استدراكات الإمام ابن أجطّا على منظومة مورد الظمآن

إنضم
14/09/2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين​
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم، أما بعد:
ففيما يلي بياناً موجزاً بالبحث الذي تقدمت به في قسم القراءات وحصلت على درجة الماجستير من قسم القراءات بكلية القرآن بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعنوان الرسالة : (استدراكات الإمام ابن أجطّا على منظومة مورد الظمآن) وسوف أعرف إن شاء الله تعالى للمشاركين الكرام في هذا الملتقى بهذه الرسالة المتواضعة في اللقاءات القادمة.​
 
وعنوان الرسالة : (استدراكات الإمام ابن أجطّا على منظومة مورد الظمآن)
السلام عليكم ورحمة الله بالنسبة (لابن أجطا) هل هو بالمد والتخفيف (آجطا)، أو بالهمز والتشديد (أجطّا)؟؟ أرجوا الإفادة بارك الله فيك
وسوف أعرف إن شاء الله تعالى للمشاركين الكرام في هذا الملتقى بهذه الرسالة المتواضعة في اللقاءات القادمة.
هل أغفل (ابن أجطّا) شرح بعض الأبيات من المورد؟؟ هل وقفتم على شيء من هذا خاصة في الأبواب المتعلقة بحذف الألف؟؟​
 
جزاكم الله خيرا.
ذكر محقق الكتاب أن من بين مصادر ابن آجطا كتاب الكشف لأبي العاصي، وذكر أن هذا الكتاب من الكتب المفقودة، والأمر ليس كما ذكر، بل الكتاب موجود.
 
كتاب الكشف لأبي العاصي

كتاب الكشف لأبي العاصي

كتاب الكشف مؤلفه هو: خليفة بن عبد الله القيسي المقرئ من أهل غرب الأندلس، يكنى أبا العاصي أخذ عن أبي عبد الله بن شريح (مؤلف الكافي) قراءة ورش بجامع إشبيلية، وله فيها تأليف سماه بالكشف وقفت عليه، وكان بجهته أحد المشاهير من المقرئين المجودين. من التكملة.
والكتاب هو قيد التحقيق بمركز أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية، وقد اعتمد في تحقيقه على نسختين خطيتين.
والكتاب كما ذكرت هو في رواية ورش، إلا أن مؤلفه اهتم كثيرا بعلم الرسم كما هي عادة المغاربة في مؤلفاتهم.
وبالله التوفيق.
 
سلسلة ذكر الااستدراكات الإمام ابن أجطّا على منظومة مورد الظمآن

سلسلة ذكر الااستدراكات الإمام ابن أجطّا على منظومة مورد الظمآن

بسم الله الرحمن الرحيم
مما لا يخفى على المهتمين بجال علم الرسم بأن (منظومة مورد الظمآن) من المنظومات الفريدة في مجال علم الرسم، لذلك حظيت بالقبول لدى العلماء، فكتبوا عليها شروحاً كثيرة، فأول ما كتب في الشرح على النظم فيما يظهر (كتاب التبيان في شرح مورد الظمآن) للعلامة المحقق المقرئ أبي محمد عبد الله بن عمر الصنهاجي المعروف بـ (ابن أجطّا) المتوفى سنة 750 هـ وهو ممن عاش زمن الناظم وتتلمذ عليه، فذكر رحمه الله على الناظم استدراكات كثيرة، وقد جمعتها من بداية الكتاب إلى آخره والتي بلغ عددها 72 استدراكا، رتبتها على خمسة أقسام: القسم الأول فيما يتعلق بالمسائل التي أغفلها الناظم رحمه الله وهي مذكورة في الكتب التي نظمها، القسم الثاني: المسائل التي خطّأ فيها الناظم، القسم الثالث: المسائل التي قد تشكل على القارئ وتحتاج إلى تفصيل ولم يفصل الناظم رحمه الله، القسم الرابع: فيما يتعلق بالأوزان وسياق النظم، القسم الخامس: فيما يتعلق بترتيب بعض المسائل.
وهذه الاستدراكات التي ذكرها الشارح رحمه الله تعالى قمت بدراستها بالرجوع إلى أصول الناظم رحمه الله في منظومته، وبقية المصارد في هذا المجال، والشارح رحمه الله قد أصاب في كثير من هذه الاستدراكات حسب ما تبين لي.
 
القسم الأول فيما يتعلق بالمسائل التي أغفلها الناظم رحمه الله وهي مذكورة في الكتب التي نظمها
السلام عليكم ورحمة الله
هنا سؤال ياشيخ علي هل استوفى الإمام ابن (أجطا) جميع الكلمات التي أغفلها الناظم، خاصة الكلمات التي في التنزيل؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
لم يستوف الإمام ابن أجطا جميع الكلمات التي أغفلها الناظم رحمه الله، وقد ذكر بقية الشراح جمع من الكلمات التي أغفلها الناظم ولم يتطرق لذكرها الإمام ابن أجطا، إلا أنه ذكر الكثيراً منها.
 
كتاب الكشف مؤلفه هو: خليفة بن عبد الله القيسي المقرئ من أهل غرب الأندلس، يكنى أبا العاصي أخذ عن أبي عبد الله بن شريح (مؤلف الكافي) قراءة ورش بجامع إشبيلية، وله فيها تأليف سماه بالكشف وقفت عليه، وكان بجهته أحد المشاهير من المقرئين المجودين. من التكملة.
والكتاب هو قيد التحقيق بمركز أبي عمرو الداني للدراسات والبحوث القرائية، وقد اعتمد في تحقيقه على نسختين خطيتين.
والكتاب كما ذكرت هو في رواية ورش، إلا أن مؤلفه اهتم كثيرا بعلم الرسم كما هي عادة المغاربة في مؤلفاتهم.
وبالله التوفيق.
أخي الفاضل سمير عمر هل إحدى هاتين النسختين هي النسخة المحفوظة في المكتبة الوطنية بمدينة قسطموني التركية ، تحت رقم : 876 ، كتبت في القرن الثامن الهجري ؟
ومؤلف الكتاب نقل نصوصاً عن شرح القصيدة الخاقانية لأبي الحسن الأنطاكي ، كما ذكر الدكتور محمد الطبراني في تحقيقه لكتابه عدد آي القرآن صـ 643 - 645.
أسأل الله لكم التوفيق والسداد.
 
النسختان كلاهما من المغرب، وأبو العاص ينقل عن أبي الحسن الأنطاكي، قال أبو العاص:
فإن احتج محتج بقول الخاقاني في قصيدته، في إشباع الحركات، في البيت الذي قال فيه: كما أشبعوا إياك نعبد في المد.
قال أبو الحسن الأنطاكي المقرئ النحوي: تأويل هذا البيت على خلاف ما تأوله الجاهل بعلمه، وأنا مفسره وقاطع منه اللبس وحجة من تعلق به....
 
عودة
أعلى