إقتراح دروس في علم القراءات

إنضم
27/12/2005
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم نلحظ غيابا كبيرا للدروس المسموعة في علم القراءات ونود لو أكرمتمونا بمحاولة إدراج بعض الشروح المسموعة لمتن الشاطبية والدرة والطيبة أحسن مع دروس في منهج دراسة هدا الفن ورحمكم الله على التفهم
 
هذه أول مشاركة لي في هذا الملتقى المبارك ، و أضم صوتي إلى صوت الأخ الفاضل أبي عبد الرحمن سعيد زهير .
أخوكم زكرياء توناني - الجزائر
 
أشكر الاخ زكرياء توناني على ضم صوته الى الإقتراح ولكن ارى أنه لم يجد صدا عند المشايخ المسئولين على المنتقى ونرج التوفيق للجميع آمين
 
الأخوان الفاضلان
قال علماؤنا رحمهم الله: القراءة سنة متبعة
لذا أفضل وسيلة هي تلقي هذا العلم من أفواه المتقنين بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ولربما تفيد بعض الشروح الصوتية لكن بدون الشيخ فليست بشيء
والحمد لله
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اقتراح ممتاز نسأل الله ان يتحقق فنحن فى امس الحاجة لفهم هذا العلم
 
خادم الكتاب والسنة قال:
الأخوان الفاضلان
قال علماؤنا رحمهم الله: القراءة سنة متبعة
لذا أفضل وسيلة هي تلقي هذا العلم من أفواه المتقنين بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ولربما تفيد بعض الشروح الصوتية لكن بدون الشيخ فليست بشيء
والحمد لله
جزاك الله خيرا اخي الكريم على هدا التوضيح المهم حقا ان علم القراءات هو العلم الدي له التعلق الاكبر بالعلماء لانه تطبيقي اكثر منه نظري ولكن ان مشايخ هدا العلم اندر من الكبرية الاحمر في ماء النيل كما يقولون والموجود منهم ليس عنده وقت كافي لتدريس المادة نظريا وتطبيقيا فلهدا لو وفرنا عليه الدراسة النظرية على الكتب والاشرطة المسموعة لبعض علماء هدا الفن سينشط هو اكثراتدريسك للوقت الدي وفرته عليه و لعلمه بحرصك على التعلم هدا هو راي ونيتي واحسن الله اليكم اجمعين
 
السلام عليكم ورحمة الله لقد اقترحت هدا الاقتراح ولم يجد صدا عند الاحوان المسئولين ولو فقط للتوضيح وهم معذورون لكثرة المشاغل اعنهم الله والحمد لله الدي قيض من يناقشنا في هدا المشروع بين مأيد ومخالف وهدا شيء جميل حقا وساجيب اخي الخادم لكتاب الله وسنة رسول الله جعله الله على نيته حيث قال
خادم الكتاب والسنة قال:
الأخوان الفاضلان
قال علماؤنا رحمهم الله: القراءة سنة متبعة
لذا أفضل وسيلة هي تلقي هذا العلم من أفواه المتقنين بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
ولربما تفيد بعض الشروح الصوتية لكن بدون الشيخ فليست بشيء
والحمد لله
جزاك الله خيرا اخي الكريم على هدا التوضيح المهم حقا ان علم القراءات هو العلم الدي له التعلق الاكبر بالعلماء لانه تطبيقي اكثر منه نظري ولكن ان مشايخ هدا العلم اندر من الكبرية الاحمر في ماء النيل كما يقولون والموجود منهم ليس عنده وقت كافي لتدريس المادة نظريا وتطبيقيا فلهدا لو وفرنا عليه الدراسة النظرية على الكتب والاشرطة المسموعة لبعض علماء هدا الفن سينشط هو اكثراتدريسك للوقت الدي وفرته عليه و لعلمه بحرصك على التعلم هدا هو راي ونيتي واحسن الله اليكم اجمعين
 
الحمد لله رب العالمين
بارك الله فيكم جميعا
هل ممكن رفع روابط شرح القراءات السبع أو العشر كاملة صوتيا أم مرئيا؟
والله لقد استفدنا كثيرا جدا جدا من شرح الدكتور أيمن سويد وغيره من الشرح الصوتي
وإن توفر الشرح في القراءات صوتيا فهذا يعتبر شئ عظيم إلى أن ييسر الله سبحانه وتعالى
الشيوخ الذين نأخذ عنهم .
أما لو تركنا الأمر كليا لحين توافر الشيوخ فهذا شئ عقيم
فأدعو الله تعالى أن ييسر لكم الأمر ويعينكم على نشر هذا العلم الذي يكاد ينقرض
كما ادعوه سبحانه أن يعينكم على خدمة كتابه العزيز
والحمد لله أولا وآخرا
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
 
