الإخوة الكرام
لدي بعض الأسئلة التجويدية التي قد تحتاج إلى تفكير فلا يكن في صدر أحدكم مني
السؤال الأول
بالنسبة للتنوين وهمزة الوصل
معروف أن هناك أربعة أحكام منها الإظهار للهمزة ، ومعروف أنه لا يجوز التقاء الساكنين .
فالسؤال : هل يوجد حكم تجويدي بين التنوين وهمزة الوصل ؟
وفي تعريف الشيخ المرصفي للتنوين قال :
التنوين معناه في اللغة التصويت. وفي الاصطلاح "نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخر الاسم وصلاً وتفارقه خطًّا ووقفاً نحو قوله تعالى: {وَ?للَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.{وَ?للَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
فقولنا هنا: "نون ساكنة" خرج به نون التنوين المتحركة للتخلص من التقاء الساكنين نحو {فَتِيلاً * انظُرْ} { مُّنِيبٍ * ادْخُلُوهَا}.
فقوله :
خرج به نون التنوين المتحركة للتخلص من التقاء الساكنين
فهل على هذا يخرج التنوين المتحرك عن تسميته بأنه تنوين
لدي بعض الأسئلة التجويدية التي قد تحتاج إلى تفكير فلا يكن في صدر أحدكم مني
السؤال الأول
بالنسبة للتنوين وهمزة الوصل
معروف أن هناك أربعة أحكام منها الإظهار للهمزة ، ومعروف أنه لا يجوز التقاء الساكنين .
فالسؤال : هل يوجد حكم تجويدي بين التنوين وهمزة الوصل ؟
وفي تعريف الشيخ المرصفي للتنوين قال :
التنوين معناه في اللغة التصويت. وفي الاصطلاح "نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخر الاسم وصلاً وتفارقه خطًّا ووقفاً نحو قوله تعالى: {وَ?للَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.{وَ?للَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
فقولنا هنا: "نون ساكنة" خرج به نون التنوين المتحركة للتخلص من التقاء الساكنين نحو {فَتِيلاً * انظُرْ} { مُّنِيبٍ * ادْخُلُوهَا}.
فقوله :
خرج به نون التنوين المتحركة للتخلص من التقاء الساكنين
فهل على هذا يخرج التنوين المتحرك عن تسميته بأنه تنوين
التعديل الأخير بواسطة المشرف: