عبد الحكيم عبد الرازق
New member
- إنضم
- 09/04/2007
- المشاركات
- 1,499
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 36
الطيبة : وَافَقَ فِي أَعْمَى كِلاَ اْلإسْرَى صَدَا * * * وَأَوَّلاً حمِاً
الشاطبية : أَعْمَى فِي الإسراء ثَانِيًا سِوًى وَسُدًى فِي الْوَقْفِ عَنْهُمْ تَسَبُّلاِ
وَأَعْمى فِي الإِسْرا حُكْمُ صُحْبَةٍ أَوّلاَ..............
الدرة : ولا... تمل ( ح ) ز سوى أعمى بسبحان أولا )
قوله (وافق) ؛ أي مَن وافق حمزة والكسائي والعاشر ، وبدأ بمن وافقه في " أعمى " .
وهما في قوله تعالى: ( وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلًا )
مَن أمالة الأولى دون الثانية فرّق بين "عمى " الدنيا وبين "عمى" الآخرة .
فائدة : لأبي عمرو إمالة كبرى في (أعمى ـ رأى ـ بشراي) من ذوات الياء في الشاطبية ، ويضاف إليها في الطيبة " الدنيا " لدوري أبي عمرو .والله اعلم
**************
الطيبة : وافق...وَفي سِوًى سُدًى.... رَمىَ بَلى صُنْ خُلْفُهُ
الشاطبية : أمالاه ..رَمى صُحْبَةٌ .... سِوًى وَسُدًى فِي الْوَقْفِ عَنْهُمْ تَسَبُّلاِ
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في " سِوًى وسُدًى (وقفا) ـ رَمىَ " . وله الإمالة في الشاطبية فقط.
زاد في الطيبة لشعبة الإمالة في "بلى " . وله الفتح من الشاطبية
********
الطيبة : وافق ...وَمُتَّصِفْ * * * مُزْجَا يُلَقَّاهُ أَتَى أَمْرُ اخْتُلِفْ
زاد في الطيبة الإمالة لابن ذكوان في الكلمات الآتية (يلقاه / مزجاة / أتي أمر ) وله الفتح من الشاطبية
*****
الطيبة : وافق ...إِنَاهُ لِي خُلْفٌ
الشاطبية : إِنَاهُ لَهُ شَافٍ
زاد في الطيبة لهشام الفتح في ( إناه ) ، وله في الشاطبية الإمالة قولا واحدا .
********
الطيبة : وافق ...نَأَى اْلإِسْرَا صِفِ * * * مَعْ خُلْفِ نُونِهِ وَفيِهِمَا ضِفِ..رَوَى
الشاطبية : نَأَى شَرْعُ يمن باختلاف وَشُعْبَةٌ في الاِسْرَا وَهُمْ وَالنُّونُ ضَوْءُ سَنًا تلاَ
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في (نأي) في الإسراء . وله الإمالة في الشاطبية فقط.
********
الطيبة :وافق...وَفِيمَا بَعْدَ رَاءٍ حُطْ مَلاَ * * * خُلْفٌ وَمَجْرَى عُدْ
الشاطبية : أمالاه ..وَمَا بَعْدَ رَاءٍ شَاعَ حُكْمًا وَحَفْصُهُمْ يُوَالِي بِمَجْرَاهَا وَفي هُودَ أُنْزِلاَ
زاد في الطيبة لابن ذكوان الإمالة فيما بعد راء ؛ تقع الألف بعد راء نحو ( شورى ـ نصارى ـ سكارى ) ، وله الفتح من الشاطبية
قوله : (ومجري) وهى كلمة "مجراها " في " هود " أمالها حفص بلا خلاف .
***********
الطيبة : وافق ..وَأَدْرَى أَوَّلاَ ......صِلْ وَسِوَاهَا مَعَ يَابُشْرَى اخْتَلَفْ....
الشاطبية : وإضجاع... مختار صحبة ...وَبَصْرٍ وَهُمْ أَدْرى ...
