبارك وناجح إن شاء الله ، أسأل الله تعالى أن يجزيكم عليه خير الجزاء ، وأن يوفّقكم في المستقبل إن تقوموا بمثله للعشر من طريق الطيّبة ، ولا أستبعد ذلك منكم إذ همّتكم عالية ولله الحمد وبإمكانكم فعله بإذن الله تعالى.
 
بارك الله فيكم ، ونهنيكم

بارك الله فيكم ، ونهنيكم

الحمدلله علي فضله علي تلك الختمة المباركة، فهذه القراءات تخشع القلوب لها ..
وأحسنتم بوضعها أخينا في موقعكم ، وفي هذا الملتقي المبارك، ليُنتفع بها .
ومااقترحه الأخ/ خالد عبدالغني شريف، نسأل الله -تعالي -تيسره قريباً ، ولعلك ياشيخ /محمد تسعي لذلك .
وفقنا واياكم للعلم وفهم كتابه والعمل بما فيه والمسلمين أجمعين.
 
عمل مبارك وناجح إن شاء الله ، أسأل الله تعالى أن يجزيكم عليه خير الجزاء ، وأن يوفّقكم في المستقبل إن تقوموا بمثله للعشر من طريق الطيّبة ، ولا أستبعد ذلك منكم إذ همّتكم عالية ولله الحمد وبإمكانكم فعله بإذن الله تعالى.
بارك الله فيكم يا شيخُ محمد على تعليقكم الطيب و أسأل الله أن ييسر تسجيل ختمة الطيبة قريبا بإذنه تعالى و توفيقه .
الحمدلله علي فضله علي تلك الختمة المباركة، فهذه القراءات تخشع القلوب لها ..
وأحسنتم بوضعها أخينا في موقعكم ، وفي هذا الملتقي المبارك، ليُنتفع بها .
ومااقترحه الأخ/ خالد عبدالغني شريف، نسأل الله -تعالي -تيسره قريباً ، ولعلك ياشيخ /محمد تسعي لذلك .
وفقنا واياكم للعلم وفهم كتابه والعمل بما فيه والمسلمين أجمعين.
جزاك الله خيرا أختي الكريمة على مرورك و أضم صوتي لصوتك بأن يتبرع مشايخ القراءات بالملتقى بالتعليق على طريقة الجمع المتبعة في هذه الختمة إما صوتيا أو كتابة حسبما يتيسر لهم .
 
بارك الله فيك

بارك الله فيك

حقا إنه لعمل جبار وسوف ينتفع به المسلمون بلا شك جزاك الله كل الخير
 
ما شاء الله، تبارك الله..
أهنئك يا شيخ طه على هذا العمل الجليل الذي وفقك الله إليه، ومنَّ عليك به، ووالله إنه لشرف عظيم يغبطك عليه أهل القرآن، وإنجاز كبير تستحق عليه الشكر والامتنان، وأنا في شوق كبير للاستماع إلى هذا العمل والإفادة منه.
فتح الله عليك، ووفقك لما يحب ويرضى.
 
حقا إنه لعمل جبار وسوف ينتفع به المسلمون بلا شك جزاك الله كل الخير
جزاك الله خيرا مثله أخي بومدين.
ما شاء الله، تبارك الله..
أهنئك يا شيخ طه على هذا العمل الجليل الذي وفقك الله إليه، ومنَّ عليك به، ووالله إنه لشرف عظيم يغبطك عليه أهل القرآن، وإنجاز كبير تستحق عليه الشكر والامتنان، وأنا في شوق كبير للاستماع إلى هذا العمل والإفادة منه.
فتح الله عليك، ووفقك لما يحب ويرضى.
جزاك الله خيرا أخي حازم.
 
ما شاء الله تبارك الله ..

عمل جليل ، وجهد كبير ، وأداء متقن ، تقبل الله منك ، وضاعف لك المثوبة أضعافاً كثيرة.

وأسأل الله تعالى أن يكتب لهذا العمل القبول ويبارك فيه.
 
ما شاء الله تبارك الله ، عمل مميز و فريد ..

أسأل الله أن يتقبل منك هذا العمل ، و أن يجعله خالصا لوجهه الكريم ..

حفظك الله أخي طه الفهد و رفع قدرك .. اللهم آمين .
 
بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجعله في ميزان حسناتك
وتقبل الله منك ختمتك قي صالح الاعمال
وجزاك الله عنا خيرا وعن كل من يحتاج هذه الختمة
 
ما شاء الله تبارك الله ..

عمل جليل ، وجهد كبير ، وأداء متقن ، تقبل الله منك ، وضاعف لك المثوبة أضعافاً كثيرة.

وأسأل الله تعالى أن يكتب لهذا العمل القبول ويبارك فيه.
اللهم آمين .
بارك الله فيك أخي الكريم مصطفى.
ما شاء الله تبارك الله ، عمل مميز و فريد ..

أسأل الله أن يتقبل منك هذا العمل ، و أن يجعله خالصا لوجهه الكريم ..

حفظك الله أخي طه الفهد و رفع قدرك .. اللهم آمين .
اللهم آمين .
بارك الله فيك أخي جمال.
بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجعله في ميزان حسناتك
وتقبل الله منك ختمتك قي صالح الاعمال
وجزاك الله عنا خيرا وعن كل من يحتاج هذه الختمة
اللهم آمين.
و جزاك خيرا مثله أختي الفاضلة أم إسلام.
 
حكم القراءة بالجمع في غير مقام التعلم والمراجعة

حكم القراءة بالجمع في غير مقام التعلم والمراجعة

شيخنا الحبيب / طه الفهد
جزاك الله خيرًا على هذا الجهد المبارك إن شاء الله، أسأل الله أن يتقبل منك ويجزيك عنا خيرًا، وأن ينفع بهذا العمل عباده المؤمنين.
ولي يا أخي الحبيب تعليق على قراءتك بالجمع في ختمة مسجلة مرتلة قد ذكرت أنها مثل المصاحف المرتلة المسجلة والتي يستمع إليها الناس عوامهم وخاصتهم. وهو يا أخي ما حكم القراءة بالجمع في غير مقام التعليم ولا المراجعة لجامع القراءات؟. ومعلوم أن كل حرف من أحرف القرآن كاف شاف، ومن جحد بشيء منه فقد جحد به كله، وأن الحرف مع الحرف كأنه آية مع الآية، وأنه لا يجمع بين البدل والمبدل منه، وأن هذا الجمع لم يظهر إلا بعد القرون الثلاثة الأولى.
نعم، قد قال كثير من العلماء بالجمع بعد قرون الخيرية، ولكنهم أجازوه لقصور الهمم وتوفيرًا للوقت في مقام التعليم، ولم يجيزوه مطلقًا، ولم يجيزوه في الصلاة مثلاً.
وأنا أعلم أن قراءتك المسجلة هذه كانت في مقام القراءة على شيخك - بارك الله فيكما - ، وأنا كلامي ليس عليها. وإنما لما فهمته من كلامك من أنك تريد أن ينتفع بهذا التسجيل ويستمع إليه الخاصة والعامة، بل للأسف صرحت بأن التسجيلات المسجلة من قبل بالجمع كانت لا تفيد العامة لما فيها من التعليقات أثناء الجمع، وهذه التعليقات أقرب لإفهام العامي أن هذه القراءة هي في مقام التعليم، وليس في مقام التلاوة المجردة للقرآن الكريم، فكيف نجعل هذه التسجيلات في مقام المصاحف المرتلة المسجلة لمشايخنا والتي يقرأ فيها كل شيخ برواية واحدة، بل بطريق واحد أيضًا، والتي يستمع إليها كل المسلمين في معاهدهم ومدارسهم وبيوتهم ومحلات أعمالهم!!
لعلك - أخانا الحبيب - لو لم تذكر أنك تريد أن تكون هذه التلاوة - بالجمع - للخاص والعام، لم يكن لي هذا التعليق، ولكن أخشى أن يكون هذا فتحًا لباب شر على الأمة، وهو جواز القراءة بالجمع مطلقًا - وإن صح هذا عند الناس فلا يمتنع إذًا القراءة به في الصلاة - فيقرأ القارئ الآية الواحد عشر مرات أو أقل أو أكثر في تلاوته داخل أو خارج الصلاة!!
وأيضًا قولك أنها مفيدة للعامي في حفظ القرآن بأن يستمع للآية عشر مرات : لا أعرف مدى الإفادة في الحفظ للعامي بأن يستمع للآية عشر مرات كل مرة مخالفة للأخرى!
فيسمع مرة : "لا يحسِبَن الذين يفرحون ... فلا تحسِبَنهم"
ثم يسمعها : "لا يحسِبَن الذين يفرحون ... فلا يحسِبُنَّهم"
ثم : "لا يحسَبَنَّ الذين يفرحون ... فلا تحسَبَنَّهم"
ثم : "لا تحسَبَنَّ الذين يفرحون ... فلا تحسَبَنَّهم"
ثم : " لا تحسِبَنَّ الذين يفرحون ... فلا تحسِبَنَّهُم" !!!!
أخيرًا شيخي الحبيب، أرجو ألا يضيق صدرك مني، أنا تعليقي الأهم على إرادة أن تكون هذه التسجيلات للعامة أيضًا حيث يستمعون إليها على أنها مصحف مرتل كبقية المصاحف القروءة بكل رواية على حدة - على حسب ما فهمته أنا - من قولك :
و قد لاحظتُ من خلال استماعي لبعض هذه التسجيلات أن المنهج المتبع في تسجيلها هو : أن يقرأ القارئ الآية ثم يعلِّقُ عليها بنفسه إن كان يقرأ بمفرده أو يعلقُ شيخُه إن كان يقرأُ على الشيخ و يتضمنُ التعليق ذكر القراءات الواردة في الآية مثل : هذا قالون و اندرج مع فلان و فلان من القراء .. الخ .

