(التفرّد والاتّفاق بين الحجازيّين والشاميّين وأهل العراق في القراءات) للإمام الأهوازي

إنضم
23 مايو 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته !
لقد ربطتني علاقة علميّة وطيدة مع الإمام الأهوازيّ منذ سنين ، وقد قمتُ بتحقيق بعض أعماله في القراءات ، مفردة الحسن البصريّ ومفردة ابن محيصن المكّيّ ، وأنا ما زلتُ عاكفًا على تحقيق ما لم يُحقَّق بعدُ منها .
لذا يطيب لي أن أتوجّه إلى أهل العلم العاملين في علوم القراءات سائلهم عمّا توافر من نسخ هذا الكتاب المخطوطة ومكان وجودها وسُبل الحصول عليها ، إذ أودّ الشروع في تحقيقه ونشره ، إن شاء اللّه تعالى .
جزاكم الله عنّي خير جزاء
 
أخي الدكتور / عمر حمدان حفظه الله
ذكرت حفظك الله أنك حققت مفردة الحسن البصري ومفردة ابن محيصن للأهوازي , فأين نجد هذين الكتابين وهل طبعا؟
مع العلم أننا اطلعنا على مفردة الحسن البصري بتحقيق الدكتور عمار أمين الددو في العدد الثاني من مجلة البحوث والدراسات القرآنية التي تصدر من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة النبوية ؟
فهل هناك فرق بين التحقيقين ؟
وجزاك الله خيرا
 
د حمدان
السلام عليكم
وأنا كذلك حصلت على مفردة الحسن البصري من مكتبات الحجاز أما مفردة ابن محيصن فلم أظفر بها وسمعت بها في مكتبة في الرياض، وحين اتصلت بهم، نفذت النسخ.

ثم إن مفردة الحسن البصري وما بذل فيها من مجهود تشكرون عليه وتخريج قراءته أمر ليس بالهين خاصة تتبعكم لما في الكتب المسندة كالكامل، وكم كنت أتمنى ظهور أمثال كتاب ابن كراية الذي يعد نادرة تاريخية في عالم المخطوطات.
وبظهوره في يوم من الأيام إما يجاب به على ما يذكرونه من تفرد الأهوازي أو العكس.
فلا يخفى عليكم ما اشتد به عليه الشيخ يوسف أفندي زاده في تحقيقكم لرسالته حكم القراءة بالقراءات الشاذة.

والله يرعاكم
 
عزيزي الفاضل محبّ القراءات !
السلام عليكم !

المفردتان مطبوعتان . المزيد من التفاصيل :

مفردة الحسن البصريّ
تأليف شيخ القرّاء
أبي عليّ الحسن بن عليّ بن إبراهيم الأهوازيّ (362-446هـ/972-1055م)
دراسة وتحقيق : الدكتور عمر يوسف عبد الغنيّ حمدان
مراجعة وتدقيق : تغريد محمّد عبد الرحمن حمدان
عمّان : دار ابن كثير للنشر ، ط1 ، 1427/2006 ، 617ص .
الموزّع المسؤول : المكتب الإسلاميّ بعمّان ، وسط البلد - ساحة المسجد الحسينيّ - سوق البتراء ، ص.ب. 182065 ، تلفاكس 4656605 6 00962 .

هي عبارة عن قسمين أساسيَّيْن :
الأوّل : مقدّمة التحقيق المكوّنة من ثلاثة فصول : 1. ترجمة الأهوازيّ (صاحب المفردة ، ص9-104) 2. ترجمة الحسن البصريّ (صاحب القراءة ، ص105-180) 3. مخطوطة المفردة (ص181-194) .
الثاني النصّ المحقّق (مفردة الحسن البصريّ للأهوازيّ ، ص195-573) .
يليهما فهارس فنّيّة (ص575) : فهرس الأعلام الواردين في متن المفردة (ص577-578) ، فهرس المواضع المتّفق عليها في القراءة بين الحسن البصريّ وأبي عمرو (ص 579-580) ، فهرس المصادر والمراجع العربيّة (ص 581-607) ، فهرس المراجع الأجنبيّة (ص 608) ، فهرس المحتويات (ص 609-617) .