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في (أدرى) في غير يونس نحو ( أدراكم ـ أدراك )
*************
الطيبة :وافق .. وَأَدْرَى.. مَعَ يَا بُشْرَى اخْتَلَفْ * * * وَافْتَحْ وَقَلِّلْهَا وَأَضْجِعْهَا حَتَفْ
الشاطبية : وإضجاع ....وَبَصْرٍ ... أَدْرى ..( سورة يونس )
الشاطبية :..وَبُشْرَايَ حَذْفُ الْيَاءِ ثَبْتٌ وَمُيِّلاَ ... وَقَلِّلْ ...وَكِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ الْعَلاَ وَالْفَتْحُ عَنْهُ تَفَضَّلاَ (سورة يوسف )
ذكر الشاطبي في (بشراى) الحذف للكوفيين ، وللباقين إثبات الياء في (سورة يوسف) . وقد ذكرها في الطيبة في سورتها أيضا بقوله (بُشْرَايَ حَذْفُ الْيَا كَفَى )ووضعها هنا في باب الإمالة للحديث عن إمالتها فقط ، وقوله (مَعَ يَا بُشْرَى) ، فالياء هنا لفظ قرآني من قوله تعالى : ( قالَ يا بُشْرى هذا غُلامٌ ) .والله أعلم
***************
الطيبة :وَقَلِّلِ الرَّا وَرُءُوسَ الآي جِفْ * * * وَما بِه هَا غَيْرَ ذِي الرَّا يَخْتَلِفْ
مَعْ ذَاتِ ياءٍ مَعْ أَرَاكَهُمْ وَرَدْ ......
الشاطبية : وَذُوا الرَّاءِ وَرْشٌ بَيْنَ بَيْنَ وَفي أَرَاكَهُمْ وَذَوَاتِ الْيَالَهُ الْخُلْفُ جُمِّلاَ
وَلكِنْ رُءُوسُ الآيِ قَدْ قَلَّ فَتْحُهَا لَهُ غَيْرَ مَاهَا فِيهِ فَاحْضُرْ مُكَمَّلاَ
الدرة : وافتح الباب ( إ ) ذ علا.....
لا فرق لورش في النظمين في وجوب تقليل الراء ، ورؤس الآي ، والخلف فيما فيه "ها" من رؤوس الآي نحو (تلاها ـ دحاها ) وكذا ذوات الياء ، وكذا أراكهم .
قوله (قل فتحها ) معناه التقليل .وذكر في النشر أن مقصد الشاطبي الخلف في رؤوس الآى ، بينما في الطيبة جزم بالإمالة قولا واحدا (وَقَلِّلِ ... جِفْ) فيكون هذا آخر كلامه خلافا لما قرره المتولي رحمه الله ..وسيأتي مزيد بيان في التنبيهات إن شاء الله .
وأبو جعفر لا يميل شيئا .
**************
الطيبة :وَكَيْفَ فُعْلى مَعْ رُءُوسِ الآيِ حَدْ ........خُلْفٌ سِوَى ذِي الرَّا
الشاطبية : وَكَيْفَ أَتَتْ فَعْلَى وَآخِرُ آيِ مَا تَقَدَّمَ لِلبَصْرِي سِوى رَاهُمَا اعْتَلاَ
زاد في الطيبة الفتح لأبي عمرو في (فعلى ) كيف أتت ، وكذا رؤوس الآي ، وله فيهما في الشاطبية الإمالة قولا واحدا فيهما.
لأبي عمرو له التقليل وليست الإمالة الكبرى ، والشاهد من الطيبة أنه عطفه على تقليل ورش ( وَقَلِّلِ ... جِفْ ) ، وفي الشاطبية كذلك عطفها على (قل فتحها ) ولك أيضا أن تأخذها من قوله (سِوى رَاهُمَا اعْتَلاَ) ؛ أي أمال الراء إمالة كبرى فيكون ما تقدم صغرى .
**********
الطيبة :...وَأَنَّى وَيْلَتَى * * * ياحَسْرَتَى الْخُلْفُ طَوَى قيلَ مَتىَ
بَلى عَسَى وَأَسَفَى عَنْهُ نُقِلْ * * * وَعَنْ جَمَاعَةٍ لَهُ دُنْيَا أَمِلْ
الشاطبية : وَيَا وَيْلَتَى أَنَّى وَيَا حَسْرَتى طَوَوْا وعَنْ غَيْرِهِ قِسْهَا وَيَا أَسَفَى الْعُلاَ
زاد في الطيبة للدوري الفتح في (أسفي / وحسرتي / ويلتي / أني ) وزاد الإمالة في ( الدنيا ) وله التقليل من الشاطبية .
زاد في الطيبة للدوري التقليل في (عسي /بلي / متي ) وله الفتح من الشاطبية .