و لا شك أن هذه الطريقة مفيدة إلا أن هذه التعليقات لن يستفيد منها إلا المتخصصون في علم القراءات . و لما كان هدفي من تسجيل هذه الختمة هو إحياء علم القراءات بين عامة الناس ـ المتخصصين منهم في القراءات و غير المتخصصين ـ رأيتُ أن أُخليَها من التعليقات و أن أجعلها على طريقة المصحف المرتل قراءة مسترسلة لا يقطعُها شيء و بهذا يستفيد منها الجميع بأن تكون مراجعة للقراء و المقرئين و طلبة علم القراءات من جهة ، و من جهة أخرى يتعرف عامة الناس ـ و أعني بهم غير المتخصصين في علم القراءات ـ على القراءات العشر المتواترة بطريقة ميسرة كأنهم يستمعون لأي مصحف مرتل بل ربما تساعدهم أيضا في حفظ القرآن الكريم من خلال تكرار الآية الواحدة عدة مرات .

بارك الله فيك شيخنا، وحفظك، وتقبل منك، وزادك علمًا، واتباعًا للسنة ولأهل خير القرون، صحابةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ومتبعيهم بإحسان​
 
بارك الله فيك أخي الكريم.
أنا تعليقي الأهم على إرادة أن تكون هذه التسجيلات للعامة أيضًا حيث يستمعون إليها على أنها مصحف مرتل كبقية المصاحف القروءة بكل رواية على حدة - على حسب ما فهمته أنا - من قولك
لستُ أدري أخي الكريم سبب خشيتك على عامة الناس من تعلم علم القراءات أو معرفة الوسائل والأدوات لتحصيله دون غيره من العلوم الشرعية؟!
أليس علم القراءات مثل غيره من العلوم الشرعية له أصوله وقواعده ومصطلحاته وكتبه وعلماؤه،ويجب على المتخصصين فيه نشره بكافة الوسائل المتاحة وتبسيط مسائله وترغيب الناس في تعلمه وحثهم على ذلك ؟!
ألا ترى معي أن أصحاب الفنون الأخرى قد فعلوا ذلك وزيادة ونشروا علومهم بكل الوسائل المتاحة : المرئية والمسموعة والمكتوبة والإنترنت وغيرها يتصفحها المتخصص وغير المتخصص ولم يعب ذلك عليهم أحد مخافة أن يفتتن الناس به أو شئ من هذا القبيل؟ فلماذا الحجر إذاً على علم القراءات دون غيره؟
ألا ترى معي أن تسجيل ختمة مثل الختمة الزاهرة ما هو إلا ترجمة ناطقة لما في الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير فإذا لم تُجز نشر وإعلان مثل هذه الختمة على عامة الناس فمن باب أولى أن تمنع نشر هذه الكتب في المكتبات أيضا والتي يستطيع أي شخص وبكل سهولة أن يقتني العشرات منها ؟ وكذلك الأمر مع مصاحف القراءات أيضا .
أخي الكريم أكادُ أجزم أنه لو توفرت مثل هذه التقنيات التي عندنا اليوم لعلمائنا الأوائل رحمهم الله تعالى لما ترددوا لحظة واحدة في الاستفادة منها واستخدامها لنشر علومهم لكي يستفيد منها القاصي والداني والعاميُّ والمتخصص على حدٍّ سواء .
 
