التزام قول "صدق الله العظيم" بعد التلاوة بِدْعَة (الحلقة الأولى والثانية)

السلام عليكم
أخي الشيخ طارق
النقاش واضح منذ البداية أن النص ثبت في عهد النبوة ، فأنت الذي تخصص العام فأنت المطلوب منك دليل التخصيص .

يا سيدي الفاضل لا بد أن نعتني بأمر مهم أن علماءنا القدامي لم يقل واحد منهم ببدعية التصديق ، ولا يخفي عليك أن المتقدمين هم أعلم مني ومنك ومن علماء الأرض في زماننا ، ولا يمكن أن نظن في أنفسنا الخير ، وفي سلفنا غير ذلك .

فهم أدري بالبدعة منا ، وقالوها وذكروها في كتبهم ـ كما سبق ـ مع علمهم التام بعدم ثبوته في عهد النبوة بالطريقة التي نعهدها اليوم ، ومع هذا سكتوا عنها .

نقل ابن الجزري ـ رحمه الله ـ التصديق عند الختم وأنها كانت من عادة الأئمة ..فما الفرق بين ختم سورة وختم آية ؟؟

فإن أجزت أحدهما لزمك الدليل ، وحيث لا دليل ـ كما هو ثابت عندكم ـ فعليكم القول ببدعية التصديق في كل ختمة ، وماذا لو ذكرها ابن الجزري ؟ بل ونقلها عن الأئمة ولم ينكرها ؟ بل ولم ينكر أحد من الأئمة القدامي شيئا ..ثم تقول : هل هي في عهد النبوة أو لا ؟؟

اخي الشيخ حكيم بن منصور
ليس كل حديث ضعيف يكون ضعيفا ، فقد يوافق الحديث الضعيف آية أو سنة أو فعلا أجمع الناس عليها أو ..... وهنا يضعفون النسبة للنبي صلي الله عليه وسلم تورعا ،
وهناك أحاديث مثل : من لزم الاستغفار ، ومثل : إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد ..، وغيرها ضعفها كثير من أهل العلم مع أنها موافقة للقرآن الكريم

ولكن القاعدة (( قد يصدق الكذوب )) أي لا يكون كذابا علي الدوام ومن هنا كان العمل عند الكثيرين من الأئمة العمل بالحديث الضعيف .


لأن إبليس أكذب الخلق صدق كما في حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ وحديث اختلف في صحته لا ضير علي أي منهما ، فالشيخ الأرنؤوط أحد الرواة عنده مجهول ، والهيثمي عنده الرواة ثقات فالقاعدة : من علم حجة علي من لم يعلم ، والمثبت أولي من النافي ..فلماذا اللوم علي من أخذ بقول الهيثمي وترك قول غيره ؟؟

أما مسألة التلقي فضيلة د/ أبو بكر يقصد تداول القراء بينهم هذه العبارة فصارت مثل التلقي والأداء من باب المسامحة ، وارجع لقول ابن الجزري وانظر جيدا ماذا يقول في هذا الصدد .
والسلام عليكم
 
السلام عليكم
رحمك الله يا شيخ حكيم
مثل هذا الكلام لن تفهمه الآن فأمامك وقت طويل حتي تعي ما ذكرته لك ، وما ذكرته قاله كبار العلماء في علم الحديث ، ولكن .........
وكما قال القائل:

جهلت بأهل الفضل جهلا مركبا ***** وأوسعــت للايــــذا مجـــالا وللثلب
فحكــمك مــرود عليك بردة ***** فويلك إن لم تنتهز فرصة التــــوب
فــقولي لأهل العلم راح وراحة ***** وقولي لأهل الجهل سمٌّ علي القلب
علي نفسه يجني الجهول بتفسه *****وإن عاد عدنا لا محالة للحــــــرب