الكاسيت والقُرص سماع من الشيخ

الكاسيت والقُرص سماع من الشيخ

الحمد لله والصّلاةُ على رسول الله
لا فرْق عند كلِّ من نظر بنظر ثاقب وعين بصيرة أنّ التعلُّم من القارئ من خلال الكاسيت أو القُرص هو كالأخذ من الشيخ ولا فرق. بل إنّ التعلُّم من الكاسيت والقرص قد يفوق التعلُّم من الشيخ. لماذا؟ لأن الشيخ الذي يُقرئك في المسجد لا يكون - في الغالِب- بمُستوى الحُصريّ أو عبالباسط أو الحُذيفي ، فالكاسيت والقرص غنيمة باردة ويتيمة فاردة هي حُجَّة الله عليك.
لكن عليك أن تتعلم بإتقان وتعرف كيف تُحاكي وتُقلِّد (وهذا معنى قول زيد بن ثابت القراءة سنة متبعة) فمن قرأ على الكاسيت والقرص فقد قرأ على الشيخ ولا ريب.

ومَن اشترط السماع من شخص مُجسد فهو مشكور على حُسن نيته ولكنه يُجانف الصواب، ويُحجِّر واسعاً ، ويقول على الله بغير علم
ولذلك يجوز أخذ القراءات من الموقع ، وأن يُمتحن الطالب عبر الشبكة ، ويجوز منح الإجازات على أنواعها وفقا لمبادئ التعليم عن بُعد.
ولا نغضب على من كان له فهم مخالف ممن يقع في (إسْقاط) فيفهم كلام مثل زيد بن ثابت على غير مقصده. ولكننا لا نشكّ في خطئه.



فكرة حسنة نسأل الله تعالى لكم التوفيق ولمن تعلم من خلالها النجاح.
والله الهادي إلى سواء السبيل
 
أخالف أخي د/ عبد الرحمن ، فلا بد من جلوس التلميذ عند الشيخ ،لأن (الكاسيت ) يعتريه ما يعتريه من الخلل الفني بسبب الشمس أو بضعف التيار الذي يعمل به 0
وللحديث عودة إن شاء الله 0
 
" نعم، ولكن ..."

" نعم، ولكن ..."

الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافيء مزيده
والصلاة والسلام على الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير صلوات ربي وسلامه عليه.
مشايخي وإخواني
بين المؤمنين – الطالب والشيخ ومجلس الدرس- وُدٌ، وعلاقة، وأنفاس لا توفرها الأسلاك والأقراص والشاشات.
[align=center]" فالأرواح جنود مجندة " [/align]
إننا لا ننكر ما هنالك من فوائد غير أننا نخشى ما هناك من غوائل
شيخنا الجكني كيف لأهل التقنية أن يتقنوا هذا الباب- باب الروم والإشمام - قال ابن بري:
فالروْمُ إضعافك صوت الحركه ***من غير أن يذهب رأسا صوتُكَهْ
يكون في المرفوع والمجرور*** معا وفي المضموم والمكسور
ولا يُرى في النصب للقراء *** والفتح للخفة والخفاء
وصفة الإشمام إطباق الشفاه *** بعد السكون والضريرُ لا يراه
من غير صوتٍ عنده مسموعِ *** يكون في المضموم والمرفوعِ
أوقن أن الأمر يحتاج إلى شيخ حاضر
 
نعم قد يستفيد الشخص من سماعه للقران من الشريط لكن من الذي سيثبت له ان قراءته صحيحة او فيها أخطاء خاصة المبتدئ يحتاج لشيخ يصلح له مخارج الحروف مع صفاتها وهذه تحتاج لجهد عظيم من الطالب والشيخ فتدريس القران من أصعب العلوم لأنها تحتاج لجهد عملي من الطالب والمدرس بخلاف بقية العلوم التي يلقيها المدرس على الطلاب.
كذلك القراءات في مسائل في القراءات تحتاج لشيخ متابع للطالب بشكل مستمر حتى يتقن القراءة بالقراءات
وهذا ما كنت ألحظه مع طلابي في درس القراءات ربما أجلس عند الطالب فترة حتى يتقن الكلمة التي فيها الخلاف بين القراء مع المتابعة المستمرة
 