بارك الله فيك يا أخي الكريم، وجزاك الله خيرًا على سعة صدرك، وأنا معك في كل ما ذكرتَه، ولم أقصد شيئًا مما قلته البتة - من إسماع العامة علوم القراءات وتقريبها لهم - ، فأنا لم أقصد هذا أبدًا. وأرجوك أن تعي ما أقصده. أن يُقرأ القرآن الكريم على أنه تلاوة مرتلة ويستمع إليها الناس بطريقة الجمع فقد حذر من ذلك العلماء وذكروا أنه بدعة، لأنه لا يجمع بين البدل والمبدل منه، ولم يذكر أحد أن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من الصحابة كان يتلو القرآن الكريم كل آية خمس أو ست أو سبع مرات كل مرة مخالفة للأخرى!!، ولو أردت أن أنقل لك ما قيل في ذلك لنقلتُه، ولا أظنه يخفى عليك، وإذا كان المصحف المسجل للعامة فينبغي وجود ما يوضح معه أن هذا التسجيل هو للتعليم فقط، وليس على أنه يُقرأ القرآن بهذه الكيفية، وإلا فلا مانع أن يحفظ العامِّيُّ سورة الفاتحة مثلاً من التسجيل بهذه الكيفية ويصلي بها، ولا أظن أته يخفى عليك أنه بدعة - لا نشرها الله - ، فقد ذكرتَ أنه كانت توجد تسجيلات من قبل بالجمع ولكن كان فيها شيء من التوضيح للمستمع أن هذا القارئ في مقام إما التعلم وإما التعليم، وليس في مقام التلاوة المجردة للقرآن الكريم.
مقصدي أخي الكريم أن هذا المصحف مصحف تعليمي فقط ليس إلا، ولا شك من عظيم إفادته لطلبة العلم، أما أن يكون مصحفًا مرتلاً يستمع له على أنه القرآن الكريم بهذه الكيفية فلا.
وأمَّا مسألة إسماع الناس للقراءات ونشر هذا العلم بينهم فأنا معك في كل ما ذكرته، ويمكن هذا بالمصاحف المرتلة بالقراءات بغير الجمع، كما هو موجود في مصرنا - ولله الحمد - من مصاحف الشيخ الحصري - رحمه الله - برواية قالون وورش ودوري أبي عمرو، وكما هو في قناة المجد - أيدها الله - ، فالعامِّي يستمع لهذه المصاحف وهو إما ينتبه لوجود خلافات في القراءة عن روايته المعتادة، وإِمّا لا ينتبه ولا يعرف شيئًا عن القراءات أصلاً فهذا لا يضره شيء فهو يسمع القرآن - بطريقة غير بدعية - على حال ويتعبد لله بسماعه القرآن.
أرجو أن أكون استطعت إيصال ما أريد، وأرجو الانتباه لتحرير محل النـزاع (عفوًا، أقصد الخلاف).
بارك الله فيك أخي، ويسر أمرك، وسدد خُطاك
 
يا أخي أنت الآن تتهمني بابتداع طريقة محدثة في قراءة القرآن الكريم وأعوذ بالله من أكون كذلك .
يدل على ذلك قولك
ولا أظن أته يخفى عليك أنه بدعة - لا نشرها الله -
وقولك :
فهو يسمع القرآن - بطريقة غير بدعية -
وهذه الطريقة التي تصفها ب "البدعية" قال عنها الإمام ابن الجزري رحمه الله:
النشر في القراءات العشر (2/ 195):
وَكَانُوا يَقْرَءُونَ عَلَى الشَّيْخِ الْوَاحِدِ الْعِدَّةَ مِنَ الرِّوَايَاتِ وَالْكَثِيرَ مِنَ الْقِرَاءَاتِ كُلُّ خَتْمَةٍ بِرِوَايَةٍ لَا يَجْمَعُونَ رِوَايَةً إِلَى غَيْرِهَا، وَهَذَا الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ الصَّدْرُ الْأَوَّلُ، وَمَنْ بَعْدَهُمْ إِلَى أَثْنَاءِ الْمِائَةِ الْخَامِسَةِ عَصْرِ الدَّانِيِّ وَابْنِ شَيْطَا الْأَهْوَازِيِّ وَالْهُذَلِيِّ، وَمَنْ بَعْدَهُمْ فَمِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ظَهَرَ جَمْعُ الْقِرَاءَاتِ فِي الْخَتْمَةِ الْوَاحِدَةِ وَاسْتَمَرَّ إِلَى زَمَانِنَا وَكَانَ بَعْضُ الْأَئِمَّةِ يَكْرَهُ ذَلِكَ مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ لَمْ تَكُنْ عَادَةُ السَّلَفِ عَلَيْهِ وَلَكِنَّ الَّذِي اسْتَقَرَّ عَلَيْهِ الْعَمَلُ هُوَ الْأَخْذُ بِهِ وَالتَّقْرِيرُ عَلَيْهِ وَتَلَقِّيهِ بِالْقَبُولِ. انتهى .
فهل أنا من ابتدع ـــ على حسب قولك ـــ هذه الطريقة ؟
وأما قولك
مقصدي أخي الكريم أن هذا المصحف مصحف تعليمي فقط ليس إلا، ولا شك من عظيم إفادته لطلبة العلم، أما أن يكون مصحفًا مرتلاً يستمع له على أنه القرآن الكريم بهذه الكيفية فلا.
أقول نبهتُ في كلمة الختمة على أنها بالقراءات العشر والطريقة التي قرأتُ بها وطريقة تحريرها وكذلك عنوان الختمة صريح في ذلك
الختمة الزاهرة الجامعة للقراءات العشر المتواترة فما تريدني أن أصنع بعد ذلك ؟!
أسأل الله أن يهديني وإياك لما اختُلف فيه من الحق بإذنه .
 
شكر للشيخ طه الفهد

شكر للشيخ طه الفهد

فضيلة الشيخ طه الفهد أشكرك على حسن ظنك بكلامي للمرة الثانية
يا أخي أنت الآن تتهمني بابتداع طريقة محدثة في قراءة القرآن الكريم وأعوذ بالله من أكون كذلك .
يدل على ذلك قولك
اقتباس:
ولا أظن أته يخفى عليك أنه بدعة - لا نشرها الله -
ألم أقل قبلها مباشرة :
أن يحفظ العامِّيُّ سورة الفاتحة مثلاً من التسجيل بهذه الكيفية ويصلي بها،
أليست هذه بدعة أن يصلي بهذه الكيفية في القراءة. إلا إذا كنت ترى أنه لا مانع من أن يعيد المصلي الآية في الصلاة حتى يستوفي كل ما فيها من قراءات!! فأنا لم أتكلم عن جمعك على شيخك أو تعليمك لمن يجمع ممن يسمعك.وإنما تكلمت عمن يرى أن القرآن هكذا يُقرأ في الصلاة.
وكلام ابن الجزري الذي نقلتَه لا أعرف ما وجه نقلك له ، إنه يتكلم عن تلقي الطالب وقراءته على شيخه ، وقد نقلتَ في أول الفقرة : "وكانوا يقرءون على الشيخ ..."، فهل قلتُ لك أن القراءة على الشيخ بالجمع للتعلم أوللإجازة بدعة؟؟؟
إذا كنت ترى أنه لا مانع أن يُقرأ القرآن بهذه الكيفية في غير مقام التعليم ، سواء في الصلاة أو خارجها، فأنا أطلب منك أن تنقل لي هذا الفهم عن واحد فقط من أئمة المسلمين من سلفنا حتى بعد ظهور الجمع - في غير مقام التلقي.
وإلا فأرى - بارك الله فيك - أن يتوقف الحديث في هذا الموضوع عند هذا الحد، لأني في كل رد منك على كلامي، أكلف نفسي أولاً توضيح أني لم أقصد (ما تتهمني به)، وأحاول أن أوقعك على محل الخلاف بيننا، والذي حتى الآن لا أراني استطعت إيقاعَك عليه.
إلا إذا تكرم أحد المشايخ الفضلاء ممن يعلم تحرير المسألة ويجيدها فيتفضل علينا بالإفادة والتوضيح.
وأخيرًا شيخي الحبيب أقول لك : "إني أحبك في الله".
 