والسلام عليكم

الأخ الفاضل الأستاذ عبد الحكيم عبد الرازق

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

جزاكم الله خيرا على ردّكم المشكور ، بارك الله فيكم ، و زادكم علما و فضلا ، و أنتم أهل كل ذلك

جاء في السنن الكبرى للبيهقي ، ( باب ما في الشفاعة والذب عن عرض اخيه المسلم من الاجر ) :

عن الحكم عن ابن أبى الدرداء عن ابيه قال : نال رجلٌ من رجلٍ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فردّ عليه رجلٌ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن ردّ عن عرض أخيه كان له حجابا من النار " .(ورواه) ايضا مرزوق عن ام الدرداء عن أبى الدرداء مرفوعا . أهـ

و رواه الترمذي في سننه ، عن أم الدرداء عن أبي الدرداء
عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من ردّ عن عرض أخيه ردّ الله عن وجهه النار يوم القيامة " .
قال وفي الباب عن أسماء بنت يزيد
قال أبو عيسى : هذا حديث حسن . أهـ

* * *

فجزاكم الله خيرا ، و تبقى مسئولية الإشراف في ملتقانا هذا
و لعل لهم العذر ؛ لكثرة الأعباء و الأشغال
و لكثرة السوء ، و عموم البلوى

و قد رأيت لذلك الكاتب أو غيره ما ساءني من سوء الأدب في حق الأخ الفاضل أستاذ القراءات ، الدكتور السالم الجكني ، و عجبت لسكوت المشرفين على الملتقى عليه ، و عدم حذفه !
 
أما حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه فقد رواه الإمام أحمد ( 17346 ) والبيهقي في الكبرى والطبراني في الكبير وعلق عليه شعيب الأرنؤوط بقوله: المرفوع منه صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف لجهالة عبد المطلب بن مليل . فالصحيح هو الحديث المرفوع فقط لوروده في أحاديث أخرى، أما القصة فضعيفة السند..

سبق لي أن ذكرت ما يفيد توقفي عن الردّ و الجدل في هذا الموضوع مع المخالفين .
و كتابتي هذه موجهة لمن قد يطّلع على الموضوع ، و قد يأخذ الكلام المذكور في أعلاه على أنه أمرٌ مُسلّم و مُحَقّق ، و هذا غير صحيحٍ بالمَرّة ، و بيان ذلك فيما يلي :

1 - لاتَعَلّق لعبد المطلب بن مليل بالحديث المُستدَل به ، الذي أخرجه الإمام أحمد في مسنده - و الذي ذكرته في مشاركتي السابقة - فعبد المطلب بن مليل هذا ليس من رجال ذلك الحديث ، و ليس في ذلك الإسناد ، و إنما الذي من رجاله : ( عبد العزيز بن عبد الملك بن مليل السليحى ) ، و هو مذكور في مشاركتي مع بقية السند ، و قال الإمام الهيثمي في حديث مسند أحمد هذا : رجاله ثقات . و قد تقدم

و ليس الأمر هنا من باب اختلاف الحكم على أحد رجال الحديث ، بين الإمام الهيثمي - و تصريحه بأن ذلك الرجل من الثقات ؛ فيكون معروفا عنده ، لا مجهولا - و بين الشيخ الأرنؤوط ، الذي نُقِل عنه ( ؟؟ ) جهالته برجلٍ آخر غيره ، مختلف الاسم عنه ( عبد المطلب ) ، و إنما الأمر هنا من باب الخلط و التلبيس .
فالاختلاف هنا اختلاف في محل الحكم : الحكم على رجليْن مختلفين ، لا وجود لأحدهما - و هو المقول بجهالته - في سند ذلك الحديث ، الذي زُعِمَ ضعفه ؛ لوجوده في سنده !
و هذا أمرٌ مُضحِك ، و لكنه ضحكٌ كالبُكا ؛ كما قال الشاعر
هذا إن صحَّ النقل عن الشيخ الأرنؤؤط ، و صحَّ العزو إليه
و أظن أن الأخ نقل تعليق الأرنؤوط عن نسخة برنامج ( المكتبة الشاملة ) ، مسند أحمد
؛ فكان واجباً عليه مقارنة و ملاحظة اختلاف اسم الرجل المدعى جهالته عن اسم الرجل الموجود في سند الحديث ، بدلاً من العجلة و التسرع بتخطئة الغير ؛ بغير حقٍ و لا مستند !
هذا من ناحية

