مجتبى الدرديري
New member
جعل بعض أهل العلم من أصول التفسير التفسير باللغة وجعلوا أيضا التفسير بالرأي من الأصول لكن هذه في الحقيقة أراها معينات يستعان بها وليست أصول فلم أر أحدهم يقتصر في تفسيره على اللغة فقط بل يستعين بها أو جعل تفسيره مبنيا على الرأي دون الباقي فنرى في تفسير القران بالقران الشنقيطي وغيره وكذلك في السنة نجد كتب التفسير النبوي وآثار الصحابة والتابعين كالطبري وغيره لكن في اللغة والرأي لا تجد تفسيرا يعتمد كليا عليهما بل يستعين بهما ومن قال في القران برأيه فاصاب فقد أخطأ