*********
الطيبة :حَرْفَيْ رَأَى مِنْ صُحْبَةٍ لَناَ اْخْتُلِفْ * * * وَغَيْرَ الاُولَى الْخُلْفُ صِفْ وَالْهَمْزَ حِفْ
الشاطبية : وَحَرْفَيْ رَأَى كُلاًّ أَمِلْ مُزْنَ صُحْبَةٍ وَفِي هَمْزِهِ حُسْنٌ وَفِي الرَّاءِ يُجْتَلاَ
بِخُلْفٍ.....
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في (رأي ) ماعدا الأولي ( رأي كوكبا )بلا خلاف في الأنعام ، .
وزاد في الطيبة لهشام الإمالة في حرفي (رأي) ، وله الفتح من الشاطبية فقط .
قوله (وَفِي الرَّاءِ يُجْتَلاَ..بِخُلْفٍ) سيأتي بيانه في آخر باب الإمالة عند قوله :(وَقِيلَ قَبْلَ سَاكِنٍ حَرْفَيْ رَأَى * * * عَنْهُ وَرَا سِوَاهُ مَعْ هَمْزِ نَأَى).
**********
الطيبة :وَالْهَمْزَ...وَذُو الضَّمِيرِ فيهِ أَوْ هَمْزٍ وَرَا * * * خُلْفٌ مُنىً قَلِّلْهُمَا كُلاًّ جَرَى
الشاطبية : وَحَرْفَيْ رَأَى...وَخُلْفٌ فِيهِماَ مَعَ مُضْمِرٍ مُصِيبٌ وَعَنْ عُثْمَانَ في الْكُلِّ قَلِّلاَ
زاد في الطيبة لابن ذكوان إمالة الهمزة فقط في ذو الضمير، ووافق الشاطبية في إمالة الحرفين وفتحهما في ذو الضمير ؛ فيكون للشاطبية وجهان ، وللطيبة ثلاثة أوجه .
والضمير في (فيه) عائد على الهمز ،وقوله (أو همز ورا ) خلف ؛ أي الإمالة في الهمزة فقط ، أو الفتح فيهما ،أو الإمالة فيهما ،وذو الضمير نحو (رَآكَ ـ رَآها ـ رَآهُ ـ فَرَآهُ ) في تسعة مواضع .والله أعلم
أما (رأى ) من غير ضمير فلا خلاف في إمالتها من النظمين .
وأما الأزرق الجميع بلا خلاف . والله أعلم .
****
الطيبة :وَقَبْلَ سَاكِنٍ أَمِلْ لِلرَّا صَفَا * * * فِي وَكَغَيْرِهِ الجَمِيعُ وَقَفَا
الشاطبية : وَقَبلَ السُّكُونِ الرَّا أَمِلْ فِي صَفاَ يَدٍ بِخُلْفٍ وَقُلْ فِي الْهَمْزِ خُلْفٌ يَقِي صِلاَ
قبل السكون في ستة مواضع نحو (رَأَى القَمَرَ...) الألف تحذف تخلصا من الساكنين ، فاختلفوا في إمالة الراء ، فأمالها (صَفَا فِي في الطيبة ) وفي الشاطبية (في صفا ) بلا خلاف ،والسوسي في الشاطبية والطيبة بخلاف .
وقوله (وَقُلْ فِي الْهَمْزِ خُلْفٌ يَقِي صِلاَ) لايصح لشعبة إمالة الراء قبل ساكن ولذا أهمله في الطيبة ،وسيأتي ما قيل للسوسي آخر الباب كما سبق وأشرنا من قبل .
قوله (وَكَغَيْرِهِ الجَمِيعُ وَقَفَا) ؛ أي يقف كل من ذكروا هنا بحسب مذهبه فيما إذا لم يكن هناك ساكن .
**********
الشاطبية : وَقِفْ فِيهِ كَالأُولَى وَنَحْوُ رَأَتْ رَأَوْا رَأَيْتُ بِفَتْحِ الْكُلِّ وَقْفاً وَمَوْصِلاَ
قال ابن القاصح : يعني إذا اتصل برأي ساكن لا يفارقه نحو رأته حسبته ورأتهم من مكان بعيد وإذا رأوك وإذا رأوهم فلما رأوه وإذا رأيت الذين فلما رأيته بفتح الكل أي بفتح القراء كلهم أي لا خلاف في فتح الراء وفتح الهمزة في الوصل والوقف لأن الساكن لا ينفصل من رأى في وقف ولا وصل والخلاف إنما وقع فيما يصح انفصاله من الساكن الذي بعده ورجوع الألف إليه في حال الوقف عليه.)ا.هـ
*********
الشاطبية : أَعْمَى فِي الإسراء ثَانِيًا سِوًى وَسُدًى فِي الْوَقْفِ عَنْهُمْ تَسَبُّلاِ
وَأَعْمى فِي الإِسْرا حُكْمُ صُحْبَةٍ أَوّلاَ..............