و من ناحية ثانية ، فعبد الملك بن مليل السليحي ، لم ينفرد الهيثمي بتوثيقه ، بل ذكره ابن حبان في الثقات

1 - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، للإمام الهيثمي :

وعن عبد الملك بن مليل السليحي قال كنت جالساً قريباً من المنبر يوم الجمعة فخرج محمد بن أبي حذيفة فاستوى على المنبر فخطب ثم قرأ عليهم سورة من القرآن وكان من أقرأ الناس فقال عقبة ابن عامر صدق الله ورسوله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول ليقرأن القرآن رجال لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية. رواه أحمد والطبراني باختصار ورجالهما ثقات. أهـ

2 - الاكمال في ذكر من له رواية في مسند الامام احمد من الرجال سوى من ذكر في تهذيب الكمال ، للإمام محمد بن على بن الحسن بن حمزة الحسينى الشافعي 715 - 765هـ :

546 عبد العزيز بن عبد الملك بن مليل البلوي السليحي القضاعي عن أبيه وعبد الرحمن بن أبي أمية المكي وعنه حيوة بن شريح وحرملة بن عمران وابن لهيعة وسعيد بن أبي أيوب وغيرهم ذكره بن حبان في الثقات . أهـ

3 - الثقات لابن حبان ، ( باب العين ) :

9242 - عبد العزيز بن عبد الملك بن مليل السليحى وسليح من قضاعة يروى عن أبيه روى عنه سعيد بن أبى أيوب . أهـ

4 - التاريخ الكبير، للإمام البخاري :

1546 - عبد العزيز بن عبد الملك بن مليل ، عن عبد الرحمن بن ابى امية، روى عنه حيوة ، وقال حرملة: هو السليحى ، وهم إلى قضاعة، سمع أباه، وروى سعيد بن ابى ايوب عن عبد العزيز بن عبد الملك: عن نبيه بن صؤاب ، في المصريين. أهـ

* * *
و عليه فالقول بجهالته وهمٌ أو جهلٌ به ، و تضعيف الحديث بتلك الجهالة جهالة ؛ لنص الأئمة على توثيقه ، و توثيق رجاله
 
منذ طرح هذا الموضوع ونحن نستفيد من الاطلاع عليه جزى الله المشاركين فيه خيراً وتقبل منهم .
وأرجو من الزميلين : طارق بن عبدالله وحكيم بن منصور العناية باختيار عباراتهم في الحوار - إن كانوا يرون أنه لا بد من مشاركتهم - حتى لا ينفروا القراء من الاستفادة من هذه الصفحة العلمية . وأعتذر من الدكتور السالم الجكني والشيخ عبدالحكيم عبدالرازق والدكتور أبي بكر خليل . وليعذرونا فنحن لا نريد أن نتسلط على المشاركين لمجرد الاختلاف في بعض زوايا النظر ، وإن كنتُ ألاحظ كثرة التجاوزات التي لا علاقة لها بالعلم وإنما بالأدب ، ولكن أرجو أن يكون في هذا تنبيهٌ للجميع إن شاء الله .
تقبل الله منا ومنكم ورزقنا حسن الخلق .
 