[align=center]أخي د / عبد الرحمن الصالح

قال الله تبارك وتعالى في محكم تنزيله مخاطبا سيد الرسل والأنبياء عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام :

( وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم ) (النمل / 6 )

أيقوم في التلقي أو التلقين جهاز يطرأ عليه الخليل

والتحوير والنقص والتزوير بدلا من المقرئ المتقن الجامع للروايات

سامحك الله على هذا الطرح الذي لم نسمع بمثله ... فإنه من بدع القول

إن الذي تلقيناه من أفاضل أهل العلم والقرآن وما وررد في نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

وما ورد عن الصحابة وبعض التابعين أن القرآن الكريم كلام الله المنزل على نبيه المرسل صلوات الله وسلامه عليه بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام لا يؤخذ إلا بالتلقي والعرض على المتلقى منه من جبريل عليه السلام إلى يومنا هذا فلقد تلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن من أمين الوحي جبريل عليه السلام ولقنه أصحابه ...

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( استقرؤوا القرآن من أربعة : من ابن مسعود وسالم مولى أبي حذيفة وأبي ومعاذ بن جبل ) ( رضي الله عنهم أجمعين )

البخاري : برقم 3806 وفي رواية ( خذوا القرآن من أربعة ....)

وقال عبد الله بن المبارك : ( الإسناد من الدين ) .

واكرر فأقول سامحك الله أيجوز لك أن تتهم ثلة من الأطهار الأخيار أهل الله وخاصته في عقيدتهم ؟!!!

أشققت على قلوب الناس فوجدت أهل القرآن من بينهم مجسدة لتقطع الإسناد وتسند كما تشاء أنت

أتقطع سندا متواترا متصلا برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل إلى رب العزة جل جلاله من أجل

شبهة عرضت لك أو هوى أصلحك الله ... لا تشق على قلوب الناس ودع الشباب مقبلة على ربها تتلقى كتابه الكريم

من مقرئين أفاضل أماثل يحملون كلام الله في صدورهم ... نذروا أنفسهم لتعلمه ثم هم يؤدون أمانة تعليمه فهم

بشهادة سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه خيار الأمة :

( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )

فهل تجد أخي الفاضل سعادة الدكتور في نص هذا الحديث الكاسيت أو c d أو الإذاعة أو الغرف الصوتية المغلقة

أو القنوات الفضائية ...

يا أخي الفاضل إسمح لي أن أقول لعلك اجتهدت فأخطأت !

وهذه المسألة لو عرضتها على سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر

ولما قال فيها ما تقوله بهذه السهولة واليسر بارك الله فيك .

أخي الفاضل سعادة الدكتور ... أنا لا أدعي فيما أقول وأحب أن أطمئنك بأن قول ليس هو القول الفصل

في هذه العرضة الخطير لخطورة الموضوع الذي تبحث فيه حيث إنه يتعلق بتلقى كلام الله تبارك وتعالى ..

أخي : لا تظنن بأن الناس الذين يريدون التلقى كلهم علما وكلهم حفاظ لكتاب الله تبارك وتعالى ..

المسألة أكبر من هكذا تصور فنالك من تخرج من الجامعات ولم يكن ملتزما فأراد الله عز وجل به خيرا

فالتفت إلى كتاب الله حفظا ودرسا قد يكون في أمريكا أو الهند أو الصين أو أو أي بلد عربي

فماذا تقول له ؟ !! .... كلامك والله يا أخي لو طبقته على الواقع غير مستقيم

فلنراجع الأصول في مثل هذه المسألة ثم نصدر الفتوى ..


أتريد للإجازات في القرآن الكريم والقراءات أن تكون جميعها بالمكاتبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!

أو تريدها أن تصدر من شيخ واحد وأنت وحدك الذي تثق بعقيدته وتختاره وتلزم الأمة بالتلقي عنه

وهبه لا يملك سندا ..؟؟!!!!

أيضيع الإسناد !!!! فتأمل بارك الله فيك .

وشكري لأخي الفاضل المقري الجامع للقراءآت العشر الصغرى الدكتور السالم الجكني

مدرس القراءات في جامعة طيبة في المدينة المنورة على مشاركته

وآمل أن يعاود فيدلي بدلوه فهو من أهل القرآن كما أعرفه ولا أزكي على الله أحدا .
[/align]
 
عودة
أعلى