الدرة : ولا... تمل ( ح ) ز سوى أعمى بسبحان أولا )
قوله (وافق) ؛ أي مَن وافق حمزة والكسائي والعاشر ، وبدأ بمن وافقه في " أعمى " .
وهما في قوله تعالى: ( وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلًا )
مَن أمالة الأولى دون الثانية فرّق بين "عمى " الدنيا وبين "عمى" الآخرة .
فائدة : لأبي عمرو إمالة كبرى في (أعمى ـ رأى ـ بشراي) من ذوات الياء في الشاطبية ، ويضاف إليها في الطيبة " الدنيا " لدوري أبي عمرو .والله اعلم
**************
الطيبة : وافق...وَفي سِوًى سُدًى.... رَمىَ بَلى صُنْ خُلْفُهُ
الشاطبية : أمالاه ..رَمى صُحْبَةٌ .... سِوًى وَسُدًى فِي الْوَقْفِ عَنْهُمْ تَسَبُّلاِ
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في " سِوًى وسُدًى (وقفا) ـ رَمىَ " . وله الإمالة في الشاطبية فقط.
زاد في الطيبة لشعبة الإمالة في "بلى " . وله الفتح من الشاطبية
********
الطيبة : وافق ...وَمُتَّصِفْ * * * مُزْجَا يُلَقَّاهُ أَتَى أَمْرُ اخْتُلِفْ
زاد في الطيبة الإمالة لابن ذكوان في الكلمات الآتية (يلقاه / مزجاة / أتي أمر ) وله الفتح من الشاطبية
*****
الطيبة : وافق ...إِنَاهُ لِي خُلْفٌ
الشاطبية : إِنَاهُ لَهُ شَافٍ
زاد في الطيبة لهشام الفتح في ( إناه ) ، وله في الشاطبية الإمالة قولا واحدا .
********
الطيبة : وافق ...نَأَى اْلإِسْرَا صِفِ * * * مَعْ خُلْفِ نُونِهِ وَفيِهِمَا ضِفِ..رَوَى
الشاطبية : نَأَى شَرْعُ يمن باختلاف وَشُعْبَةٌ في الاِسْرَا وَهُمْ وَالنُّونُ ضَوْءُ سَنًا تلاَ
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في (نأي) في الإسراء . وله الإمالة في الشاطبية فقط.
********
الطيبة :وافق...وَفِيمَا بَعْدَ رَاءٍ حُطْ مَلاَ * * * خُلْفٌ وَمَجْرَى عُدْ
الشاطبية : أمالاه ..وَمَا بَعْدَ رَاءٍ شَاعَ حُكْمًا وَحَفْصُهُمْ يُوَالِي بِمَجْرَاهَا وَفي هُودَ أُنْزِلاَ
زاد في الطيبة لابن ذكوان الإمالة فيما بعد راء ؛ تقع الألف بعد راء نحو ( شورى ـ نصارى ـ سكارى ) ، وله الفتح من الشاطبية
قوله : (ومجري) وهى كلمة "مجراها " في " هود " أمالها حفص بلا خلاف .
***********
الطيبة : وافق ..وَأَدْرَى أَوَّلاَ ......صِلْ وَسِوَاهَا مَعَ يَابُشْرَى اخْتَلَفْ....
الشاطبية : وإضجاع... مختار صحبة ...وَبَصْرٍ وَهُمْ أَدْرى ...
