إبداعان جديدان لعضو الملتقى (عمر حمدان)

أحمد شكري

مستشار
إنضم
22/11/2005
المشاركات
336
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الأردن
صدر حديثا عن المكتب الإسلامي في عمّان ومؤسسة الريان في بيروت كتابان من إعداد الأستاذ الدكتور عمر يوسف حمدان - عضو الملتقى - هما:
* أضواء جديدة على الرسم العثماني : مظاهر وأنماط .
[align=center]
64b2a415950cab.jpg
[/align]
عقد فيه مقارنات بين مرسوم مواضع في المصحف وجعل المقارنة بين سبع نسخ من المصحف يرجع بعضها إلى القرن الأول، وبعضها إلى القرن الثاني، وبين مصحف المدينة النبوية والمقارنة في أبواب منها: أحرف المد إثباتا وحذفا، والضمائر المتصلة، وتاء المضارعة، وألف الوصل، و....
وفي هذه المقارنات فوائد عظيمة لمتابعي علم الرسم والرغبين في الوقوف على دقائقه واختلاف المصاحف في رسم ألفاظه.

* الأهوازي وجهوده في علوم القراءات ومعه قطعة من كتاب الإقناع وقطعة من كتاب التفرد والاتفاق للأهوازي.
[align=center]
64b2a4159a433b.jpg
[/align]

سبق للمؤلف نشر تعريف بالأهوازي في دراسته لمفردة الحسن البصري ومفردة ابن محيصن، وأشار في هذا الكتاب إلى وجود تنقيح وزيادة فيه عما سبق.
وكتاب الإقناع للأهوازي يحوي إحدى عشرة قراءة (لم يبين من هم في هذه القطعة من الكتاب) وعشرة اختيارت هي اختيار اليزيدي، وأيوب بن المتوكل، ويعقوب الحضرمي، وأبي عبيد بن سلام، وخلف البزار، ومحمد بن سعدان، ومحمد بن عيسى الأصبهاني، وأبي حاتم السجستاني، وابن جرير الطبري، وابن جبير الأنطاكي، وتضم القطعة المحققة منه جزءا من باب الأسانيد، وباب الاستعاذة، وباب التسمية، وجزءا من باب الإدغام.
أما كتاب التفرد والاتفاق بين الحجازيين والشاميين وأهل العراق، فالقطعة المحققة منه هي الجزء الثالث والأخير منه، وفيه باب الثلاثة، أي المواضع التي اتفق ثلاثة من القراء أو الرواة على قراءتها بوجه، وباب الأربعة، وباب الخمسة، وباب الستة، وباب السبعة، وهو أقلها لقلة المواضع التي اتفق فيها سبعة من القراء أو الرواة، وهذه طريقة لطيفة في التصنيف.
وفق الله تعالى الأخ الباحث الجادّ المحقِّق عمر حمدان وجزاه خيراً على هذاا لجهد المميز وبارك فيه وفي علمه وعمله.
 
صدر حديثا عن المكتب الإسلامي في عمّان ومؤسسة الريان في بيروت كتابان من إعداد الأستاذ الدكتور عمر يوسف حمدان - عضو الملتقى - هما:
* أضواء جديدة على الرسم العثماني مظاهر وأنماط: عقد فيه مقارنات بين مرسوم مواضع في المصحف وجعل المقارنة بين سبع نسخ من المصحف يرجع بعضها إلى القرن الأول، وبعضها إلى القرن الثاني، وبين مصحف المدينة النبوية والمقارنة في أبواب منها: أحرف المد إثباتا وحذفا، والضمائر المتصلة، وتاء المضارعة، وألف الوصل، و....
وفي هذه المقارنات فوائد عظيمة لمتابعي علم الرسم والرغبين في الوقوف على دقائقه واختلاف المصاحف في رسم ألفاظه. .

جزاكم الله خيرا على الخبر
ولكن كيف أحصل على هذا الكتاب من مصر ؟ هل يوجد موزع لدارى النشر المذكورتين فى مصر ؟
واذا كان هناك اصدارات أخرى حديثة فى نفس الموضوع فنرجو التعريف بها ولكم جزيل الشكر
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على هذه المعلومة القيمة.

سؤال: كيف يمكن الحصول على نسخة من كتاب: أضواء جديدة على الرسم العثماني مظاهر وأنماط ؟؟

أنا من مصر، من ساكني القاهرة.