أحبك الذي أحببتني فيه أخي الكريم.
أقول: لقد فهمتُ كلامك ووعيتُه من البداية ووقعتُ فيما أردت أن توقعني فيه وما تريد بحثه معي قد بُحث في مواضيع عديدة انظر على سبيل المثال هنا ولا داعي لتكراره.
وغرضي من تسجيل الختمة بهذه الطريقة ذكرتُه في البداية :
و لا شك أن هذه الطريقة مفيدة إلا أن هذه التعليقات لن يستفيد منها إلا المتخصصون في علم القراءات . و لما كان هدفي من تسجيل هذه الختمة هو إحياء علم القراءات بين عامة الناس ـ المتخصصين منهم في القراءات و غير المتخصصين ـ رأيتُ أن أُخليَها من التعليقات و أن أجعلها على طريقة المصحف المرتل قراءة مسترسلة لا يقطعُها شيء و بهذا يستفيد منها الجميع بأن تكون مراجعة للقراء و المقرئين و طلبة علم القراءات من جهة ، و من جهة أخرى يتعرف عامة الناس ـ و أعني بهم غير المتخصصين في علم القراءات ـ على القراءات العشر المتواترة بطريقة ميسرة كأنهم يستمعون لأي مصحف مرتل بل ربما تساعدهم أيضا في حفظ القرآن الكريم من خلال تكرار الآية الواحدة عدة مرات .
أسأل الله أن يوفقني وإياك لمراضيه .
 
تيسر لي بفضل الله تعالى الاستماع إلى تلاوة الشيخ طه الفهد ـ حفظه الله ـ بالقراءات العشر، وهو تسجيل نادرٌ يعين طالب القراءات على تحضير درسه والتدريب على كيفية الجمع، وأقترح على الشيخ طه نسخه على أشرطة الكاسيت ليعم النفع به لمن لا يملك حاسوباً.
 
بارك الله فيكما أخويّ الكريمين يوسف وأحمد.
 
شكر وثناء، و...؟

شكر وثناء، و...؟

سلام عليكم:
جزى الله الجميع خير الجزاء، من عمل ومن أعان ولو بكلمة طيبة، ونبارك جميعا مثل هذه المشاريع العظيمة، التي تسعى لخدمة القرآن الكريم وقراءاته، ولكن ماذا بعد الجمع السمعي للقرآن الكريم وقراءاته؟ ألم يحن الوقت لـ {الجمع السمعي البصري للقرآن الكريم وقراءاته}.
هي فكرة راودتني قديما وأنا أقرأ كتاب الدكتور لبيب السعيد، وأرى وقتها قد حان، قبل أن يسبقنا الموت إلى من بقي من علماء هذا الشأن المتقنين، فما رأيكم؟.
 
عمل تاريخي عظيم ياشيخنا الجليل ..
جعلك الله مباركا أينما حللت ويسر لك سبل الإخلاص والعمل بما تعلم
 
بارك الله فيكم جميعا إخوتي الكرام.
 
وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيك أخي محمد قاسم حسن على هذا التقسيم الرائع ..
فضلا: كيف يمكنني تحميل الصفحات في ملف واحد ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لست أنا من قام بالتقسيم شيخنا الكريم أنا فقط نقلت الرابط من منتدى فرسان السنة وعذرا أني نسيت أن أذكر هذا وهذا رابط أصل الموضوع http://www.forsanhaq.com/showthread.php?t=371407
أما بخصوص تحميل الصفحات في ملف واحد فيمكنك عن طريق هذا الرابط
http://archive.org/download/alkhatm...a7at---604--saf7ah---by--taha-alf_vbr_mp3.zip
 
عودة
أعلى