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في (أدرى) في غير يونس نحو ( أدراكم ـ أدراك )
*************
الطيبة :وافق .. وَأَدْرَى.. مَعَ يَا بُشْرَى اخْتَلَفْ * * * وَافْتَحْ وَقَلِّلْهَا وَأَضْجِعْهَا حَتَفْ
الشاطبية : وإضجاع ....وَبَصْرٍ ... أَدْرى ..( سورة يونس )
الشاطبية :..وَبُشْرَايَ حَذْفُ الْيَاءِ ثَبْتٌ وَمُيِّلاَ ... وَقَلِّلْ ...وَكِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ الْعَلاَ وَالْفَتْحُ عَنْهُ تَفَضَّلاَ (سورة يوسف )
ذكر الشاطبي في (بشراى) الحذف للكوفيين ، وللباقين إثبات الياء في (سورة يوسف) . وقد ذكرها في الطيبة في سورتها أيضا بقوله (بُشْرَايَ حَذْفُ الْيَا كَفَى )ووضعها هنا في باب الإمالة للحديث عن إمالتها فقط ، وقوله (مَعَ يَا بُشْرَى) ، فالياء هنا لفظ قرآني من قوله تعالى : ( قالَ يا بُشْرى هذا غُلامٌ ) .والله أعلم
***************
الطيبة :وَقَلِّلِ الرَّا وَرُءُوسَ الآي جِفْ * * * وَما بِه هَا غَيْرَ ذِي الرَّا يَخْتَلِفْ
مَعْ ذَاتِ ياءٍ مَعْ أَرَاكَهُمْ وَرَدْ ......
الشاطبية : وَذُوا الرَّاءِ وَرْشٌ بَيْنَ بَيْنَ وَفي أَرَاكَهُمْ وَذَوَاتِ الْيَالَهُ الْخُلْفُ جُمِّلاَ
وَلكِنْ رُءُوسُ الآيِ قَدْ قَلَّ فَتْحُهَا لَهُ غَيْرَ مَاهَا فِيهِ فَاحْضُرْ مُكَمَّلاَ
الدرة : وافتح الباب ( إ ) ذ علا.....
لا فرق لورش في النظمين في وجوب تقليل الراء ، ورؤس الآي ، والخلف فيما فيه "ها" من رؤوس الآي نحو (تلاها ـ دحاها ) وكذا ذوات الياء ، وكذا أراكهم .
قوله (قل فتحها ) معناه التقليل .وذكر في النشر أن مقصد الشاطبي الخلف في رؤوس الآى ، بينما في الطيبة جزم بالإمالة قولا واحدا (وَقَلِّلِ ... جِفْ) فيكون هذا آخر كلامه خلافا لما قرره المتولي رحمه الله ..وسيأتي مزيد بيان في التنبيهات إن شاء الله .
وأبو جعفر لا يميل شيئا .
**************
الطيبة :وَكَيْفَ فُعْلى مَعْ رُءُوسِ الآيِ حَدْ ........خُلْفٌ سِوَى ذِي الرَّا
الشاطبية : وَكَيْفَ أَتَتْ فَعْلَى وَآخِرُ آيِ مَا تَقَدَّمَ لِلبَصْرِي سِوى رَاهُمَا اعْتَلاَ
زاد في الطيبة الفتح لأبي عمرو في (فعلى ) كيف أتت ، وكذا رؤوس الآي ، وله فيهما في الشاطبية الإمالة قولا واحدا فيهما.
لأبي عمرو له التقليل وليست الإمالة الكبرى ، والشاهد من الطيبة أنه عطفه على تقليل ورش ( وَقَلِّلِ ... جِفْ ) ، وفي الشاطبية كذلك عطفها على (قل فتحها ) ولك أيضا أن تأخذها من قوله (سِوى رَاهُمَا اعْتَلاَ) ؛ أي أمال الراء إمالة كبرى فيكون ما تقدم صغرى .
**********
الطيبة :...وَأَنَّى وَيْلَتَى * * * ياحَسْرَتَى الْخُلْفُ طَوَى قيلَ مَتىَ
بَلى عَسَى وَأَسَفَى عَنْهُ نُقِلْ * * * وَعَنْ جَمَاعَةٍ لَهُ دُنْيَا أَمِلْ
الشاطبية : وَيَا وَيْلَتَى أَنَّى وَيَا حَسْرَتى طَوَوْا وعَنْ غَيْرِهِ قِسْهَا وَيَا أَسَفَى الْعُلاَ
زاد في الطيبة للدوري الفتح في (أسفي / وحسرتي / ويلتي / أني ) وزاد الإمالة في ( الدنيا ) وله التقليل من الشاطبية .
زاد في الطيبة للدوري التقليل في (عسي /بلي / متي ) وله الفتح من الشاطبية .