وجزاكم الله عنا خيرا
 
جزى الله الشيخ الدكتورأحمد شكري على هذه الافادة الطيبة
انا أعمل اطروحة دكتوراه في دراسة ظواهر الرسم في مصحف المشهد الحسيني في القاهرة تحت اشراف استاذنا العالم الدكتور غانم قدوري الحمد - حفظه الله - وانا بحاجة ماسة لكتاب الاستاذ الدكتور عمر يوسف حمدان ( أضواء جديدة على الرسم العثماني مظاهر وانماط )لأنه قريب مما أكتب، فهل من سبيل للحصول عليه علما نحن في العراق يصعب علينا الحصول على الكتب التي تطبع في بغداد فكيف بالتي تطبع خارج العراق ؟
وانا مستعد لكافة التكاليف فيوجد لدينا مكاتب لتحويل المبالغ إلى عمَّان، فارجو المساعدة في ذلك وجزاك الله كل خير
 
وفقكم الله لكل خير ونفع بكم . وأسأل الله للدكتور عمر حمدان التوفيق دوماً وأبارك له هذه الإنجازات العلمية .

أخي إياد السامرائي : سأحاول الحصول اليوم على الكتاب ، وأبعث بنسختين لك وللدكتور غانم قدوري ، فهنا مجموعة أغراض في طريقها إليه بإذن الله قريباً .
 
جزاك الله كل خير شيخي العزيز الدكتور عبد الرحمن الشهري فانت أهل لها وكرمك كبير جدا وفضلك لاينسى وبشرك الله بكل خير على هذه البشرى
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أهنئ الأستاذ الدكتور عمر حمدان على صدور كتابيه ، نفع الله بهما ، وأشكر أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري على مبادرته الكريمة ، وكل عام هو والملتقى وأهله بخير .
 
الأخوان الفاضلان العليمي المصري وبدر عرابي
لا علم عندي عن هذه الجزئية ويحتاج الأمر سؤال الأخ مدير المكتب الإسلامي للإفادة وتبيين إن كانوا قد أرسلوا نسخا من الكتابين إلى مصر، وأرجو أن يصلنا جواب منه قريبا، وبالله التوفيق.
 
الأخوان الفاضلان العليمي المصري وبدر عرابي
لا علم عندي عن هذه الجزئية ويحتاج الأمر سؤال الأخ مدير المكتب الإسلامي للإفادة وتبيين إن كانوا قد أرسلوا نسخا من الكتابين إلى مصر، وأرجو أن يصلنا جواب منه قريبا، وبالله التوفيق.