بشأن الإعلان عن صدورها في موقع ملتقى أهل التفسير يُنظَر الرابط التالي :
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=6131


مفردة ابن محيصن المكّيّ
تأليف شيخ القرّاء
أبي عليّ الحسن بن عليّ بن إبراهيم الأهوازيّ (362-446هـ/972-1055م)
دراسة وتحقيق : الدكتور عمر يوسف عبد الغنيّ حمدان
تقريظ : الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري
مراجعة وتدقيق : تغريد محمّد عبد الرحمن حمدان
عمّان : دار ابن كثير للنشر ، ط1 ، 1428/2007 ، 447ص .
الموزّع المسؤول : المكتب الإسلاميّ ببيروت وعمّان .

هي عبارة عن قسمين أساسيَّيْن :
الأوّل : مقدّمة التحقيق المكوّنة من ثلاثة فصول : 1. ترجمة الأهوازيّ (صاحب المفردة ، ص9-100) 2. ترجمة ابن محيصن المكّيّ (صاحب القراءة ، ص101-178) 3. مخطوطة المفردة (ص179-190) .
الثاني النصّ المحقّق (مفردة ابن محيصن المكّيّ للأهوازيّ ، ص191-405) .
يليهما فهارس فنّيّة (ص407) : فهرس الأعلام الواردين في متن المفردة (ص 409-410) ، فهرس المواضع المتّفق عليها في القراءة بين ابن محيصن وأبي عمرو (ص 411-412) ، فهرس المصادر والمراجع العربيّة (ص 413-437) ، فهرس المصادر والمراجع الأجنبيّة (ص 438) ، فهرس المحتويات (ص 439-447) .

بشأن الإعلان عن صدورها في هذا الموقع يُنظَر الرابط التالي :
http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=6981

يسّر اللّه لكم الحصول عليهما ، والسلام عليكم .
 
عزيزي الدكتور أنمار !
السلام عليكم !
أشكركم على مداخلتكم اللطيفة .
هلا أعلمتموني باسم المكتبة التي سألتم فيها عن مفردة ابن محيصن المكّيّ وعنوانها في الرياض ؟ لأُعلِمَ بدوري الموزّعَ المسؤولَ غرض تزويدهم بالمزيد من النسخ .
بارك اللّه فيكم ويسّر لكم الحصول عليها ، والسلام عليكم .
 
سيدي الفاضل، هي مكتبة التدمرية، وحين سؤالهم قالوا بأنهم جاءوا بها بشكل خاص، فالله أعلم إن كانوا سيأتون بالمزيد.
 
أخي الدكتور عمر حمدان
السلام عليكم
وبارك الله في جهودك الموصولة في خدمة التراث ومؤلفات الأهوازي تحديدا، وأود أن أسجل هنا بمناسبة ذكر المفردتين أنك أحسنت الظن بي وعرضتهما علي قبل طباعتهما وكم سرني ما وجدته فيهما من حسن التحقيق ودقة التوثيق وجودة التتبع والحرص على ذكر كل معلومة يمكن أن تنفع في بابها والترجمة الموسعة للأهوازي وللإمامين الكبيرين الحسن البصري وابن محيصن، وقد انتفعت فعلا من هذه المادة القيمة ووجدت فيها الجديد والمفيد، وفقك الله وسدد على درب الحق خطاك وبارك فيك وفي جهودك الطيبة
ولعل من المفيد الإشارة إلى أنك أنجزت تحقيق الكامل لابن جبارة وكان البحث جاريا عمن ينشره خدمة للعلم وأهله فهل من جديد؟
 
أخي الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري !
حفظه الله ورعاه !
بارك الله فيكم على تعاونكم السديد في خدمة التراث ودعمكم المديد لأهله .
كما أعلمتكم في حينه ، فإنّ كتاب الكامل في القراءات الخمسين للأمام الهذليّ (ت465ه) قد حقّقته كاملاً بفضل الله وعونه في أربعة مجلّدات ، يليها مجلّد خامس للفهارس الفنّيّة .
إنّ تأخّر صدوره متعلّق بالعثور على دار نشر ، تتبنّى نشره ، كما أشرتم إلى ذلك في مداخلتكم الطيّبة . في الوقت الراهن تُراجَع أجزاء منه من قبل دار نشر معتبرة غرض التحكيم والتقييم .
يسّر الله صدوره قريبًا .
 