1 - لاتَعَلّق لعبد المطلب بن مليل بالحديث المُستدَل به ، الذي أخرجه الإمام أحمد في مسنده - و الذي ذكرته في مشاركتي السابقة - فعبد المطلب بن مليل هذا ليس من رجال ذلك الحديث ، و ليس في ذلك الإسناد ، و إنما الذي من رجاله : ( عبد العزيز بن عبد الملك بن مليل السليحى ) ، و هو مذكور في مشاركتي مع بقية السند ، و قال الإمام الهيثمي في حديث مسند أحمد هذا : رجاله ثقات . و قد تقدم


و أظن أن الأخ نقل تعليق الأرنؤوط عن نسخة برنامج ( المكتبة الشاملة ) ، مسند أحمد
؛ هذا من ناحية

و عليه فالقول بجهالته وهمٌ أو جهلٌ به ، و تضعيف الحديث بتلك الجهالة جهالة ؛ لنص الأئمة على توثيقه ، و توثيق رجاله

الحمد لله وحده.

صدق ظن الدكتور أبي بكر ، إني نقلت كلام الأرنؤوط من الشاملة دون الرجوع إلى أصله لعدم وجوده عندي، ثم رجعت إلى النسخة المصورة ضوئيا (PDF) فإذا هو كما قال الدكتور أبو بكر -جزاه الله خيرا- وأستغفر الله على الخطإ إذ لم أرجع إلى الأصل ولم ألاحظ الاختلاف في الاسم، وإنما الذي ذكره الأرنؤوط: هو عبد الملك، وهو والد عبد العزيز، فكلام الشيخ الأرنؤوط كان على الأب ، وأن فيه جهالة، أما عبد العزيز فلم يتكلم فيه بجرح، بل وثقه أيضا، فيبقى الحديث على ضعفه، والنقول التي أوردها الدكتور أبو بكر هي في توثيق عبد العزيز بن عبد الملك، فتبقى جهالة عبد الملك بن مليل، وهو رجل واحد وقع الاختلاف فيه. وهذا نص كلامه أنقله من الكتاب الأصل: (28/544/رقم17308) المرفوع منه صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عبد الملك بن مُلَيْل، وهو من رجال "التعجيل"، لم يرو عنه غير ابنه عبد العزيز، ولم يُؤْثَر توثيقه عن غير ابن حبان، وأما ابنه عبد العزيز، فهو من رجال "التعجيل" أيضاً، لكن روى عنه جمعٌ ، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وباقي رجال الإسناد ثقات. وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" 2/507-508، والبيهقي في "السنن" 3/225، من طريق عبد الله بن عثمان، والطبراني في "الكبير" 17/ (898) من طريق نعيم بن حماد الخزاعي، كلاهما عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد . واقتصر الطبراني على المرفوع ولم يذكر فيه القصة.اهـ
.

وأستسمح الشيوخ الذين قد حُكم علي هنا أني أسأت إليهم، وأستسمح خاصة الشيخ الدكتور أبا بكر خليل سدده الله.

ولا أدري ما يقول فضيلة الدكتور المشرف في تلك الأبيات التي أوردها الشيخ عبد الحكيم في حقي؟!
 
جزاكم الله خيرا أخي العزيز ، الحبيب ، الدكتور عبد الرحمن الشهري ، على سرعة الاستجابة ، و لُطْف التنبيه

و أشكر لكم حُسْن إشرافكم و إدارتكم الطيبة لهذا الموقع بغير تدخّل يُذكَر
و لكن حرصاً و حُباً في هذا الملتقى المثمر و المحترم ، هناك ما قد يستدعي التدخل في بعض الأحيان ، حال الإساءات و الإسفافات

و تهنئة طيبة بعيد الأضحى المبارك لشخصكم الكريم ، و لبقية الإخوة الأفاضل المشرفين ، و للأعضاء الكرام و الزوار ، فكلّ عام و الجميع بكل خير

و للأخ ( حكيم ) : كلّ ما نريده أن تكون لغة الحوار و النقاش أرقى ؛ ليظل الملتقى ساحة علمية محترمة

و سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
 
ولا أدري ما يقول فضيلة الدكتور المشرف في تلك الأبيات التي أوردها الشيخ عبد الحكيم في حقي؟!

