صدر حديثا عن المكتب الإسلامي في عمّان ومؤسسة الريان في بيروت كتابان من إعداد الأستاذ الدكتور عمر يوسف حمدان - عضو الملتقى - هما:
* أضواء جديدة على الرسم العثماني : مظاهر وأنماط .
[align=center]
[/align]
عقد فيه مقارنات بين مرسوم مواضع في المصحف وجعل المقارنة بين سبع نسخ من المصحف يرجع بعضها إلى القرن الأول، وبعضها إلى القرن الثاني، وبين مصحف المدينة النبوية والمقارنة في أبواب منها: أحرف المد إثباتا وحذفا، والضمائر المتصلة، وتاء المضارعة، وألف الوصل، و....
وفي هذه المقارنات فوائد عظيمة لمتابعي علم الرسم والرغبين في الوقوف على دقائقه واختلاف المصاحف في رسم ألفاظه.
* الأهوازي وجهوده في علوم القراءات ومعه قطعة من كتاب الإقناع وقطعة من كتاب التفرد والاتفاق للأهوازي.
[align=center]
[/align]
سبق للمؤلف نشر تعريف بالأهوازي في دراسته لمفردة الحسن البصري ومفردة ابن محيصن، وأشار في هذا الكتاب إلى وجود تنقيح وزيادة فيه عما سبق.
وكتاب الإقناع للأهوازي يحوي إحدى عشرة قراءة (لم يبين من هم في هذه القطعة من الكتاب) وعشرة اختيارت هي اختيار اليزيدي، وأيوب بن المتوكل، ويعقوب الحضرمي، وأبي عبيد بن سلام، وخلف البزار، ومحمد بن سعدان، ومحمد بن عيسى الأصبهاني، وأبي حاتم السجستاني، وابن جرير الطبري، وابن جبير الأنطاكي، وتضم القطعة المحققة منه جزءا من باب الأسانيد، وباب الاستعاذة، وباب التسمية، وجزءا من باب الإدغام.
أما كتاب التفرد والاتفاق بين الحجازيين والشاميين وأهل العراق، فالقطعة المحققة منه هي الجزء الثالث والأخير منه، وفيه باب الثلاثة، أي المواضع التي اتفق ثلاثة من القراء أو الرواة على قراءتها بوجه، وباب الأربعة، وباب الخمسة، وباب الستة، وباب السبعة، وهو أقلها لقلة المواضع التي اتفق فيها سبعة من القراء أو الرواة، وهذه طريقة لطيفة في التصنيف.
وفق الله تعالى الأخ الباحث الجادّ المحقِّق عمر حمدان وجزاه خيراً على هذاا لجهد المميز وبارك فيه وفي علمه وعمله.
* أضواء جديدة على الرسم العثماني : مظاهر وأنماط .
[align=center]

عقد فيه مقارنات بين مرسوم مواضع في المصحف وجعل المقارنة بين سبع نسخ من المصحف يرجع بعضها إلى القرن الأول، وبعضها إلى القرن الثاني، وبين مصحف المدينة النبوية والمقارنة في أبواب منها: أحرف المد إثباتا وحذفا، والضمائر المتصلة، وتاء المضارعة، وألف الوصل، و....
وفي هذه المقارنات فوائد عظيمة لمتابعي علم الرسم والرغبين في الوقوف على دقائقه واختلاف المصاحف في رسم ألفاظه.
* الأهوازي وجهوده في علوم القراءات ومعه قطعة من كتاب الإقناع وقطعة من كتاب التفرد والاتفاق للأهوازي.
[align=center]

سبق للمؤلف نشر تعريف بالأهوازي في دراسته لمفردة الحسن البصري ومفردة ابن محيصن، وأشار في هذا الكتاب إلى وجود تنقيح وزيادة فيه عما سبق.
وكتاب الإقناع للأهوازي يحوي إحدى عشرة قراءة (لم يبين من هم في هذه القطعة من الكتاب) وعشرة اختيارت هي اختيار اليزيدي، وأيوب بن المتوكل، ويعقوب الحضرمي، وأبي عبيد بن سلام، وخلف البزار، ومحمد بن سعدان، ومحمد بن عيسى الأصبهاني، وأبي حاتم السجستاني، وابن جرير الطبري، وابن جبير الأنطاكي، وتضم القطعة المحققة منه جزءا من باب الأسانيد، وباب الاستعاذة، وباب التسمية، وجزءا من باب الإدغام.
أما كتاب التفرد والاتفاق بين الحجازيين والشاميين وأهل العراق، فالقطعة المحققة منه هي الجزء الثالث والأخير منه، وفيه باب الثلاثة، أي المواضع التي اتفق ثلاثة من القراء أو الرواة على قراءتها بوجه، وباب الأربعة، وباب الخمسة، وباب الستة، وباب السبعة، وهو أقلها لقلة المواضع التي اتفق فيها سبعة من القراء أو الرواة، وهذه طريقة لطيفة في التصنيف.
وفق الله تعالى الأخ الباحث الجادّ المحقِّق عمر حمدان وجزاه خيراً على هذاا لجهد المميز وبارك فيه وفي علمه وعمله.