بالأصالة عن نفسى ، وبالنيابة عن أخى الفاضل بدر نشكرك أخانا الكريم الدكتور أحمد على اهتمامك وردك
ونرجو مع فضيلتك أن يصلنا الجواب قريبا
واذا أمكن الجواب عن الشق الثانى من سؤالى فى مداخلتى السابقة أكن لك ممنونا
وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
بارك الله في أخينا الفاضل الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري على خبر الإعلان وما قدّمه فيه من تعريف بالكتابين الجديدين . كذلك أشكر لأصحاب المشاركات والمداخلات على حسن متابعتهم وبالغ اهتمامهم بهذا الموضوع .
أمّا عن كيفيّة الوقوف على الكتابين والحصول عليهما ، فبالإمكان الاتّصال بالناشرين (المكتب الإسلاميّ ومؤسّسة الريّان) ومراسلتهما بهذا الصدد حسب ما أَوْرَدَاهُ من تفاصيل على ظهر صفحة العنوان الداخليّة ، كما يلي :
[align=center]
64b2a45fb938ab.jpg
[/align]
يطيب لي بهذه المناسبة الطيّبة أن أهنّئ المشاركين في هذا الخبر ورُوّاد الملتقى الحبيب وأسرته الأفاضل والأمّة جمعاء بالعام الجديد وذكرى رأس السنة الهجريّة ، جعله الله عام خير وبركة وأمن وأمان وسلم وسلام .
دمتم مع أطيب الأوقات وأسعدها ، وكلّ عام والجميع بألف خير ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
أولاً : أبارك للأستاذ الدكتور عمر حفظه الله على هذين الكتابين القيّمين ، فأدعو الله تعالى أن يجعلهما في ميزان حسناته .
أستاذي الكريم لي مداخلتان بعد إذن جنابكم :
1- ما هو الدليل العلمي الذي رجّح عندكم أن هذه القطعة هي من كتاب " الإقناع " ؟؟ حيث لم ألاحظ تعرضكم لذلك في الكتاب ، مع العلم أن النماذج التي مع الكتاب ليس فيها أي ذكر لذلك أيضاً ؟
وأنا لا أشكك في أن القطعة هي من كتاب الإقناع ، لكن من باب توثيق المعلومة لا غير.
2-ذكرتم حفظكم الله في (ص 245) أن لكم بحثاً باللغة الألمانية عن كتب : الطبري والكامل وسوق العروس " :
فهل تتكرمون على العبد الفقير وعلى أهل القراءات بذكر خلاصته أو تحيلون على موقع لترجمته ؟؟
ولكم جزيل الشكر والامتنان .
خطاب موجّه لأخي الدكتور إياد السامرائي حفظه الله :
رأيت شبهاً بين ما كتبه الدكتور عمر في كتابه " " أضواء جديدة على الرسم العثماني " وبين ما كنت رأيته من نماذج لبحثكم ، فلو رأيتم الانتظار حتى تتطلعوا عليه ربما يكن أكثر فائدة .
والله أعلم .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
أشكر للأستاذ الجكني على كلماته الطيّبة ومداخلته النيّرة .
قبل الإجابة على سؤالكم الكريم عن الدليل العلميّ المرجّح عندي كون القطعة المحقّقة من كتاب الإقناع للأهوازيّ أودّ الإشارة هنا إلى أنّ بنية الكتاب (الأهوازيّ وجهوده في علوم القراءات) مطابقة لطبعته التجريبيّة قبل سنتين ، وقد هممتُ إضافة بعض الأمور عليه ، من ذلك إضافة قطعة ثالثة عليه ، أتوقّع أنّها للأهوازيّ ، لكنّي لم أتمكّن من الحصول عليها ، فتركت الأمر على حاله .
أقول : ما نقلتُه في الدراسة عن الرافعيّ (623) من تفصيل لمحتوى كتاب الإقناع في ترجمة الزنجانيّ في كتابه التدوين في أخبار قزوين 2/159 دلالة كافية ، بل قاطعة بتقديري ، على أنّ القطعة المحقّقة من كتاب الإقناع ؛ فأسماء أصحاب الاختيارات العشرة فيه ، كما جاء في وصفه ، مطابق لهم في القطعة المحقّقة . كذلك ترتيب اختياراتهم وتسلسلها في وصفه موافق لما فيها باستثناء وحيد ، كما يلي .
حسب وصفه :
(1) يعقوب بن إسحاق الحضرميّ ، (2) أيّوب بن المتوكّل ، (3) أبو محمّد يحيى بن المبارك اليزيديّ ، (4) أبو عبيد القاسم بن سلام ، (5) خلف بن هشام البزّار
(6) أبو جعفر محمّد بن سعدان النحويّ ، (7) محمّد بن عيسى الأصبهانيّ ، (8) أبو حاتم سهل بن محمّد السجستانيّ ، (9) أبو بكر أحمد بن جبير الأنطاكيّ
(10) أبو جعفر محمّد بن جرير الطبريّ .
حسب القطعة المحقّقة :
(1) [أبو محمّد يحيى بن المبارك اليزيديّ] ، (2) أيّوب بن المتوكّل ، (3) يعقوب الحضرميّ ، (4) أبو عبيد القاسم بن سلام ، (5) خلف بن هشام البزّار ، (6) أبو جعفر محمّد بن سعدان النحويّ ، (7) محمّد بن عيسى الأصبهانيّ ، (8) أبو حاتم سهل بن محمّد السجستانيّ ، (9) أبو بكر أحمد بن جبير الأنطاكيّ ، (10) أبو جعفر محمّد بن جرير الطبريّ .
فليس تطابق الأسماء وتوافق ترتيب اختياراتهم من باب الصدفة ، بل لأنّهما من أصل واحد ، هو كتاب الإقناع .
يُضاف إلى ذلك أنّ المستشرق الألمانيّ گوتهيلف برگشتريسر (1886-1933) قد ضبطها في سجّله الأوّليّ على أنّها قطعة منه ؛ فمن المستبعد أن يكون فعل ذلك بلا سبب ، بل لسبب ؛ فمن المحتمل أنّه وقف في حينه إمّا على كتاب الإقناع كلّه أو بعض أجزاء منه ، ممّا أوجب صنيعه ، لكن ما تبقّى من ذلك ، بل أقول : ما تمكّنتُ من العثور عليه هو هذه القطعة ، فأنا لم أطّلع إلا على ما توافر بين يديّ من صناديق ، وصل عددها إلى اثني عشر صندوقًا ، كما ذكرت ذلك في وصف القطعة المحقّقة ، وذلك حين كنتُ ببرلين في صيف عام 2006 . وقد قرأتُ في الآونة الأخيرة خبرًا بهذا الخصوص ، جاء فيه أنّ عدد الصناديق عشرون صندوقًا تقريبًا ، تحتوي على حوالي 450 فلمًا ؛ فلعلّ الأيّام تكشف لنا المزيد ممّا جهلناه أو فاتنا الوقوف عليه .
أمّا سؤالكم عن مقالي باللغة الألمانيّة عن كتاب الطبريّ (310) في القراءات [ما زال في عداد الكتب المفقودة] وكتاب الكامل في القراءات الخمسين للهذليّ (465) وسوق العروس لأبي معشر الطبريّ (478) ، فهو مجرّد تعريف بهذه المؤلَّفات وأهمّيّتها ومكانة أصحابها .
قد يسأل البعض هنا عمّا آل إليه الأمر بصدد نشر كتاب الكامل من تحقيقي ، فقد كنتُ قدّمته عملاً تراثيًّا في علوم القرآن الكريم (أربعة مجلّدات دون مجلّد الفهارس) ضمن جائزة الفرقان لسنة 2008 المعلن عنها من قبل مؤسّسة الفرقان للتراث الإسلاميّ بلندن . وها قد مضى عام على ذلك ، تخلّلته مراجعات وتحكيمات للأعمال المقدّمة ، ونترقّب سماع أخبار طيّبة . بشّرنا الله ببشائر الخير .
إن كان لا بدّ من كلمة بحقّ كتاب (أضواء جديدة على الرسم العثمانيّ : مظاهر وأنماط) ، فأقول : إنّه أوسع دراسة لي عن الرسم العثمانيّ حتّى الآن ، بيّنتُ فيه الأساس الذي بُني عليه الرسم العثمانيّ في حينه ، وهو الكتابة العربيّة المثلى التي تميل ميلاً قويًّا إلى أقصى درجات الاختزال والاختصار الممكنة في وحدات الرسم ، وذلك بالتعويل على أصلين جوهريّين فيها ، هما :
الحدّ الأدنى الممكن من عدد وحدات الرسم في الكلمة الواحدة
الحدّ الأدنى الممكن من عدد أحرفِ وحدةِ الرسمِ الواحدة .
هذه هي الفكرة الكبرى المطروحة في هذه الدراسة مع التوثيق المقرون بمصادر ومراجع مختلفة ، على رأسها مجموعة مصاحف مخطوطة قديمة ، ثلاثة منها بالخطّ الحجازيّ ، وهي أقدمها تدوينًا . تجدُر الإشارة هنا إلى أنّه تمّ التعرّف موخّرًا في برلين على مصحف آخر بالخطّ الحجازيّ-الكوفيّ (مدمج) . سُعدت غاية السعادة بإلقاء بعض النظرات عليه . لعلّني أعمل على إخراجه في المستقبل ، إن شاء الله ، إذا تكاثفت الهمّة وأبدت بعد الجهات استعدادها لنشره . والله ، تعالى ، من وراء القصد . دمتم مع أطيب الأوقات وأسعدها بحلول العام الهجريّ الجديد ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
جزيتم كل خير الأستاذ الدكتور عمر حمدان .
ولهذا قلتُ في مداخلتي السابقة " أنني لا أشكك في نسبة هذه القطعة لكتاب " الإقناع " وعندي نفس الدليل الذي ذكره جنابكم عن الزنجاني ، لكن من مصدر آخر وهو كتاب " قرة عين القراء للمرندي رحمه الله ، حيث ذكر نفس أصحاب الإختيارات وبنفس الترتيب ، ثم قال :
" إحدى وعشرين اختياراً من كتاب الإقناع من تصنيف الأهوازي رحمه الله " اهـ(ورقة :13-14).
واسمح لي سعادتكم بسؤال أخير وأعتذر إن كنت أطلت عليكم ، ولكن إكرام العالم سؤاله :
أشرتم إلى قصيدة اللالكائي شيخ الأهوازي ونقلتم عنها أربعة أبيات تقريباً ، وعندي نفس النسخة الخطية التي أشرتم إليها ، وقد انتهى كاتب هذه الحروف من تحقيقها ، فهل جنابكم اشتغل عليها أم لا ؟
ملاحظة :
قبل فترة وجيزة تأكدت من وجود نسخة أخرى للقصيدة وبانتظار وصولها لي للمقابلة وإتمام التحقيق ومن ثم نشرها بإرادة الله تعالى .
ولكم كل تحية وتقدير .
 