سعادة الدكتور عمر حمدان، وعلى كم نسخة مخطوطة حققتموه؟
 
[[font=System]font=Arial Black]بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الدكتور عمر حمدان المحترم:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كم أفرحتنا أخي الكريم بإكمالك لتحقيق كتاب الكامل لابن جبارة الهذلي،وفقك الله لما يحبه ويرضاه.
وكنت أظنك د.عمر حمدان الكبيسيّ فاتصلت به فقال:أنا لا علاقة لي بتحقيق الكامل.
ثم أراد د.عمر حمدان الكبيسيّ أن يتعرّف عليك،بارك الله فيك،وعنوانه: [email protected]
وجزاك الله خيرا.
أخوك
د.محمد إبراهيم
محقق كنز المعاني شرح حرز الأماني للإمام شعلة(ت656هـ).
وعنواني هو:[email protected]
[/font][/font]
 
عزيزي الفاضل الدكتور أنمار !
السلام عليكم !
اعتمدت في تحقيق كتاب الكامل في القراءات الخمسين للإمام الهذليّ (ت465ﻫ) على نسخة يتيمة ، هي نسخة المكتبة الأزهريّة (رواق المغاربة) ، مبتورة البداية ببعض الأوراق ، عدد أوراقها 250 ورقة ، رقمها 369 .
يُراجَع بهذا الصدد مقالة محمّد عميرة عليّ بعنوان "من نوادر المخطوطات في مكتبة الأزهر : الكامل في القراءات" [مجلة الأزهر 22 (1404/1984) 2142-2146] .
قد وقع الفراغ من نسخها عصر يوم الأحد الموافق الحادي عشر من صفر سنة 524 ﻫ على يد كاتبه عليّ بن محمّد الفرغانيّ المَرْغُينانيّ .

كتاب الكامل مجزّأ تجزئة داخليّة ، جملتها أربعة عشر جزءًا كالتالي :

[الجزء الأوّل من كتاب الكامل]
الجزء الثاني من كتاب الكامل [نهاية 8أ]
الجزء الثالث من كتاب الكامل [نهاية 24أ]
الجزء الرابع من كتاب الكامل [نهاية 41أ]
الجزء الخامس من كتاب الكامل [نهاية 59أ]
الجزء السادس من كتاب الكامل [نهاية 83أ]
الجزء السابع من كتاب الكامل [نهاية 105أ]
الجزء الثامن من كتاب الكامل [نهاية 126أ]
الجزء التاسع من كتاب الكامل [146أ]
الجزء العاشر من كتاب الكامل [نهاية 165أ]
الجزء الحادي عشر من كتاب الكامل [186أ]
الجزء الثاني عشر من كتاب الكامل [203أ]
الجزء الثالث عشر من كتاب الكامل [220أ]
الجزء الرابع عشر من كتاب الكامل [237أ]

هو عبارة عن اثني عشر كتابًا كالتالي :

1. [كتاب فضائل القرآن والقرّاء] [عنوان مولّد]
2. كتاب التجويد 19أ
3. كتاب العدد 23ب
4. كتاب الوقف 33أ
5. كتاب الأسانيد 38أ
6. كتاب الإمالة 81أ
7. كتاب الإدغام [= الادّغام] وما يتعلّق به 96أ
8. كتاب الهمزة 110ب
9. كتاب الياءات 140أ
10. كتاب الهاءات 151أ
11. كتاب التعوّذ والتسمية والتهليل والتكبير 154ب
12. كتاب الفرش 156ب-250أ

والله ، تعالى ، هو الموفّق ، والسلام عليكم .
 
