أبو إسحاق الحضرمي
New member
بسم الله الرَّحمن الرحيم
انشغلتُ فترة في تتبع تراجم رجال أسانيد القرآن الكريم تأثراً ببعض مشايخي - جزاهم الله عنِّي خيراً - وقد وقع عندي إشكال في إسناد رواية حفص من الطيبة .
والإشكال الواقع عندي في الآتي :
1) هل قرأ الشيخ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني من طريق الطيبة على أحدٍ من شيوخه ؟
حيث أنه من المشهور في الأسانيد أنه قرأ على والده إلى سورة النساء ( فكيف إذا جئنا من كل أمةٍ بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً ) . ثم استأنف على تلميذ والده .
فهل قرأ عليه من الشاطبية أم من الطيبة ؟
هل قرأ الشيخ عبد الرَّحمن بن شحاذة اليمني على غير هؤلاء من طريق الطيبة كالشيخ نور الدين علي بن محمد بن علي بن غانم الخزرجي أو غيره ؟
2) هل قرأ شيخ الإسلام زكريا الأنصاري على أحدِ شيوخه رواية حفص من طريق الطيبة ؟
فقد جاء في ترجمته في الضوء اللامع للسخاوي : وتلا بالسبع على كل من النور البلبيسي إمام الأزهر والزين رضوان والشهاب القلقيلي السكندري بعد تدربه في ذلك ببعض طلبتهم كالزين جعفر وبالثلاث الزائدة عليها بما تضمنته مصنفات ابن الجزري النشر والتقريب والطيبة على الزين طاهر المالكي وبالعشر لكن إلى المفلحون فقط على الزين بن عياش المكي بها؛ وأخذ مرسوم الخط عن الزين رضوان بل وسمع عليه في البحث من شرح الشاطبية للجعبري وحمل عنه كتباً جمة في القراءات والحديث وغيرهما كجملة من شرح ألفية الحديث للعراقي ) . وقريباً منه تماماً في ثبته المخطوط . ولم يذكر الطيبة أو النشر في رواية حفص ، بل بالثلاث الزائدة بما تضمنته كتب ابن الجزري .
فهذا ما وقع عندي من إشكال في إسناد رواية حفص من الطيبة أم الشاطبية فالحمد لله أمرها يسير بالنسبة لي ، فمن وجد جواباً فيما استشكلَ عليَّ فليوضح لنا ذلك مع بيان المصادر قدر الإمكان ، وقد جعلتُ نقاط الاستشكال باللون الأزرق ، وأسأل الله تعالى أن يبارك في جهود الجميع .[FONT="]
[/FONT]