الاستاذ الدكتور سالم الجكني - حفظه الله - اشكرك على هذا الخطاب والتذكير ، فانا متلهف لقراءة كتاب الدكتور عمر ، وقد وعدنا الشيخ الكريم الدكتور عبد الرحمن الشهري بارسال نسخة منه ، وتلهفي للكتاب ليس للمقارنة بينه وبين ما أرسلته لك من نماذج وهي نماذج لمشروع عمل كتاب مشترك بيني وبين أستاذي الدكتور غانم قدوري - حفظه الله - في عرض ظواهر الرسم في المصاحف المخطوطة القديمة والتقديم بدراسة لها ووصفها وقد اكملت تجهيز ثلاثة مصاحف ( مصحف طشقند ، ومصحف جامع عمرو بن العاص ، ومصورة من مصحف أبي الأسود الدؤلي في القاهرة ) ، ولكن تلهفي لقراءة الكتاب يعود لأني أكتب أطروحة الدكتوراه في موضوع قريب مما تناوله الدكتور عمر في كتابه ، والاطلاع على جديد ما يكتب حول هذا الموضود أعتقد انه من الفروض التي تقع على الباحث العلمي ولا سيما هو يتعرض لموضوع حساس في تاريخ القرآن الكريم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
بوركتُم على هذه المتابعة العلميّة .
أمّا قصيدة اللالكائيّ ، فكنتُ قد عرضتُها للنشر قبل مدّة ، تزيد على سنة ، على إحدى المجلات المتخصّصة في الدراسات القرآنيّة ، فأعلموني مشكورين بأنّ أحدًا يقوم على تحقيقها ، فتوقّفت عن نشرها منذ حينه .
يسعدني أن تكونوا أنتم المقصودين بذلك ويطيب لي أن أرى هذا العمل محقّقًا منشورًا من قبلكم في القريب . والله تعالى من وراء القصد .
 