أماكن وجود التفرد والاتفاق وجدتها مشار إليها في:
المكتبه المركزيه بمكه المكرمه
رقم الحفظ682/6

ومكتبه المخطوطات في الكويت
رقم الحفظ544 عن الظاهريه 73/3809
ورقم الحفظ631 م ك مج 7 عن الظاهريه 73/3809

فعليك بالظاهرية

هذا ما وجدته في قاعدة (خزانة التراث) التي أصدرها مركز الملك فيصل عام 1427هـ
 
سعادة الدكتور أنمار !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
جزاكم الله عنّي الجزاء الأوفى على ما قدّمتموه من معلومات مفيدة .
 
أخي الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري !
حفظه الله ورعاه !
بارك الله فيكم على تعاونكم السديد في خدمة التراث ودعمكم المديد لأهله .
كما أعلمتكم في حينه ، فإنّ كتاب الكامل في القراءات الخمسين للأمام الهذليّ (ت465ه) قد حقّقته كاملاً بفضل الله وعونه في أربعة مجلّدات ، يليها مجلّد خامس للفهارس الفنّيّة .
إنّ تأخّر صدوره متعلّق بالعثور على دار نشر ، تتبنّى نشره ، كما أشرتم إلى ذلك في مداخلتكم الطيّبة . في الوقت الراهن تُراجَع أجزاء منه من قبل دار نشر معتبرة غرض التحكيم والتقييم .
يسّر الله صدوره قريبًا .

لقد تلقّيت قبل مدّة اعتذارًا علميًّا من قبل دار النشر التي توجّهت إليها مؤخّرًا بهذا الصدد مع الشكر لأصحابها الأفاضل .
أسأل الله أن يوفّقنا لما يحبّه ويرضاه وأن يسّخرنا لخدمة التراث وأهله .
 
وهذه تفاصيل المخطوط في المجاميع العمرية بالظاهرية، ويظهر منها أنها للجزء الثالث فقط
 
سعادة الدكتور أنمار !
بوركت على هذه المتابعة الحثيثة وعلى هذا الجهد السديد .
سدّد الله خطاكم وجعلكم ذخرًا لهذه الأمّة .
 
ونسخة مكة عبارة عن 22 وجه صورة عن نسخة الظاهرية

فعادت كلها إلى نسخة واحدة
 
عزيزي الدكتور أنمار !
السلام عليكم !
كما يبدو أنّ النسخ المتوافرة من هذا الكتاب في المكتبة المركزيّة بمكّة المكرّمة (رقم 682/6) والمكتبة المركزيّة بالرياض (رقم 82/2) ) ومكتبة المخطوطات بالكويت (رقم 544 ورقم 631) ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي (رقم 2348) هي مصوّرة عن الأصل المخطوط المحفوظ في الظاهريّة (رقم 3809) والمتبقّي منه الجزء الثالث (24 ورقة) .

يمكن القول : إنّه لا تتوافر بعدُ معلومات عن وجود مخطوط كامل لهذا الكتاب من جهة وإنّ مخطوطة الجزء المتبقي منه هي مخطوطة يتيمة حسب ما توافر من معلومات بهذا الخصوص من جهة أخرى .
 
السلام عليكم
اود ان استفسر عن امر هام
هل تم تحقيق مخطوطة (التفرّد والاتّفاق بين الحجازيّين والشاميّين وأهل العراق في القراءات) للإمام الأهوازي
ام لا ؟؟؟؟؟
ارجو الأجابة.
 
جزاكم الله استاذنا الكريم فضيلة الدكتور /عمر حمدان
علي الرد والاهتمام
وبارك الله جهدكم في خدمة علم القراءات ونفعكم بذلك في الدنيا والاخرة
واتمني ان تفيدني علما اذا كانت مخطوطة (التفرّد والاتّفاق بين الحجازيّين والشاميّين وأهل العراق في القراءات) للإمام الأهوازي قد تم :
1- العثور عليها ام لا؟
2-تحقيقها ام لا ؟
لانه صراحة قد وجد احد الاخوة الاعزاء والزملاء الكرام هذه المخطوطة كاملة
وقدمها كبحث للحصول علي درجة الماجستير
وأخذ الموافقة والحمد لله
ويود معرفة ذلك للإستفاده
ولتجنب التكرار
وجزاكم الله خيرا
 
عودة
أعلى