*********
الطيبة :حَرْفَيْ رَأَى مِنْ صُحْبَةٍ لَناَ اْخْتُلِفْ * * * وَغَيْرَ الاُولَى الْخُلْفُ صِفْ وَالْهَمْزَ حِفْ
الشاطبية : وَحَرْفَيْ رَأَى كُلاًّ أَمِلْ مُزْنَ صُحْبَةٍ وَفِي هَمْزِهِ حُسْنٌ وَفِي الرَّاءِ يُجْتَلاَ
بِخُلْفٍ.....
زاد في الطيبة لشعبة الفتح في (رأي ) ماعدا الأولي ( رأي كوكبا )بلا خلاف في الأنعام ، .
وزاد في الطيبة لهشام الإمالة في حرفي (رأي) ، وله الفتح من الشاطبية فقط .
قوله (وَفِي الرَّاءِ يُجْتَلاَ..بِخُلْفٍ) سيأتي بيانه في آخر باب الإمالة عند قوله :(وَقِيلَ قَبْلَ سَاكِنٍ حَرْفَيْ رَأَى * * * عَنْهُ وَرَا سِوَاهُ مَعْ هَمْزِ نَأَى).
**********
الطيبة :وَالْهَمْزَ...وَذُو الضَّمِيرِ فيهِ أَوْ هَمْزٍ وَرَا * * * خُلْفٌ مُنىً قَلِّلْهُمَا كُلاًّ جَرَى
الشاطبية : وَحَرْفَيْ رَأَى...وَخُلْفٌ فِيهِماَ مَعَ مُضْمِرٍ مُصِيبٌ وَعَنْ عُثْمَانَ في الْكُلِّ قَلِّلاَ
زاد في الطيبة لابن ذكوان إمالة الهمزة فقط في ذو الضمير، ووافق الشاطبية في إمالة الحرفين وفتحهما في ذو الضمير ؛ فيكون للشاطبية وجهان ، وللطيبة ثلاثة أوجه .
والضمير في (فيه) عائد على الهمز ،وقوله (أو همز ورا ) خلف ؛ أي الإمالة في الهمزة فقط ، أو الفتح فيهما ،أو الإمالة فيهما ،وذو الضمير نحو (رَآكَ ـ رَآها ـ رَآهُ ـ فَرَآهُ ) في تسعة مواضع .والله أعلم
أما (رأى ) من غير ضمير فلا خلاف في إمالتها من النظمين .
وأما الأزرق الجميع بلا خلاف . والله أعلم .
****
الطيبة :وَقَبْلَ سَاكِنٍ أَمِلْ لِلرَّا صَفَا * * * فِي وَكَغَيْرِهِ الجَمِيعُ وَقَفَا
الشاطبية : وَقَبلَ السُّكُونِ الرَّا أَمِلْ فِي صَفاَ يَدٍ بِخُلْفٍ وَقُلْ فِي الْهَمْزِ خُلْفٌ يَقِي صِلاَ
قبل السكون في ستة مواضع نحو (رَأَى القَمَرَ...) الألف تحذف تخلصا من الساكنين ، فاختلفوا في إمالة الراء ، فأمالها (صَفَا فِي في الطيبة ) وفي الشاطبية (في صفا ) بلا خلاف ،والسوسي في الشاطبية والطيبة بخلاف .
وقوله (وَقُلْ فِي الْهَمْزِ خُلْفٌ يَقِي صِلاَ) لايصح لشعبة إمالة الراء قبل ساكن ولذا أهمله في الطيبة ،وسيأتي ما قيل للسوسي آخر الباب كما سبق وأشرنا من قبل .
قوله (وَكَغَيْرِهِ الجَمِيعُ وَقَفَا) ؛ أي يقف كل من ذكروا هنا بحسب مذهبه فيما إذا لم يكن هناك ساكن .
**********
الشاطبية : وَقِفْ فِيهِ كَالأُولَى وَنَحْوُ رَأَتْ رَأَوْا رَأَيْتُ بِفَتْحِ الْكُلِّ وَقْفاً وَمَوْصِلاَ
قال ابن القاصح : يعني إذا اتصل برأي ساكن لا يفارقه نحو رأته حسبته ورأتهم من مكان بعيد وإذا رأوك وإذا رأوهم فلما رأوه وإذا رأيت الذين فلما رأيته بفتح الكل أي بفتح القراء كلهم أي لا خلاف في فتح الراء وفتح الهمزة في الوصل والوقف لأن الساكن لا ينفصل من رأى في وقف ولا وصل والخلاف إنما وقع فيما يصح انفصاله من الساكن الذي بعده ورجوع الألف إليه في حال الوقف عليه.)ا.هـ
*********