لا نقول إلا : أصلح الله قلوبنا ، وجمَّلنا بالتقوى وحسن الأخلاق .
وقد أزلتُ الأبيات - بعد إذن أخي الشيخ عبدالحكيم - وأزلتُ سببها وهي عبارتك المستفزة التي سبقتها أخي العزيز . وكم أتمنى أن ننتهي عن هذا الأسلوب في الحوار في هذا الملتقى وفي هذا القسم خصوصاً وفقكم الله لكل خير .
 
السلام عليكم
بارك الله فيكم شيخنا الشيخ عبد الرحمن الشهري ، وبارك الله لنا فيكم وغفر لي ولكم وللأخوة جميعا .

وأقول للدكتور أبي بكر خليل يعلم الله أني أستفيد من مداخلاتكم ليس في التجويد فقط ، ويعجبني أسلوبكم الراقي مع علمكم الجمّ ، وخاصة هذه العبارة لفتت نظري ((و للأخ ( حكيم ) : كلّ ما نريده أن تكون لغة الحوار و النقاش أرقى ؛ ليظل الملتقى ساحة علمية محترمة ))

لا يوجد فيه أي تعريض أو تلميح أو تشهير بمن نقل نقلا خاطئا ، وهذا يدل علي قمة الاحترام من فضيلتكم للعلم ، وأن غرضكم " ثبَتَ الحق انتهي كل شئ " لا لوم ولا عتب .. ويكفيني شخصيا أن تعلمت هذا تعليما عمليا ..بارك الله فيكم وزادكم الله علما وتواضعا وجزاكم الله خيرا .

أخي الشيخ حكيم بن منصور .. لو طلبت مني دليلا علي كلامي لأتيت بأدلة ، وليس عيبا أن تسأل عما لا تعرفه ، قد تكون بارعا في علم الحديث ، ومع هذا قد يغيب عنك أمر يسير في فن لا يقدح فيك . ( رحم الله شيخك الشيخ محمد يحيي شريف )

قال تعالي " قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثني وفرادي ثم تتفكروا ..)
الآن أعد قراءة المداخلات مرة أخري وأنت بمفردك ، ستجد الحق إن شاء .

و تهنئة طيبة بعيد الأضحى المبارك لكم، و لبقية الإخوة الأفاضل المشرفين ، و للأعضاء الكرام و الزوار ، فكلّ عام و الجميع بكل خير
والسلام عليكم
 
من تلاوات الشيخ محمد رفعت ، رحمه الله - استماع مباشر

من تلاوات الشيخ محمد رفعت ، رحمه الله - استماع مباشر

الأخ الفاضل الأستاذ عبد الحكيم عبد الرازق
الإخوة الكرام

سلام الله عليكم

نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا ، و أن ينفعنا بما علمنا
و إليكم مجموعة كبيرة ومتميزة من نوادر التلاوات للشيخ الجليل محمـد رفعت تشمل بقدر المستطاع أغلب تــلاواته وحفلاتة المتميزة
و يمكن الاستماع المباشر لتلك التلاوات القرآنية ، بغير الحاجة إلى تحميلها على جهاز الحاسوب

من هنا

* * *
عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن ابن مسعود ، قال : ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما قال عبدٌ قط ، إذا أصابه همٌّ أو حزن : اللهمّ إني عبدك ابن عبدك ابن أََمتِك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيَّ حكمك ، عدلٌ فيَّ قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور بصري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا » ، قالوا : يا رسول الله ، ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات ؟ ، قال : « أجل ، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن ». أهـ
رواه ابن حبان في " صحيحه " ، و الحاكم في " المستدرك على الصحيحين " ، و أحمد في " مسنده " ، و غيرهم .
و صدق الله و صدق رسوله صلى الله عليه و سلم
 
عودة
أعلى