هل هذان الكتابان سيعرضان في معرض القاهرة - القادم - للكتاب ؟؟

إن كان سيعرض فأرجو وضع بيانات دار النشر المشاركة.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
 

جزاكم الله خيرا .

هل هذان الكتابان سيعرضان في معرض القاهرة - القادم - للكتاب ؟؟

إن كان سيعرض فأرجو وضع بيانات دار النشر المشاركة.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

تجدهما في جناح مؤسسة الريان بسراي 7 ( الناشرين العرب ) ، وكذلك تجد كتابيه الآخرين في تحقيق مفردتي الحسن البصري وابن محيصن . وفقك الله .


2-ذكرتم حفظكم الله في (ص 245) أن لكم بحثاً باللغة الألمانية عن كتب : الطبري والكامل وسوق العروس " :
فهل تتكرمون على العبد الفقير وعلى أهل القراءات بذكر خلاصته أو تحيلون على موقع لترجمته ؟؟

أمّا سؤالكم عن مقالي باللغة الألمانيّة عن كتاب الطبريّ (310) في القراءات [ما زال في عداد الكتب المفقودة] وكتاب الكامل في القراءات الخمسين للهذليّ (465) وسوق العروس لأبي معشر الطبريّ (478) ، فهو مجرّد تعريف بهذه المؤلَّفات وأهمّيّتها ومكانة أصحابها .

بارك الله فيكم . وجدت المقال ضمن مقالات كتاب ( The Qur'an as text ) ، من صفحة 27 إلى 40 . ويمكن تصفحه من هنا .


سؤال : هل صنف أحد في اختيار الطبري أو رواه غير الأهوازي - رحمهما الله - ؟

 
عودة
أعلى